حكم شراء سيارة بالتقسيط

حكم شراء سيارة بالتقسيط

حكم شراء سيارة بالتقسيط

حكم الشراء بالتقسيط بشكل عام

يسمى الثمن الذي يدفعه المشتري لدى الدفع الفوري "ثمن حالي"، أما الثمن للشراء عن طريق التقسيط فيسمى "الثمن المؤجل"، ويجوز الزيادة في الثمن المؤجل عن الثمن الحالي، كما يجوز ذكر ثمن المبيع نقداً وثمنه بالأقساط لمدة معلومة، ولكن لا يصح البيع إلا إذا جزم المتعاقدان البائع والمشتري على أن البيع سيكون نقدًا أو بالتقسيط.

وإن وقع البيع مع التردد بين النقد والتأجيل فلم يحصل الاتفاق الجازم على ثمن واحد محدد فهو غير جائز شرعاً،فلو ذهب إلى معرض سيارات وأخبره البائع أن ثمن السيارة عشرة آلاف نقدًا، واثنا عشر ألفًا بالتقسيط واتفقا على الشراء لكن دون تحديد إن كان عن طريق النقد أو التقسيط في هذه الحالة لم يجز البيع، ولكن لو اتفقا على التقسيط وقد جزم المشتري بذلك وقَبِل البائع فالعقد صحيح، وكذلك لو اتفقا على النقد جازمين فهو جائزٌ أيضًا.

حكم شراء سيارة بالتقسيط

شراء سيارة بالتقسيط عن طريق البنك الذي يتعامل بالمعاملات الإسلامية أو أي مؤسسة تمويل شرعية جائز شرعًا، وتسمى هذه المعاملة بيع المرابحة للآمر بالشراء ولكن لا تكون هذه المعاملة جائزة إلا بشروط أهمها:‏

  • الشرط الأول

أن يتملك البنك السيارة قبل عقد بيع المرابحة مع العميل، لقول النّبيّ -صَلَى اللّه عليه وسَلّم-: (لا تَبِعْ ما ليس عِندَك)،ولنهيه -صلى الله عليه وسلم- عن ربح ما لم يضمن، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يحلُّ سلفٌ وبيعٌ،... ولا ربحُ ما لم يضمنْ).

  • الشرط الثاني

عدم الشرط الجزائي عند تأخر العميل في سداد أقساط المرابحة ، ففي المعايير الشرعية: لا يجوز اشتراط التعويض على المدين إذا تأخر عن الأداء، ولا رفع المطالبة للقضاء، سواء كان في البدء ‏أم عند حلول الأجل، لأن ذلك يعتبر ربا واشتراط ذلك باطل، وقرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي في ذلك واضح حيث يقول: "لا يجوز شرعاً اشتراط التعويض في حالة التأخر عن ‏الأداء".‏‏

نقل السيارة من مظلة إلى مظلة

يجوز شراء سيارة عن طريق أي بنك إسلامي إن اشتراها البنك لنفسه من المعرض وتم إرسال ثمنها للمعرض، ولا بد أن يخرجها من المعرض لتدخل بعدها في ملكية البنك، ثم يقول للمشتري لقد اشتريناها من المعرض بهذا المبلغ وسنزيد عليك السعر بألفان مثلًا لأنك ستقسط على سنتين، ولا نلزمك بالشراء، إن قبلت فهي لك وإن تركتها بعناها لغيرك.

وهذا الأمر قد يفعله البنك أو أي إنسان آخر، حتى لو لم تكتب السيارة باسمه، فالأوراق ليست شرطًا في الملكية فقد يشتريها من المعرض ويدفع للمعرض ثمن السيارة ويحوزها ثم يبيعها لغيره.

شروط أخرى عامة

هناك بعض الشروط الأخرى العامة منها:

  • أن يمضي البيع على ثمن معلوم لا يزيد بعد ذلك بزيادة المدة.
  • أن يترتب على المبيع آثاره الشرعية، ومن ذلك انتقال ملكية المبيع إلى المشتري، فإذا كانت ملكية المبيع لا تنتقل إلى المشتري فالبيع باطل.
  • أما إن مُنع المشتري من بيع المبيع حتى يوفي ثمنه فلا بأس.
4إسلام
مزيد من المشاركات
العمل التطوعي في الإسلام

العمل التطوعي في الإسلام

مفهوم العمل التَّطوعيّ في الإسلام تم توضيح مفهوم العمل التطوعي لغةً واصطلاحًا من قبل العلماء وفيما يلي بيان هذه المفاهيم: التطوع لغةً أي: التنفل، والنافلة، وقيل: أن المتطوع هو من قام بفعل شيء من ذات نفسه، وهو تفعلٌ من الطاعة، أي أنه طاعة غير واجبة، وقد ذكر الأزهري أن التطوع ما يتبرع به المسلم من نفسه لا مما فرض عليه. العمل التطوعي اصطلاحًا إن مفهومه كاصطلاح كامل هو الجهد أو العمل الذي يقدمه أفراد أو مؤسسات، إيمانًا منهم بفكرة أو مبدأ معين، ولا يتلقون على ذلك أي حافز مادي أو جزاء، إنما هو نوع
مظاهر الحياة العقلية عند العرب في الجاهلية

مظاهر الحياة العقلية عند العرب في الجاهلية

عرب الجاهلية عرب الجاهلية هم الشعوب التي كانت تعيش في فترة ما قبل الإسلام، حيثُ كانوا يعبدون الأصنام والأوثان ومن أسماء أصنامهم اللّات والعزّى ومناة، بالإضافة إلى أنَّ بعضهم كان يعبد الشمس والقمر والنجوم، لكنهم كانوا يتصفون بالكثير من الأخلاق الجيدة والتي حافظ عليها الإسلام بعد انتشاره مثل الكرم، والشجاعة، وصلة الرحم وغيرها، لكنهم كانوا يفعلون أموراً سيئة جاء الإسلام ليهذبها مثل بعض الصفات غير المحمودة مثل شرب الخمر، والزنا، ولعب القمار، والعصبية القبلية، بالإضافة إلى انتهاك حقوق المرأة، ووأد
مكونات عسل الجلوكوز

مكونات عسل الجلوكوز

عسل الجلوكوز يعتبر عسل الجلوكوز من بدائل العسل التي تدخل في تحضير العديد من أطباق الحلويات؛ إذ يُساهم في منح قوالب الكيك والفواكه المطبوخة النكهة المميزة، ويستخدم لتحلية الكثير من الأطباق مثل السمسميّة، والبسبوسة، والملبن، وغيرها، وفي هذا المقال سنذكر مكوّنات عسل الجلوكوز، وطريقة عمله، بالإضافة إلى الحلويات التي يُستخدم في إعدادها. عمل عسل الجلوكوز المكوّنات: ثلاثة أكواب من السكر. كوب من الماء. ربع ملعقة صغيرة من الخل الأبيض. طريقة التحضير: يُوضع الماء، والسكر، والخل في إناء. يُرفع المزيج على
مفهوم دول الجنوب

مفهوم دول الجنوب

مفهوم دول الجنوب وهي البلدان المتميزة بتعدّد مشاكلها الاقتصاديّة والاجتماعيّة، وسميت بهذا الاسم بسبب وجود خط وهمي يفصل الدول المتقدمة (دول الشمال) عن الدول الفقيرة (دول الجنوب)، لكنه في الحقيقة يمثل اللامساواه واللاعدالة في التنمية، وقد انطلقت هذه التسمية في السبيعينات من القرن الماضي، وقد أطلقت العديد من التسميات على هذه الدول، ومنها: الدول المتخلّفة، الدول النامية، البلدان الهامشيّة، دول الأطراف والدول الأقل تقدّماً. سنعرض في هذا المقال دول الجنوب وخصائصها، وعوائق التنمية فيها. دول الجنوب
طب علم النفس

طب علم النفس

طبّ علم النفس يعرّف باللغة الإنجليزيّة بمصطلح (Psychiatry)، ويعرف في اللغة العربيّة باسم الطبّ النفسيّ، وهو العلمُ الذي يجمعُ ما بين الطب، وعلم النفس في مجالٍ واحدٍ، وكلُ شخصٌ يعمل في مجال طبّ علم النفس يطلقُ عليه مسمى طبيب نفسيّ، ويعرف أيضاً طبّ علم النفس بأنه من أحد فروع علم النفس، والذي يهتم بالربطِ بين العلاج الطبي في تشخيص، وتقييم الحالة النفسيّة من أجل الوصول إلى العلاج المناسب للمريض، فيعتمدُ على الخلط ما بين العلاج الدوائي، والتأهيلي من أجل مساعدة المريض على التخلّص من الاضطراب النفسيّ
تقرير عن مدينة مصدر

تقرير عن مدينة مصدر

الموقع الجغرافيّ لمدينة مصدر تقع مدينة مصدر على مقربة من مطار أبو ظبي في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، ولقد فازت شركة التصميم المعماري (LAVA) بالمركز الأول في مسابقة تصميم مركز هذه المدينة، ويُصرّح أنَّ مركز المدينة سيتميّز بمظلات عملاقة مُتحرّكة، ويُشار إلى أنَّ فكرتها مستوحاة من فكرة زهرة دوّار الشمس، ومدينة مصدر هي أول مدينة في العالم خالية من الكربون والنفايات في العالم، وهي أول مدينة كاملة تعمل بالطاقة الشمسية، وتأتي هذه المدينة ضمن مبادرة اسمها (الحياة على كوكب واحد)، وتوحي المبادرة من
كم مقدار إطعام 60 مسكيناً

كم مقدار إطعام 60 مسكيناً

كيفية إطعام ستين مسكيناً إنّ مما تجدر الإشارة إليه أنّ تحديد عدد ستين مسكيناً دون غيره من الأعداد إنّما هو أمر تعبدي، حدده الله -تعالى-، وينبغي على المسلم أن يمتثل لهذا الأمر حتى لو لم يعلم الحكمة من ذلك، ويوجد بعض الأحكام الفقهية المتعلقة بمسألة إطعام ستين مسكيناً، هي على النحو التالي: عدد المساكين تعددت الأقوال في جواز توزيع الكفارة على عدد المساكين كما يأتي: الحنفية: قالوا أنّه لا يتم إعطاء الكفارة كلها لمسكين واحد في يوم دفعة واحدة أو متفرقة، وأجازوا أن يعطى نفس المسكين كل يوم بحيث يعطى
أحاديث الأربعين النووية

أحاديث الأربعين النووية

الحديث النبوي يُعرّف الحديث لغةً بأنّه كل ما يُتحدّث به من الكلام أو الأخبار، أما اصطلاحاً فيُعرف الحديث النبوي على أنّه ما أُضيف إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من قولٍ، أو عملٍ، أو تقريرٍ، أو صفة خَلقية، أو خُلقية، ويمكن القول أنّ التقرير يعني عدم إنكار النبي -عليه الصلاة والسلام- على قول أحد الصحابة -رضي الله عنهم- أو فعله، إذ إنّ سكوت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عمّا يَبلغه من الفعل أو القول يُعدّ تقريراً له، مما يكسبه صفة شرعية؛ لأنّه لا يُقرّ أمراً غير مشروع، أمّا صفاته الخَلقية