لماذا لا يحترق الماء

لماذا لا يحترق الماء

سبب عدم احتراق الماء

لا يحترق الماء على الرغم من أنّه يتكوّن من الهيدروجين الذي يُعتبر مادةً شديدة الاشتعال، والأكسجين الذي يُساعد على الاشتعال؛ وذلك لأنّ الماء بالفعل ناتج عن عملية احتراق الهيدروجين، ويعود السبب في ذلك إلى أنّ التفاعلات الكيميائية تُسبّب فقدان العديد من الخصائص الطبيعية لعناصرها، فكما لا يُمكن حرق الرماد لا يُمكن حرق الماء بالمقابل، ومن الجدير بالذكر أنّه لا يُمكن إنتاج الماء صناعيّاً لأنّ تفاعل الهيدروجين والأكسجين يُؤدّي إلى نتائج خطيرة، حيث يُطلق كميات كبيرة من الطاقة الحرارية والضوئية، كما حدث في منطاد هيندنبورغ الذي تحطّم عام 1937م أثناء هبوطه في نيو جيرسي؛ نتيجةً لاشتعال الهيدروجين الذي يحمل المنطاد.

نبذة عن عملية الاحتراق

يُعتبر الاحتراق تفاعلاً كيميائيّاً يُصاحبه انطلاق طاقة حرارية، ينتج عن اتحاد الأكسجين مع مواد كيميائية قابلة للاحتراق، ولبدء أيّ تفاعل احتراق يجب توافر 3 عناصر رئيسية تُسمّى بمثلث النار ، وهي كالآتي:

  • الوقود: وهو المادة المشتعلة؛ كالمواد الخشبية أو القطران.
  • الهواء: حيث يُعدّ مصدراً للأكسجين.
  • الحرارة: درجة حرارة الاشتعال القادرة على بدء عملية الاحتراق وتمديدها.

نبذة عن الماء

اهتمّ الفلاسفة وعلماء الطبيعة بالماء وخصائصه منذ القدم؛ لتميّزه عن باقي المواد ووجوده في كلّ مكان، حيث يُعدّ مكوناً رئيسياً لجميع الكائنات الحية، ويتألّف جزيء الماء من بنية جزيئية بسيطة تشمل ذرة أكسجين واحدة وذرتي هيدروجين، وبشكلٍ عام تهتز جزيئات الماء وتبتعد عن بعضها البعض تارةً وتقترب تارةً أخرى، وفي كلّ مرّة تقترب فيها جزيئات الماء من بعضها تنجذب الذرات الموجبة (ذرتي الهيدروجين) نحو الذرات السالبة لجزيء ماءٍ آخر (ذرة الأكسجين)، ممّا يؤدّي إلى تكوين روابط قطبية بين جزيئات الماء، وفي الوضع الطبيعي فإنّ الروابط القطبية لا تدوم طويلاً حتّى تُعاود التفكّك مرّةً أخرى، وهذا ما يُميّز الماء عن غيره من السوائل، حيث تُعتبر هذه الخاصية هي المسؤولة عن الحياة على الأرض.

15علوم
مزيد من المشاركات
كيفية تحقيق الأمن الاجتماعي

كيفية تحقيق الأمن الاجتماعي

كيفية تحقيق الأمن الاجتماعي؟ تعمل الجهات المسؤولة جاهدةً في الحفاظ على الأمن المجتمعي للمجتمع الذي تتواجد ضمن دائرته، لكن يجب على المواطنين الالتزام ببعض الواجبات ليحظوا ببيئة مجتمعية آمنة، وفيما يأتي أهم الخطوات التي تُساعد في نجاح الأمن الاجتماعي : التعرف على الجيران عندما يُشاهد الجيران بعضهم بعضًا عند الخروج للعمل أو في نزهة، من الضروري التعرّف عليهم لمعرفة ما إن كانوا ودودين أم لا، ومع مرور الأيام يُمكن للجميع تأمين بعضهم على المنازل ومراقبتها عند الحاجة، إذ يخلق التواصل مع الجيران
طريقة وضع مزيل العرق

طريقة وضع مزيل العرق

طريقة وضع مزيل العرق ذو العجلة يُمكن استخدام مُزيل العرق ذو العجلة، للحدّ من رائِحة التعرُّق، ويُوّضع بالطريقة الآتية: غسل مِنطقة الإبطين للتخلص من الأوساخ، وتجفيفها؛ لضمان امتصاص البشرة لمُزيل العرق بسلاسة. إزالة الغطاء عن مُنتج مُزيل العرق، ثمّ إزالة الغِلاف البلاستيكي الموجود أسفل الغطاء، الذي يُغطي المُنتج، ويحفظ رطوبة مادّة المُزيل، ويمنع تبخر الكحول الموجود فيه. تُحرّيك عجلة المُزيل من 2-3 مرات للجهة العلويّة؛ لاستخراج كميّة مناسبة وكافيّة من المُنتج. وضع مُزيل العرق تحت الإبط على شكل
بحث عن القانون التجاري

بحث عن القانون التجاري

القانون التجاريّ يُعَدّ القانون التجاريّ نوعاً من أنواع القانون الخاصّ، وهو قانون مُستقِلٌّ بذاته، حيث يُعنى بتنظيم الأعمال التجاريّة والتجّار، ويُنظِّم الأنشطة التجاريّة، والعلاقات القائمة بين التجّار ، وتُعرَّف التجارة اقتصاديّاً على أنّها: وساطة بين مُنتَجٍ، ومُستهلِك، أمّا مفهومها القانونيّ فيتضمّن المفهوم الاقتصاديّ مُضافةً إليه عمليّات التصنيع، والتحويل، والأنشطة الخدميّة، والبنكيّة، حيث تخضع جميعها للقانون التجاريّ . ويُحدِّد القانون التجاريّ واجبات، وحقوق المُتعامِلين في التجارة،
كيف تستغل وقتك في طاعة الله

كيف تستغل وقتك في طاعة الله

أهميّة الوقت في الإسلام اعتنى الإسلام بالوقت عنايةً كبيرةً؛ فقد أقسم الله تعالى به في أكثر من موضعٍ في القرآن الكريم ، قال تعالى: (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى* وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى)، كما أقسم بالفجر والضحى والعصر؛ ممّا يدلّ على أهميّة الوقت، فالوقت من الأمور التي يُسئل عنها العبد يوم القيامة، والتي جعلها الله تعالى من أعظم النعم التي أنعم بها على عباده، ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: (نِعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من النَّاسِ: الصِّحَّةُ والفراغُ)، وبذلك فإنّ الإشارة إلى أهميّة
جمال المرأة بين الماضي والحاضر

جمال المرأة بين الماضي والحاضر

جمال المرأة في الماضي تَطورت مفاهيم جمال المرأة عبر التاريخ، وتنوعّت الأساليب والطرق التي استخدمتها النساء على مرّ العصور لإبراز جمال وأنوثة أجسامهن، وتختلف معايير الجمال باختلاف ثقافة المجتمع والحِقبة الزمنية التابعة لها، وفيما يأتي أبرز معايير جمال المرأة مُصنفة حسب أبرز الحضارات والحِقب الزمنية: أبرز الحضارات نُدرج فيما يأتي أبرز الحضارات ومعايير جمال المرأة في كل حضارة: مصر القديمة تم تشجيع النساء في مصر القديمة على الاهتمام بالجمال، وتُعتبر المرأة السمراء الطويلة والنحيلة ذات الصّدر
شرح مقام النهاوند

شرح مقام النهاوند

المقام يعتبر المقام هو السُلم الموسيقي المؤلف من الدرجات الموسيقيّة، والمعروفة ب دو، ري، مي، فا، صول، لا، سي، دو، أو هو القاعدة التي تؤلف على أساسها الألحان، وتشكلها سبعة أصوات موسيقيّة مُتتابعة؛ بالإضافة إلى الصوت الثامن وهو تكرار للصوت الأول، ويُسمى موسيقيّاً بالجواب، أو السُلم الموسيقي، وللمقام نوعان هما: شرقي ويُسمى (راست)، وغربي أو عالمي ويُسمى (دو ماجور)، ويتميز كلّ مقام ببناء مُعين يختلف عن المقامات الأُخرى، وهناك المقام الشرقي التي يستمد أصوله من وحي موسيقى شعوب الشرق؛ كمقام النهاوند
تاريخ وفاة الشيخ الشعراوي

تاريخ وفاة الشيخ الشعراوي

تاريخ وفاة الشيخ الشعراوي الشيخ الشعراوي هو مُحمّد متولّي الشعراوي وُلد سنة 1911 في قرية دقادوس، في الدقهلية في مصر، وحفظ القرآن الكريم وهو ابن عشرٍ، وأتمّ علم تجويده في سنّ الخامسة عشرة، كان علماً بارزاً في الدعوة إلى الله تعالى، فكان إماماً وداعياً ومفسّراً للقرآن الكريم، بل إنّه صاحب أوّل تفسيرٍ شفويٍّ للقرآن الكريم، حيث أتمّ تفسير القرآن الكريم كاملاً على إذاعة القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية، وكان معتمداً في جانبٍ من تفسيره لعلومٍ صعبةٍ سهّلها على المستمع من كتب علم الرازي
طريقة لعدم أكل الأظافر

طريقة لعدم أكل الأظافر

عادة قضم الأظافر تُعَدّ مشكلة قضم الأظافر واحدة من المشكلات المُنتشِرة بين الأطفال، والمراهقين، كما أنّها تُعَدُّ واحدة من العادات المرفوضة، وغير المُحبَّبة، علماً بأنّ الأطبّاء النفسيّين اعتبروها على أنّها مرض سببه اضطرابات انفعاليّة، أو طبّية؛ حيث أشارت الدراسات إلى أنه لا تُوجَد أسباب، أو دوافع مباشِرة لممارسة هذا السلوك، وما هو إلّا نتيجة ضغوط نفسيّة قد يتعرَّض لها الشخص، أو اضطرابات سلوكيّة مرضيّة، بالإضافة إلى أنّه قد يكون سلوكاً مُكتسَباً. كما يُعتبَر تَرك التدخين عند الكبار واحداً من