نبذة عن كتاب تحليل النص الأدبي بين النظرية والتطبيق

نبذة عن كتاب تحليل النص الأدبي بين النظرية والتطبيق

نبذة عن كتاب تحليل النص الأدبي بين النظرية والتطبيق

ألَّفَ هذا الكتاب كُل من محمد عبد الغني المصري ومجد محمد الباكير البرازي، وقد نُشرت الطبعة الأولى منه عام 2002م، والكتاب يقع في 257 صفحة، ويتناول الكتاب تحليل النصوص الأدبيّة، فيُعالج مهارة تحليل النص الأدبي بطريقةٍ نظريةٍ، ليتبعها بالمُعالجة التطبيقيّة لهذا النص ويُحاول في ثناياه الاستفادة من المدارس النقديّة المُعاصرة .

مُحتوى كتاب تحليل النص الأدبي بين النظرية والتطبيق

تُقسم محتويات الكتاب إلى خمسة فصول وهي كالآتي:

الفصل الأول: مدخل إلى تحليل النص الأدبي

يتناول المدخل تعريف اللغة، وتعريفات عديدة للأدب، ومفهوم النقد الحديث إضافةً إلى شروط الناقد ، والفرق بين البنية في النقد الحديث والأسلوب، وما الذي تعنيه بنية النص، ويتطرَّق كذلك إلى الفرق بين لغة الشعر ولغة النثر.

إضافةً إلى الوقوف على الأدب والمضمون فيُعرّف التجربة الجمالية والموضوع الجمالي، وعناصر العمل الأدبي من حيث الفكرة، والعاطفة، والخيال بأنواعه، وعناصره، وفنونه، وموسيقى الشعر الداخلية والخارجية، وأخيرًا الأسلوب والخاتمة أو ما يُعرف بتقويم النص الأدبي.

الفصل الثاني: مراحل تحليل النص الأدبي نظريًّا وعمليًّا

يتناول هذا الفصل مراحل تحليل النص الأدبي وهي تشكيل النص وضبطه، والجو العام للنص، وتقسيم النص إلى أفكار مُهمّة، والشرح اللغوي للنص، ونقد الأفكار، ودراسة العاطفة، والنقد البنيوي للنص.

يحلّل بعدها بعض النصوص والقصائد الشعرية، ويبدأ بتحليل قصيدة "الحبشي الذبيح" للشاعر إبراهيم طوقان، ثمّ ينتقل إلى مراحل تحليل النص الأدبي لخطبة للإمام علي كرّم الله وجهه، وقصيدة "البحر" للشاعر إيليا أبو ماضي ، وأخيرًا يختتم بتحليل قصيدة "لن أبكي" للشاعرة فدوى طوقان، تحليلًا نظريًا وعمليًا.

الفصل الثالث: فن القصة

يحتوي على دراسة لقصة "أمّا بعد" لسميرة عزام، فيُعرّف بالأنواع القصصية، ويتناول أركان القصة الفنية وهي: الحادثة، والشخصية، والحبكة أو العقدة، والأسلوب، ويتحدَّث عن صفات القصة القصيرة.

يذهب بعدها إلى دراسة قصة "زينب" للدكتور محمد حسن هيكل، فيشرح أركانها، ويتناول شخصياتها، وأبعادها الداخلية والخارجية والاجتماعية، والعقدة فيها، وأسلوبها، ويتبع ذلك بمُلخصٍ لهذه القصة ليقوم بنقدها نقدًا أدبيًا في النهاية.

الفصل الرابع: فن الرواية

يبدأ هذا الفصل بتعريف الرواية، ثمّ ذِكْر الهدف منها إذ تتجه كلّ رواية إلى عدّة أهداف، ثمّ يتحدّث عن الفرق بين الرواية والقصة واللغة التي يجب أن تتّسم بها الرواية، والرواية والواقع، ويذكر مبادئ عرض الأحداث في الرواية وشخصيات الرواية؛ إذ تنقسم الشخصيّات في الرواية إلى قسمَين: شخصيات نامية وشخصيات ثابتة.

ويتطرّق للحديث عن حبكة الرواية، والتفاعُل في الرواية بين اللغة، والأحداث، والأشخاص، وأخيرًا العقدة في الرواية، ليشرح بعدها أنماط الرواية التي تنحصر في خمسة أنماط، وهي: رواية الحدث أو الرواية الرومانسية، ورواية الشخصية مع ذكر شخصياتها، وحبكتها، والزمان فيها، والقيم الموجودة في رواية الشخصية.

يقف مع الرواية الدرامية من حيث شخصياتها، وحبكتها، وقيمتها، وزمانها، ويشرح أيضًا الرواية التسجيلية أو رواية الزمان وما الهدف منها، وما الميّزات التي تتصف بها، والنمط الأخير الذي تقف معه هو رواية الحقبة والتطوّرات الأخيرة، فيتحدّث عن تعريفها ومُميّزاتها، ويختتم الفصل الرابع بالحديث عن رواية "يولسيز" للكاتب جيمس جويس.

الفصل الخامس: المسرحية

يبدأ الفصل الخاص بالمسرحيّة وهو الفصل الأخير في هذا الكتاب بتعريف المسرحيّة والحديث عن تطوّرها، ويتناول المسرحية عند العرب، ثمّ عناصر المسرحية الفنيّة، والموقف المسرحي، أو المشهد، أو الحكاية من حيث تعريفه، ومعناه الفلسفي، وعناصره.

يتكوّن المشهد من العوائق، والإنسان المُقاوم للعوائق، والإنسان المُتغيّر في مُواجهة العوائق، ويتحدّث الكاتب عمّا تبتعد عنه لغة الحوار المسرحي ، والحوار في المسرحيات الشعرية، ومدى صلة المسرحيات الشعرية بالواقع، وعيوب مسرحيات شوقي الشعريّة، ومُميّزات مسرح الحكيم، ولغة الحوار في المسرحيّات إذ تتراوح بين العامية والفصحى.

يتناول أيضاً الشخصيات في المسرحيّة، فيتناول مهمة هذه الشخصيات والطريقة التي يُمكن تقديمها من خلالها للجمهور، وعناصر الشخصيات المسرحية، وأبعاد الشخصيات المسرحية ، والتفاعل بين الشخصيات والأبعاد والصراع، وختامًا ماهيّة الصراع المسرحي الذي تقوم عليه المسرحية.

قيمة الكتاب

يحمل هذا الكتاب قيمة أدبية ثريَّة، ويُمثل تأثيرًا كبيرًا في هذا المجال؛ إذ يُعدُّ تجربة جريئة وفريدة من نوعها في تحليل النصوص الأدبية باختلاف أنواعها سواء كانت نثرًا، أم شعرًا، أو قصةً، أو روايةً، أو مسرحيةً، فيُحلّلها تحليلًا نظريًا وعمليًا وافيًا، ومن هنا تظهر أهميّة هذا الكتاب وقيمته الفنيّة.

3تعليم
مزيد من المشاركات
طريقة عمل سندويشة الزعتر

طريقة عمل سندويشة الزعتر

سندويشة الزعتر تُعتبر سندويشة الزعتر من أشهر السندويشات في العالم العربي، حيث تُحضِرها الأم لأطفالها لأخذها إلى المدرسة، فهي تزيد نسبة تركيزهم أثناء تلقيهم للدروس، وتزيد مُعدل ذكائهم، ويعود ذلك إلى احتواء الزعتر على الكثير من العناصر المفيدة جداً، كالفيتامينات وبالأخص فيتامين هـ، والنحاس، والكالسيوم، والفايتوستيرول، إضافة إلى مضادات الأكسدة، وبيمكن عمل سندويشة الزعتر بعدة طرق من خلال التنويع في المكوّنات المضافة إليها، وسنقدم في هذا المقال طريقة عمل سندويشة الزعتر بطرق مختلفة. سندويشة الزعتر
ماذا يسمى بيت الأفعى

ماذا يسمى بيت الأفعى

اسم بيت الأفعى يُطلق على بيت الأفعى بالعربية اسم الجُحر، وجمعه هو جُحور وأجحار، ويُطلق الجُحر على الحفرة التي تأوي إليها الحشرات والزواحف والحيوانات الأخرى مثل الضب. أمّا بالإنجليزية فيُطلق على بيت الأفعى العش (nest)، أو الجحر (burrow)، ويعتمد المُسمّى على عدد الأفاعي الموجودة في البيت، فالعش يُطلق على بيت الأفعى التي تعيش بمفردها، أمّا الجحر فيُطلق على بيت الأفاعي التي تعيش مع بعضها في نفس المسكن. أماكن وجود بيت الأفعى  تحتاج الأفاعي بكافة أنواعها في العالم مثل باقي الحيوانات الأخرى إلى بعض
ملخص كتاب مُهمَّة الذاكرة

ملخص كتاب مُهمَّة الذاكرة

ملخص كتاب ‬مُهمَّة الذاكرة يعدُّ كتاب ‬مُهمَّة الذاكرة: فن التذكر في عصر النسيان من أشهر مؤلفات تشارلز باكستير، ويحاول فيه أن يقدم بعض الحلول لمساعدة الذاكرة على التنبه الدائم، وفيما يأتي تلخيص كتاب مهمة الذاكرة: استخدام منبه للذاكرة يمكن للإنسان أن يحسِّن من قدرته على التركيز من خلال استخدام منبهات للذاكرة، ويمكن لتلك المنبهات أن تكون إشارات حسية مثلًا تذكر الشخص بأنَّه حان الوقت للتركيز، ولا يجب لتلك المنبهات أو الإشارات أو تكون بسيطة حتى لا تشتت انتباه الشخص، والقاعدة الأساسية هي أنَّ
أعلى عاصمة في العالم

أعلى عاصمة في العالم

' أعلى عاصمة في العالم' تُعد لاباز عاصمة بوليفيا أعلى عاصمة في العالم؛ حيث يبلغ ارتفاعها 3631 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتقع لاباز على بعد 68 كيلومترًا جنوب شرق بحيرة تيتيكاكا، وعادة ما تكون قممها مغطاة بالثلوج. ولكن قد يُواجه رواد هذه العاصمة بعض التحديات عند زيارتها؛ وذلك بسبب زيادة درجة الحرارة نتيجة للاحتباس الحراري ، بالإضافة إلى أنّ بعض الزائرين لا يستطيعون التكيف مع الانتقال المفاجئ إلى ارتفاع عالٍ. ' نبذة عن أعلى عاصمة في العالم' تعد لاباز مركزًا ثقافيًا مهمًا لأمريكا اللاتينية، وقد
طريقة عمل السمك البوري

طريقة عمل السمك البوري

السمك البوري السمك البوري هو نوع من أنواع السمك المحببة لدى الكثيرين، ويعيش هذا النوع في جميع أنحاء العالم تقريباً، وبالأخص في المياه الساحلية المعتدلة والدافئة، وبعض أنواعه تعيش في المياه العذبة كالبحيرات والأنهار. السمك البوري من الأسماك الدهنية، وهذا ما يكسبه فوائد عظيمة لصحة الإنسان أكثر من غيره من الأنواع، حيث يحتوي على نسب عالية من المعادن والأحماض الدهنية والفيتامينات. طريقة عمل السمك البوري لتحضير هذا الطبق اللذيذ الغني توجد طرق عديدة نذكر هنا أفضلها وأسهلها للتطبيق، وهي كما يلي: السمك
فوائد السفرجل للبشرة

فوائد السفرجل للبشرة

السفرجل السفرجل هو أحد الفواكه طيبة الطعم والذي يتم استهلاكه بشكل إجمالي على شكل مربّى، وتحمل ثمرته الصفراء العديد من الفوائد الهامة لصحة البشرة والشعر والدورة الدموية، بالإضافة إلى زيادة كفاءة الجهاز المناعي ضد الأمراض، وغيرها الكثير من الفوائد التي نحن بصدد ذكرها تباعاً في هذه المقالة. فوائد السفرجل للبشرة يساعد على تحسين صحة البشرة ونضارتها وذلك لارتفاع نسبة مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة فى السفرجل. يمكن أن يساهم في تأخير ظهور التجاعيد. قد يساعد على تقليل الأضرار التيتحدث للبشرة بسبب
معلومات عامة عن دولة الجزائر

معلومات عامة عن دولة الجزائر

جغرافيا الجزائر تُقسّم الجزائر جغرافياً إلى 4 مناطق؛ تتواجد في القسم الشمالي منطقة التل الساحلية، كما تتجمّع فيها النسبة الأكبر من المدن والقرى الجزائرية، بما فيها العاصمة الجزائر، ومدينة وهران، ومدينة عنابة، وجبال الأطلس ، وفي الجزء السفلي من هذه المنطقة تستقر منطقة الهضبة العليا التي تمتد لأكثر من 600 كم، والتي توصف بأنّها قاحلة. وبالوصول إلى الشمال الشرقي من الجزائر تظهر المناطق الطبيعية الخلّابة الممتلئة بالسهول، والجبال، والأحواض، وعدد قليل من أنهار الجزائر الصغيرة، بالإضافة إلى عدد من
ما هي شبه الجملة؟

ما هي شبه الجملة؟

تعريف شبه الجملة يقصد بشبه الجملة في الاصطلاح النحوي: الظرف أو نائبه المنصوبين على الظرفية، و الجار الأصلي مع مجروره أما سبب تسميتها بـ ( شبه الجملة ) فيرجع إلى كونها مركبة كالجمل، فهي تتألف من كلمتين أو أكثر، لفظًا أو تقديرًا، وهي غالبًا ما تدل على الزّمان أو المكان. وإن تعلقت بكون محذوف دلّت على ضمير مستتر أيضًا فكانت كالجمل تركيبها، ولهذا فهي تُغني عن ذكر الجملة و تقوم مقامها، والجدير بالذكر أن شبه الجملة لا تشكل كلامًا مفيدًا، بل تؤلف نسبة ناقصة، فالجار والمجرور كالكلمة الواحدة مثلهما مثل