خواطر دينية

خواطر دينية

خواطر وعبارات وأقوال ورسائل دينية قصيرة ورائعه تشرح القلب وتريح النفس ومن أجمل ما قرأت، هدانا الله وإياكم الى الطريق السَّوي :

  • أعظم أسباب السعادة والنجاة، أن لا يَتعلّق القلب إلّا بالله ويخلو من غيره ( إلّا من أتى الله بقلب سليم ) وقال عن إبراهيم ( إذ جاء ربّه بقلب سليم ).
  • إذا ما تكاثرت عليك همومك وازدادت مُعاناتك يوماً بعد يوم مما جنته يداك وظننت أنك هالك، تذكر أن كل إبن آدم خطاء وخير الخطاءين التوابون.
  • إني رأيت عَواقب الدنيا فتركت ما أهوى لما أخشى، فكرت وفكرت وفكرت في الدنيا وعالمها فإذا جميع أمورها تفنى.
  • تذكر دائماً وانقشها على قلبك ما دُمت حياً كُن لله كما يريد..يَكن لك فوق ما تريد، الكل يريدك لنفسه إلّا الله يريدك لنفسك، وحدّث بفضل الله وافرح وإذا إنتابك العسر فلا تسرح وإذا إنتابك اليسر فلا تفرح، وإذا سبّك حاقد فلا تجرح وإذا مَسّك الضر فلا تكره.
  • الخلوه بالله تثمر الأنس بالله .. وللأنس بالله حلاوة لايذوقها إلّا من جربها.
  • إلهي جئت والأطياف تغمرني وتغشاني .. ولي أمل يُراودني بإحسان وغفران ِ.. فمن أدعوه يا رب إذا ما الخطب أضناني .. ومن أرجوه وأنت رب ماله ثاني.
  • إذا لم تجد عدلاً بمحكمة الدنيا.. فارفع مَلفّك لمحكمة الآخرة .. فهناك العدل .. والدعوة مَحفوظة .. والشهود ملائكة .. والقاضي أحكم الحاكمين.
  • ما هي أجمل حكمـه !؟ فقال : لي 70 عاماً أقرأ ما وجدت أجمل من هذه : " إن مَشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها، وإن لذة المَعصية تذهب ويبقى عقابها"، فانظر أيهما تختار لنفسك!!
  • معادلة السعادة الحقيقية: تحب الصحة عليك بالصيام .. تحب نور الوجه عليك بقيام الليل .. تحب الاسترخاء عليك بترتيل القرآن .. تحب السعادة صلِّ الصلاة في أوقاتها .. تحب الفرج لازم الاستغفار .. تحب زوال الهم لازم الدعاء .. تحب زوال الشدة قل لا حول ولا قوة إلّا بالله .. تحب البركه صلِّ على النبي.
  • أجمل لحظة حينما ينادى في السماء "يا أهل السماء إن الله قد أحب فلان فأحبوه..فيحبه أهل السماء..ويحبه أهل الأرض، فيا رب أرزقنا حُبك وحب من يُحبك وحب كل عملٍ يقربنا إلى حبك.
  • كن ثابتاً في إيمانك، كثيرَ التزوِّدِ بالْخير كي تتجَذَّرَ شجرةُ إيمانِك وعطائِك، فتثبت جذورُها وتقوى، وتسمو فروعُها وتنتشِر وتكثر ثمارُها.
  • لا يجمعُ القلبُ النورَ والظلمةَ معاً، وحتى يَستقرَّ نورُ الحق والإيمان والقرآن فلا بد من التخلِّص من ظلمة الذنوب.
  • كي تسمو الروحُ وترتقي النفسُ فلا بد من قطْعِ العلائق بالدنيا أو تخفيفها.
  • مما يعيق التوجُّه إلى الله وجمعَ خيرِ القرآن..إنصرافُ النَّفسِ نحو اهتمامات من المباحاتِ لا داعي لها.
  • الإخلاصُ لله والصدقُ في التوجُّهِ إليه سبحانه..يُحتِّمان على المُسلم شدَّةَ العزمِ وعَدَمَ النَّظرِ إلى الوراء وتصويبَ الهدف وعلوَّ الهمَّة.
  • تذكُّرُ الموتِ، والقبرِ ووحشتِه وظلمتِه، وهولِ البعثِ، وضيقِ الحشرِ، وخوفِ الحسابِ، وكشفِ حقائقِ الأعمالِ، ووضعِ الأعمالِ في الموازين، وتطايرِ الصحفِ، ونصبِ الصراطِ على جهنم، وهولِ جهنم، كلّها مَواقف ينبغي استشعارها حيَّةً، وينبغي للسالك إلى الله أن يعملَ من أجل الطمأنينة فيها كلها.
  • السعادةُ الحقيقية هي الشعورُ بالطمأنينة، وحتى تكونَ الطمأنينة لا بدَّ من راحةِ القلْبِ، وراحةُ القلْبِ هي بقُربِهِ من الله تعالى وبعدِه عن كل ما يكرهُه.
  • المؤمن القويُّ بإيمانه، الواثقُ بنفسه نتيجةً لكثرة طاعته..هو صاحبُ همةٍ عالية ونَفَسٍ صادقٍ يُحيي النفوس الأخرى ويشدُّها إلى الخير والعطاء، وربما كان أمّةً وحدَه كما كان إبراهيمُ عليه السلام أمة، فكنْ مثلَهم.
  • إذا فَتَحَت الدنيا ذراعيها لك، وكان بإمكانك أن تَحصُلَ منها على ما تشاء، فلا تَخْدَعَنَّكَ بزُخْرُفِها، وتبْهَرَكَ بجمالها، وخذْ منها ما تتقوَّى به على طاعةِ الله، وَضَعْها في يَدِكَ لِيَسْهُلَ التَّخَلُّصُ مِنها، ولا تضعْها في قَلْبكَ فَتَمْلِكَه وتُوَجِّهَه.
  • تقرَّب إلى الله يتقرَّب إليك أكثر، وازْدد مِنه قرباً يُحْببك ويتولاك، تعرَّف عليه في أحوالك العادية، يتعرف عليك في أحوالِكَ الشَّديدة، فَهَلْ من سعادة أعظم من هذا الشعور!؟
  • كنْ صاحبَ مَبدأ في هذه الدنيا، وتميَّزْ عن غيرك ممن يعيشون لِمُتَعِهِم، وعشْ لتحقيق مبدئِك وضحِّ من أجله، وليس هناك من مبدأ بعد رضى الله والفوز بالجنة من العمل من أجل نصرة الإسلام.
  • تذكر مفارقة الأحْباب والأصحاب، حين يوَسَّد الوجه الجميل بالحجر، ويهال على الجسدِ الرقيقِ الترابُ، حين تضيقُ القبورُ وتخْتلفُ الأضلاعُ، وتذكَّر أنّ القبرَ سيكونُ روضةً من رياضِ الجنّة لأناس صدقوا الله فصَدَقَهُمْ، فثبَّتَهُم بالقولِ الثابت وعَصَمَهُم من العذاب.
  • لتكن لك سُوَيْعَة تخلو فيها مع نفسك واللهُ مطَّلِعٌ عليك، تُراجِعُ فيها عملَك، فتحمده سبحانه على الخير وتتوب إليه من الذنب.
  • لقد أوْصانا الله بأن نعتصِمَ بحبله ونستمْسِكَ بوحْيه، فلْنُحْكِم القَبْضَةَ، ولنزدَد من الخيرِ لِتزدادَ قَبْضَتُنا قوةً، ولا نَنسى أو نتناسى الوصيَّة فتخِفَّ قبضتُنا أو نَعْجَزَ عن القبضِ، فنهوى في الرَدى في أسفل سافلين.
  • هذا الدين بحاجة إلى دعاةٍ إليه وإلى سواعد تحميه، وهذا القرآن بحاجة إلى من يحملُ نورَه وينشرُ هديَه، ولا يكونُ صاحبُ القرآن إلّا أهلاً لهذا الحمْل : إخلاصاً وصدقاً وفهماً وطُهراً وإقبالاَ على الله وبعداً عن معاصيه.
  • إستشعرْ نفْسَك بين طريقين: أحدهما يشير إلى الجنة، والآخر يشير إلى النار، وعلى كل طريق داعي، وأنت تارة تسير إلى هذه وتارة إلى تلك، ثم تسير إلى الجنة، ولا يلبث داعي النار أن يغريك ويُلبس عليك أمرك، فأنت أشد ما تحتاج إليه هنا هو البصيرة وإدراك العاقبة والحزم في اتخاذ المَوقف والعزم في السير، وإياك والتردُّدَ فإنه للعاجِزِ وصاحبِ الهمَّةِ الضعيفةِ التي سُرعَانَ ما تَنْهار أمامَ زُخرفِ الدنيا وزينتها.
  • هذا الدين لا ينتصر بالمعجزات ولا بمجرَّد الدعاء، بل قضت حكمتُه سُبحانه أن ينتصِرَ الدينُ بجهد أبنائِهِ، وقال تعالى : "ذلك ولو يشاءُ اللهُ لانْتصرَ منهم ولكن لِيَبْلُوَ بعْضَكُمْ ببعْض"، فاسأل نفسك : ما هو الجهدُ الذي بذلته وتبذله؟
  • إذا شعرت أنك لم توفَّقْ لإنجازِ عمَلِ خيرٍ ما، فإعْلَمْ أنَّ هُناك ما يَحولُ بَيْنَكَ وبينَه : إِمَّا ظلمةُ المعصية، أو ضعفُ العَزْمِ، أو الإنشغال بالدنيا، أو أنَّ الشيطانَ بلَغَ مِنك مَبلغه فَغَلَبَكَ بوساوسِه وضَعْفِ نفسِكَ تجاهَه، فأنظُر أينَ أنتَ وصحِّح النِّيَة والمَسيرَ وأَعِد الكرَّةَ واستعنْ بالله.
  • إذا طلبت من ربك شيئًا فاستحِ منه، وقَدِّم له شيْئًا من العبادة والطاعة، فقدْ قَدَّمَ اللهُ ذِكْرَ الْعِبادةِ على الاستعانة حين قال : "إياك نعبد وإياك نستعين".
  • مَن أرادَ الصِّراطَ الْمستقيمَ فَعَلَيْهِ بالقرآن، فإنَّ اللهَ لَمَّا ذَكَرَهُ في سورة الفاتحة افْتَتَحَ سورةَ البقرة بقوله : "ألم * ذلك الكتاب لا ريب فيه هدىً للمتقين"، فالصراط المُستقيم هو هذا الكتاب، فلنقبل عليه.
  • اعلم أنَّ لك بيْتًا أنتَ مُفارقه، وآخرَ صغيرًا للبرزخ، وثالثًاً أنت فيه مخلَّدٌ، فهل يُعْقَلُ أنْ ألهوَ بما هو زائِلٌ وأنسى ما هو باقٍ!؟.
17خواطر
مزيد من المشاركات
شهاب الدين القسطلاني (مؤرخ وفقيه مسلم)

شهاب الدين القسطلاني (مؤرخ وفقيه مسلم)

التعريف بشهاب الدين القسطلاني اسمه هو أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك القسطلاني القتيبي المصري الشافعي ويكنى بأبي العباس، عرف بأنه علامة ومحدث وفقيه ومؤرخ ورحالة ولد في مصر سنة 851 هـ وتوفي سنة 923 هـ بالقاهرة. ولد وترعرع بمصر وحفظ القرآن الكريم فيها وكان شيخه الذي يقرأ عليه السراج عمر بن قاسم الأنصاري وتعلم القراءات جميعها وحفظ متون علمية منها متن الشاطبية والجزرية، رحل بعد ذلك إلى مكة لاستكمال رحلة طلب العلم والاستفادة من علمائها. عرف الفقيه القسطلاني بأسلوبه الجميل الجاذب في الوعظ
ما هو مشروب الصودا

ما هو مشروب الصودا

مشروب الصودا مشروب الصودا هو مياه غازية له أنواع عِدة، تختلف فيما بينها بالنكهات المُضافة إليها، وفي الحقيقة، تظهر بعض أصناف مشروبات الصودا صافية، وأنواع أخرى تبدو عكِرة، أو ربما تحتوي على قطع من الفواكه، ومن الأمثلة على مشروبات الصودا: الكولا، وعصير الليمون الغازي، وعصائر الحمضيات الغازية بأنواعها. أنواع مشروب الصودا تصنَّف المشروبات الغازية حسب محتواها من السكر إلى صنف عادي شائع الاستخدام، وآخر يخلو من السكر، ونوع ملائم للأشخاص الذين يتبعون حمية تخفيف الوزن، كما تتوفر بدائل لمشروب الصودا
نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل

نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل

كريات الدم البيضاء يعدّ الدم أساس الحياة والوجود، إذ يشكّل حوالي 8% من كتلة جسم الإنسان. يتكوّن الدم من خلايا الدم البيضاء، وخلايا الدم الحمراء، والصفائح الدمويّة، وتعتبر كريات الدم البيضاء أو خلايا الدم البيضاء من مكوّنات الدم الرئيسيّة، وجزءاً مهمّاً في الجهاز المناعيّ في الجسم ، والذي يقوم بوظيفة حماية والدفاع عنه. في حال حدوث نقص في عدد خلايا الدم البيضاء فإنّ ذلك يؤثّر على مناعة الجسم، وقدرته على مقاومة الأمراض والعدوى. يعودُ سبب تسميتها بخلايا الدم البيضاء إلى نتيجة عمليّة الطرد المركزيّ
أسئلة وأجوبة عن حياة الرسول وغزواته

أسئلة وأجوبة عن حياة الرسول وغزواته

حياة رسول الله قبل البعثة ما هي المهيّئات التي كان في حياة رسول الله وكانت تدل على بعثته ونبوّته؟ دعوة نبي الله إبراهيم، حينما دعى -عليه السلام-، وهو قائم ببناء الكعبة بأن يبعث في أهل مكة رسولًا منهم، وتبشير نبي الله عيسى به، وما رأت أمه آمنة بنت وهب بأن نورًا قد خرج منها. ما هي الأمور التي حدثت في أرجاء العالم بولادة محمد صلى الله عليه وسلم؟ العلامات التي حدثت لم تثبت صحّتها، لكنها اشتهرت كثيرًا، ومنها؛ ارتجاج إيوان كسرى، سقوط أربع عشرة شرفة من إيوان كسرى، انخماد نار المجوس. ما الحكمة من حدوث
كلام عن يوم الجمعة في رمضان

كلام عن يوم الجمعة في رمضان

يوم الجمعة في رمضان إن يوم الجمعة من أفضل الأيام المباركة، ولقد دعانا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الإكثار من العبادات والدعاء في يوم الجمعة لما لها من أجر وثواب مضاعف، فكيف إذا كان هذا اليوم العظيم في شهر رمضان المبارك؟! لذا وفي هذا المقال سنقدم لكم كلاماً عن يوم الجمعة في شهر رمضان. كلمات عن يوم الجمعة في رمضان ها هي شمس الجمعة في رمضان أشرقت، أسعدك الله بساعات هذا اليوم المبارك وتقبل صلاتك وصيامك وجميع طاعاتك ووسع رزقك وأجاب دعوتك وجعل الريان بابك والفردوس ثوابك والكوثر شرابك. للمؤمن أخوة
وصفات لتسمين الوجه

وصفات لتسمين الوجه

وصفة ماء الورد والجلسرين يعتبر الجلسرين أحد أفضل المكونات الطبيعية لشد مسامات الوجه وتقليل التجاعيد والخطوط، بينما ينظف ماء الورد البشرة ويقلل من حب الشباب والبثور، وعند استخدامها سويًا فإنهما يعملان على تسمين الوجه ويعالجان الجلد المترهل ويمنحان الخدود مظهرًا ممتلئًا وحيويًا. لتطبيق وصفة ماء الورد والجلسرين على الوجه يجب اتباع الخطوات التالية: اخلطي 10 ملاعق صغيرة من ماء الورد مع 12 ملعقة صغيرة من الجلسرين السميك غير المخفف. ضعي الخليط في وعاء محكم الإغلاق واحفظيه في الثلاجة. ضعي هذا المزيج
عبارات عن التصوير

عبارات عن التصوير

عبارات عن التصوير الصور موجودة ، عليك فقط التقاطها. المصور الجيد هو الذي يعرف أين وكيف يقف. التصوير ليس له قواعد ، فهي ليست رياضة. هذه هي النتيجة المهمة ، بغض النظر عن كيفية تحقيقها. في عالم التصوير الفوتوغرافي ، يمكن للمرء مشاركة لحظة تم التقاطها مع أشخاص آخرين. التقاط الصور هو تذوق الحياة بشكل مكثف ، كل مائة من الثانية. التصوير الفوتوغرافي هو اللغة الوحيدة التي يمكن فهمها في جميع أنحاء العالم. أنا لا أثق بالكلمات. أثق بالصور. لا توجد قواعد لالتقاط صور جيدة ، هناك ببساطة صور جيدة. عندما يقفز
متى توفي الإمام الشافعي

متى توفي الإمام الشافعي

وفاة الإمام الشافعي مرض الإمام الشافعي قبل وفاته مرضاً شديداً، وخلال مرضه دخل عليه تلميذه المزني "فقال: كيف أصبحت؟ قال: "أصبحت من الدنيا راحلاً، وللإخوان مفارقاً، ولكأس المنية شارباً، وعلى الله جلّ ذكره وارداً، ولا والله ما أدري روحي تصير إلى الجنة فأهنِّئها، أو إلى النار فأعزّيها"، ثمّ بكى، وتوفي رحمه الله ليلة الجمعة بعد صلاة العشاء، في آخر يوم من شهر رجب، وكان يبلغ من العمر عند وفاته أربعة وخمسين عاماً، ودفن في القاهرة في الأول من شهر شعبان، يوم الجمعة عام 204هـ/ 820م، وكان له ولدان وبنت،