أول من نسخ القرآن الكريم

أول من نسخ القرآن الكريم

عثمان أوّل من نسخ القرآن الكريم

إنّ عثمان بن عفّان -رضي الله عنه- أوّل من نسخ القرآن الكريم، فقد تمَّ جمع القرآن كاملاً في عهد أبي بكر الصديق-رضي الله عنه-، وبَقيت النسخة التي كُتبت في عهده -رضي الله عنه- عند أمِّ المؤمنين حفصة بنت عمر -رضي الله عنها-، وهو ذاتُ المصحف الذي كان موجوداً في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- والذي عُرضَ عليه مرّتين في رمضان على جبريل -عليه السلام-، وهو ذاتُه الذي كان في عهد أبي بكر، وعهد عثمان بن عفان -رضي الله عنهم أجمعين-، فأراد عثمان -رضي الله عنه- جمع الصحابة على حَرف قريش ، فأرسل إلى أمِّ المؤمنين حفصة -رضى الله عنها- حتى تُرسِل إليهم بالمصحف ليقوموا بنسخه، ومن ثمَّ إعادته لها، وبعد نسخِهِ من الصحابة أرسل عثمان هذه النُّسخ إلى الأمصار، وقد قال أنس-رضي الله عنه-: "نسخ عثمان المصاحف، فبعث بها إلى الأفاق".

أوّل من جمع القرآن الكريم

إنّ جَمْع القرآن الكريم يُراد به معنيين، الأول: هو جمعه وحفظه في الصدور، والثاني: كتابته في الصحف والسطور، وقد مرّ جَمعه بمراحلٍ هي: الجَمع في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، والجمع في عهد أبي بكر -رضي الله عنه-، والجمع في عهد عثمان بن عفان -رضي الله عنه-. وثبت أنّ القرآن الكريم قد كُتِبَ كلُّه في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، فلم يَكتفِ النبي بحفْظه وإقرائه للصحابة وحثّهم على تعلُّمه وحِفْظه، بل كان يأمر بكتابته وتقييده في السطور، وتمّ ذلك فعلاً، ولم ينتقل النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الرفيق الأعلى إلاّ والقرآنُ كلُّه قد كان مكتوباً بتوجيهات النبي، ولكنّه لم يكن مكتوباً بين دَفّتي كتاب أو مجموعاً في مصحفٍ واحدٍ ومكانٍ واحدٍ، لأنَّ الوحيَ كان نُزولهِ في تَتاَبع، وقد كُتب على أدواتٍ منها الرِّقاع*، والأكتاف؛ أيّ العظم، والعسب؛ وهو جريد النخل، والحجارة، والألواح، وغيرها، ومن الأدلة على ذلك مايأتي:

  • قول الله -تعالى-: (ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ)، فلفظُ الكتاب يَدلُّ على أنّه مكتوب.
  • الكتابة صفةٌ ثابتة للقرآن الكريم، قال الله -تعالى-: (رَسُولٌ مِّنَ اللَّـهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً* فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ).
  • نهْي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أن يسافر المسلم بالقرآن إلى أرض العدو، ومنه أيضاً أن لا يمسّ القرآن إلاّ طاهر.
  • إعطاء الإذن بكتابة القرآن، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:(لا تكتبوا عني شيئًا إلا القرآنَ، فمن كتب عني غيرَ القرآنِ فلْيمحْه).
  • وجود ما يسمّى بكُتّاب الوحيّ، وهم الصحابة الذين كانوا يكتبون للنبي -صلى الله عليه وسلم- الوحي فَور نزوله، ومنهم عبد الله بن سعد بن أبي السَّرح، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وأُبيّ بن كعب، وزيد بن ثابت، ومعاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنهم أجمعين-.
  • التوضيح النبوي للصحابة عند كتابة الآيات، وتَوجيههم بأن يَضعوا الآية أو الآيات في مواضعها من السور.
  • المراجعة النبوية والاستماع لكتاب الوحيّ بعد أن يُنهوا الكتابة، وذلك بأن يَقرؤوه على النبي بعد أن يُملي عليهم، فإذا سقط منهم شيئاً أقامه.

وبعد وفاة النبي -عليه الصلاة السلام- وتولّي أبي بكر-رضي الله عنه- إمارةَ المسلمين، وما حدث في حروب الردّة من استشهاد عددٍ كبيرٍ من الصحابة وفيهم أكثرُ من سبعين من القرّاء، اشتدّ الأمر على المسلمين، فأشارَ عمرُ بن الخطاب -رضي الله عنه- على أبي بكرٍ -رضي الله عنه- باقتراح؛ وهو جَمْعُ القرآنِ خَشية ضَياعه بموتِ الحُفّاظ، فترددّ أبو بكرٍ في ذلك ثمّ شرح الله صدره لرأي عمر -رضي الله عنه-، فكان هو أوّلَ مَن جمع القرآن بين لَوحين كاملاً.

سبب نسخ عثمان للقرآن

كان سبب النسخ في عهد عثمان بن عفان -رضي الله عنه-؛ الاقتصار على ما ورد من القراءات الثابتة المتواترة، وللتيسير على الناس، فقد ورد أنَّ حذيفةَ بن اليمانِ قَدِم على عثمانٍ -رضي الله عنهما- بعد الفتوحات الإسلامية، فأخبره عن اختلافُ الناس في القراءة، حيث كان أهل كلّ مِصر -بلد- يقرأ على من جاء إليه، فقال حذيفة لعثمان: "يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب -أي القرآن- اختلاف اليهود والنصارى"، حيث بدأ الشكُّ يتسلَّل إلى قلوب الناشئة، بالإضافة إلى اللّحن والخطأ في القراءة، فأرسل عثمان إلى حفصة -رضي الله عنها- أن تُرسل بالصحف إليهم لينسخوها في مصحفٍ ثم يردّوها إليها، وقد أَكبرَ الصحابةُ هذا الموقفَ لعثمانَ لحمايةِ القرآن من التحريف والتبديل.

عدد النّسخ التي نسخها عثمان

تعدّدت آراء العلماء في عدد النُّسَخ التي نُسخت في عهد عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، فقال السجستاني -رحمه الله- إنّها سَبعُ نُسخٍ، أرسلَ واحدةً إلى مكة، وواحدةً إلى الشام، وواحدةً إلى اليمن، وأخرى إلى البصرة، وسادسةً إلى الكوفة، واحتفظ بواحدةٍ في المدينة سُمّيت بنسخةِ الإمام، وقد بيّن القرطبي أنّ هناك نسخاً بُعثت للعراق والشام ولم يتمّ تحديدُ العدد.

وقد ذكر السيوطي أنّها خمسة أُرسلت إلى مكة، والشام، والكوفة، والبصرة، والمدينة، وقد أرسلَ عثمان معَ كلِّ نُسخة مَنْ يقرأ لأهل البلدِ نسختَهم، فأمر زيد بن ثابت -رضي الله عنه- أن يَقرأ بالمصحف المدنيّ، وبعث عبد الله بن السائب مع المصحف المكيّ، والمغيرة بن شعبة مع الشاميّ، وأبا عبد الرحمن السلميّ مع الكوفيّ، وعامر بن عبد القيس مع البصريّ -رضي الله عنهم أجمعين-، وهذه النُّسخ هي ما تتداوله الناس، وأعادوا نسْخه حتى يومنا هذا مع ظهور دور الطباعة، وسُمّيت بالمصاحف العثمانية.

أهميّة نسخ القرآن

إنَّ لنسخ عثمان -رضي الله عنه- للقرآن الكريم أهمّيّةً عظيمةً من عدّةِ وجوهٍ، فيما يأتي ذكرها:

  • جمع النّاس ونبذ الاختلاف في قراءة القرآن؛ فلمّا كَثُر الاختلاف في وُجوه القرآن حين قرؤوه بلغاتهم واتّسعت القراءات وصار بعضهم يُخطّىء بعض، اتّجه عثمان لِجمعه على حَرْفِ قريش، حيث إنّه نزل بلغتهم، وفي هذا رفع الحرج والمشقّة عن المسلمين.
  • لم يُؤخذ في جمع عثمان إلا بالأحاديث المتواترة في القراءة.
  • تجريدها من كلِّ التفسيرات والشروحات في المصاحف التي كانت مع المسلمين.
  • الرسم العثمانيّ كان شاملاً للأحرف السبعة *.
  • ترتيب الآيات والسُّور في جمع عثمان كما أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • حفظ القرآن الكريم من الضياع والتحريف والتبديل.

_________________________________

الهامش

* النسخ: مِن الفعل نسَخَ يَنسَخ، نَسْخًا، فهو ناسخ، والمفعول مَنْسوخ، ونسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف.

* الرِّقاع: قطعة من الورق أو الجلد، تُستخدم للكتابة عليها.

* الأحرف السبعة: اختلفت آراء العلماء في المراد من الأحرف السبعة، إذ لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا عن صحابته نصاً يبيّن المقصود منها، ومما ورد من تفسيرات العلماء حول الأحرف السبعة؛ أن المراد منها التوسعة على القارئ لا الحصر، وقيل إنها سبع لغات على لغات العرب كلّها، وهي متفرّقة في القرآن، ومن الأمثلة ما قاله أبو عبيد: لغة قريش، ولغة هوازن، ولغة ثقيف، ولغة اليمن، ولغة هذيل، ولغة تميم، ولغة كنانة، وقيل إن المقصود بها "سبعةُ أوجه من المعاني المتّفقة بالألفاظ المختلفة"، وهذه المعاني متشابهة، ومثال ذلك قول: تعال، وأقبل، وهلمّ، فهي معاني لفظ واحد، وهو طلب الحضور، وعلى ذلك أكثر أهل العلم.

مزيد من المشاركات
ملخص كتاب لكنود

ملخص كتاب لكنود

ملخص كتاب لكنود يتخذ كتاب لكنود أسلوبًا سهلًا مبسطًا، إذ قدمها الكاتب بأسلوب جميل وسلس وكلمة لكنود تعني جحود النعم والكفران بها وعدم الاعتراف بها، وهي كلمة ذُكرت في سورة العاديات في القرآن الكريم ، والعاديات هي الخيل التي تدخل وتقتحم في الحرب وتقدم كل ما تمتلك من أجل صاحبها الذي يرعاها ويطعمها ويحافظ عليها وهي حيوانٌ لا يعقل، فما بال الإنسان الذي وهبه الله ما لا يخطر على باله من خيرات. يتحدث الكاتب في هذا الكتاب عن الإنسان الذي أنعم الله عز وجل عليه بكافة النعم من بصر وسمع ورؤية، ولكنه يجحد
عالم الأسماك والبحار

عالم الأسماك والبحار

التعريف بعالم الأسماك والبحار يشمل عالم البحار مساحةً مائيةً هائلةً تضم المحيطات الرئيسيّة بالإضافة إلى البحار العميقة،والشعاب المرجانية، والشواطئ البحرية، وغيرها الكثير. يَضم عالم البحار تنوعًا هائلًا في الكائنات الحية التي يَحتويها، فهو يُعدّ موطنًا لنحو 20 ألف نوعٍ من الأسماك التي تَختلف فيما بينها بالشكل، واللون، والنوع، والحجم، والتصنيف، بالإضافة إلى العمق ودرجة الحرارة التي تُناسبها. أنواع الأسماك في المياه العذبة يَعيش أكثر من نصف الأسماك في العالم في المياه العذبة، بما في ذلك الأنهار،
فوائد شرب قشر القهوة

فوائد شرب قشر القهوة

فوائد قشر القهوة تُعد قشر القهوة (بالإنجليزية: Cascara coffee) الطبقة الخارجة التي تغطي ثمرة القهوة، والتي يمكن تجفيفها وشربها على شكل شاي منقوع أو يمكن تخميرها وصُنع قهوة مخمرة (بالإنجليزية: Brewed coffee)، ويُعد من المشروبات التقليدية في كل من اليمن، وإثيوبيا، وتختلف قشور القهوة عن دقيق القهوة إذ يُعد مصنوعاً من ثمرة القهوة بينها قشر القهوة مصنوع من الطبقة الخارجة التي تغطي الثمرة، كما تمتلك العديد من الفوائد الصحية، ولكن تعد هذه الفوائد غير مثبتة علميًا، وتحتاج للمزيد من الدراسات لإثبات
أسماء الطيور المنزلية

أسماء الطيور المنزلية

أسماء بعض الطيور المنزلية الببغاء هناك الكثير من الطيور التي نستطيع تربيتها في المنازل، و تنتمي إلى صنف الببغوات ومنها: ببغاء بادجيز(Budgies) تعتبر هذه الببغاوات من أهم أنواع الطيور التي تكثر تربيتها في المنازل ولها أنواع مختلفة وكثيرة: نوع بادجيز هو نوع صغير من الببغاوات، وأكثر الأنواع شُهرة. تعتبر من الطيور سهلة العناية، ورخيصة الثمن. تعيش لمدة تصل إلى عشر سنوات. ببغاء كوكتيل(Cockatiels) ثاني أنواع الببغاوات شعبية: يختلف هذا اللون عن أقرانه من الببغوات بألوانه، لكن الأكثر شيوعاً هو الببغاء
مسجات حب لبنانية

مسجات حب لبنانية

مسجات حب لبنانية من مسجات الحب باللهجة اللبنانية: قالولي الحب عزاب.. قلت الحب جذاب، قالولي إنه سهر ودموع... قلت معك فرح وشموع. لو علاقة الناس بتنتهي… والنّجوم بالسّماء بتختفي… حبّي إلك شمعة ما بتنطفى. لو تاه الحبّ إنت الدليل…لو مات القلب إنت البديل…وكلمة حبّ في حبّك قليل. يارب بعلمك حببت هذه البنت فبرحمتك وسع علييّا كل ضيق وبارك لها طريقها . إنتي أطهر قلب شفته مليان كله بياض، إنتي دعوة أم نامت عن ولدها راضيان . أنا مجنونة في ليلك أنا أصدق كلمة في شفايفك أنا وإن كنت ما بتعرف بحبك موت. حبيت إلك
أين توجد مادة الكافيين

أين توجد مادة الكافيين

الكافيين الكافيين (بالإنجليزية: Caffeine) هو مادّةٌ منبّهةٌ موجودة في بعض النباتات، يعود استخدامها إلى عام 2737 قبل الميلاد، وذلك عندما صُنعَ أوّل شاي مُخمّرٍ في التاريخ، وقد اكتُشفت القهوة بعد ذلك بفترةٍ طويلة، وذلك عندما اكتشف راعٍ أثيوبيّ الأصل أنّ حيواناته تصبح أكثر نشاطاً عندما تتناول نبات القهوة، أمّا في هذه الأيام فإنّ ما يقارب 80% من الأشخاص في العالم يستهلكون المشروبات المحتوية على الكافيين يومياً، ومن الجدير بالذكر أنّ الكافيين يعمل عن طريق تحفيز الجهاز العصبيّ والدماغ، فبمجرد تناوله
كيفية تسجيل العلامة التجارية

كيفية تسجيل العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية (Trademark) محمية ب حقوق الملكية الفكرية ، وتستخدم لتمييز السلع والخدمات لمؤسسة ما عن غيرها من المؤسسات الأخرى، ويمكن الحصول على حماية العلامات التجارية لدى مكتب العلامات التجارية الوطني أو الإقليمي ودفع الرسوم المطلوبة عن طريق تقديم طلب التسجيل، وعلى المستوى الدولي يمكن تقديم طلب علامة تجارية إلى مكتب العلامات التجارية لكل بلد، ويمكن استخدامها حصريًا من قبل مالكها أو ترخيصها لطرف آخر لاستخدامها مقابل الدفع. شروط تسجيل العلامة التجارية عند التقدم بطلب للحصول على علامة
كم عدد زوجات فرعون

كم عدد زوجات فرعون

عدد زوجات فرعون تزوج فرعون والذي كان يسمى رمسيس الثاني بتلاث زوجات رئيسيات وهنَّ: نفرتاري مات نفرو رع إست نفرت نفرتاري تزوج فرعون نفرتاري عندما كان في السادسة عشرة من عمره، وكانت تتميز بجمالها الأخَّاذ في مدينة طيبة، ولأنَّها كانت زوج الآلهة، فقد كانت تشارك في المناسبات الدينية، وقد خصص معبد أبي سمبل الصغير لها ولحاتحور، وبسبب ذلك هي ليست الزوجة المؤمنة لفرعون، وكانت نفرتاري عندما تلد يموت المولود بعد ولادته بقليل، وقد ذهب فرعون معها إلى الآلهه كي يتضرعون بأن يُبقي المواليد على قيد الحياة، ومن