إسلام

خصائص الأخلاق في الإسلام

خصائص الأخلاق في الإسلام

اتسم الدين الإسلامي أنه دين الخُلق، ويرجع ذلك إلى أن الرسالة السماوية منذ بزوغ فجرها جاءت لتأكيد هذه القضية، فقد جاء في الحديث الشريف: (إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ و في روايةٍ ( صالحَ ) الأخلاقِ)، والله تعالى امتدح مُبلّغ هذه الرسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه في أعلى درجات الخلق العظيم، فقال: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)، إشعاراً أن هذا الدين هو دين الخُلق؛ وأن الهدف من الرسالة الاعتناء بالأخلاق الحسنة الرفيعة ، فكانت الشريعة على إثر ذلك شريعةً أخلاقيةً تتميز بالعطاء والبذل،
خروج يوسف من السجن

خروج يوسف من السجن

خروج يوسف من السجن عندما كان يوسف -عليه السلام- في السجن، كان يدعو السجناء للإيمان، ويُرشدهم إلى الطريق الصحيح، وقد أنعم الله -تعالى- عليه بالحكمة وعلّمه تفسير الرؤى، فكان يُفسِّرُ الرؤى لزملائه في السّجن، حتى أتى اليوم الذي رأى فيه ملكُ مِصر رؤيا أثارت فضوله، وأخذَ يبحثُ عمّن يعرف تفسيرها، فوصلَ إليه خبر يوسف في السجن، فأرسل إليه وروى له ما رأى. ففسّر يوسف -عليه السلام- له رؤياه، فأشار إلى أنّ قحطاً ومجاعة ستُصيبُ البلاد، فأراد الملك مكافأته وإخراجه من السّجن، فرفضَ يوسف -عليه السلام- أن يخرج
خبر الآحاد عند المذاهب الأربعة

خبر الآحاد عند المذاهب الأربعة

خبر الآحاد عند المذاهب الأربعة إنّ الأحاديث الصحيحة التي رواها الرسول -صلى الله عليهِ وسلَّم- تنقسم إلى عدّة أقسام منها، حديث الآحاد ويُعرف أيضًا بخبر الآحاد، ولقد كان لأئمَة المذاهب الأربعة آراء متنوعة في خبر الآحاد، وهي كما يلي: خبر الآحاد عند المذهب الحنفي لقد اشترط الأحناف ثلاثة شروط لقبول خبر الآحاد، وهي كما يأتي: أن لا يعمل الراوي بخلاف ما يرويه: كما حدث مع سيدتنا عائشة أم المؤمنين، والصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنهما-. أن لا يكون محور الحديث وموضوعه مما كثرت به البلايا والملمّات،
خبر الآحاد عند الحنفية

خبر الآحاد عند الحنفية

خبر الآحاد عند الحنفية الخبر في اللغة هو واحد الأخبار، والخبر في الاصطلاح هو الكلام الذي يحتمل الصدق والكذب لذاته، والذي يراد بالخبر هو ما نقل عن الشارع، وهو في الاصطلاح الشرعي الخبر الذي لم يصل إلى حد التواتر من الأخبار، وقد عرف الإمام الغزالي الخبر الآحاد بأنه ما لا ينتهي إلى حد التواتر المفيد للعلم. وخبر الآحاد هو الخبر الذي لم يصل حد التواتر، ويقسم إلى ثلاثة أقسام هي: (المشهور، العزيز، الغريب)، وفقهاء الحنفية كباقي العلماء والفقهاء في المذاهب الفقهية لا يردون الأحاديث الآحاد جملة؛ ولكنهم
خاتمة عن مكانة المرأة في الإسلام

خاتمة عن مكانة المرأة في الإسلام

خاتمة عن مكانة المرأة في الإسلام وفي الختام نَخلُصُ إلى أنّ المرأة قد حظيت بتكريمٍ عظيمٍ وتشريفٍ عالٍ في ظلّ الدين الإسلامي؛ إذ رفع من شأنها وشأن كرامتها، فقد كان كثيرٌ من النساء يعشن في الجاهلية بكرامةٍ مهدورةٍ وبحقوقٍ مسلوبةٍ؛ فأتى الإسلام ليُعلي من مكانتها، ويرفع من شأنها بالتزامها بأحكام الإسلام وتعاليمه الرفيعة؛ فنالت من المكانة ما لم تنله في أيّ ملَّةٍ أو ديانةٍ أو قانونٍ آخر،وتكفّل الإسلام للمرأة بالعناية بها في جميع حالاتها، وجعل لها من يقوم على خدمتها ورعايتها في كلّ الظروف، فكفل لها
خاتمة عن الإيمان بالقضاء والقدر

خاتمة عن الإيمان بالقضاء والقدر

خاتمة عن الإيمان بالقضاء والقدر إن الفهم الصحيح لمفهوم الإيمان بالقضاء والقدر ، واعتقاد قلب المؤمن بأن كل ما يجري له في الحياة الدنيا من نعيمٍ أو شقاءٍ يكون بمراد الله -تعالى- وحكمته البالغة ينعكس عليه بالخير؛ فيطمئن قلبه، ويرضى بكل ما يجري من حوله في هذا الكون الواسع مما لا كسب له فيه، قال -تعالى-: (وَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَى أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ). وإن آمن إيماناً صادقاً بالقضاء والقدر،
حياة فاطمة الزهراء

حياة فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء هي فاطمة بنت محمدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-، ابنته من زوجته خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزّى بن قصي -رضي الله عنها-، ويُشار إلى أنّ نسل الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لم يستمرّ إلّا عن طريق فاطمة الزهراء -رضي الله عنها-. مولد السيدة فاطمة الزهراء وُلِدت فاطمة -رضي الله عنها- قبل بعثة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بخمس سنواتٍ، في العام الذي أعادت فيه قريش بناء الكعبة، وعليه فقد كان عُمر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- حين ولادتها خمسة وثلاثين عاماً. زواج فاطمة الزهراء من عليّ بن
حياة خالد بن الوليد قبل الإسلام وبعده

حياة خالد بن الوليد قبل الإسلام وبعده

خالد بن الوليد قبل الإسلام هو خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي، ويُعدُّ من أعظم القادة العسكريين في غزوة أحد ضد المسلمين.، وكان والده سيداً في قريش، ولُقّب بريحانة قريش، كما يلتقي نسبه بالرسول -عليه الصلاة والسلام- بمُرّة بن كعب، وقد كان حريصاً على تربية أبنائه على الفروسية، والحرب، واستخدام الأسلحة. قال الزبير بن بكار: " وكان أحد أشراف قريش في الجاهلية، وكان إليه القبة وأعنة الخيل في الجاهلية، أما القبة فكانوا يضربونها يجمعون فيها ما يجهزون به الجيش، وأما الأعنة فإنه كان يكون المقدم عَلَى
حياة الرسول مختصرة للأطفال

حياة الرسول مختصرة للأطفال

حياة الرسول مختصرة للأطفال إنَّ من أهم القصص التي على الأطفال حفظها وفهمها ومعرفتها؛ حياة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فعلى المسلم توضيحها لهم بأسلوبٍ سهل وبسيط دون التطرق للكثير من التفاصيل حتى يتسنى لهم فهمها وتذكرها والتأثر بما جاء فيها. ولادة الرسول ونشأته وُلد الرسول محمد في عام الفيل وكان يتيم الأم إذ تُوفي أباه عبد الله وأمه آمنة حامل به، ولمَّا وُلد أضاء نوره من المشرق والمغرب، عاش النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- السنين الأربع الأولى عند مرضعته حليمة السعدية في بادية بني سعد وقد
حياة الرسول في المدينة

حياة الرسول في المدينة

حياة الرسول في المدينة لا يقتصر الهدف من هجرة النبي - صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة على التخلص من استهزاء وبطش وظلم قريش فقط، بل من أجل بناء دولة آمنة، ولا شك أنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو القائد لبناء دولة مستقلة آمنة، وسنتحدث في هذا المقال عن حياة الرسول في المدينة. أسس بناء مجتمع المدينة سأذكر أسس بناء المجتمع الجديد في المدينة فيما يأتي: بناء المسجد إنّ أول ما همّ به النبي -صلى الله عليه وسلم- عند وصوله إلى المدينة بناء المسجد، لإظهار شعائر الإسلام، فبنى مسجداً على مكان بروك
حياة البرزخ في القرآن

حياة البرزخ في القرآن

ذكر حياة البرزخ في القرآن قال -تعالى-: (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ* لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ* فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ)، وقد ورد لفظ البرزخ ثلاث مرات، وهذه إحداها، وهي عن حياة البرزخ، أما في المرتين الثانيتين، فقد كان الحديث عن البرزخ الفاصل بين البحرين العذب والمالح. تعريف البرزخ ذكر
حياة الإمام الشافعي

حياة الإمام الشافعي

نسب الإمام الشافعي ومولده الإمام الشافعي؛ هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد الله بن يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف القرشي الطلبي، و كُنيته أبو عبدالله وعلى يديه ظهر المذهب الشافعي، ولد الإمام الشافعي في غزة سنة مئة وخمسون للهجرة وكان أكثر سُكان المنطقة من أهل اليمن. وامتاز برفعة نسبه وقُربه من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ؛ لأن أحد أجداد الإمام الشافعي لقي النبي -صلى الله عليه وسلم- في فترة الصبا، والجد الآخر للإمام الشافعي كان صاحب راية بني هاشم في غزوة بدر،
حياء المرأة في القرآن الكريم

حياء المرأة في القرآن الكريم

حياء المرأة في القرآن الكريم الحياء جلال النفوس يضيء بوهجه نور الإيمان، ويسري في عروق المؤمنين كالدم يضخ العفاف في القلوب، وتسكن النفوس في جنة الحسن؛ فهو كمال الجمال، وبه تسمو الأخلاق إلى القمة، وتتميز طهارة العباد، وهو طريقٌ للإيمان، فقد قال رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم-: (والحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمَانِ). وإذا زاد الحياء يزيد الإيمان، ولقد عزز الله الحياء في المرأة أكثر من الرجل؛ لأنها جميلة فسرعان ما يُفتتن بها، فاقتضت حكمته أن يلبسها ثوب الحياء في قلبها منذ الفطرة تكريماً لها، وسنذكر
حوار بين شخصين عن فضل المعلم

حوار بين شخصين عن فضل المعلم

حوار بين شخصين عن فضل المعلم إنَّ وظيفة المعلم لا تقتصر على الصرح التعليمي الذي يعمل فيه، ف التعليم رسالة ترافق المعلم في كل مكان، وأول من حمل لقب المعلم في الشريعة الإسلامية هو النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- فهو المعلم الأول، والقدوة لكل معلم جاء بعده يحمل همَّ الأمة ونهضتها، وفيما يأتي حوار بين شخصين عن فضل المعلم: الشخص الأول: مبارك لك حصولك على الوظيفة، أسأل الله أن يقدرك على حمل هذه المسؤولية والأمانة. الشخص الثاني: بارك الله فيك، لم أكن أرغب في ممارسة التعليم، ولم يكن حلمي أن أكون مجرد
حليمة السعدية

حليمة السعدية

نسب حليمة السعدية هي حليمة بنت أبي ذؤيب، واسمه عبد اللَّه بن الحارث بن شِجنة، ابن رِزام ، ابن ناضرة بن سعد بن بكر بن هوازن. وتقع بنو سعد -قرية حليمة السعدية- جنوب مدينة الطائف بحوالي 70 كيلو متراً، وقيل إنها تقع في شرق مكة المكرّمة. إسلام حليمة السعدية رجّح العلماء إسلامها، وهو قول أغلبية العلماء، فقالوا أنها أسلمت هي وزوجها وعُدّت من صحابة رسول الله -عليه الصلاة والسلام-، فقد ذكرها أبو القاسم الطبراني في معجمه مع النساء اللواتي روين أحاديث عن النبي -عليه السلام-، وذكرها الحافظ ابن الجوزي في
حلمت ان زوجي يخونني

حلمت ان زوجي يخونني

حلمت أن زوجي يخونني يجدر بالذّكر بداية أنّه ليس كل ما يراه النّائم له تفسير وتأويل، فقد يكون ما رآه من الشيطان حتّى يُحزنه، وقد يكون من التفكير وحديث النفس، ويبقى تفسير الأحلام عموماً من الأمور الظنيّة والاجتهادية، فلا يُبنى عليها أمراً في الواقع. وقد تؤول رؤية خيانة الزوج في المنام بما يأتي: من رأى أنّه يزني بامرأة غير معروفة فهو خير، وأفضل من رؤيا الزنا بامرأة معروفة. ربّما دلّت رؤيا الزنا على السرقة؛ وذلك لأنّ الزاني في الحقيقة يتخفّى كما يتخفّى السارق. إذا رأى رجلٌ أنّه يخون رجلاً يعرفه مع
حل المشكلة الاقتصادية وفق النظام الإسلامي

حل المشكلة الاقتصادية وفق النظام الإسلامي

المشاكل الاقتصادية التي قد يواجهها النظام الاقتصادي الإسلامي تكمن أهمية الموضوع في أن الاقتصاد الإسلامي يفترض حصول الجميع على حقوقهم من الرفاهية والعدالة والمساواة المجتمعية، مما أدى لوجود مشاكل تواجهها المجتمعات الإسلامية مثل الفقر والتمييز الطبقي الواضح بين الفقراء والأغنياء، وعليه لم تتحقق الرفاهية المنشودة، الأمر الذي كان سببًا في حدوث الجريمة والعنف والفساد في المجتمعات الإسلامية، فعملت الأنظمة الاقتصادية الإسلامية على إيجاد حلول قدر الإمكان لتقليل هذه المشاكل. حل المشكلة الاقتصادية وفق
حكم ومواعظ الامام علي

حكم ومواعظ الامام علي

حكم ومواعظ الإمام علي عن الدنيا قال علي بن أبي طالب في الدنيا: إنَّيْ وَجَدْتُ لَذّاتِ الدُّنْيَا في أَحْقَرِ الأشْيَاءِ، ثم يذكرها فيقول: الطعام، وأفضله العسل وهو من حشرة. المشروبات، وأفضلها سائرة في الهواء. الملبوسات، وأفضلها الحرير وهو من دود القز. المشمومات، وأفضلها المسك وهو من فأرة. المسموعات، وهي أعراض سائرة في الهواء. النكاح، وهو مبال في مبال، وحسبك أن المرأة تتزيّا بأقبح شيء فيها. إذا أقبلت الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه. إذا وصلت إليكم أطراف النعم،
حكم وضع المناكير

حكم وضع المناكير

حكم وضع المناكير إنّ استعمال المناكير وطلاء الأظافر من الأمور المباحة ولا حرج في ذلك؛ لِأنَّ الإباحة هي الأصل في الأمور ما لم يرد دليلٌ على النهي والتحريم، والمناكير هو مادّة سائلة تمتاز بلزوجتها وتعدُّد ألوانها تُطلى بها أظافر المرأة تجمُّلاً وزينةً لِتَجفَّ فيما بعد مكوّنةً طبقةً عازلةً تحول من وصول الماء إلى الأظافر، لكن تجدر الإشارة والتنويه إلى أنّ هناك عدَّة شروطٍ متعلِّقة بإباحة وضع المناكير والتزيُّن به، وهي: إزالة المناكير عن الأظافر عند الوضوء أو الغُسل؛ لكونه مادةً تحول من وصول
حكم نية الصيام في السفر

حكم نية الصيام في السفر

حكم نية الصيام في السفر شرع الله -تعالى- للمسافر الإفطار في رمضان؛ لما في السفر من مشقة جسدية على الصائم، ولكن إذا أراد المسافر ألّا يأخذ بالرخصة ويصوم الأيام التي يسافر فيها، فهو جائز ومشروع، لكن يجب عليه عقد نيّة الصيام ؛ لأنّ النية ركن من أركان الصيام، ولا يصح الصيام إلّا به سواء كان مقيماً أو مسافراً، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى). أما وقت نية الصيام فيجب أن تكون قبل مطلع فجر ذلك اليوم، فلو سافر شخص مثلاً وكان
حكم نقل زكاة المال من بلد إلى بلد

حكم نقل زكاة المال من بلد إلى بلد

أنواع المال التي تنقل زكاتها من بلد إلى آخر اتفق العلماء على أن زكاة المواشي والزروع والثمار توزع في الإقليم الذي تجبى منه، وتعددت آرائهم في النقود ونحوها؛ إذ يمكن توزيعها باتجاهين الأول حيث يوجد المال المُكْتَسب، والثاني حيث يوجد المالك، والحقيقة أنها تتبع المكان الذي اكتسب منه المال لا مكان إقامة المالك، وهذه هي سياسة النبي -صلى الله عليه وسلم- والخلفاء الراشدين المهديين من بعده، وعلى هذا أئمة الفتوى من فقهاء الصحابة والتابعين. والحكمة في هذا أن المقصود من الزكاة إغناء فقراء البلد، فإذا
حكم نزول المذي أثناء الصيام

حكم نزول المذي أثناء الصيام

مفهوم المذي عرّف الإمام النووي -رحمه الله- المذي فقال: هو ماء أبيض رقيق، يتميّز باللزوجة، يخرج عند الشهوة، ويكون خروجه سلساً بحيث أنّه قد لا يشعر فيه، وليس بعده فتور، ويخرج من النساء والرجال على حدّ سواء، ولا يشترط فيه حصول الشهوة؛ بل يخرج عند بداية حدوثها. وهو ماء نجس نجاسة مخففة تزول بمجرد نضح الماء على المكان الذي أصابه إن أصابه، مع غسل العضو كاملاً والخصيتان، وذلك لما روى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- في الصحيح عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (كنتُ رجلًا مَذَّاءً، فأمَرتُ رجلًا
حكم موت الأضحية قبل الذبح

حكم موت الأضحية قبل الذبح

حكم الأضحية قال الله -تعالى-: (فصل لربك وانحر)، لقد تعددت آراء العلماء في حكم الأضحية على المسلم المقتدر فمنهم من قال بوجوبها، ومنهم من قال بأنها سنة مؤكدة؛ وعلى هذا أكثر العلماء، وبهذا قال كل من أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-. وإنّ الأضحية من الشعائر الإسلامية التي على المسلم الاهتمام بها، فإن اشترى المسلم أضحية له ولعائلته وماتت قبل ذبحها؛ فإن حكم ذلك يختلف إن كان موتها بسبب تقصير منها أو بغير تقصير، على تفصيل فيما يأتي. موت الأضحية قبل الذبح بغير قصد من صاحبها من اشترى
حكم من يشاهد الافلام الاباحية

حكم من يشاهد الافلام الاباحية

حُكم مشاهدة الأفلام الإباحيّة أمر الله -سبحانه- عباده بالغضّ من أبصارهم*، قال -عزّ وجلّ-: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ*وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ)، والآية الكريمة تحمل أمراً إلهياً صريحاً بغضّ البصر وإقصار الطّرف عن كلّ ما حرّمه الله تعالى. وغاية هذا التوجيه أنْ يحفظ المرء نفسه من الانسياق وراء الشّهوات والنّزوات التي تُفضي به إلى الوقوع في الفاحشة، ومن ذلك