شروط زكاة المال

شروط زكاة المال

شروط زكاة المال

يُشترط في المال حتى تجب فيه الزّكاة أن يكون من الأصناف التي تجب فيها الزّكاة، وأن يبلغ المال القدر الذي أقرّه الشارع الحكيم لِتجبْ فيه الزّكاة؛ وهو النّصاب ، وأن يَمرّ على وجود هذا المال مع مالكه عاماً هجرياً كاملاً، وهو ما يسمّى بحوَلان الحَول، ويختصّ هذا الشرط بزكاة الذّهب والفضة والماشية، ولا ينطبق على زكاة الزّروع والثّمار، فإن الحَول بالنسبة للزّروع والثّمار هو اكتمال نُضجها.

الأصناف التي تجب فيها الزكاة

وتُقسّم الأموال التي تجب فيها الزّكاة إلى أربعة أصناف، وهي فيما يأتي:

  • الأثمان: وهي الذّهب والفضة والأوراق المالية، فتجب الزّكاة بمقدار ربع العشر في الذّهب، إذا بلغ عشرين مثقالاً، وفي الفضة إذا بلغت مئتي درهم، أمّا الأوراق النّقديّة فيتمّ زكاتها بناءً على القيمة؛ أي إذا بلغت قيمتها قيمة الذّهب أو الفضة، ويُخرِج منها المزكي أيضاً ربع العشر إذا حال عليها الحَول.
  • بهيمة الأنعام: وهي الإبل والبقر والغنم إن كانت تَرعى الحول كاملاً أو أكثره في الصحراء أو الأراضي العامة، فهذه البهيمة إن بلغت النّصاب وحال عليها الحول فيُخرج صاحبها المقدار الواجب منها شرعاً، مع التّنبيه أن هذه الأنعام إن لم تكن للتجارة فلا زكاة فيها.
  • الخارج من الأرض: فتجب الزّكاة في كلّ ثمرٍ من الأرض يُكال ويُدخّر، ونصاب الزّروع والثّمار هو بلوغه ثلاثمئة صاعٍ، أي ما يعادل ستّمئة وأربع وعشرون كيلو غراماً، وتُضمّ جميع الثّمار مع اختلاف أنواعها حتى تُكمِل النّصاب، ويُخرج منها العُشر إن سُقيت بماء المطر، ونصف العشر إن سُقيت بغير ماء المطر، وإن كان ماء السّقيا مختلَطاً بين ماء الأمطار وغيرها، فيُخرج منه ثلاثة أرباع العشر، أمّا ما يخرج من البحر؛ كاللؤلؤ، والمرجان، والأسماك، فيُخرج منه ربع العشر إن كان للتجارة فقط، وما يخرج من الأرض وهو الرّكاز* فزكاته الخُمس.
  • عروض التجارة: وهي كل ما أُعدّ للتّجارة؛ من طعامٍ، وشرابٍ، وحيوانٍ، وعقارٍ، وآلاتٍ، وغيرها، ويُخرِج منها المزكّي ربع العشر، لكن إن كان القصد منها الاقتناء فقط وليس التجارة فلا زكاة فيها.

الشروط الأخرى لزكاة المال

يُشترط في المال الذي تجب فيه الزّكاة على وجه التّفصيل ما يأتي:

  • كوْنه واقعاً تحت مُلك الشخّص نفسه: لأنّ الزّكاة تمليك، ولا يمكن تمليك المال للغير إلا أن يكون الشخص مالكاً له، وبناءً على ذلك فقد ذهب الحنفية إلى القول بعدم وجوب الزّكاة في الوَقف والخَيل المسبّلة. والملكيّة التّامة المطلقة للمال؛ أي أنه يحقّ لمالك المال التّصرف فيه تصرفاً تامّاً، وكذلك الانتفاع به.
  • النّماء: وذلك أنّ إحدى الغايات من مشروعية الزّكاة هي تقديم المساعدة للفقراء، بحيث لا يصير الغنيّ فقيراً مثلهم، فإن كان المال غير نامياً وأخرج المزكّي منه، فإنّه ينفد على مدى السّنوات وتكرار الإخراج.
  • الزيادة على الحاجات الأصلية: وهو شرطٌ عند الحنفية ، فلا زكاة في كلّ ما يُملَك من الحاجات الأساسيّة حتى لو بلغت قيمته النّصاب، ومنه أيضاً أنّه لا تجب الزّكاة في كتب العلم.
  • حولان الحَول: بمعنى أن يبقى المال بملكِ صاحبه سَنَةً قمريّةً كاملةً، فإن لم يُتمّها فلا زكاة فيه، ويستند هذا الشرط إلى قول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا زكاةً في مالٍ حتى يحولَ عليه الحولُ).
  • بلوغ المال النّصاب: والنّصاب هو مقدارٌ حدّده الشّرع يجب أن تصل قيمة المال إليه حتى تجب فيه الزكاة، فيقوم بحساب الزكاة بناءاً عليه ، فإن كان أقلّ فلا زكاة فيه، ويختلف النّصاب باختلاف كلِّ قسمٍ من أقسام الأموال التي تجب فيها الزّكاة.
  • الخُلوّ من الدَّين: فإن كان دَين المزكّي يَفوق ما بيده من المال أو مساوياً له، فليس فيه زكاة، لكن إن ارتبط الدَين بالذّمّة بعد وجوب الزّكاة على الشّخص فتبقى الزّكاة واجبةً وعلى صاحبها إخراجها.

شروط صاحب المال الذي تجب فيه الزكاة

تجب الزكاة على كلّ ممّا يأتي:

  • المسلم: فلا تجب على غير المسلم بالإجماع، وقال الشافعية بوجوب الزّكاة على المرتدّ إن حال عليها الحَول قبل ردّته، وإن حال حولها أثناء ردتّه فلا زكاة فيها، فإن عاد إلى الإسلام وبقي المال وجبت زكاتها، ودليل عدم وجوب الزكاة على غير المسلم قول الله -تعالى-: (وَما مَنَعَهُم أَن تُقبَلَ مِنهُم نَفَقاتُهُم إِلّا أَنَّهُم كَفَروا بِاللَّـهِ وَبِرَسولِهِ وَلا يَأتونَ الصَّلاةَ إِلّا وَهُم كُسالى وَلا يُنفِقونَ إِلّا وَهُم كارِهونَ).
  • الحرّ: فلا تجب الزكاة على العبد.
  • البالغ العاقل: حيث يُشترط ذلك عند الحنفية، أمّا الجمهور فقالوا بأنّ البلوغ والعقل لا يُشترطان، فالمجنون والصّبي يُخرج وليّهما زكاة أموالهما.

حكم الزكاة

تأتي الزّكاة في المرتبة الثالثة بعد الشهادتين والصلاة من أركان الإسلام الخمسة، قال -تعالى-: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم وَاللَّـهُ سَميعٌ عَليمٌ)، وقد شرعها الله على عباده من أجل تطهير نفوسهم من البخل والشّحّ، وحتى يُقدّم أغنياء المسلمين المساعدة لفقرائهم، فلا تنحصر الأموال داخل المجتمع الإسلامي بأيدي طائفةٍ معيّنةٍ دون الأخرى، وبالتالي فإن الزّكاة تُحقّق المصالح لجميع أفراد المجتمع على اختلاف مستوياتهم المادّية، والزّكاة فرضٌ على كل مسلم ٍتحقّقت فيه شروطها؛ سواء كان كبيراً أم صغيراً، ذكراً أم أنثى، ولأهميّتها فقد قرنها الله بالصلاة في الكثير من مواضع القرآن الكريم .

وقد ورد دليل فرضيّتها في الكتاب والسّنّة والإجماع، ففي القرآن قوله -تعالى-: (وَآتَوُا الزَّكاةَ)، أمّا من السّّنة النبويّة؛ فقد قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ)، وأمّا الإجماع فقد أجمعت الأمّةُ على أنّها ركنٌ من أركان الإسلام .

______________________________________

الهامش

* الركاز: أي الكنز المدفون في الأرض وليس له مالك، سواء كان نقداً أو معدناً.
مزيد من المشاركات
زيادة الوزن خلال شهر

زيادة الوزن خلال شهر

النحافة تعاني فئةٌ كبيرةٌ من الأشخاص من مشكلةِ النحافة المفرطة في الجسم بشكلٍ غير لائقٍ وغير مرغوب به، وتؤثّر هذه المشكلة على الجسم بشكلٍ كبيرٍ، فالنحافة الزائدة تُبقي الجسم هزيلاً ضعيفاً غير قادرٍ على القيام بالأعمال اليوميّة بكفاءةٍ ونشاط، إضافة إلى أنّه يظهر الشخص بشكلٍ غير جميل وجذّاب. تعودُ النحافة إلى كثيرٍ من الأسباب منها، العوامل الوراثيّة والتي تعدّ من أكثر العوامل الشائعة بين الناس، بالإضافة إلى الإصابة بالكثير من الأمراض، كمرض فقر الدم، أو الأنيميا، والذي ينتجُ عن سوء التغذية، وعدم
تعريف قانون العمل والعمال

تعريف قانون العمل والعمال

تعريف عامّ لقانون العمل والعمّال يُعرَّف قانون العمل بشكلٍ عامٍّ بأنّه مجموعة من القوانين الّتي تُطبّق على عدد من الأُمور كالتّوظيف، والأجور، وظروف العمل، والعلاقة بين العُمّال، ومُنظماتهم وعلى رأسهم النقابات العُماليّة، ويُمكن تصنيف قانون العمل إلى فئتين رئيستين: الجماعيّة، والفرديّة، حيث أن الجماعيّة تهتم بالعلاقة بين النّقابات، الموظّف، والموظِّف، بينما الفرديّة تهتمّ، وتتناول حقوق الموظَّف في مكان عمله. نشأة قانون العمل والعُمّال مرّت البشريّة بصوّر عدّة من تنظيم أشكال العمل بين العامل،
محافظة دير الزور

محافظة دير الزور

محافظة دير الزور تقع محافظة دير الزور السورية على الضفة الشرقية لنهر الفرات، وتتّخذ من مدينة دير الزور عاصمةً لها، وتعتبر المحافظة من أكثر المراكز الأثرية أهمية في البلاد، وكانت مقراً عسكرياً للفرنسييّن في عام 1921م. ويعتبر العهد العثماني نقطة تحوّل جذرية؛ إذ أصبحت مزدهرةً بفضل موقعها الجغرافي إذ أصبحت مركزاً تجارياً تعبره القوافل القادمة من حلب وقاصدة بغداد، وما أولاها أهميّةً أكبر أيضاً أنها أصبحت مركزاً لمتصرفية الزور في عام 1865م، فتوّسعت البلدة وأصبحت مدينة كبرى. الجغرافيا تتموضع دير
وصفة لعلاج تشقق الكعبين

وصفة لعلاج تشقق الكعبين

تشقق الكعبين يعرف تشقق القدمين بأنه جفاف كعب القدمين، الذي يظهر نتيجة لتجمع البكتيريا والخلايا الجلدية الميتة والتالفة، وتتصف بأنها مؤلمة وذو مظهر قيبح ومزعج، وتظهر بسبب قلة العناية بالبشرة وتعرضها للجفاف الناتج عن عدم ترطيب هذه المناطق، وإذا لم يتم علاجها تتفاقم مشكلة تشقق الكعبين، وتتسبب بالعدوى، وهناك علاجات طبيعية تتكون من مواد منزلية بسيطة تساعد على التخلص من تصدع الكعبين للحصول على بشرة صحية وناعمة، وسنتحدث عنها في هذه المقال وعن نصائح للوقاية من تشقق القدمين. وصفات لعلاج تشقق الكعبين
أحكام الطلاق في الإسلام

أحكام الطلاق في الإسلام

أحكام الطلاق في الإسلام أباح الله -سبحانه- لعباده الطلاق رحمةً بهم، وذلك لحاجتهم إليه في بعض الأحيان، إلّا أنّ حكم الطلاق يختلف بحسب حال الزوجين، فتسري عليه الأحكام الشرعيّة الخمسة وفقاً لذلك، وفيما يأتي تفصيل الحالة الموجبة لكُلّ حكمٍ: يكون الطلاق واجباً أحياناً، كطلاق المولي لزوجته؛ أي الذي حلف بالامتناع عن جِماع زوجته، حيث يمهل مدّة أربعة أشهرٍ، فإمّا أن يرجع إلى ذلك أو يجب عليه طلاقها. يكون الطلاق مُستحبّاً أحياناً، وذلك إذا تعذّرت الحياة بين الزوجين أو صعُبت، كما لو كانت الزوجة مقصّرةً في
أعراض التهاب خياطة الولادة

أعراض التهاب خياطة الولادة

أعراض التهاب خياطة الولادة القيصريّة يحدث التهاب خياطة جرح الولادة القيصريّة بسبب وجود بكتيريا أو أيّ نوع من الميكروبات الضّارة حول جرح الولادة، وقد لا تظهر أعراض التهاب خياطة جرح الولادة بعد العمليّة مباشرة، إذ قد يستغرق مدة تصل إلى 30 يوماً للظهور، ومن أعراض التهاب خياطة الولادة القيصريّة نذكر ما يأتي: وجود تورّم، واحمرار، وألم غير طبيعيّ في مكان الجرح، فمن الطبيعي بعد عملية الولادة القيصريّة أن تشعر الأم بتورّم وألم واحمرار حول جرح الولادة، إلا أنّ زيادة شدة هذه الأعراض يدل على التهاب جرح
أسباب البول الأصفر

أسباب البول الأصفر

أهمُّ أسباب البول الأصفر يظهر البول باللَّون الأصفر نتيجة وجود صبغة في البول تُسمَّى يوروكروم (بالإنجليزيّة: urochrome)، حيث إنَّ لون البول الطبيعيّ يتدرَّج بين الأصفر الباهت والعنبر الغامق، وقد تُؤثِّر الأصباغ والمُركَّبات الموجودة في الأدوية والأطعمة في لون البول، ويُمكن القول إنَّ ما يُؤثِّر في لون البول بالدرجة الأولى هو كمِّيات الماء المستهلكة، فكُلَّما كانت كمِّية الماء التي يشربها الشخص خلال اليوم أكبر كان البول شفَّافاً وواضحاً، وكُلَّما كانت أقلّ كان البول مائلاً إلى اللَّون الأصفر،
كتاب جمهورية أفلاطون

كتاب جمهورية أفلاطون

كتاب جمهورية أفلاطون يقوم الكتاب على الحوارات التي تمت بين أفلاطون وثلاثة محاورين آخرين، حول العدالة والخير والمعرفة ، وتطرقوا أيضًا لدور المرأة والتعليم، وكيفية تحقيق مجتمع مثالي، يعيش فيه الفرد بصورةٍ مثالية، فيناقشون أمر تعليم الأوصياء في المدينة وما الذي يجب عليهم تعليمهم إياه، وأنّ خلق مدينة عادلة من شأنه صناعة أفرادًا عادلين، وبهذا فإنّ هذه المحاورات تمخض عنها عدد من الاستنتاجات والخلاصات وهي: طبقات المجتمع يتكون المجتمع المثالي من تآلف العلاقات بين أقسامه الثلاث، من المنتجين؛ وهم