إسلام

حكم صلاة الجمعة في الصحراء

حكم صلاة الجمعة في الصحراء

حكم صلاة الجمعة في الصحراء إذا كان هؤلاء الناس يقيمون في هذا المكان، ويعيشون فيه صيفاً وشتاءً، ويعتبرونه بمنزلة القرية لديهم، أو المدينة فيجب عليهم إقامة الصوات جماعة فيه، وتجب عليهم صلاة الجمعة، ما داموا مقيمين في هذا المكان، أما إذا كانوا غير مقيمين، ونزلوا في ذلك المكان من أجل المطر أو غيره، فلا يجوز لهم إقامة الجمعة، لأن الجمعة لا تقام في السفر. والرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يسافر وكان يصدف أن يكون جمعة، ولم يكن يقيمها، ولو كانت مشروعة في السفر، لأقسامها الرسول -صلى الله عليه وسلم- فهو
حكم صلاة الجمعة

حكم صلاة الجمعة

هل حكم صلاة الجمعة واجبة؟ إنَّ صلاة الجمعةِ واجبةٌ في حقِّ المسلم، وهي من فروض العينِ عليه ، ودليل ذلك قول الله -تعالى-: { إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعَةِ، فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا البَيْعَ، ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}. على من تجب صلاة الجمعة ؟ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الجمعةُ حقٌّ واجبٌ على كلِّ مسلمٍ في جماعةٍ إلاَّ أربعةً عبدٌ مملوكٌ أوِ امرأةٌ أو صبيٌّ أو مريضٌ)، وبناءً على هذا الحديث يُمكن القول بأنَّ صلاة الجمعة تجب على
حكم صلاة الجماعة للنساء

حكم صلاة الجماعة للنساء

مكانة الصلاة الصلاة فريضةٌ مكتوبةٌ على المسلمين، وهي الركن الأول من أركان الإسلام الخمس ، وأوّل ما يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة، قال الله تعالى: (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا)، ولكلّ صلاةٍ وقتٌ محدَّدٌ، وقد رتّب الله تعالى على أداء الصلاة ثوابًا عظيمًا، إلّا أنّ قيام المسلم بأداء هذه الصلوات جماعةً يزيد من الأجر
حكم صلاة الجماعة

حكم صلاة الجماعة

اختلفت الآراء بين العلماء والمفسّرين حول حكم صلاة الجماعة وخاصّةً في المسجد، وسنتحدّث في هذا المقال عن الآراء الواردة حول هذا الموضوع، وعن الأدلّة الشرعيّة الّتي ذكرت في الدّين الإسلامي. حكم صلاة الجماعة اختلف العلماء في حكم صلاة الجماعة، فقال أبو العبّاس وأبو إسحاق: (هي فرض كفاية يجب إظهارها في النّاس، فإن امتنعوا من إظهارها قوتلوا عليها، وهو المنصوص في الإمامة، والدّليل عليه ما روى أبو الدّرداء رضي الله عنه أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ما من ثلاثةٍ في قرية ولا بدوٍ لا تُقام فيهم
حكم صدقة التطوع

حكم صدقة التطوع

حكم صدقة التطوع تُقسم العبادات إلى فرائض ونوافل، كما تُقسم إلى عبادات مالية، وعبادات جسدية، وعبادات مالية وجسدية في ذات الوقت، وصدقة التطوع هي من العبادات المالية غير المفروضة على المسلم. وهي الصدقة التي يخرجها المسلم من ماله طاعةً لله -تعالى-، ويخرجها من تلقاء نفسه وليست من النفقات المفروضة عليه كالزكاة، و صدقة الفطر ، وصدقة التطوع مال يخرجه المسلم لشعوره بحاجة الفقراء والمساكين وأهمية التخفيف عنهم، وحكم صدقة التطوع أنها تعد من السنن، التي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحافظ عليها، وقد تكون
حكم صبغ الشعر بالأسود

حكم صبغ الشعر بالأسود

حكم صبغ الشعر بالسواد للرجال حكم صبغ الشعر بالسواد للرجال عند الفقهاء كما يأتي: جمهور الفقهاء من الحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة: قالوا بكراهة صبغ الشعر بالسّواد في غير الجهاد، ولم يحرّموها، وقالوا بجوازها في الحرب؛ ليكون ذلك أهيب في عين العدو، أما إن كان للخداع عند النّكاح أو غيره فهو حرام. الشافعية: قالوا بتحريم السّواد للرّجال، استناداً على عدّة أدلّة وردت في السنّة النبويّة، منها ما يأتي: قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (غَيِّروا الشَّيبَ، ولا تُقَرِّبوه السَّوادَ). حديث جابر بن عبد
حكم شهادة الزور في الإسلام

حكم شهادة الزور في الإسلام

مفهوم شهادة الزور يتضمّن مصطلح شهادة الزور من كلمتين؛ الأولى شهادة وهي في اللغة البيان، والإظهار، والحضور، والثانية الزور وهي في اللغة الباطل والكذب، وفي الاصطلاح الشرعي تُعرف شهادة الزور بأنها الإثبات كذباً وزوراً وبهتاناً. ومن أجل الوصول إلى أمر كذب، قد يكون إضراراً بالآخر أو بماله أو تحليل ما أحلّ الله، أو تحريم ما أحلّه،وتأتي شهادة الزور من منطلق الحصول على المال، أو تقديم خدمة لصديق أو قريب. حكم شهادة الزور أخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أن شهادة الزور تعدّ من أكبر الكبائر التي
حكم شهادات الاستثمار

حكم شهادات الاستثمار

ما هي شهادات الاستثمار؟ يمكن تعريف شهادات الاستثمار بأنها: "عبارة عن ‌قرض ‌طويل ‌الأجل تتعهد الشركة المقترضة بموجبه أن تسدد قيمته في تواريخ محددة". وهذه الشهادات والتي تسمى بشهادات الاستثمار من المعاملات المالية المعاصرة والمستجدة في الفقه الإسلامي التي أنتجتها حوائج هذا العصر، ويطلق عليها أسماء أخرى، وهي: السندات وهي قريبة من نظام الأسهم مع بعض الفروقات، وقد عرَّفها جيليل قسطو على أنَّها: "ما تعرض للجمهور لغرض استثمار رؤوس أموالهم فيها مقابل فائدة نسبية مضمونة ويعين إطفاؤها بإعادة رأس المال
حكم شكر النعم في الإسلام

حكم شكر النعم في الإسلام

حكم شكر النعم وكيفيته إنّ شكر النعم في الإسلام واجبٌ شرعاً،ويكون بتحقق ثلاثة أمورٍ نذكرها فيما يأتي: أولاً: بالاعتقاد وهو الإيمان أن مصدر النّعم الظاهرةً والباطنة هو الله -عز وجل-، فهو صاحب الفضل والمنّة والكرم على الإنسان أن آتاه من النعم ما لا يعد أو يحصى، قال تعالى في كتابه الكريم: (وَما بِكُم مِن نِعمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ)،وقال في موضعٍ آخر: (وَإِن تَعُدّوا نِعمَةَ اللَّهِ لا تُحصوها). ثانياً: بالفعل ويكون بانصياع المسلم لأوامر الله -عز وجل- وترك معاصيه ونواهيه، فكيف يعصي المسلم ربه الّذي
حكم شك الموسوس في الصلاة

حكم شك الموسوس في الصلاة

حكم شك الموسوس في الصلاة مفهوم الوسوسة والوسواس الوسوسة والوسواس هو ما يحدثه الشيطان في قلب العبد، وقال ابن القيم-رحمه الله- في معنى الوسوسة: "الإلقاء الخفي في النفس؛ إما بصوت خفي لا يسمعه إلا من ألقي عليه، وإما بغير صوت كما يوسوس الشيطان إلى العبد". مشروعية دفع الوسوسة في الصلاة يجوز للمصلي الذي تعرض له الوساوس وأحاديث النفس الطارئة أن يدفعها ويقطعها؛ حتى يحوز على فضل مغفرة الذنوب ؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ توضَّأَ فأحسَنَ وُضوءَهُ، ثُمَّ صلَّى ركعَتْيِن لا يَسْهو فيهِما، غُفِرَ
حكم شراء سيارة بالتقسيط

حكم شراء سيارة بالتقسيط

حكم شراء سيارة بالتقسيط حكم الشراء بالتقسيط بشكل عام يسمى الثمن الذي يدفعه المشتري لدى الدفع الفوري "ثمن حالي"، أما الثمن للشراء عن طريق التقسيط فيسمى "الثمن المؤجل"، ويجوز الزيادة في الثمن المؤجل عن الثمن الحالي، كما يجوز ذكر ثمن المبيع نقداً وثمنه بالأقساط لمدة معلومة، ولكن لا يصح البيع إلا إذا جزم المتعاقدان البائع والمشتري على أن البيع سيكون نقدًا أو بالتقسيط. وإن وقع البيع مع التردد بين النقد والتأجيل فلم يحصل الاتفاق الجازم على ثمن واحد محدد فهو غير جائز شرعاً،فلو ذهب إلى معرض سيارات
حكم شراء العقيقة مذبوحة

حكم شراء العقيقة مذبوحة

حكم شراء العقيقة مذبوحة ذبح العقيقة عن المولود مشروع بسنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- كما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (مَعَ الغُلَامِ ‌عَقِيقَةٌ، فَأَهْرِيقُوا عَنْهُ دَمًا، وَأَمِيطُوا عَنْهُ الأَذَى). ويشرع أن تكون في اليوم السابع من الولادة، فيذبح عن الصبي ذبيحتان، وعن الأنثى واحدة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (عَنِ الْغُلَامِ شَاتَانِ، وَعَنِ الْأُنْثَى وَاحِدَةٌ، لَا يَضُرُّكُمْ ذُكْرَانًا كُنَّ أَمْ إِنَاثًا). قال الإمام ابن القيم -رحمه الله تعالى-: "فأما أهل
حكم شراء الأضحية من زكاة المال

حكم شراء الأضحية من زكاة المال

حكم شراء الأضحية من زكاة المال قال -تعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيم)، فقد بيّنت هذه الآية الكريمة مصارف الزكاة الثمانية التي لا تصح زكاة الأموال إلا للأصناف المذكورة بها. وهذا يعني أنه لا يصح شراء الأضحية من زكاة المال؛ وذلك لأن المال ليس مُلكاً للمُزكي حتى ينفقه في شراء أضحية أو في أي عمل آخر حتى
حكم شراء الأضحية بالميزان بعد الذبح

حكم شراء الأضحية بالميزان بعد الذبح

حكم شراء الأضحية بالميزان بعد الذبح حكم شراء الحيوان الحي بالوزن بشكل عام ليس هناك حرج في أن يتم شراء الحيوان الذي تبيح الشريعة شراؤه مثل الأغنام والأبقار والعجول والإبل وغيرها على الوزن وهي حيّة ويدل على ذلك عموم قوله -عز وجل- في سورة البقرة: (وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا)،وشكل ذلك أن يذهب الشخص لمالك تلك الحيوانات انتقاء واحد أو أكثر منها ووضعه على الميزان حيّة وثم بيعها بالكيلو بحسب وزنها. حكم توزين الأضحية بعد السلخ للتوزيع والقسمة يجوز للمضحي سواء كان فرد أو مجموعة
حكم سماع الأغاني

حكم سماع الأغاني

حكم سماع الأغاني يختلف الحكم على سماع الأغاني باختلاف نوع الغناء، ومنها: غناء يشتمل على آلة عزف: يحرم الاستماع إلى هذا النوع من الأغاني للرجل والمرأة على حدٍ سواء، وقد أجمع على ذلك القرطبي، وأبو الطيب الطبري، وابن الصلاح، وابن رجب الحنبلي، وابن القيم وابن حجر الهيتمي، فعن أبي مالك الأشعري: (ليكوننَّ من أمتي أقوامٌ يستحِلُّونَ الحِرَ والحريرَ والخمرَ والمعازفَ)، ولفظ المعازف عام ويشمل كل آلات اللهو، فتحرم إلا ما وردَ فيها دليل كالدف، وفي الحديث اقترنَ العزف مع الخمر والحر أي الزان، واقترانه
حكم سجود السهو

حكم سجود السهو

سجود السهو سجود السهو هو السجود الذي يؤدّيه المصلي قبل السلام أو بعده إذا حصل سببه واختلت صلاته بغير قصد منه، وذلك إمّا بسبب زيادة فيها؛ كزيادة ركوعٍ، أو سجودٍ، أو قيامٍ، أو جلوسٍ، أو بسبب نقص من الصلاة؛ كترك واجب من واجبات الصلاة كالتشهد الأول، أو بسبب الشك فيها؛ كالشك في عدد الركعات التي أدّاها. حكم سجود السهو تعددت أقوال فقهاء المذاهب الأربعة في حكم السجود السهو في حقّ الإمام والمنفرد والمأموم، وبيانها آتياً: القول الأول: الحنفية ذهب الحنفية إلى القول بوجوب سجود السهو؛ لقول النبي -صلى الله
حكم سب الصحابة

حكم سب الصحابة

حكم سبِّ الصحابة إنّ للصحابة -رضي الله عنهم- منزلةً عظيمةً في الإسلام؛ فقد لقوا النبيّ -عليه الصلاة والسلام- وعاصروه، وحملوا الإسلام بعده وتوفّوا على الإيمان بالله ورسوله، وقد حرّم الإسلام الإساءة لهم أو شتمهم، وتعدّدت أقوال العلماء في تكفير من سبَّهم؛ لعظم قبح ذلك شرعًا، وفيما يأتي تفصيل أقوالهم في حكم من سبّ الصحابة -رضي الله عنهم-. أقوال العلماء في من سبّ الصحابة فرّق العلماء في مسألة سب الصحابة أو أحدهم بين من يطعن في عدالتهم، وبين من يسبَّهم دون الطعن في عدالتهم، وبين من يسبّهم متعمّدًا
حكم زينة رمضان

حكم زينة رمضان

حكم وضع زينة لرمضان عادة ما تستخدم للزينة إظهار الفرح والسرور ‏سواء كانت لباساً أو زخارف أو حُلي أو حتى ما تُزين به البيوت والمباني، ومن المناسبات التي يظهر بها المسلمون فرحهم و سرورهم ‏عيد الأضحى ‏الذي ‏تستخدم فيه الزينة لتظهر عبادة الأضحية وعيد الفطر و حلول شهر رمضان المبارك ، ‏الذي عادة ما يستخدم به أشكال الهلال والنجمة والفوانيس الملونة التي تضاء بها البيوت والشوارع. تعدّدت الروايات في ما يخص تاريخ زينة رمضان بالأخص الفوانيس منها، فقيل أنّها تعود للعصر الفاطمي أولها، أي عندما وصل المعز
حكم زيارة قبور الأنبياء

حكم زيارة قبور الأنبياء

حكم زيارة قبور الأنبياء يُسن زيارة قبور المسلمين عموماً، ومن ضمنها قبور الأنبياء لكونها تُذكر بالموت والآخرة، ولأنَّ الهدف من زيارة القبور هو الاتعاظ والاعتبار، والدعاء لهم والسلام عليهم، وهذا ما أشار إليه قوله -صلى الله عليه وسلم-: (فَزُورُوا القُبُورَ؛ فإنَّهَا تُذَكِّرُ المَوْتَ). أما إذا كان القصد والهدف من الزيارة هو التبرك بهم بالطواف حولهم، أو التبرك بتراب قبورهم والتمسح به، فأصبح ذلك غير مشروع لكونه وسيلة من وسائل الشرك بالله -تعالى-. حكم السفر لزيارة قبور الأنبياء الزيارة والسفر
حكم زيارة قبر الرسول

حكم زيارة قبر الرسول

حكم زيارة قبر الرسول -صلى الله عليه وسلم- الأحاديث الواردة في ذلك وردت الكثير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي تحثُّ على زيارة قبر الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وقد تكلَّم فيها العلماء وقالوا بأنَّ هذه الأحاديث لا يستدلُّ بها ولا يعضُدُ بعضُها بعضًا. شد الرحال وآراء العلماء وبالتالي فإنَّ آراء العلماء قد تعددت في مسألة شدُّ الرحال إلى غير هذه المساجد؛ فقد قال بعض أهل العلم: أنه لا يجوز للمسلم بأن يقصد من سفره زيارة قبر النبي -صلى الله عليه وسلم-. أمَّا إذا قصد بسفره زيارة المسجد النبوي
حكم زيارة النساء للقبور

حكم زيارة النساء للقبور

تعدد الآراء في حكم زيارة النساء للقبور تعددت آراء الفقهاء في حكم زيارة النساء للقبور، فمنهم من أجازها، ومنهم من كرهها، ومنهم من حرمها، وفيما يأتي بيان ذلك. جواز زيارة النساء للقبور يجوز للمرأة زيارة القبور، إذا لم يصاحبها بدعة أو أمر محرم؛ لما فيها من العظة والذكرى من ذكر الموت والآخرة والدعاء للموتى والترحم عليهم، وهذا قول بعض الشافعية وجمهور الحنفية. واستدل أصحاب هذا الرأي بعدة آراء من السنة النبوية وأفعال الصحابة رضوان الله عليهم، ومنها ما يأتي: حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-، عندما مر
حكم زيارة المرأة الحائض للمقابر

حكم زيارة المرأة الحائض للمقابر

حكم زيارة المرأة الحائض للمقابر بالحقيقة أن المرأة الحائض وغير الحائض ينطبق عليها نفس الحكم ولا يوجد اختلاف بينهما لظرف الحيض عند زيارة المقابر، ومسألة زيارة المرأة للمقابر مسألة مختلف فيها عند الفقهاء فذهب جمهور أهل العلم إلى جواز زيارة المرأة للمقابر. سبب الخلاف في حكم زيارة المرأة للمقابر يعود سبب الخلاف في هذه المسألة لما ورد من وعيد شديد في النساء المكثرات من زيارة القبور، حيث ورد عنه -صلى الله عليه وسلم-: (لعنَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ زوَّاراتِ القُبورِ)،وحينما ذكر
حكم زيارة القبور في العيد

حكم زيارة القبور في العيد

حكم زيارة القبور أجمع العلماء على استحباب زيارة الرجال للقبور، وممّا استدلوا به على ذلك ما ثبت عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، كُلَّما كانَ لَيْلَتُهَا مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، يَخْرُجُ مِن آخِرِ اللَّيْلِ إلى البَقِيعِ)، وذلك لكون زيارة القبور تُحقّق النفع للحي بتذكيره بالآخرة والموت، وللميت بالدعاء له بالمغفرة والرحمة، أمّا زيارة النساء للقبور فقد تعددت آراء العلماء في ذلك كما يأتي: الحنفية وقول للمالكية:
حكم زيارة القبور

حكم زيارة القبور

حكم زيارة القبور حكم زيارة القبور للرجال تُسنّ زيارة القبور للرجال باتفاق فقهاء المذاهب الأربعة، ذلك أنّ في زيارتها تذكّرٌ للموت والآخرة و الدعاء للأموات ، استدلالاً بما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (زَارَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ قَبْرَ أُمِّهِ، فَبَكَى وَأَبْكَى مَن حَوْلَهُ، فَقالَ: اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي في أَنْ أَسْتَغْفِرَ لَهَا، فَلَمْ يُؤْذَنْ لِي، وَاسْتَأْذَنْتُهُ في أَنْ أَزُورَ قَبْرَهَا، فَأُذِنَ لِي، فَزُورُوا القُبُورَ؛ فإنَّهَا تُذَكِّرُ