حكم مس المصحف للحائض

حكم مس المصحف للحائض

حكم مس المصحف للحائض

اتّفق الفقهاء على عدم جواز مسِّ المصحف مباشرةً للحائض إن كان مسّها له دون حائلٍ يحول بينها وبين المصحف، فإن كان أمّا إن كان مسّها للمصحف بحائلٍ وليس مسًّا مباشرًا؛ فقد تعدّدت أقوال الفقهاء في ذلك، وفيما يأتي بيان أقوالهم:

  • عدم جواز مس المصحف حتى بحائل

ذهب المالكيّة والشافعيّة إلى أنّه لا يجوز للمحدث و الحائض والنفساء والجُنُب مسُّ المصحف مطلقًا، سواء كان ذلك اللمس بحائلٍ أو من غير حائل؛ لورود النهي عن ذلك، مستدلّين بقول الله -تعالى- في كتابه العزيز: (لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ)؛ فالنهي الوارد في الآية لم يميّز بين إنْ كان اللمس بحائلٍ أو بغير حائل، بل جعله مطلقاً، فيبقى على إطلاقه بحرمة لمس المصحف لغير الطاهر؛ كالحائض والنفساء والمحدث الجنب وغيرهم.

  • جواز مسّ المصحف بحائلٍ

ذهب الحنفية والحنابلة إلى جواز مسّ المصحف للمحدث والحائض و النفساء إن كان بينهم وبين المصحف حائلٌ؛ كأن يلبس كفًّا أو يحمله بكيس، أو يلمسه بوجود حائلٍ يفصل بين يده وبين لمس صفحات المصحف مباشرةً، وقد فرَّق الحنفية بين إن كان الحائل منفصلاً عن المصحف أو متصلاً به، فإن كان منفصلاً عنه جاز للحائض والمحدث مسّه، وإن كان الحائل متّصلاً كجلد المصحف الذي يكون في أصله ومتصلاً به، فإنّه لا يُعد حائلاً، ويمنع من مسّ الحائض للمصحف.

أحوالٌ يجوز فيها للحائض مسّ المصحف

نصّ بعض أهل العلم كابن تيمية والمرداوي وغيرهما من علماء الحنابلة أنّه يجوز للحائض مس المصحف بحائلٍ والقراءة منه إن كان ذلك لضرورةٍ وحاجة، ومن هذه الأحوال ما يأتي:

  • أن يكون غرضها من مس المصحف حفظ شيءٍ من القرآن أو مراجعة شيءٍ مما حفظته.
  • أن تكون غرضها من مسّ القرآن الدراسة أو التدريس؛ كأن تكون طالبةً في إحدى المدارس أو الجامعات، أو تكون معلّمةً للقرآن، أو ما شابه ذلك.
  • أن يغلب على ظنّها أنّها ستنسى القرآن إن تركته تلك الفترة، بل إنّ ابن تيمية -رحمه الله- ذهب إلى أبعد من ذلك؛ حيث يرى وجوب ذلك عليها في حال غلب عليها الظنّ بأنّها ستنسى القرآن إن ابتعدت عنه فترة حيضها أو نفاسها؛ بسبب عدم مراجعتها له لعدم جواز مس المصحف في تلك الفترة، ونُقِل عن المرداوي أنّه رجّح ذلك واعتمده في فتواه.

حكم قراءة القرآن للحائض

ذهب المالكيّة والظاهريّة والإمام الشافعي في المذهب القديم عنه، والإمام أحمد في روايةٍ إلى القول بجواز قراءة الحائض للقرآن الكريم، وهو ما اختاره ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، وابن عثيمين من المعاصرين، وغيرهم من العلماء، وقد استدلّوا بجملةٍ من الأدلة، منها: أنّ الحائض لو كانت ممنوعةً من قراءة القرآن الكريم كما هي ممنوعةٌ من الصلاة والصيام؛ لجاءت الأدلة صريحةً في منعها من ذلك.

كما قالوا إنّ أمر الحيض ليس في يد المرأة ولا من كسبها كما هو الحال بالنسبة للجُنب؛ فهي لا تملك رفع الحيض عنها، فلا تُمنع من قراءة القرآن لأمرٍ ليس في يدها، كما أنّ منعها من تلاوة القرآن كلّ مدّة الحيض قد يؤدّي إلى نسيانها لشيءٍ منه.

حكم ذكر الله للحائض

لا خلاف بين الفقهاء على جواز الذكر للحائض والنفساء والجنب، واستدلوا بجملةٍ من الأدلة منها ما روته أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من قولها: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ علَى كُلِّ أحْيَانِهِ)؛ وعليه فإنّ ذكر الله تعالى جائزٌ لكلّ مسلمٍ حتى وإن لم يكن على طهارةٍ من حدثٍ أكبرٍ أو أصغرٍ.

4إسلام
مزيد من المشاركات
أنواع صلاة التطوع

أنواع صلاة التطوع

أنواع صلوات التطوع صلاة التطوع هي كل صلاة يصليها المسلم غير الصلوات الخمس المفروضة، زيادة في فعل الخير، وطلبًا للأجر، وهي نوعان: التطوع المطلق وهو الذي لا يوجد له حدود معينة في نص شرعي؛ كعدد ركعات، أو وقت، مثل قيام الليل، ققد تُصلَّى ركعتان أو أكثر، وفي أول الليل أو وسطه أو آخره. التطوع المقيد وهو الذي له شروط وصفات حددتها النصوص الشرعية؛ مثل سنة الفجر، فلها وقت محدد وشروط لتكون صحيحة. صلاة السّنن الراتبة هي صلاة مرتبطة بصلاة الفرائض، رتبها الشرع قبلها أو بعدها وحثّ على صلاتها، ووقد ثبت أنها
خصائص النثر في العصر الجاهلي

خصائص النثر في العصر الجاهلي

من خصائص النثر الجاهلي يتمتع النثر في العصر الجاهليّ بالخصائص التاليّة: وضوح وأصالة المعاني: حيث يستمد النثر معانيه من القيم الخُلُقية، والفضائل الاجتماعيّة العريقة والمميزة. صدق العاطفة: فكلمات النثر تنبع من عاطفة صادقة، وتصدر من غير تكلّف، فهي عفو الخاطر ولا يشوبها أي تصنع. البعد عن الغموض. كثرة الحكم والأمثال: حيث كثر استخدام الحكم والأمثال التي تُعبّر عن حياة وتجارب الجاهليّين؛ ولذلك جاءت وصاياهم وخطبهم بسيطة تُعبّر عن بساطة الحياة. البعد عن تكلف الصياغة، وصفاء التعبير، وقصر الجمل، وجمال
شروط زكاة المال

شروط زكاة المال

شروط زكاة المال يُشترط في المال حتى تجب فيه الزّكاة أن يكون من الأصناف التي تجب فيها الزّكاة، وأن يبلغ المال القدر الذي أقرّه الشارع الحكيم لِتجبْ فيه الزّكاة؛ وهو النّصاب ، وأن يَمرّ على وجود هذا المال مع مالكه عاماً هجرياً كاملاً، وهو ما يسمّى بحوَلان الحَول، ويختصّ هذا الشرط بزكاة الذّهب والفضة والماشية، ولا ينطبق على زكاة الزّروع والثّمار، فإن الحَول بالنسبة للزّروع والثّمار هو اكتمال نُضجها. الأصناف التي تجب فيها الزكاة وتُقسّم الأموال التي تجب فيها الزّكاة إلى أربعة أصناف، وهي فيما يأتي:
نبذة عن بنك الراجحي

نبذة عن بنك الراجحي

مصرف الراجحي يعدّ مصرف الراجحي واحدًا من أكبر المصارف الإسلامية في العالم وقد تأسس عام 1957م، يبلغ مجموع الأصول المالية لهذا المصرف (80) مليون دولار أمريكي، ورأس مال مدفوع يقدر بـ(6,77) مليار دولار أمريكي، و يمتلك مصرف الراجحي العديد من الأنشطة التجارية. وفي عام 1978م تم دمج المؤسسات الفردية المالية ذات الأنشطة المالية المختلفة لتصبح شركة الراجحي للتجارة والتبادل، وفي عام 1988م تم تأسيس هذا المصرف في المملكة العربية السعودية باعتباره شركة سعودية مساهمة. فروع بنك الراجحي حول العالم يمتلك مصرف
كيف أبعد الغيرة عني

كيف أبعد الغيرة عني

تقدير الحظ الجيد يمكن أن يتخلص الشخص من مشاعر الغيرة التي تعتريه عن طريق تقدير الأمور الجيدة والحظ السعيد الذي رافقه في حياته وجعله يمتلك أموراً لا يملكها غيره، فعلى سبيل المثال: تقدير أنّه يملك عائلةً محبةً وأصدقاء مذهلين، أو امتلاكه لسيارة، أو امتلاكه لعمل مناسب وبراتب منتظم وغيرها من الأمور الي تدل على حسن الحظ. حب الذات يستطيع الشخص التخلص من مشاعر الغيرة التي تنتابه عن طريق الإدراك بأنّ لنفسه عليه حق، حيث يجب أن يحبها ويتفهمها كما هي دون النظر للآخرين والشعور بالغيرة منهم، كما يجب عليه أن
تفسير رؤية النخيل في المنام

تفسير رؤية النخيل في المنام

رؤية النخلة في المنام عند ابن سيرين الرؤى والأحلام قد تفسر بأنها سلسلة من التخيلات التي تطرأ في المنام؛ منها ما قد يكون من الشيطان لإحزان المؤمن، ومنها ما هو أضغاث أحلام وتهيئات، ومنها ما هو من الله -عز وجل- وهذه التي تسمى الرؤى، وهو علم قائم على الاستنباطات، وجميع ما نذكره هو اجتهادات وعلم ظني. ويرى ابن سيرين في الكتاب المنسوب له أن النخلة في المنام؛ قد تدل على رجل من العرب ذي حسب، شريف، عالم، مطواع للناس، وقيل النخلة؛ قد تدل على الرجل العالم وولده، وربما دلت النخلة الواحدة؛ على امرأة شريفة
شعر عن الغيرة في الحب

شعر عن الغيرة في الحب

شعر عن الغيرة في الحب فيما يأتي شعر منوع عن الغيرة في الحب: قصيدة الغيرة يقول سيد قطب : غضبتِ فيا لكِ من غاضبة وأرسلتِها نظرة عاتبة يتمّ فيها الرجـاء الأسيف وتجأر فيها المنى الواثبة! وفيها هدوء الرضا المطمئن تمازجه الغيرة الصاخبة! تطل بها الذكريات العِذاب وترجع مجهدة لاغبة وفيها فتور ولكنه فتور به قوة غالبة! ولكن بها بعد هذا وذاك فتون الهوى والجمال العفيف وفيها من السحر أطيافهُ بعينيك ألمحها إذ تطيف لا لهمتني السر لما نظرت إلي بهذا الفتور الشفوف وحدّثتِني في خفوت عجيب لما أضمرته لغات الطيوف
من هو مخترع المذياع

من هو مخترع المذياع

حقيقة مخترع المذياع يعتبر اختراع الراديو أحد أهم الاختراعات في القرن المُنصرم، ولكن كان بأحقية ملكيته محلّ نزاع بين العالِمَين غوليلمو ماركوني (Guglielmo Marconi) ونيكولا تيسلا (Nikola Tesla)، على الرغم من حقيقة أن أول من أرسل -بشكل علني وصريح- موجات البث الراديوي لمسافات طويلة جداً هو غوليلمو ماركوني في العام 1901م، وتجدر الإشارة إلى أنه قد وُجد العديد من المحاولات لفعل هذا الأمر قبل قيام ماركوني بذلك، ويعترف غوليلمو ماركوني بأن المستشار التقني الخاص به -وهو البروفيسور فليمنغ (Prof. Fleming)-