تفسير آية (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)

تفسير آية (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)

مناسبة الآية ومعناها الإجمالي

هذه الآية وردت في الثلث الأخير من سورة الزمر بعد سلسلة من الوعيد للكفار وضرب الأمثلة بما حلَّ مِن سخط الله على الأمم السابقة؛ فبعدها جاء التبشير؛ كعادة القرآن بالتوازن بين التبشير والإنذار، فقال -تعالى-: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).

وقد جاء التبشير بعد كثرة الوعيد رحمةً بنفوس المخاطبين، حتى لا تيأس النفوس وتنفر وتستوحش، فخاطبهم على لسان نبي الرحمة صارفاً القول إلى خطابه بعد أسلوب الغيبة، ومناسبة الآية تُبرز المعنى الإجمالي لها الذي لخصه ابن مسعود بقوله: إنَّ أكبر آية فرجاً في القرآن: (يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّه).

وقريب منه ما وصفها به علي بن أبي طالب حين قال بأنه لا توجد آية في القرآن أوسع منها، فقد بيَّنت هذه الآية أنَّ باب السماء مفتوح لكل تائب، ولن يُغلق قبل بدء أهوال يوم القيامة ، لذا فقد "أعلم الله -تعالى- أنَّ مَنْ تاب وآمن غفر الله له كلَّ ذنب".

التفسير التحليلي للآية

يمكن تفسير الآيات تحليلياً ببيان معاني المفردات والتراكيب كما يأتي:

  • (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ)

مطلوب منك أيها الرسول الكريم أن تحفز العاصين بمختلف أصنافهم وتثير حماسهم على طرق باب التوبة ، وعليك أن توجه النداء لكل الذين أفرطوا في الجناية على أنفسهم بالإسراف في المعاصي والشرك وسفك الدماء، وفي هذه الآية ألوان حسنة من بلاغة المعاني والبيانِ، منها: إقبالُه على العاصين من عباده، ونداؤه لهم ليُقبلوا طلباً للتوبة، ومنها: إضافة العباد إليه إضافةَ تشريفٍ، ومنها: الالتفاتُ من التكلم إلى الغَيْبةِ.

  • (لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ)

ذكر اسمه الأعظم -سبحانه وتعالى- تنويهاً بأنه "لا نزاع أنَّ عدم اليأس منِ الرحمة يكون مشروطاً بالتوبة والإيمان"، فلا ينقطع رجاؤكم وتيأسوا وتمتنعوا، وقد عظَّمت الآية الترجية بصرف القول عن ضمير المتكلم، وأيضاً إضافة الرحمة إلى اسم (الله) وهو الاسم الأعظم الجامع لجميع صفات الجلال والإكرام.

  • (إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا)

علل هنا سبب عدم القنوط من رحمة الله على سبيل التأكيد والتكرر للاسم الأعظم له -سبحانه وتعالى-؛ تعظيماً لحال التائبين وعنايةً بهم، فكما أنه -سبحانه وتعالى- متصف بالانتقام فهو أيضاً متصف بالعفو والغفران؛ لذلك فإنه (يَغْفِرُ) إن شاء (الذُّنُوبَ)، ورغم أن لام التعريف تفيد معنى الاستغراق لكل الذنوب إلا أنه أكده فقال: (جَمِيعًا)، ولا يبالي بعِظم الجريمة ولا يغلق باب التوبة، ولا يحول بين العبد والتوبة أي حائل.

  • (إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)

هذا الإله الذي مِن عادته الدائمة المغفرة والرحمة لن يُعجزه أن يعفو عنكم، والتعبير بصيغة (الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) التي تدل على المبالغة تفيد ذروة الوعد بالرَّحمةِ بعد المغفرةِ، فضلاً عن وعده بالمغفرة في الجملة السابقة، ثم تعليلها في هذه الجملة بأنَّ الله يغفرُ الذُّنوبَ، وتكرار الاسمِ الجليلِ الأعظم (الله جل جلاله) بدلا من التعبير عنه بالضَّميرِ؛ لدلالتهِ على أنَّه هو المستغنِي والمنعمُ على الإطلاق.

سبب نزول الآية

سبب نزول الآية ذكره ابن عباس رضي الله عنهما، حيث قال: (إنَّ نَاسًا مِنْ أَهْلِ الشِّرْكِ قَتَلُوا فَأَكْثَرُوا، وَزَنَوْا فَأَكْثَرُوا، ثُمَّ أَتَوْا مُحَمَّدًا صَلى الله عَليه وسَلم، فَقَالُوا: إِنَّ الَّذِي تَقُولُ وَتَدْعُو لَحَسَنٌ، وَلَوْ تُخْبِرُنَا أَنَّ لِمَا عَمِلْنَا كَفَّارَةً، فَنَزَلَ: (وَالَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَهًا آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا)، وَنَزَلَ: (يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ).

وسبب النزول يبيَّن أنَّ التشريع الإسلامي سمحٌ كريم، فالإسلام يجبُّ ما قبله، ويرفع المؤاخذة عن معاصي الجاهلية لِمن أسلم، وهذا ما وضحه سبب نزول الآية التي نزلت بسبب تجمع أناس من مشركي مكة، فقالوا: يا محمد، إن الذي تقوله وتدعو إليه حسَن، ولو أنَّ عندك لِما عملنا في جاهليتنا كفارة لأسلمنا.

وحين نزلت الآية اطمأنوا وآمنوا، وآمن مثلهم خلق كثير. فلو أنَّ الإسلام أوجب مؤاخذتهم لما دخلوا في الدين، ولو أنهم أيسوا من رحمة الله -تعالى- وقنطوا من قبولهم ومسامحتهم لبقوا على كفرهم.

5إسلام
مزيد من المشاركات
فوائد ماء الزير

فوائد ماء الزير

الزير يُعرَّف الزير بأنّه قطعة مصنوعة من الفخار أو الطين المحروق، يُشبه في شكله الجرّة لكن حجمه أكبر، يتّسع في وسطه، وتضيق قاعدته؛ ويتم تثبيته بوضعه على كرسي حديدي قصير ومُربع؛ وتكون نهاية الزير أو قاعه في منتصف مربّع الكرسي، ممّا يسمح ببقائه ثابتاً، في حين تُغطّى فوّهته بغطاء إحدى الأواني النُحاسيّة، وتُخصص كأس بلاستيكيّة أو معدنيّة لشرب ماء الزير وتُسمّى بالطاسة، وكانت النساء تنقل بواسطته الماء من الينابيع وعيون الماء؛ ثمّ يحتفظن به في المنازل، وكان الزير في الماضي بمثابة الثلاجة التي يشرب
الدعاء الذي علمه الرسول لعائشة

الدعاء الذي علمه الرسول لعائشة

الدعاء الذي علمه الرسول عليه السلام لعائشة لقد كان من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يعلم عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- عدداً من الأدعية، وفيما يأتي ذكر لبعضها: دعاء زيارة القبور ثبت في صحيح مسلم عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، كُلَّما كانَ لَيْلَتُهَا مِن رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، يَخْرُجُ مِن آخِرِ اللَّيْلِ إلى البَقِيعِ، فيَقولُ: السَّلَامُ علَيْكُم دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ، وَأَتَاكُمْ ما
ما هو النظام الاقطاعي

ما هو النظام الاقطاعي

النظام الإقطاعي النظام الإقطاعي (بالإنجليزيّة: Feudalism) هو نوع من أنواع الأنظمة الاقتصاديّة والسياسيّة التي ظهرت في كلٍّ من أوروبا الوسطى والغربيّة خلال فترة العصور الوسطى، ويُعرَّف النظام الإقطاعيّ بأنّه نظام يعتمد على مُلكيّة الأفراد من الطبقة الإقطاعيّة للأراضيّ التي تُشكّل الوسائل الإنتاجيّة، ومن ثمّ حرصهم على استغلال الفلاحين للعمل فيها؛ حيث كانت الأراضيّ في تلك الحقبة الزمنيّة هي الوسيلة الأساسيّة للإنتاج ، وشملت الأملاك الإقطاعيّة كُلّاً من أراضيّ القُرى والمُدن، واستغلّ الإقطاعيون
أعراض التهاب مجاري البول

أعراض التهاب مجاري البول

أعراض التهاب مجاري البول قد يُسبب التهاب البول ألمًا في المفاصل لدى البعض في بعض الحالات، إضافة لعدد من الأعراض الأخرى والتي تتمثل بالآتي: تغيُّر لون البول إلى اللون الأحمر، أو الورديّ الفاتح. ظهور رائحة قويّة للبول. تسرُّب كمّيات صغيرة من البول. الشعور بالحرقة أثناء التبوُّل. الحاجة المُستمرَّة للتبوُّل. ألم الحوض لدى النساء خاصّة في منتصف الحوض، وحول منطقة عظمة العانة. أسباب التهاب المجرى البوليّ يحدث التهاب المجرى البوليّ نتيجة دخول البكتيريا إلى المسالك البوليّة عبر مجرى البول، وتُعتبَر
فوائد قطرة العسل للعين

فوائد قطرة العسل للعين

العسل يعد العسل من أكثر المواد الطبيعيّة استخداماً في الوصفات الطبية حيث إنّه يدخل في صناعة الكثير من التراكيب الدوائية، وذلك لأنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة كالموادّ المضادة للأكسدة، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، والموادّ المطهرة وغيرها، ويشار إلى أنّه ذكر في القراّن الكريم وفي السنة النبوية أيضاً إذ أوصانا به رسولنا الكريم، وقد ظهرت في الآونة الأخيرة مجموعةً من الدراسات التي تؤكد أهمية العسل للعين، وهو ما سنعرفكم عليه في هذا المقال. فوائد قطرة العسل للعين اشتهر العسل
طريقة عمل العجة بالبيض والبقدونس

طريقة عمل العجة بالبيض والبقدونس

العجة تعتبر العجّة من أهم الوصفات المشهورة في الوطن العربيّ، حيث تتميز بالطعم الخفيف والشهيّ، ويمكن تقديمها على وجبة الإفطار أو العشاء، كما تعتبر من المأكولات الغنية بالعديد من الفوائد نذكر منها البروتينات، والكالسيوم، ويوجد العديد من أنواع العجة نذكر منها: العجة بالجبن، والعجة بالبقدونس، والعجة بالبندورة، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تحضير العجة بالبيض والبقدونس بطرق لذيذة. عجة بالبيض والبقدونس والنعناع المكونات ست بيضات. ملعقتان كبيرتان من الزبدة الطريّة. حبة واحدة من البصل المفروم فرماً
أفضل وقت للتعرض للشمس

أفضل وقت للتعرض للشمس

أشعّة الشمس تعدّ أشعّة الشمس مفيدةً بشكل كبير لجسم الإنسان؛ حيث يتواجد فيها فيتامين د، وهذا الفيتامين موجود في الكثير من المصادر منها: الحليب ومشتقّاته، والكبد، والمارغرين، وزيت كبد السمك الّذي يعتبر أكثر مصدر مهم لفيتامين د بعد أشعّة الشمس، ويتواجد أيضاً في سمك التونة، وصفار البيض، وبعض أنواع الفطر، وسنتطرّق في هذا المقال إلى أهميّة هذا الفيتامين الموجود في أشعة الشمس، وإلى أفضل الأوقات التي يجب أن يعرّض الإنسان نفسه لهذه الأشعّة. أهمية التعرض لأشعّة الشمس تحتوي أشعة الشمس على فيتامين د؛ وهو
كلام عن خيانة الأصدقاء

كلام عن خيانة الأصدقاء

حكم وأقوال عن خيانة الأصدقاء لا تحزن إذا حذفك أحدهم من حياته، فلربما لم يتحمّل مرافقة الملوك. لا تيأس من وحدتك، فهي المكان الوحيد الذي تضمن فيه عدم خيانتك. إذا لم تجد من يصونك، فحاول أن تصون نفسك، وإذا كان كل البشر يخون، فكن أنت من يصون. مُؤسف جداً أن تبحث عن الوفاء في عصر الخيانة ، وعن الحب في قلوب جبانة. قمة الخيانة أن تعطيني ظهرك وأنا في أمسّ الحاجة إلى قبضة يدك. الصديق المنافق أسوأ من عشرة أعداء. خيانة الصديق سكين تصيب القلب فلا يبرئ. وتظل الخيبة والألم الرفيق الدائم للقلب المغدور لو صديقك