حكم من يشاهد الافلام الاباحية

حكم من يشاهد الافلام الاباحية

حُكم مشاهدة الأفلام الإباحيّة

أمر الله -سبحانه- عباده بالغضّ من أبصارهم*، قال -عزّ وجلّ-: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ*وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ)، والآية الكريمة تحمل أمراً إلهياً صريحاً بغضّ البصر وإقصار الطّرف عن كلّ ما حرّمه الله تعالى.

وغاية هذا التوجيه أنْ يحفظ المرء نفسه من الانسياق وراء الشّهوات والنّزوات التي تُفضي به إلى الوقوع في الفاحشة، ومن ذلك مشاهدة الأفلام الإباحية؛ إذ تُعَدّ من أعظم الأمور فساداً، وقد حرّمها العلماء؛ لما يترتّب عليها من المفاسد، وبذلك تتحقّق مصلحة العبد بالابتعاد عمّا حرّمه الله؛ طَمعاً في نَيل رضاه.

كما أنّ مشاهدة تلك الأفلام تُلحق الأذى بالمجتمع، ومن أسباب تحريمها أيضاً نظر الرجل إلى المرأة الأجنبية عنه؛ إذ لا يحلّ له النظر إليها.

أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية

تُعَدّ مشاهدة الأفلام الإباحية من الشرور التي تُؤدّي إلى فساد قلب المؤمن، وإضعاف إيمانه بالله؛ إذ إنّ تلك المشاهدة فيها اطِّلاع المرء على أمرٍ حرّمه الله -تعالى- من العورات، وفيه كذلك إثارةٌ للغريزة، وإيقاظٌ للفتنة، وتطلّع النّفس لفعل الفاحشة.

وقد رُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (العينُ تَزني والقلبُ يَزني فزِنا العينِ النظَرُ وزِنا القلبِ التمَنِّي والفَرجُ يُصَدِّقُ ما هُنالِكَ أو يُكَذِّبُه)، لذا يجدر بالمسلم أنْ يُحصّن نفسه ويتغلّب على شهواته بقضاء أوقات فراغه بالطاعات والعبادات التي تُقرّبه من الله -سبحانه-، وليس بالأفعال التي تُؤدّي به إلى المُحرَّمات المَنهيّ عنها.

التخلُّص من مشاهدة الأفلام الإباحيّة

يمكن التخلُّص من مشاهدة الأفلام الإباحيّة بالعديد من الطرق والوسائل، وفيما يأتي بيان البعض منها:

  • توبة الإنسان الواقع في هذه المعصية، وتوجُّهه إلى الله -تعالى- بالدعاء أن يُعينه على التخلُّص من المُحرَّمات، ويُيسّر له طرق الهداية والخير، ويحرص على الدّعاء لنفسه وقت السّحر*؛ فإنّه أرجى للإجابة.
  • الانشغال بالطاعات، والعبادات، كالصيام، والحرص على ملء أوقات الفراغ بالأمور النافعة، وتجنُّب الجلوس بشكلٍ مُنفردٍ.
  • الابتعاد عن مرافقة أصحاب السوء، والتقرُّب إلى الرِفقة الصالحة التي تُعين على التقرُّب إلى الله.
  • مخافة الله -تعالى-، والحرص على تقواه*، والابتعاد عمّا يُغضبه.
  • الحرص على إضعاف كلّ ما يدفع إلى تحريك الشهوة وإثارة مكامنها، ابتداءً من قود النفس إلى غضّ البصر عن المحرمات، ومن ذلك: الامتناع عن مشاهدة الأفلام التي تغضب وجه الله أو تصفّح المواقع التي تبثّ الرذيلة وتنشر الفاحشة، وممّا يعين على ذلك الحرص على الصحبة الصالحة، وعدم الاستغراق بالتّفكير فيما يثير الشّهوة، والابتعاد عن الأماكن التي يكثر فيها الاختلاط المحرّم.
  • تقوية صِلَة العبد بربّه، وإيمانه به؛ بالعديد من الطرق والوسائل، والتي يُذكَر منها: قراءة القرآن الكريم، والتفكُّر في صفات الله -تعالى- وأسمائه، والحرص على الإكثار من النوافل*، وممّا يساعد في ذلك العزيمة والإرادة القوية في ترك المُحرَّمات.
  • تذكير النفس بالأجر الذي أعدّه الله -تعالى- للصالحين العابدين، والمُطيعين أوامرَه، والمُجتنِبين نواهِيه.
  • إغلاق ومَنع كلّ وسيلةٍ قد تُؤدّي إلى الوقوع في معصية الله -تعالى-، وكلّ ما قد يُؤدّي إلى القنوط من رحمته -عزّ وجلّ-.

ذنوب الخلوات

يُراد بذنوب الخلوات: الذنوب التي يرتكبها العبد سرّاً عندما يكون وحده، وتجدر الإشارة إلى أنّ للدين ثلاث مراتبٍ، هي: الإسلام، والإيمان، و الإحسان ، ومن مقتضيات الإحسان: استشعار مراقبة الله لكلّ أعمال العباد، أمّا في الاصطلاح الشرعيّ: فهو عبادة الله -تعالى- كأنّ العبد يراه، فإن لم يكن يراه، فإنّ الله يراه، ممّا يعني أنّه ينبغي على العبد أن يستشعر دائماً مراقبة الله ، فقد قال -تعالى-: (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ)، وقد حذّر الله من ارتكاب ما نهى عنه من المعاصي والمُحرَّمات، قال -سبحانه-: (وَمَن يَعْصِ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ).للمزيد من التفاصيل عن غض البصر الاطّلاع على مقالة: (( من ثمرات غض البصر )).

الهامش *غضّ البصر: ويُراد به في اللغة؛ مَنع البصر عن النظر، أو التأمّل، أمّا في الشرع فهو يُطلَق على عدم النظر إلى ما حرّمه الله -تعالى-، ويشمل: مَنعه من النظر إلى عورات الناس، وما في بيوتهم، وما أُغلِقت عليه الأبواب، وما منحهم الله ورزقهم إيّاه من الأموال، والذرّية، والنساء، والمَتاع.[8] *وقت السَّحر: ما قبل طلوع الفجر، وقِيل إنّه الثلث الأخير من الليل المُستمِرّ إلى طلوع الفجر.[9] *تقوى الله: أن يجعل العبد بينه وبين المُحرَّمات حاجزاً ومانعاً.[10]
  • النوافل: وهي الطاعات، والعبادات من دون الفرائض، والزائدة عنها.[11]
7إسلام
مزيد من المشاركات
تاريخ وفاة محمود درويش

تاريخ وفاة محمود درويش

تاريخ وفاة محمود درويش توفي محمود درويش في تاريخ التاسع من شهر آب من عام 2008م، في مدينة تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد خضوعه لعملية جراحية في القلب فيها، وهو شاعر فلسطيني ولد في مدينة البروة في فلسطين عام 1942م، وتم تدمير قريته عام 1948م أثناء إقامة دولة إسرائيل، وهاجرت عائلته إلى لبنان، ثم عادت إلى فلسطين بعد عدة سنوات، وقد واجه الإقامة الجبرية والسجن بسبب نشاطاته السياسية وقراءته لشعره بشكل علني. يعد محمود درويش من أبرز الشعراء الفلسطينيين، وقد نشر أول مجموعة شعرية له وهي أوراق
كيف أحصل على جسم ناعم كالحرير

كيف أحصل على جسم ناعم كالحرير

نعومة البشرة تطمح جميع الفتيات للحصول على بشرة ناعمة كالحرير سواءً للوجه أو الجسم، إذ إن نعومة البشرة من أبرز معالم الأنوثة والجاذبية للمرأة، ودليل على مدى جمالها واهتمامها بنفسها، وهناك مجموعة من العوامل التي تسبب خشونة البشرة أهمها: التقدم في العمر؛ حيث إنه مع تجاوز المرأة سن الخامسة والثلاثين تبدأ طبقة الكولاجين بالانخفاض التدريجي وتزداد خشونة البشرة فتظهر عليها بعض العلامات الفارقة كالتجاعيد والخطوط الرفيعة. كذلك فإنّ قلة عناية الفتاة ببشرتها يسرّع ظهور المشاكل فيها، فإهمال عمليات الترطيب
فوائد حب الفحم

فوائد حب الفحم

حبوب الفحم يعتبر الفحم النشط شكلاً من أشكال الكربون المستمدة من الفحم، والتي تنشط من خلال التعرض للحرارة، أو البخار، أو بعض المواد الكيميائية، ويكون سطحها قليل المسام؛ من أجل زيادة القدرة على الامتصاص أو التفاعل الكيميائي، ومن الجدير ذكره بأن الفحم النشط ليس مادةً طبيعية، بل يعتبر مادة مصنعة من أنواع مختلفة من المكوّنات؛ مثل: قشرة جوز الهند، والخشب، أو مصادر طبيعية أخرى صحية، والتي تتوفر بعدة أشكال؛ مثل: الحبوب، والفحم المسحوق، والفحم السائل، ويعتبر من أقدم أنواع المركبات الكيميائية المستخدمة
معنى اسم العنود

معنى اسم العنود

معنى اسم العنود العنود؛ اسم علم مؤنث، أصله عربي، ويعني: العنيدة أو السحابة كثيرة المطر، كما يُقصد بهذا الاسم المائلة عن القصد، وعنود على وزن فعول، وهي من الفعل عَنِدَ، ويُقال: عقبة العنود أيّ صعبة المنال، ويُكتب هذا الاسم باللغة الإنجليزية: Alanood. صفات حاملة اسم العنود قد تتميز حاملة اسم العنود بالعديد من الصفات الشخصية، ومنها ما يأتي: القوة تتسم الفتاة الحاملة لاسم العنود بعنادتها وقوتها في اتخاذ القرار الفرديّ. الجمال الخاص تتميز صاحبة الاسم بالجمال والرقة. الذكاء تتميز حاملة الاسم
أقوال في الحمد والشكر لله

أقوال في الحمد والشكر لله

أقوال وحكم عن شكر الله الشكر على العطاء ألا تعصي به من أعطاك. العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. بالشكر تدوم النعم. قيدوا نعم الله بشكر الله. الشكر تجارة رابحة ومكسبة فاضلة. من أضاع الشكر فقد خاطر بالنعمة. كل نعمة على العبد من الله في دين أو دنيا تحتاج إلى شكر. الشكر ليس فقط أعظم الفضائل، بل هو أبو الفضائل. من صفة المؤمن أن يكون في الرخاء شكوراً، وفي البلاء صبوراً. خير أيام المرء: ما أغاث فيه المضطر، واحتسب فيه الأجر، وارتهن فيه الشكر . إذا وَصَلَت إليكم أطراف النعم فلا تنفروا أقصاها بقلة
السياحة وأهميتها

السياحة وأهميتها

السياحة تُعرف السياحة على أنّها قضاء الوقت خارج المنزل من أجل الحصول على الترفيه، والاسترخاء، والمتعة، بالإضافة إلى الانتفاع من الخدمات التجارية، وتتداخل السياحة مع الأنشطة، والمصالح، والمُمارسات الأخرى كالحج، وقد ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من الفئات الثانوية المشتركة للسياحة، مثل: سياحة الأعمال، والسياحة الطبية ، والسياحة الرياضية. فوائد السياحة تُقدّم السياحة العديد من الفوائد لكلّ من الوجهات السياحية والأماكن المُضيفة، إذ تُمثّل واحدةً من الصناعات المهمّة التي تُساهم في رفع الدخل على
حكم قص الشعر

حكم قص الشعر

أقسام الشعر في الشريعة يُقسَّم شعر جسم الإنسان من حيث الحُكم الشرعي في إزالته إلى ثلاثة أقسام رئيسة؛ الأول منها ما أمر الله سبحانه وتعالى بإزالته، وهو مثل شعر الإبط وشعر العانة؛ حيث ورد عن أنس بن مالك قوله: (وُقِّتَ لنا في قصِّ الشاربِ، وتقليمِ الأظفارِ، ونتفِ الإبطِ، وحلقِ العانةِ، أن لا نتركَ أكثرَ من أربعينَ ليلةً)، والقسم الثاني ما نهى الله عزّ وجلّ عن إزالته، وهو شعر الحاجبين لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من لعنٍ للنامص، وشعر اللحية كذلك، أمّا القسم الثالث والأخير فهو ما سكت
مفهوم الأنثروبولوجيا الاقتصادية

مفهوم الأنثروبولوجيا الاقتصادية

مفهوم الأنثروبولوجيا الاقتصادية تُعرف الأنثروبولوجيا الاقتصادية بأنها تحليل للحياة الاقتصادية كنظام فرعي للمجتمع، ويتم الوصول لهذه الحقائق عن طريق الملاحظات الميدانية، وتُعد المجتمعات الصغيرة هي السبب في ظهور الأنثروبولوجيا الاقتصادية، لكن بفضل علماء الأنثروبولوجيا الاقتصادية ومن خلال دراساتهم للمجتمعات المعقدة والصناعية والحديثة تم توسيع المصالح الحديثة. من المهم الإشارة إلى أن طُرق الأنثروبولوجيا الاقتصادية هي الأساليب الأساسية للأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية، وهي مصصمة لاكتشاف النظام