إسلام

حكم من يحكم بغير ما أنزل الله

حكم من يحكم بغير ما أنزل الله

حكم الحكم بغير ما أنزل الله أمر الله تعالى نبيه أن يحكم بين الناس بما أنزل الله عليه من الكتاب الحكيم، وذلك في قوله تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ ۚ وَلَا تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيمًا)، ويعتبر الحكم بغير ما أنزل الله من المعاصي، إن كان لأجل موافقة الهوى، أو في حال العجز عن تطبيق الشريعة، ولم يرافقه جحود أو إنكار لحكمه-عز وجل-. بحيث يُقر بأن حكم الله هو الأساس وهو الحق وهو الخير كله، وهذا الفعل لا يزيد على كونه ذنبًا
حكم من لم يضح وهو قادر

حكم من لم يضح وهو قادر

حكم من لم يضح وهو مقتدر تعددت آراء الفقهاء بالنسبة لوجوب الأضحية على القادر، واشترطوا لوجوب الأضحية أو سُنِّيَّتِها أن يكون المضحي لديه القدرة المادية لشراء الأضحية، وَتتحقق القدرة عند الحنفية أن يكون لدى المسلم مئتي درهم، يعني أن يملك نصاب زكاة المال، فإن ملك هذا المبلغ أصبحت الأضحية واجبة عليه وإن لم يضحي فهو آثم، ولا تجب على المسافر. متى تتحقق القدرة تبين أن للعماء آراء متعددة في تحقق القدرة للمضي سيتم توضيحها فيما يلي: تتحقق القدرة عند المالكية بأن لا يحتاج لثمن الأضحية في ضروريات حياته
حكم من قص أظافره قبل الذبح

حكم من قص أظافره قبل الذبح

حكم من قص أظافره قبل الذبح يُسن للمُسلم الذي يُريد أن يُضحي أن لا يقص أظافره بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة، وقد تعددت أقوال الفُقهاء في حُكم قص الأظافر قبل ذبح الأضحية على قولين، وهُما كما يأتي: القول الأول: التحريم أي يحرم على من أراد الأُضحية إذا رأى هلال ذي الحجة أن يأخذ شيئاً من شعره أو أن يقص أظافره، وقد ذهب إلى هذا القول الحنابلة، وبعض الشافعيّة، كما أخذ به ابن حزم، وابن القيم، ومن المُعاصرين ابن عثيمين . واستدلوا بقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (مَن كانَ له ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فإذا
حكم من سب الصحابة في المذاهب الأربعة

حكم من سب الصحابة في المذاهب الأربعة

حكم سبّ الصحابة وفقاً للمذاهب فضّل الله -سبحانه وتعالى- صحابة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على كثير من الخلق، فهم الذين صحبوا رسول الله ورافقوه؛ وهم الذي شهد الله لهم بالطهارة، وقال فيهم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي)، وقد تعددت أقوال العلماء فيمن سبّ الصحابة -رضوان الله عليهم- على النحو الآتي: قال بعضهم بأن من سبّ الصحابة أو جرّح بعدالتهم، أو قال فيهم ما يُنقص من شأنهم فقد كفر؛ وإن أصرّ على ذلك فإن دمه مُباح، وقد ذهب إلى هذا القول الكثير العديد من الصحابة
حكم من زاد ركعة في الصلاة

حكم من زاد ركعة في الصلاة

حكم من زاد ركعة في الصلاة سهوا فيما يأتي بيان حكم نسيان ركعة من الصلاة، سواء كان هذا النسيان عمداً أو سهواً، وما يترتب على المصلي في كلّ حالة من هذه الحالات: حكم من زاد ركعة من الصلاة سهوا يجب سجود السهو عند قيام المصلي بزيادة ركعةٍ في صلاته إذا كان ذلك سهواً؛ فيقوم المصلي بسجود سجدتين للسهو ، فإذا أنهى المسلم صلاته وتذكر فيما بعد أنّه قام بزيادة ركعةٍ في الصلاة التي كان يُصليها؛ فيقوم حينئذٍ باستقبال القبلة وسجود سجدتين للسهو، حتى وإن تكلم بعد انتهاء الصلاة فتخلل الكلام بين الصلاة وسجدتي
حكم من أفطر قبل الأذان بدقائق

حكم من أفطر قبل الأذان بدقائق

حكم من أفطر قبل الأذان بدقائق لقد وحّدت الشريعة أمة الإسلام من خلال تشريعاتها الحكيمة الدقيقة؛ التي ربطت بالزمان والمكان، فجميع المسلمين قبلتهم واحدة، وترتبط عباداتهم بأوقات محددة لا يجوز للمسلم مخالفتها، وقد يتعرض بعض المسلمين إلى مواقف تخل بعباداتهم التي أمر الله بها. وقد يتساءل المسلم الحريص على حكم هذه العبادة حرصاً منه على قبولها عند الله -تعالى-، ومن هذه العبادات التي تعلقت بالزمن عبادة الصيام، ففريضته في شهر رمضان ويبدأ من طلوع الفجر، وينتهي عند غروب الشمس. وقد يتعرض المسلم لما يخل بهذا
حكم من أفطر في رمضان بعذر ولم يقض

حكم من أفطر في رمضان بعذر ولم يقض

الإفطار في رمضان بعذر يجب على المفطر في رمضان بعذر شرعي أن يقضي أيامه التي أفطرها، وفي ذلك تفصيلٌ ومسائل نذكرها فيما يأتي: أولاً: يجب على المفطر في رمضان أن يقضي أيامه ويخرج الكفارة إذا دخل عليه رمضان المقبل قبل إتمام قضاء الأول، وهذا قول الجمهور في المسألة. ثانياً: يجب على المفطر في رمضان أن يقضي أيامه فحسب دون إخراج الكفارة إذا دخل عليه رمضان المقبل، سواء أكان التأخير بعذر أم بغير عذر. ثالثاً: يكررالمفطر إخراج الكفارة عند الشافعية إذا تكررت الأعوام التي مر عليه فيها رمضان دون أن يقضي الأول.
حكم من أبكى يتيمًا

حكم من أبكى يتيمًا

حكم من أبكى يتيماً اعتنى الإسلام باليتيم وخصّصَّ له أحكاماً؛ مثل كفالة اليتيم والتحذير من أكل ماله ومن قهره وإهانته، ولكن انتشر على ألسنة بعض الناس أخبار موضوعة ومكذوبة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- تحذِّر من إبكاء اليتيم، ومن هذه الأخبار ما يأتي: (إنّ اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول الله سبحانه لملائكته: يا ملائكتي! من أبكى هذا اليتيم الذي غيّب أباه في التراب؟ فيقول الملائكة: ربنا أنت أعلم، فيقول الله: يا ملائكتي! فإني أشهدكم أنّ لمن أسكته وأرضاه أن أرضيه يوم القيامة» فكان عمر
حكم مقاطعة أهل الزوج

حكم مقاطعة أهل الزوج

حكم مقاطعة أهل الزوج يستحب في حق المرأة أن تصل أقارب زوجها، فتزورهم وتحسن إليهم، خاصة إذا طلب منها زوجها ذلك، شريطة أن لا يترتب عليها ضرر من تلك الصلات والزيارات. أمّا حكم مقاطعة أهل الزوج وترك صلتهم وترتب إثم على ذلك، فقد ذهب علماء الأمّة الإسلاميّة إلى القول بأنّ الإثم لا يقع على المرأة بترك صلتها لأقارب زوجها؛ لأنهم ليسوا من أرحامها، فالرحم وفق تعريف العلماء هم كل من حرمت مناكحتهم إن كانوا ذكراً أو أنثى من جهة الأب أو الأم. وقيل الرحم يشمل كل من يكون لهم حق في الميراث سواء كان محرّماً أم
حكم مشاهدة المسلسلات في رمضان

حكم مشاهدة المسلسلات في رمضان

حرمة مشاهدة المسلسلات في رمضان فرض الله -سبحانه وتعالى- الصيام في شهر رمضان وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس، وقد ذُكر رمضان صريحاً بالقرآن ما يدل على عظيم شأنه وتميزه عن باقي الشهور، قال -تعالى-: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) . والحكمة من فرض الصيام هي تحصيل التقوى والسمو بالنفس بترك الشهوات طاعة لله -عز وجل- وتحقيق ركن من أركان الإسلام ، قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ
حكم مشاهدة المباريات

حكم مشاهدة المباريات

حكم حضور مباريات كرة القدم يعدّ الدخول إلى الملاعب من أجل حضور ومشاهدة مباريات كرة القدم من الأمور المباحة ضمن شروط وضوابط معينة وهي كما يأتي: أن لا يترتب على حضور المباراة ترك واجب، كترك صلاة أو تأخيرها. أن لا تتضمن المباريات كشفاً للعورات ، خاصة إذا أرادت المرأة حضور تلك المبارات، فلا يصح أن تشاهد مباراة يُظهر فيها الرجال عوراتهم. أن لا تحمل المباراة بغضاء وشحناء بين مشجعي الفريقين؛ لأنّ هذه من الامور المرفوضة عند المسلمين. أن لا يصاحب مشاهدة المباريات آلات عزف وموسيقى. أن لا يخالط الرجال
حكم مشاهدة الأفلام الإباحية ثم الاستغفار

حكم مشاهدة الأفلام الإباحية ثم الاستغفار

حكم مشاهدة الأفلام الإباحية ثم الاستغفار معنى الأفلام الإباحية الأفلام الإباحية: هي مقاطع مصورة لأشخاص يقومون بممارسة فاحشة الزنا من خلال مقطع فيديو، أو بث مباشر، أو ما شابه ذلك، وقد يقع العبد في الخطأ فيقوم بالبحث عن هذه الأفلام ومشاهدتها ولمَّا يلحظ خطأه يقوم بالاستغفار لله -تعالى- على ذلك، فإنَّ حكم مشاهدة الأفلام الإباحية ثم الاستغفار سيتم تفصيله في المقال. حكم النظر لعورة الرجل والمرأة حرَّم الإسلام النظر إلى عورة الرجل والمرأة الأجنبيين، وفي هذه الأفلام نظر إلى العورة التي حرَّم الله -عز
حكم مس المصحف للحائض

حكم مس المصحف للحائض

حكم مس المصحف للحائض اتّفق الفقهاء على عدم جواز مسِّ المصحف مباشرةً للحائض إن كان مسّها له دون حائلٍ يحول بينها وبين المصحف، فإن كان أمّا إن كان مسّها للمصحف بحائلٍ وليس مسًّا مباشرًا؛ فقد تعدّدت أقوال الفقهاء في ذلك، وفيما يأتي بيان أقوالهم: عدم جواز مس المصحف حتى بحائل ذهب المالكيّة والشافعيّة إلى أنّه لا يجوز للمحدث و الحائض والنفساء والجُنُب مسُّ المصحف مطلقًا، سواء كان ذلك اللمس بحائلٍ أو من غير حائل؛ لورود النهي عن ذلك، مستدلّين بقول الله -تعالى- في كتابه العزيز: (لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا
حكم ليله الرغائب في شهر رجب

حكم ليله الرغائب في شهر رجب

حكم صلاة ليلة الرغائب صلاة الرغائب بدعة لا تجوز الدعوة للتجمع لأدائها، وقد ذكر النووي في المجموع عن صلاة الرغائب في أول ليلة جمعة من رجب وصلاة ليلة النصف من شعبان فقال: هاتان الصلاتان بدعتان، ومنكرتان قبيحتان. وعلى المسلم أن لا يغترّ بذكرهما في كتابي قوت القلوب في معاملة المحبوب، ووصف طريق المريد إلى مقام التوحيد لأبي طالب المكي، وإحياء علوم الدين لأبي حامد الغزالي؛ ولا يُعوَّل على الحديث المذكور في فضيلة الصلاة في الليلتين؛ فإن كل ما ورد في ذلك باطل، "ولا يغتر ببعض من اشتبه عليه حكمهما من
حكم لقمان

حكم لقمان

حكم لقمان في التقوى والإيمان جاء في سورة لقمان في القرآن الكريم عدّة وصايا وحكم بليغة للقمان، أما أقواله الأخرى فقد نسبها إليه أهل العلم والتفسير في كتبهم، ومما اشتُهرت نسبته إلى لقمان من الحِكَم في التقوى والإيمان ما يأتي: (يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ). (يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ المُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ). يا بني، لا تُؤخر التوبة، فإنّ الموت يأتي بغتة. يا بني، إذا
حكم لعب كرة القدم

حكم لعب كرة القدم

حكم لعب كرة القدم إنّ رياضة كرة القدم من الأمور المُباحة والجائزة؛ لأنّ الأصل في الأشياء الإباحية، حتى يردَ نص شرعي قاطع بتحريمها، ويجب لإباحتها تجنّب أيّ محظورٍ قد يترتب عليها، كإضاعة الوقت، والتفرقة بين المسلمين، والسعي إلى القطيعة والتحزّب. والتعدي الجسدي أو الأخلاقي، والانفعال والغضب الشديدين، بل يجب أن تكون دافعاً هاماً لتقوية الجسم، والتسلية المحدودة، وأن تكون وسيلة للرشاقة، واستثمار أوقات الشباب بما هو مسلي ومفيد. حكم لعب كرة القدم للنساء ذهب العلماء إلى إباحة الرياضة للنساء، واستدلّوا
حكم لعب النردِ

حكم لعب النردِ

حكم لعب النرد اللعب بالنرد غير جائزٍ باتفاق جمهور الفقهاء ، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَن لَعِبَ بالنَّرْدَشِيرِ، فَكَأنَّما صَبَغَ يَدَهُ في لَحْمِ خِنْزِيرٍ ودَمِهِ)، ومعنى صبغ يده في لحم خنزير ودمه، في حال أكل منهما، وهو تشبيه لتحريم النرد بتحريم أكلهما، ونُقل اتفاق السلف على حرمة اللعب به، ونقل ابن قدامة الإجماع عليه، قال العزيزي عنه: "أَنَّ التَّعْوِيل فِيهِ عَلَى مَا يُخْرِجهُ الْكَعْبَانِ؛ أَيْ الْحَصَا وَنَحْوه فَهُوَ كَالْأَزْلَامِ". جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" قولهم: "لا
حكم لعب الشدة

حكم لعب الشدة

حكم لعب الشدة في الإسلام عُرفت الشدة منذ عهد العثمانيين ، فهي لعبة قديمة نوعاً ما، ومن العلماء من حرّمها لذاتها، ومنهم من حرّمها لما تنطوي عليه من ضياع وقت أو شحناء أو لهو عن ذكر الله أو ميسر أو غير ذلك مما يفضي إلى حرام، أما حكمها والأدلة على ذلك: القول الأول: محرّمة لذاتها قياسا على النردشير، بدليل ما أخرجه مسلم في صحيحه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن لَعِبَ بالنَّرْدَشِيرِ، فَكَأنَّما صَبَغَ يَدَهُ في لَحْمِ خِنْزِيرٍ ودَمِهِ)، وأيضا ما ذكره ابن حجر الهيتمي الشافعي . حيث قال -رحمه
حكم لبس خاتم العقيق

حكم لبس خاتم العقيق

حكم لبس خاتم العقيق قال بعض العلماء إن خاتم العقيق مستحب، مع القول إن خاتم الفضة مباح وليس مستحب، ولعل قولهم هذا بسبب الأحاديث المروية في الأمر به، وأقل درجات الأمر هو ما كان مستحباً، وقال الإمام أحمد إن خواتم القوم كانت من فضة، وذكر أهل العلم فيما يخص الأحجار إن الخاتم الذي فصه من ياقوت، إذا وقع الطاعون في البلد الذي هو به لم يصبه بقدرة الله -عز وجل-. وفي ما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (أن خاتمه -صلى الله عليه وسلم- كان من فضه، وكان فصه منه) ، فيكون فص الخاتم منه، ويمكن أن يكون
حكم لبس الفضة للرجال

حكم لبس الفضة للرجال

حكم التختم بالفضة للرجال حكم لبس خاتم الفضة للرجال ثبتَ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّه اتَّخذَ خاتماً من فضّة ولبسه، ودليل ذلك قوله -صلى الله عليه وسلم-: (إنِّي اتَّخَذْتُ خَاتَمًا مِن ورِقٍ، ونَقَشْتُ فيه مُحَمَّدٌ رَسولُ اللَّهِ، فلا يَنْقُشَنَّ أحَدٌ علَى نَقْشِهِ). وفي ذلكَ دليلٌ صريحٌ على جوازِ لبس خاتم الفضة للرجال من غيرِ إثمٍ، إلَّا إنَّ في المسألةِ تفصيلٌ فقهيٌ، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ بيانه: رأي الأحناف ذهب فقهاء الحنفية إلى أنَّ لبس الخاتم سنةٌ عن رسول الله -صلى
حكم لبس الدبلة

حكم لبس الدبلة

حكم لبس الدبلة تعارف كثيرٌ من الناس على لبس الدبلة عند الخطوبة وعقد القِران، وقد تعدّدت أقوال العلماء في حكم لبس الدبلة وقت الخطوبة أو غيرها بين مبيحٍ ومحرِّمٍ؛ فيرى فريقٌ من العلماء أنّ لبس الخاتم أو الدبلة جائزٌ لا بأس فيه، ويرى فريقٌ آخر أنّه محرمةٌ غير جائزٍ، وفيما يأتي تفصيل كلّ قولٍ وأدلته. القول الأول: إباحة لبس الدبلة ذهب كثيرٌ من الفقهاء إلى القول بأنّ لبس الخاتم أو الدبلة عند الخطوبة جائزٌ مباحٌ للرجال، إن كانت الدبلة مصنوعةً من الفِضَّة أو أي مادةٍ غير الذهب، واستدلّوا على ذلك بأنّ
حكم لبس الحجاب دون قناعة

حكم لبس الحجاب دون قناعة

حكم ارتداء الحجاب دون قناعة فرض الله -عز وجل- كثيرًا من الأحكام التي تخص المرأة وتحفظ عليها عفتها، ومنها أنه فرض عليها لبس الحجاب الشرعي ، ولكن قد ترتديه الأنثى عن غير قناعة بحكمه الشرعي ومقاصدة؛ كأن تلبسه لإرضاء الزوج أو نيل شهرة أو لضابط مجتمعي ولعدم اختلال صورتها في المجتمع فقد قال أهل العلم بأن في هذه الحالة حرمت الأنثى من أجر ارتدائه؛ لأنها لم تقصد في الغاية مرضاة الله عز وجل. ولكن لا شك أنها حمت نفسها من إثم التبرج، وأنها صانت نفسها من أن تكون وسيلة إغراء لاتباع الشهوات وفتنة الآخرين؛
حكم لبس الباروكة

حكم لبس الباروكة

حكم لبس الباروكة الباروكة هي شَعْرٌ اصْطِنَاعِيٌّ يُوضَعُ فَوْقَ الرَّأْسِ للِزِّينَةِ، وهي بهذا الوصف متعلِّقةٌ بمسألة وصل الشعر، وقد تناول الفقهاء حكم وصل الشّعر، وربط الفقهاء بين حكم الباروكة وحكم وصل الشعر؛ لاقتِرانهما في المعنى والغاية، وفيما يأتي تفصيلٌ لأقوال الفقهاء في حكمه. حكم وَصل الشّعر ذهب الفقهاء إلى القول ب حرمة وصل الشّعر إن كان الشعر المستعمل في الوصل شعرًا لآدميٍّ، أو كان شعرًا نجسًا، ويستدلّوا على ذلك بجملةٍ من الأدلة، منها: ما رواه أبو هريرة - رضي الله عنه - أنّ النبي -صلّى
حكم قول عيد مبارك

حكم قول عيد مبارك

حكم قول عيد مبارك اتفق الفُقهاء على جواز التّهنئة بالعيد بقول عيدٌ مُبارك؛ لأنَّ العيد من المُناسبات المُعيَّنة التي لم يرد فيها ذكرٌ مُعيَّن، فتجوز التهنئة بأيِّ ذكرٍ يُحبُّه الإنسان ويليق بالمُناسبة، وذكر ابن عابدين أنَّ من ألفاظ التَّهنئة بالعيد قوله: عيدٌ مُبارك، لِما فيه من اشتماله على الدُعاء بالبركة، ونصَّ بعض المالكيّة على جواز التهنئة بالعيد بقولِ عيدٌ مُبارك، وذهب الحنفيّة إلى استحبابها؛ لأنَّ ذلك عائدٌ إلى أعراف الناس وعاداتهم، ما لم يكُن في ذلك مُخالفةٌ شرعيّة. حكم التهنئة بالعيد