حكم نقل زكاة المال من بلد إلى بلد

حكم نقل زكاة المال من بلد إلى بلد

أنواع المال التي تنقل زكاتها من بلد إلى آخر

اتفق العلماء على أن زكاة المواشي والزروع والثمار توزع في الإقليم الذي تجبى منه، وتعددت آرائهم في النقود ونحوها؛ إذ يمكن توزيعها باتجاهين الأول حيث يوجد المال المُكْتَسب، والثاني حيث يوجد المالك، والحقيقة أنها تتبع المكان الذي اكتسب منه المال لا مكان إقامة المالك، وهذه هي سياسة النبي -صلى الله عليه وسلم- والخلفاء الراشدين المهديين من بعده، وعلى هذا أئمة الفتوى من فقهاء الصحابة والتابعين.

والحكمة في هذا أن المقصود من الزكاة إغناء فقراء البلد، فإذا نُقِلت بقي أهل البلد على حالهم وفقرهم، وبهذا فإن بقاء الزكاة في مكانها تؤتي ثمراتها الاجتماعية في تذويب الفروقات الطبقية، والارتقاء بالحياة المدنية، والحد من المخاطر والجريمة داخل المجتمع نفسه.

والدليل على هذا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- حين أرسل معاذ إلى اليمن أمره أن يأخذ الزكاة من أغنيائهم ويردها على فقرائهم قال رسول الله لمعاذ حين بعثه إلى اليمن: (فأخْبِرْهُمْ أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم زَكَاةً في أمْوَالِهِمْ، تُؤْخَذُ مِن غَنِيِّهِمْ فَتُرَدُّ علَى فقِيرِهِمْ) .

"وسئل عمر -رضي الله عنه- عمّا يُؤخذ من صدقات الأعراب: كيف نصنع بها؟ فقال عمر: والله لأَرُدَنَّ عليهم الصدقة، حتى تروح على أحدهم مائة ناقة أو مائة بعير"، وقال أبو عبيد صاحب كتاب الأموال: "الأحاديث تثبت أن كل قوم أولى بصدقتهم حتى يستغنوا عنها. نرى استحقاقهم ذلك دون غيرهم، إنما جاءت به السنة لحرمة الجوار، وقرب دارهم من دار الأغنياء."

نقل زكاة المال من بلد استغنى أهلها

إذا كان من المتفق عليه أن زكاة المال تؤخذ من أغنياء الإقليم وترد على فقرائه، فإنه من المتفق عليه أيضاً- جواز نقل المال الذي وجبت فيه الزكاة في حال استغنى أهلها عن الزكاة كلها أو بعضها.

ودليله أن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- حينما بعث بثلث الصدقة إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنكر ذلك عليه بقوله: لم أبعثك جابياً ولا آخذاً للجزية، وإنما بعثتك لتأخذ من أغنياء الناس فترد على فقرائهم، فقال معاذ: ما بعثت إليك بشيء وأنا أجد أحداً يأخذه مني.

أما نقل الزكاة عند عدم الاستغناء عنها من قبل أهل البلد فتعددت الآراء فيه: فمنهم من تشدد في عدم جواز نقل المال إلى بلد آخر، كالمالكية والشافعية والحنابلة، وكره ذلك الحنفية إلا إذا كانت لقرابة، لما فيها من صلةٍ للرحم.

نقل الزكاة من بلد إلى آخر عند الضرورة والحاجة

الحقيقة أنه إن تم نقلها إلى البعيد لتحري قرابة، أو من كان أشد حاجة، فلا بأس، أما إذا كان في بلد فيه حاجة، فقد قال الإمام مالك "فينقلها الإمام (أي؛ الحاكم) إليهم على سبيل النظر والاجتهاد"، وقد نُقل هذا عن عمر بن الخطاب في عام الرمادة حينما كتب إلى عمر بن العاص في مصر بطلب المعونة

مفهوم المال

المال مفهوم عام يدخل فيه كل شيء له قيمة، سواء أكان ذلك في: الذهب والفضة أم المواشي، أم في الزروع والثمار، أم في غيرها، والحقيقة أن الغاية من الزكاة جمعها من الأغنياء وإنفاقها على الفقراء، وتكمن قيمة التوزيع على أهل البلد الذي جمعت فيه الزكاة، فهي لا تحمل أبعاداً ضريبية جبائية للمسؤولين بقدر ما تحمل مفهوماً تكافلياً؛ إذ في النظام الإداري الإسلامي تقوم الدولة على تنظيمها داخل المجتمع الواحد في الإقليم.

7إسلام
مزيد من المشاركات
بحث حول ضعف الصناعة العربية

بحث حول ضعف الصناعة العربية

ضعف الصناعة العربية قطاع الصناعة في دول الوطن العربيّ متأخر كثيراً، إذ كان يعتمد فقط على توفير ما يلزم السكان من ملابس، ومواد غذائيّة، وأدوات منزلية، وكانت معدات الصناعة بسيطة تدار بواسطة الأيدي العاملة البسيطة أو الحيوانات، ومع فترات الاحتلال الذي سيطر على جميع الأراضي العربية أصبحت الدول العربية سوقاً رابحاً لسلع الاحتلال مدعياً بأنّها دول زراعية لا تتوفر فيها المقومات الضرورية للصناعة. أسباب ضعف الصناعة العربية على الصعيد القطري ارتفاع أسعار المواد الجمركية وغير الجمركية: إذ إنّ السياسة
ماسك يفتح البشرة من أول مرة

ماسك يفتح البشرة من أول مرة

البرتقال لا يوجد ماسك طبيعي يقوم بتفتيح البشرة من أول مرة، ولكن يمكن عمل ماسكات تساعد على تفتيح البشرة مثل، ماسك البرتقال فهو مصدر غني بفيتامين ج الذي يلعب دوراً مهم في العناية بالبشرة، ويمتلك البرتقال خصائص مبيضة تقوم بتفتيح البشرة بشكل سريع وفعال، وكما أنّ لعصير البرتقال يحسن ملمس البشرة ومرونتها. والطريقة هي: الطريقة الأولى: المُكوِّنات: ملعقة كبيرة من قشر البرتقال. ملعقة كبيرة من الزبادي العادي. طريقة التحضير: تُمزج المكوّنات مع بعضها جيداً للحصول على مزيج. يُوضع هذا المزيج على البشرة،
أهمية التخطيط في حياتنا

أهمية التخطيط في حياتنا

مفهوم التخطيط التخطيط في اللغة: مصدرٌ للفعل (خطَّطَ)، نقول: خطَّط لمستقبله؛ أي أعدَّ خُطَّة لأعماله، ومشاريعه في المستقبل، وهو يعني: وضْعُ خطة مدروسة للنَّواحي الاقتصاديَّة، والتعليميَّة، والإِنتاجية، وغيرها للدولة، إلّا أنّه لم يتم وضع مفهوم مُحدّد للتخطيط؛ فمفهومه قد تختلف فيه وجهات النظر بين العلماء ، ومن تعريفات التخطيط : أنّه عملية ذكية، وتصرُّف عقلي، وذهني؛ بهدف عمل الأشياء بصورة مُنظَّمة، والتفكير قبل تنفيذ العمل، والعمل على أساس الحقائق، والوقائع، لا على أساس التخمينات، والتكهُّنات،
مميزات الفن السريالي

مميزات الفن السريالي

ميزات الفن السريالي تميَّز الفن السريالي بعدة ميزات جعلته فريدًا من نوعه بين بقية الفنون ، وفيما يأتي أهم سمات الفن السريالي: الصدق في التعبير عن الأفكار والمشاعر، إذ يطلق الفنان السريالي العنان لأدواته وكأنه خارج وعيه، ويعبِّر بكل صدقٍ وعفوية. التعبير عن النفس أكثر من العقل بطريقة متحررة من جميع رقابة العقل وقيوده وضوابطه. الغوص في أعماق اللاوعي واللاشعور من أجل الوصول إلى مصادر إلهام غير مألوفة. إعادة التصورات والخيالات إلى مواضعها السابقة. التركيز على أشياء مهملة وغريبة غير تقليدية. التحرر
ما مفهوم التاريخ

ما مفهوم التاريخ

مفهوم التاريخ يعرف التّاريخ بأنه علم من العلوم الاجتماعيّة التي تهتم بدراسة ماضي البشر، كما أن التّاريخ هو الوثائق التي يعدّها المؤرخون عند دراستهم للأحداث الماضية ووثائقها، وبالعودة إلى مفهوم التّاريخ في اللغة نجد أنها تعني تعريف الوقت في الغالب، وأصل هذه الكلمة مختلف عليه، حيث ذكر البعض أنه عربي الأصل كما ذكر الرازي في مختار الصّحاح، وكلمة التّاريخ في الاصطلاح قد استخدمت للدلالة على معنيين؛ أولهما المادة التّاريخيّة، وثانيهما الطّريقة التي يتم التعامل فيها مع المادة التّاريخيّة. تنوّعَ مفهوم
شعر شعبي عراقي

شعر شعبي عراقي

شعر شعبي عراقي للأب شجاني أو من جديد أنوب حبيّت جنت عاقل ، وأكيد اوياك جنيّت تبت توبه نصوحه أمن العشك دوم أو على فيض المشاعر حرس خليّت إقفلت كلبي قفل مرعوب وبليل عجيبة اشلون كلي الكلبي طبيّت للعشرين جن أرجعت وياك أو جن كبلك ولا فد يوم حبيّت على رموشك كحل ، من حزن ودموع أو على وركة خريفي أفراح نديّت يا عين التشيلك يا شمس آب اشيلنّك جمر لو الك صديّت فداك الراح كله ، أو أنذر الجاي أو عمت عينه اليكلك يوم ضحيّت يا آخر ملاذ ابشحة الطيب أو بيت انته أو فداك ايروح كل بيت تمنيتك تجي، ابأول اللجمات واشكد
ما سبب حرقان البول عند البنات

ما سبب حرقان البول عند البنات

عدوى المسالك البولية تُعدّ عدوى المسالك البولية (بالإنجليزية: Urinary tract infections) من الأسباب الشائعة للإصابة بألمٍ أو حُرقة أثناء التبول (بالإنجليزية: Dysuria)، وغالباً ما تكون العدوى البكتيرية المُسبّب الرئيسي لالتهاب المسالك البولية، وقد تُصيب هذه العدوى الكلى، أو الحالب، أو المثانة، أو الإحليل (بالإنجليزية: Urethra)؛ إذ تدخل البكتيريا إلى القناة البوليّة عن طريق الإحليل. استخدام الصابون والمواد الكيميائية يُعدّ استخدام الصابون والشامبو لتنظيف الفرج من الأسباب الشائعة لإصابة الفتيات
تحليل قصيدة: هم ألم به مع الظلماء لإيليا أبو ماضي

تحليل قصيدة: هم ألم به مع الظلماء لإيليا أبو ماضي

التحليل الموضوعي لقصيدة: هم ألم به مع الظلماء لإيليا أبو ماضي يبدأ إيليا أبو ماضي قصيدته بقوله: هَمٌّ أَلَمَّ بِهِ مَعَ الظَلماءِ فَنَأى بِمُقلَتِهِ عَنِ الإِغفاءِ نَفسٌ أَقامَ الحُزنُ بَينَ ضُلوعِهِ وَالحُزنُ نارٌ غَيرَ ذاتِ ضِياءِ يَرعى نُجومَ اللَيلِ لَيسَ بِهِ هَوى وَيَخالُهُ كَلِفاً بِهِنَّ الرائي في قَلبِهِ نارُ الخَليلِ وَإِنَّما في وَجنَتَيهِ أَدمُعُ الخَنساءِ قَد عَضَّهُ اليَأسُ الشَديدُ بِنابِهِ في نَفسِهِ وَالجوعُ في الأَحشاءِ يَبكي بُكاءَ الطِفلِ فارَقَ أُمِّهِ ما حيلَةُ المَحزونِ