حكم قراءة الفاتحة في الصلاة

حكم قراءة الفاتحة في الصلاة

حكم قراءة الفاتحة في الصلاة للمنفرد والإمام

قراءة الفاتحةِ في الصلاة للمنفردِ والإمام ركنٌ مِن أركانِ الصَّلاةِ، أي فرض لا تصح الصلاة إلا بها، وهذا هو مذهبُ الجمهور من المالكيَّةِ، والشافعيَّةِ، والحنابلةِ، ودليلهم من السنة حديث عُبادةَ بنِ الصَّامتِ - رضيَ اللهُ عنه-، قال: قال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: (لا صلاةَ لِمَن لم يقرَأْ بفاتحةِ الكتابِ).

وفي حديثٍ آخر: عن أبي هريرةَ -رضي الله عنه- قال: قال رسولُ الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: (من صلَّى صلاةً لم يقرأْ فيها بفاتحةِ الكِتابِ، فهي خِداجٌ ) يقولُها ثلاثًا، وخداج بمعنى: ناقصة غير تامة.

حكم قراءة الفاتحة في الصلاة للمأموم

تنوعت آراء الفقهاء في حكم قراءة الفاتحة للمأموم على النحو الآتي:

  • الرأي الأول: تعد قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، إلا أنها لا تجبُ على المأمومِ في الصَّلاةِ الجَهريَّةِ، وهذا ما ذهب إليه المالكيَّةِ، والحنابلةِ، وقال الحنفية بعدم وجوبها في كلتا الصلاتين الجهرية والسرية، واستدلوا على هذا القول من كتاب الله -تعالى- قوله: (وَإِذا قُرِئَ القُرآنُ فَاستَمِعوا لَهُ وَأَنصِتوا لَعَلَّكُم تُرحَمونَ)، وجاء في قول الإمام أحمد أنه قال: "أجمع الناس على أنّ هذه الآية في الصلاة"، وفي دليل آخر من السنة النبوية؛ عن أبي موسى الأشعريِّ -رضيَ اللهُ عنه-، قال: (إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خطَبَنا فبيَّنَ لنا سُنَّتَنا وعلَّمَنا صلاتَنا، فقال: إذا صلَّيْتُم فأقِيموا صفوفَكم، ثمَّ لْيَؤُمَّكم أحدُكم، فإذا كبَّرَ فكبِّروا، وإذا قرَأ فأنصِتوا).
  • الرأي الثاني: سواء أكان المصلي إماماً أو منفرداً أو مأموماً فقراءة الفاتحة واجبة على كل هؤلاء وفي كل ركعة في الصلاة؛ فرضاً كانت أم نفلاً، جهرية كانت أم سرية؛ وذلك لحديث عبادة بن الصامت: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )،وقول الإمام النووي: "وهذا عام في كل مصلٍ، ولم يثبت تخصيصه بغير المأموم بمخصص صريح فبقي على عمومه".

متى يقرأ المصلي الفاتحة؟

يقرأ المأموم الفاتحة إذا سكت الإمام، فإن كان الإمام لا يسكت فله أن يقرأها في أي وقت ولا حرج حتى وإن كان الإمام يقرأ فيقرأها معه المأموم ثم ينصت، سواءً أكان ذلك قبل قراءة الإمام للفاتحة أو بعدها، لكن إن كان الإمام له عادة أن يسكت فعلى المأموم أن يقرأها في حال السكوت جمعاً بين المصلحتين؛ بين قراءتها وبين الاستماع للإمام وقت القراءة.

أما بالنسبة لما سوى الفاتحة؛ فعلى المأموم أن يستمع للإمام فيما يزيد على الفاتحة، بدليل الإجماع، قال ابنُ تَيميَّة: "وقدْ أجمَعوا على أنَّه فيما زاد على الفاتحة، كونُه مستمعًا لقِراءة إمامه خيرٌ من أنْ يقرأ معه".

وفيما يتعلق بكيفية قراءة الفاتحة في الصلاة السرية؛ ففي الصلاة السرية على المصلي أن يقرأ الفاتحة سراً في نفسه؛ أي ألا يرفع صوته في القراءة، فقد روى مسلم عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ -رضي الله عنه- أنه قَالَ: (صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم صَلَاةَ الظُّهْرِ -أَوِ الْعَصْرِ- فَقَالَ: أَيُّكُمْ قَرَأَ خَلْفِي بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى؟». فَقَالَ رَجُلٌ: أَنَا وَلَمْ أُرِدْ بِهَا إِلَّا الْخَيْرَ. قَالَ: (قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ بَعْضَكُمْ خَالَجَنِيهَا) أي: نازعنيها.

كيف تقرأ الفاتحة في الصلاة؟

قراءة الفاتحة في الصلاة ركن قولي تبدأ بها الصلاة بعد التكبير، ويجب مراعاة هذه الأمور لأهميتها في قراءة الفاتحة :

  • تقرأ الفاتحة كاملة بجميع آياتها وحروفها، وفيها أربع عشرة تشديدة، ولو ترك من ذلك شيئاً أو خفف مشدداً؛ لا تصح الصلاة.
  • تجتنب الوقوع في اللحن الجلي؛ وهو الخطأ الذي يخل بالمعنى، كأن يخطئ بإبدال حرف بحرف مثل: أن يقول الظالين بالظاد بدل الضالين بالضاد، أو يغيّر حركة مثل: أنعمت بالكسر أو الضم بدل أنعمتَ بالفتح.
  • أن يُسمع المصلي نفسه القراءة كما يفعل في تكبيرة الإحرام.
  • مراعاة التتابع في قراءة الآيات؛ بحيث لا يسكت خلالها سكوتاً طويلاً ولا يسيراً بقصد قطع القراءة، ولا أن يقول أثناء قراءته للفاتحة ذكراً عمداً مثل: قوله الحمد لله عند العطس متعمداً؛ هنا يلزمه إعادة قراءة الفاتحة.
  • قراءة الفاتحة قائماً، فلو قرأ بعضها في غير القيام لا تصح؛ كأن يبدأ المصلي بقراءة الفاتحة أثناء قيامه من السجود قبل الانتصاب قائماً.
  • قراءة الفاتحة باللغة العربية، ولا تصح ترجمة الفاتحة إلى غير العربية للعاجزين، لكن يجوز له أن يقرأ سبع آيات من القرآن إن كان يحفظ، وإن كان لا يحفظ من القرآن شيئاً وقف بقدر الوقوف لقراءة سورة الفاتحة يذكر الله ثم يركع.
  • البدء بالاستعاذة وهي قول: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" قبل الفاتحة، فإذا قرأ الفاتحة قبل أن يستعيذ فاتت الاستعاذة وكره أن يعود إليها، وتُعد البسملة آية من الفاتحة؛ فلا تصح الفاتحة التي لم يبدأها المصلي بالبسملة؛ لقول أم سلمة رضي الله عنها: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- عد "بسم الله الرحمن الرحيم" آية.
  • يسن للمسبوق -من سبقه الإمام في الصلاة- ألا ينشغل بسنة مثل دعاء الاستفتاح، أو التعوذ، بل يقرأ الفاتحة مباشرة لأنها فرض فلا ينشغل عنها بنفل.

قراءة الفاتحة في الصلاة للمنفرد والإمام ركن ولا تصح الصلاة إلا بها، وتُقرأ في كل ركعة، وتعددت آراء العلماء في حكمها للمأموم في الصلاة الجهرية؛ فمنهم من قال بعدم وجوبها، ومنهم من قال بوجوبها على المنفرد في الصلاتين الجهرية والسرية، وللمأموم أن يقرأ الفاتحة في الصلاة إن كان للإمام سكتات، وإلا فيقرأها مع الإمام حتى لا تفوته، ويجب على المصلي أن يراعي أموراً مهمة أثناء قراءته للفاتحة في الصلاة لكي تصح منه.

7إسلام
مزيد من المشاركات
كيف أنظف فرشاة الشعر

كيف أنظف فرشاة الشعر

التنظيف اليومي لفرشاة الشعر يجب إزالة الشعر من فرشاة الشعر بعد كل مرة تُستخدم بها، من خلال إمساك الفرشاة بيد وإمساك مشط باليد الأخرى، وباستخدام هذا المشط يمكن إزالة كافة الشعر المتواجد في الفرشاة، وإزالتها باستخدام أسنان المشط من خلال رفع الشعر لأعلى وأسفل ورميه للخارج. غسل الفرشاة بالشامبو يمكن تنظيف فرشاة الشعر من خلال غسلها بالشامبو مرة في الشهر أو نحو ذلك، وذلك كون هذه الطريقة تساعد في إزالة الأوساخ والزيوت وأي منتجات أخرى خاصة بالشعر، ويمكن القيام بذلك من خلال إمساك مقبض الفرشاة، ووضع
موضوع عن العمل التطوعي

موضوع عن العمل التطوعي

تعريف العمل التطوعي يُعرف العمل التطوعي (بالإنجليزية: Volunteer Work) بأنّه العمل أو النشاط الذي يُخصّص الشخص جزءاً من وقته ومهاراته لإنجازه بهدف تقديم المساعدة للأفراد، أو المجتمع، أو المنظمات غير الربحية دون مقابل مادي، وتُدار الأعمال التطوعية غالباً من قِبل مؤسسات المجتمع المدني، أو الجمعيات الخيرية، أو المنظمات الحكومية، ومن الجدير بالذكر أنّ التنظيم لحملات التبرع بالدم، وجمع التبرعات، وغيرها من الأنشطة تُعدّ أمثلةً على أعمال تطوعية. أشكال العمل التطوعي تتعدّد مجالات العمل التطوعي وأشكاله،
تفسير رؤية المسبح في المنام

تفسير رؤية المسبح في المنام

تفسير رؤية المسبح في المنام بشكل عام إنّ المراد الحقيقي للأحلام لا يعلمه إلا الله -عز وجل-، وتفسيرها ما هو إلا اجتهاد شخصي من المفسر يحتمل الصواب والخطأ، وأما عن رؤيا الماء عموماً في الحلم فهي خير، وقد جاء في الكتاب المنسوب لابن سيرين أنّ رؤيتها قد تدلّ على الإسلام والعلم، أو على الحياة والخصب والرخاء؛ لأنّ به حياة كل شيء، قال الله -تعالى-: (لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا). وربما تدلّ رؤيا الماء على النّطفة؛ لأنّ الله -تعالى- سمّاها ماءً، وقد تدلّ كذلك على الرزق والمال، وقال ابن غنّام في
بحث عن مبادئ الإدارة العامة

بحث عن مبادئ الإدارة العامة

مبادئ الإدارة العامة تعمل مبادئ الإدارة العامة (بالإنجليزية: Public administration) على زيادة كفاءة المؤسسات الحكومية، وذلك بتطبيق القوانين والسياسات بشكل فعّال يعزّز جوهر الدولة الاستراتيجي، ويجعل الخدمات العلمية أكثر كفاءة، وكي تطّبق هذه المبادئ يجب أن يتم عمل تغييرات هيكلية في تنظيم الدول، ويمكن تطبيق هذه المبادئ في الدول المتقدمة والدول النامية؛ بشرط أن تناسب احتياجاتهم وظروفهم، وفيما يأتي توضيح لمبادئ الإدارة العامة الستة: الإطار الإستراتيجي لإصلاح الإدارة العامة يُعدّ الإطار الإستراتيجي
أول من نسخ القرآن الكريم

أول من نسخ القرآن الكريم

عثمان أوّل من نسخ القرآن الكريم إنّ عثمان بن عفّان -رضي الله عنه- أوّل من نسخ القرآن الكريم، فقد تمَّ جمع القرآن كاملاً في عهد أبي بكر الصديق-رضي الله عنه-، وبَقيت النسخة التي كُتبت في عهده -رضي الله عنه- عند أمِّ المؤمنين حفصة بنت عمر -رضي الله عنها-، وهو ذاتُ المصحف الذي كان موجوداً في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- والذي عُرضَ عليه مرّتين في رمضان على جبريل -عليه السلام-، وهو ذاتُه الذي كان في عهد أبي بكر، وعهد عثمان بن عفان -رضي الله عنهم أجمعين-، فأراد عثمان -رضي الله عنه- جمع الصحابة على
ماذا ياكل مريض النقرس

ماذا ياكل مريض النقرس

ماذا يأكل مريض النقرس قد يساعد النظام الغذائي على التحكُّم بكمية حمض اليوريك (بالإنجليزيّة: Uric acid) في الجسم، إلّا أنّ هناك حاجةً إلى الأدوية للتقليل من خطر الإصابة بالنوبات المستقبلية، ولذلك يُنصح باستشارة الطبيب لتحديد خيارات العلاج اللازمة. ويُركّز التحكم في النظام الغذائي على الوصول إلى وزنٍ صحيٍّ والحفاظ عليه، والتقليل من حمض اليوريك من خلال اتّباع نظامٍ منخفضٍ بالبيورين (بالإنجليزيّة: Purine)؛ وذلك بسبب صعوبة تجنُّب البيورين كليّاً، ويتم ذلك عن طريق التجربة لمعرفة درجة تحمُّل الجسم،
اتفاقية وارسو

اتفاقية وارسو

اتّفاقية وارسو تأسّست اتّفاقية وارسو التي عُرِفت باسم تحالُف وارسو في الرابع عشر من شهر أيار/مايو من عام 1955م، من قِبل كلّ من: بلغاريا، وألبانيا، وهنغاريا، وتشيكوسلوفاكيا، وألمانيا الشرقية، وبولندا، ورومانيا، والاتّحاد السوفيتي؛ وهو تحالُف عسكريّ، وسياسيّ بقيادة سوفيتية، وهو مُعَدّ؛ لاستغلال إمكانيّات أوروبّا الشرقيّة للاستراتيجية العسكرية السوفيتية؛ ولتعزيز السيطرة السوفيتية في أوروبّا الشرقيّة خلال الحرب الباردة . أهداف اتّفاقية وارسو عُرِفت الاتفاقية رسميّاً بمعاهدة الصداقة والتعاون
أعشاب للطبخ

أعشاب للطبخ

أعشاب ورقية الكزبرة: نباتٌ عشبيٌ يُستخدم على شكل أوراق أو على شكل بذور، تُستخدم كثيراً في الأطباق والوصفات الهندية والعربية والمكسيكية، وتوضع مع الأسماك والشوربات والسلطة. الأوريجانو: نوعٌ من البهارت العشبية له رائحةٌ قويةٌ وله طعمٌ يشبه الليمون، يدخل في تحضير بعض الأطباق المكسيكية، والإيطالية، كالدجاج والسلطة والصلصات. إكليل الجبل: أو الروزماري وهو عشبةٌ عطريةٌ، يمكن استخدامه طازجاً أو جافاً، يدخل في تحضير اللحوم المشوية وبعض وصفات البطاطا والبيض. الميرمية: من الأعشاب العطرية التي تُستخدم