تفسير آية (ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن)

تفسير آية (ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن)

تفسير آية (وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ)

تعددت أقوال المُفسرين في تفسير هذه الآية وبيانها إلى عدة أقوال ما يأتي:

  • جاء عن ابن عباس -رضي الله عنه- والحسن والسديّ: أنَّ المقصود بالفواحش هو الزنا وما ظهر منها هو ما كان علناً، وما بطن: ما خُفي منها.
  • جاء عن سعيد بن جُبير ومُجاهد: أن المقصود ما ظهر منها هو الخمر ونكاح المُحرمات، وما بطن هو الزنا.
  • جاء عن الضحاك: أنَّ المقصود ما ظهر منها هو الخمر وما بطن هو الزنا.
  • جاء عن قتادة: أنَّ الآية عامةٌ في جميع الفواحش، وما ظهر منها هو ما كان في العلن وباطنها هو ما كان في السر.
  • جاء عن الماورديّ: أنَّ ما ظهر منها هو أفعال الجوارح ، وأمّا ما بطن فهو أعمال القلب واعتقاده.
  • جاء في تفسير الماتريدي.

أنَّ المقصود بعد الاقتراب من الفواحش هو عدم مواقعتها، ويُحتمل أن يكون عدم الدنو منها؛ أي أن يجعل الإنسان بينه وبين الفاحشة والحرام حجاباً من الحلال، وأمّا الفواحش فهي الزنا وما ظهر منها: هو المُخالطة باللسان والمُجالسة معهنّ، وأمّا ما بطن فهو فعل الزنا، فقد كان الناس يجالسون النساء ويجتمعون معهنّ، ولكن من غير جماع أمام الناس، ثُمّ إذا خلوا بهنّ زنوا بهنّ.

وقيل: إنَّهم كانوا يزنون بالحرائر في السر وبالإماء في الظاهر، فحرَّم الله -تعالى- عليهم جميع ذلك، وقيل: إنَّ ما ظهر منها هو الزواج بالأمهات، وأمّا ما بطن فهو الزنا، وقيل: هو جميع الفواحش وأمّا ما ظهر منها فهو ما كان بين العبد وبين الخلق، وما بطن: فهو ما كان بين العبد وبين الله -تعالى-.

وقيل: إنَّ ما ظهر منها هو ما كان بالجوارح، وما بطن ما كان بالقلب، وقيل: إنَّ ما ظهر منها هو ما كان يُرى ويُبصر، وأمّا ما بطن فهو ما كان يُرى بالعين والقلب، كالنظر إلى الحرام؛ فلا يعلمه إلا من نظر إلى الحرام.

سبب نُزول آية (وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ)

ورد عن الضحاك في سبب نُزول هذه الآية؛ أنَّ أهل الجاهليّة كانوا إذا أرادوا الزنا يستترون، ويرون أنَّه يكون حلالاً باستتارهم، فحرَّم الله -تعالى- عليهم الزنا في السر والعلن، وورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنَّ الجاهليّة كانوا لا يرون بأساً إن كان الزنا في السر، ويستقبحونه في العلانية، فحرَّم الله -تعالى- عليهم ذلك في السر والعلن.

آثار الفواحش على المُجتمع

توجد العديد من الآثار السلبية للفواحش التي تعود على الفرد والمُجتمع ومنها ما يأتي:

  • الفواحش مدعاةٌ لزرع الحقد والبُغض والنزاع بين أفراد المُجتمع، وخاصةٌ بين الزوجين.
  • الفواحش مدعاةٌ لنشر الأمراض المُتنوعة المُستعصية، بالإضافة إلى انتشار الرذيلة في المُجتمع، والقضاء على العفاف و المروءة .
  • الفواحش مدعاةٌ لفساد البيوت وقطع العلاقات الزوجيّة، وضياع الأنساب.
8إسلام
مزيد من المشاركات
قوانين التسلل في كرة القدم

قوانين التسلل في كرة القدم

حالات التسلل في كرة القدم يُعدّ قانون التسلل من أصعب قوانين كرة القدم ، إذ إنه من القوانين التي تتضارب فيه آراء الحكام وتتباين وجهات نظرهم، وذلك يعود إلى دقة ملاحظاتهم ومدى انتباههم، وماهية مراعاتهم لأبسط التفاصيل والفروق اللحظية، وتعود تلك المهمة للحكام الذين يقفون خارج الملعب على أطرافه. وضعية التسلل يُعدّ اللاعب متمركزاً في وضعية التسلل في الحالات الآتية: عندما يكون أي جزء من رأس اللاعب المهاجم أو قدميه أو بقية جسده بخلاف يديه داخل خط منتصف ملعب الخصم في اللحظة التي يستلم فيها الكرة. عندما
كيفية صنع الأثقال في المنزل

كيفية صنع الأثقال في المنزل

كيفيّة صنع الأثقال في المنزل تُستخدم الأثقال لزيادة قوّة ولياقة الشخص، ويتمّ ممارسة هذهِ الرياضة عن طريق الذهاب إلى النادي الرياضي، ويُمكن ممارستها أيضاً في المنزل عن طريق صُنع الأثقال باتّباع الطرق التالية: الأثقال الخفيفة ملء إبريق حليب فارغ ذي سعة 4.5 لتر بالماء والرمل والحجارة، ويجب أنْ يكون الإبريق ذا مقبض ليسهُل استخدامه للتمرُّن عن طريق رفعه وإنزاله كأيّ أثقال جاهزة. رفع المُعلّبات التي يُمكن الإمساك بها بقبضة اليد، لتكونَ كألأثقال الخفيفة التي تُستخدم لبناء العضلات ببطء. صُنع الأثقال
التخلص من رائحة بول القطط

التخلص من رائحة بول القطط

الخل الأبيض هناك مجموعة من الخطوات التي يُمكن من خلالها التخلّص من رائحة بول القطط بواسطة الخل الأبيض والتي قد تكون عالقة على حقائب الظهر، وهي كما يلي: تعبئة زجاجة رذاذ بالخلّ الأبيض. رشّ المحلول داخل وخارج الحقيبة. وضع الحقيبة في الخارج لتتعرّض للهواء، حتى تجفّ الحقيبة لأنّ الهواء يساعد على التخلّص من الروائح. وضع صودا الخبز على الحقيبة من الداخل والخارج. ترك صودا الخبز ليوم كامل حتى يمتصّ رائحة البول. وضع الحقيبة في كيس بلاستيكيّ. وضع بضع قطرات من الزيت العطريّ على كرات من القطن. وضع كرات
طريقة اللقيمات الهشة

طريقة اللقيمات الهشة

اللقيمات الهشّة تعد اللقيمات الهشة من الحلويات المشهورة في بلاد الشام خاصةً وفي الوطن العربي كافةً، وهي عبارة عن حلويّات كُرويّة الشكل وحجمها صغير، وهي ذات لون ذهبي ومقرمشة من الخارج وهشّة من الداخل، وتُعرف بالعوّامة ولقمة القاضي، وهي سهلة التحضير، وهي عبارة عن عجين مطاطية تُقلى ثمّ تُغمر بالقطر. إعداد لقيمات هشّة مقرمشة مكوّنات العجين كأس ونصف من الدقيق المُغربل. ملعقة ونصف زيت نباتي. ثلاث ملاعق من نشا الذرة. نصف ملعقة صغيرة سكر. نصف ملعقة صغيرة ملح. ملعقة كبيرة خميرة. للقلي: زيت نباتي.
أشعار حب وعتاب وفراق

أشعار حب وعتاب وفراق

قصيدة عتاب يقول الشاعر فاروق جويدة: وقفت أعاتب فيك الزمان لماذا بخلت بهذا الحنان؟ عرفتك خوفاً وليلاً كئيباً وفي ظلمة اليأس جاء.. الأمان حرام حرام.. وربي حرام إذا جاءنا الحب بعد الأوان قصيدة هذا عتاب الحب للأحباب يقول الشاعر فاروق جويدة: هل كان عدلاً أن حبَّكِ قاتلي كيف استبحتِ القتلَ للأحبابِ؟! ما بين جلادٍ.. وذئب حاقدٍ وعصابةٍ نهبتْ بغير حسابِ وقوافلٍ للبُؤس ترتعُ حولنا وأنين طفلٍ غاص فى أعصابى وحكايةٍ عن قلبِ شيخ عاجز قد مات مصلوبًا على المحرابِ قد كان يصرخ: «لى إلهٌ واحدٌ هو خالق الدنيا..
الفطريات لدى الأطفال

الفطريات لدى الأطفال

الفطريات لدى الأطفال تعد الفطريات من الكائنات الحية التي تعتمد على الكائنات الأخرى في الحصول على غذائها، كالحيوانات، والإنسان، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ العديد من الأطفال يعانون من مشكلة الإصابة بعدوى الفطريات في العديد من مناطق الجسم، خاصةً منطقة الفم، ومنطقة الحفاظ نتيجة تعرّضها للرطوبة، وغيره، علماً أنّه من الممكن علاجها، والوقاية منها، وفي هذا المقال سنعرفكم على أسباب، وأعراض، وعلاج الفطريات لدى الأطفال. فطريات الفم لدى الأطفال أسباب فطريات الفم لدى الأطفال عدوى الخميرة المهبلية. الرضاعة
تعريف الحديث الحسن

تعريف الحديث الحسن

تعريف الحديث الحسن يُعرَف الحديث الحسن: أنَّه ما يَرويه العدل خَفيف الضَّبْط، ويكون الحديث مُتصلاً في سنده، من غير شُذوذٍ أو علّة، ويكون الحديث الحسن أقلُّ درجةً من الحديث الصحيح، بحيث يكون رواته عُدولٌ ولكن ليس في قمَّة العدالة، ولا ينزلون إلى درجة الفِسق، كَعْمرو بن أبي عمرو، ويُستعمل الحديث الحسن عند المُتقدّمين في صورتين، وهُما كما يأتي: الصورة الأولى: ما يكون أقلّ من درجة الحديث الصحيح من حيث الإتقان في بعض رواته، ولكنَّ هذا القُصور لا يهبط بهم إلى درجة عدم قبول روايتهم، ويُمكن معرفة هذه
تطور علم النفس

تطور علم النفس

علم النفس تتنوَّع العلوم، وتتمايز فيما بينها، ولمعرفة طبيعة هذه العلوم، والفوارق فيما بينها، ينبغي أوّلاً ضبط تعريفاتها، ومن هذا المنطلق يمكن القول بأنّ علم النفس هو أحد تلك العلوم التي جُمِعت، وضُبِطت بقواعد، ونظريّات، ومفاهيم عديدة، فهو: العلم الذي يهتمُّ بدراسة السلوك الإنسانيّ ، والعمليّات العقليّة المُرافقة له، والتي بمُجمَلها تُكوِّن شخصيّة الإنسان، وأسلوب تفاعُله، ومدى اندماجه مع مَن حوله؛ ولذلك فإنّ علم النفس يدرس هذه العوامل، وكيفيّة تأثيرها في السلوك، علماً بأنّه من العلوم التي