إسلام

حكم قول جمعة طيبة وصباح الخير

حكم قول جمعة طيبة وصباح الخير

يوم الجمعة يوم عيدٍ للمسلمين ويومٌ مباركٌ، أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها)، فيوم الجمعة يوم عيدٍ أسبوعيّ، قال عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه-: "يوم جمعة، ويوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا عيدٌ"، ولذلك فقد اشتُهر بين الناس التهنئة بيوم الجمعة، فما حكمها؟ حكم قول جمعة طيبة وردت عدّة أقوالٍ في بيان حكم قول جمعة طيبة
حكم قول (صدق الله العظيم) بعد الانتهاء من التلاوة

حكم قول (صدق الله العظيم) بعد الانتهاء من التلاوة

حكم قول (صدق الله العظيم) بعد الانتهاء من التلاوة بيان حكم قول (صدق الله العظيم) وما يتعلّق بها من أمورٍ ومسائل فيما يأتي: يجوز قول: (صدق الله العظيم) تصديقاً وتأكيداً للأخبار الواردة في القرآن الكريم ولأقوال الله -تعالى-، واستدلالاً بما ورد عن بريدة بن الحصيب الأسلميّ -رضي الله عنه- أنّه قال: (خطبَنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ، فأقبلَ الحسنُ، والحسينُ رضيَ اللَّهُ عنْهما، عليْهما قَميصانِ أحمرانِ يعثُرانِ ويقومانِ، فنزلَ فأخذَهما، فصعِدَ بِهما المنبرَ، ثمَّ قالَ: صدقَ اللَّهُ:
حكم قطع صلة الرحم عند الضرر

حكم قطع صلة الرحم عند الضرر

صلة الرحم في الإسلام اتسم الدين الإسلامي بأنه دين رحمة وشمولية وعدالة؛ فحين يتطلع الإنسان إلى المكانة العظيمة التي جعلها الإسلام لصلة الرحم يعلم بأن الأمر ليس مقصوراً على الرعاية والعناية، بل هو ردٌّ للحقوق وحفظ للجميل خصوصا مع الوالدين، وأما مع غيرهما فهو نشر للرحمة والمودة بين أطراف المجتمع المختلفة، فكلما ازداد الوعي بهذا الأمر (صلة الرحم) ازدانت البلاد بثوب الألفة والمودة والعطف. وقد أغلظ الإسلام على قاطع الرحم، وجعل القطيعة سبباً للحرمان من الجنة، كما في الحديث: (لَا يَدْخُلُ الجَنَّةَ
حكم قص المرأة شعرها إلى الأذنين

حكم قص المرأة شعرها إلى الأذنين

حكم قصّ المرأة شعرها إلى الأذنين كان الغالب على نساء العرب قديمًا إطالة شعورهنّ، فقد كُنّ يتخذنَّ القرون والذوائب، ومع هذا فقد ثبت أنّ بعضهنّ قد قصصن شعورهن، لأسبابٍ متعدّدة،إذ كانت أغلب النساء يُقصّرن شعورهن للتزيّن، وكانوا يقصرونه لعكس ذلك أيضاً، وذلك بأن يقصّروه لترك التزيّن بالشعر الطويل ومن كانت تفعل ذلك هي التي قد مات عنها زوجها. فالشعر الطويل كان الغالب على نساء العرب، وقد يكون من أسباب تقصير النساء لشعورهنّ؛ تخفيف مشقة الاعتناء به إذا كان طويلاً، وكلّ ذلك ممّا يُباح لهنّ على
حكم قص الشعر للمضحي

حكم قص الشعر للمضحي

حكم قص الشعر للمضحي اتَّفق جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية وبعض الشافعية والحنابلة على أنَّ المسلم إذا أراد الأُضحية يُسنُّ له الإمساك والامتناع عن قَصِّ شعره وأظافره، وقد استدلُّوا على ذلك بما ثبت عن أمِّ سلمة -رضي الله عنها- أنَّها قالت: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس من شعره وبشره شيئا)، إلّا أنَّ بعض الشافعية وبعض الحنابلة خالفوا الجمهور فقالوا إنَّ المسلم إذا أراد الأُضحية وجب عليه الإمساك عن قَصِّ شعره، وذلك لحمل النَّهي الوارد في حديث أمِّ سلمة -رضي الله عنه- المشار
حكم قص الشعر عند الحزن

حكم قص الشعر عند الحزن

حكم قص الشعر عند الحزن جرت العادة عند معظم النساء على مر العصور والأزمان إذا ما نزل بها مصاب أو محنة، مثل موت عزيز عليها من والد أو ولد أو قريب، فتجدها تنهار ولا تكاد تضبط نفسها وأعصابها وربما لا تستطيع أن تتحكم بسلوكياتها وتصرفاتها؛ فتارة تصرخ، وتارة تنوح، وأخرى تمزق ثوبها، وتضرب نفسها، وتحلق شعرها وتنثره حزنا، فما حكم قص الشعر عند الحزن؟ حكم قص الشعر عند الحزن يعد قص الشعر عادة جاهلية توعد الشارع الحكيم فاعلها بالطرد من رحمته، ولقد جاء في الحديث: (فإنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه
حكم قص الحواجب

حكم قص الحواجب

حكم قص الحواجب عند جمهور العلماء اتَّفق الفقهاء على حرمة نتف الحواجب؛ للحديث الوارد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَعَنَ اللَّهُ الواشِماتِ والمُسْتَوْشِماتِ، والمُتَنَمِّصاتِ، والمُتَفَلِّجاتِ لِلْحُسْنِ، المُغَيِّراتِ خَلْقَ اللَّهِ)، بينما تنوَّعت آراء الفقهاء في حكم قصِّ أو حفِّ الحاجب ، كما يأتي: ذهب المالكيَّة والشَّافعيَّة إلى أنَّ حفَّ الحاجب يدخل في النتف المنهيِّ عنه في الحديث السَّابق. ذهب الحنابلة إلى جواز الحفِّ والحلق، وأنَّ الحديث نهى عن النتف فقط دون الحفِّ والحلق. وذهب
حكم قراءة كتاب شمس المعارف الكبرى

حكم قراءة كتاب شمس المعارف الكبرى

حكم قراءة شمس المعارف الكبرى من الكتب ما هو نافع يفيد الناس في دينهم ودنياهم، ومنها ما يفسد على الناس عقيدتهم ودينهم، ومنها كتب السحر والدجل والشعوذة، فهي خطر على عقيدة المسلم ودينه، ومن كتب السحر والدجل كتاب (شمس المعارف الكبرى) للبوني. السحر له خطر كبير، وضرر عظيم، وقد قال تعالى: ﴿وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً﴾.فإنه يحرم على المسلم قراءة كتب السحر، وتعلم السحر، وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (اجتنبوا السبع الموبقات.. وعد منهن:
حكم قراءة الكف

حكم قراءة الكف

طلب العلم لا شكّ أنّ الإسلام قد حثّ على طلب العلم ، والبحث، والنظر، وأن تكون المعلومات التي يُستند إليها قائمة ومبنية على الثبوت والحقائق قدر الإمكان، وقد وافق ذلك طبيعة النفس البشرية المغرمة بحب الاستطلاع والمعرفة، لذا عُرف عند الناس قديماً العديد من الطرق التي من شأنها أن تقدّم لهم المعلومات نحو الكهانة، والتنجيم، وضرب الحصا، ومن الطرق التي كثر انتشارها بين الناس قراءة الكفّ، وفيما يأتي بيان لحكم قراءة الكف بدعوى العلم بالغيب، وحكم قراءته للتسلية. حكم قراءة الكفّ حكم قراءة الكفّ بدعوى العلم
حكم قراءة القران من الجوال

حكم قراءة القران من الجوال

حكم قراءة القرآن من الجوال في الصلاة إنّ الأصل في هذه المسألة قياسها على حكم القراءة من المصحف في الصلاة، وللفقهاء في هذه المسألة قولين رئيسين: قول الجمهور قال المالكية والشافعية والحنابلة بجواز القراءة من المصحف في الصلاة، ولكنّها تُكره في الفرض دون النفل، وقد جاء في المجموع للنووي: "لو قرأ القرآن من المصحف لم تبطل صلاته سواء كان يحفظه أم لا، بل يجب عليه ذلك إذا لم يحفظ الفاتحة كما سبق، ولو قلّب أوراقه أحيانا في صلاته لم تبطل، وهذا الذي ذكرناه من أن القراءة في المصحف لا تبطل الصلاة في مذهبنا
حكم قراءة القرآن للحائض من كتب التفسير

حكم قراءة القرآن للحائض من كتب التفسير

حكم قراءة القرآن للحائض من التفسير جواز قراءة القرآن للحائض من التفسير يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من كتب التفسير بناءً على قول مَن ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن غيباً عن ظهر قلبٍ أو من غير المصحف، فقد ذهب كلٌّ من المالكية وشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- وابن باز من المعاصرين إلى جواز قراءة الحائض القرآن، استدلالاً بعدم ورود نصٍ صريحٍ يمنع الحائض من قراءة القرآن، كما أنّ النساء كن يحضن زمن الرسول -عليه الصلاة والسلام- ولم يرد أنّه نهاهنّ عن ذلك، قال ابن تيمية: "ليس في منع الحائض من
حكم قراءة القرآن على الماء والاستحمام به

حكم قراءة القرآن على الماء والاستحمام به

حكم قراءة القرآن على الماء والاستحمام به من نعم الله -عزّ وجلّ- علينا أن أنزل القرآن العظيم وجعل لنا فيه الشفاء، قال -تعالى-: (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ وَلا يَزيدُ الظّالِمينَ إِلّا خَسارًا)، والشفاء هذا يشمل أمراض القلوب والأمراض الظاهرة، ومن طرق الشفاء به أن يُقرأ على الماء ويُستحم به. ولم يرد عن النّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنّه قرأ القرآن على الماء، وأوضح ما جاء في هذا حديث ثابت بن قيس: (أنّ النّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- دخل عليه وهو مريضٌ فقال:
حكم قراءة القرآن بعد العادة

حكم قراءة القرآن بعد العادة

حكم قراءة القرآن بعد بدْء العادة للمرأة إنّ قراءة القرآن الكريم عبادة عظيمة، وإنْ كان القصد قراءة المرأة بعد انتهاء عادتها؛ أي بعد انتهاء فترة حيضها، فإنّ قراءة القرآن الكريم جائزة بلا شك -ما لم تكن على جنابة-، وحينها لا يختلف الحكم بينها وبين الرجل عموماً طالما من يَقرأ القرآن الكريم كان على طهارة من الحدث الأكبر، أما حكم قراءة القرآن الكريم للمرأة بعد بدْء عادتها الشّهرية -أي أثناء فترة الحيض-؛ فللفقهاء الأربعة تفصيل في ذلك بيانه فيما يأتي: الحكم عن المذهب الحنفي لا يجوز للحائض قراءة القرآن
حكم قراءة الفاتحة في الصلاة

حكم قراءة الفاتحة في الصلاة

حكم قراءة الفاتحة في الصلاة للمنفرد والإمام قراءة الفاتحةِ في الصلاة للمنفردِ والإمام ركنٌ مِن أركانِ الصَّلاةِ، أي فرض لا تصح الصلاة إلا بها، وهذا هو مذهبُ الجمهور من المالكيَّةِ، والشافعيَّةِ، والحنابلةِ، ودليلهم من السنة حديث عُبادةَ بنِ الصَّامتِ - رضيَ اللهُ عنه-، قال: قال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: (لا صلاةَ لِمَن لم يقرَأْ بفاتحةِ الكتابِ). وفي حديثٍ آخر: عن أبي هريرةَ -رضي الله عنه- قال: قال رسولُ الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: (من صلَّى صلاةً لم يقرأْ فيها بفاتحةِ
حكم قراءة الفاتحة عند الخطبة وعقد الزواج

حكم قراءة الفاتحة عند الخطبة وعقد الزواج

فضل سورة الفاتحة تعدّ سورة الفاتحة إحدى السور المكية ، ويبلغ عدد آياتها سبع آيات، ولها عدة أسماء نحو: سورة الحمد، وفاتحة الكتاب، والمثاني، والرقية، والأساس، وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ سورة الفاتحة لها أهميةٌ عظيمةٌ، وفضلٌ عظيمٌ ومن ذلك ما يأتي: تعدّ سورة الفاتحة من أركان الصلاة التي لا تصح إلّا بها، وذلك لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لَا صَلَاةَ لِمَن لَمْ يَقْرَأْ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ). تعدّ سورة الفاتحة أفضل سور القرآن الكريم، لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عنها: (والَّذي
حكم قراءة الابراج

حكم قراءة الابراج

حكم قراءة الأبراج مع التصديق بها إنَّ حكم قراءة الأبراج ومطالعتها والاعتقاد بصدقها مع ربطها بسعادة لشخص في حياته أو تعاسته هو محرّم و يعدّ من الشرك بالله -تعالى- ؛ لِما فيه من التعدّي بادِّعاء أنّ من يكتب هذه الأبراج يعلم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -عزَّ وجلَّ-، إذ يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من أتى عرافًا أو كاهنًا، يؤمنُ بما يقولُ؛ فقد كفر بما أُنزل على محمدٍ). والتصديق بذلك ما هو إلا شرك عظيم، وهو من أعمال الدجّالين الكاذبين الذين يتلاعبون في عقول الناس لإفساد دينهم وأخذ
حكم قانون الجذب في الإسلام

حكم قانون الجذب في الإسلام

حكم قانون الجذب في الإسلام هناك عدة فتاوى لمجموعة من العلماء تضمنت التحذير من قانون الجذب؛ لكونه يقوم على غسل دماغ المسلم، وتلقينه أفكارًا في اللاواعي، ثم في عقله الواعي من بعد ذلك، ‏ومفاد هذه الأفكار أنّ هذا الوجود وجود واحد، وليس هناك رب ومربوب، وخالق ومخلوق. وهذا القانون ذو جذور فلسفية عقدية، ويعتبر وسيلة وهمية وإن ترتب عليه أحياناً بعض النتائج الصحيحة، ويحرم الاعتماد عليها وممارسته سواء بالخيال أو الفعل، وقد أيد هذه الفتاوى جمع من العلماء المتخصصين في العقيدة، وفي العلوم النفسية و الطب
حكم عمل الحلاق في صالون نسائي

حكم عمل الحلاق في صالون نسائي

حكم عمل الحلاق في صالون نسائي إنّ العمل في مهنة الكوافير الذي يقوم بتصفيف شعر النساء حرام لا يجوز، وفاعله من المتعدين لحدود الله، وما كسبه من عمله هذا فهو حرام خبيث، ولذا وعليه أن يبادر بالتوبة وترك هذا العمل، ولا يغرّه كثرة ما يحصّله من كسب في هذه المهنة، مقارنة بما يحصله من غيرها من العمل المباح. قال الله تعالى: (قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)،وفي الحديث الذي رواه أحمد وغيره
حكم عمرة المرأة دون محرم

حكم عمرة المرأة دون محرم

حكم عمرة المرأة دون محرم يتساءل كثير من الناس عن حكم عُمرة المرأة دون مَحرمٍ أو زوجٍ، وهل يجوز أن تسافر المرأة مع رِفقة مأمونة أو نِسوة ثِقات؟ في هذا المقال سوف يتمُّ الإجابة عن هذا التساؤل -بإذن الله-، وذلك من خلال عرض أقوال السادة الفقهاء مع ذكر بعض الأدلّة التي استدلُّوا بها؛ حيث إن آراء الفقهاء قد تعددت في حكم سفر المرأة دون مَحرم، فمنهم من أجازه بشروط، ومنهم من منع ذلك. القائلون بجواز عمرة المرأة بلا محرم ذهب المالكية والشافعية ومذهب الظاهرية إلى جواز سفر المرأة لأداء العُمرة بلا مَحرم،
حكم عقد الإجارة في الإسلام

حكم عقد الإجارة في الإسلام

تعريف الإجارة وأنواعها الإجارة لغة: بكسر الهمزة وهو أشهرها، أو بضمها، أو بفتحها، مصدر الفعل أجر وهو الجزاء على العمل، أمّا الإجارة شرعاً: فقد تعددت أقوال العلماء في تعريفها إلّا أنّه يمكن جمع أقوالهم بالتعريف الآتي: وهي عقد بين شخصين يترتب عليه تمليك المنافع بعوض، وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ الإجارة نوعان: إجارة على المنافع: هي الإجارة التي يكون فيها المعقود عليه منفعة، وينبغي أن تكون مباحة نحو إجارة البيوت، والدواب، والثياب والحلي للبسها، والأواني، فإن كانت محرمة نحو الميتة والدم فلا تجوز
حكم عدم المبيت بمنى أيام التشريق

حكم عدم المبيت بمنى أيام التشريق

حكم عدم المبيت في منى أيام التشريق المبيتُ بمنى في ليلة الثامن من ذي الحجة سُنّة متّفق عليها، ولكن تعدّدت آراء الفقهاء في المبيت بمنى ليالي التشريق، وفيما يأتي توضيحها: رأي جمهور الفقهاء المبيت بمنى هذه الأيام واجب، ومن تركه فعليه دم، فإن تركه ليلة فأكثر؛ عليه دم عند المالكية، أما عند الشافعية والحنابلة إن ترك المبيت ليلة فعليه مُدّ، وإن كانت ليلتان فعليه مدَّان، وإن ترك المبيت كلّه عليه دم. رأي الحنفية المبيت ليلة الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجَّة سنَّة، فمن تركه لا شيء عليه، ويستدل
حكم عدم الرضا بقضاء الله وقدره

حكم عدم الرضا بقضاء الله وقدره

حكم عدم الرضا بقضاء الله وقدره لقد جعل الله -سبحانه وتعالى- للإيمان ستة أركان وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشرّه، وقد جعل الله -عز وجل- الإيمان بالقدر من هذه الأركان الستة، وأولاهُ اهتمامًا عظيمًا، فقد وردت الكثير من الآيات الكريمة، والعديد من الأحاديث النبوية الشريفة، التي تتحدث عن أهمية الرضا بالقضاء والقدر. وممّا تجدر الإشارةُ إليه، أن هنالك البعض من الناس يسخطون من قضاء الله وقدره، ولا يرضونَ بذلك، ولا يُسلِّمونَ أمورهم إلى الله -جل وعلا- فهذا حرامٌ
حكم عدم الإنصات للآذان

حكم عدم الإنصات للآذان

حكم عدم الإنصات للأذان مفهوم الأذان الأذان هو الإعلام بالشيء، وهو الصوت الذي يصدر من المنادي للصلاة، وهو الإعلام بوقت الصلاة بألفاظ معلومة، يقول الله -تعالى- في سورة التوبة: (وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ ۚ). الأذان في الشرع يعني: الإعلام بأوقات الصلوات من خلال النداء بجُمل وألفاظ مخصصة لهذا الغرض ومعلومة ومنصوص عليها في الشريعة الإسلامية، ويطلق على الأذان أيضاً النداء، يقول الله -عز وجل-:
حكم عدم إزالة شعر الإبط والعانة

حكم عدم إزالة شعر الإبط والعانة

حكم عدم إزالة شعر الإبط والعانة إنّ من ترك إزالة شعر الإبط أو العانة يعتبر مخالفاً للسنة، وعلى هذا يكون قد فعل أمراً مكروهاً. فإزالة شعر الإبط وشعر العانة يعد من سنن الفطرة التي حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على فعلها. ثبت في الحديث النبوي أن رسول الله قال: (الفِطْرَةُ خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ-: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ)، ولا خلاف بين العلماء على أن إزالة شعر الإبط وشعر العانة مشروع، بل هو مأمور به، سواء أكان بالنتف،