خطباء المحافل في العصر الأموي يعتبر العصر الأموي من العصور الإسلامية التي شهدت أحداث سياسية وتاريخية ذات أهمية كبيرة كانت ذات نتائج كبيرة، وامتاز ذلك العصر بالثراء اللغوي مما نتج عنه بروز طبقة من الخطباء المتخصصين في الخطابة بالمحافل، وأبرز هؤلاء الخطباء ما يلي: الخطيب الأول: الحجاج بن يوسف الثقفي يعتبر الحجاج بن يوسف الثقفي من خطباء العصر الأموي الذين تميزوا بفصاحة اللسان هذا فضلاً عن كونه من القادة العسكريين البارزين في الدولة الأموية فجمع بين حِدة الإدارة في شؤون الدولة مع قوة الخطابة وبرز
ما هي خصائص مدرسة البعث والإحياء مدرسة البعث والإحياء هي اتّجاه شعري ظهر على يد محمود سامي البارودي الشاعر والوزير المصري ومجموعة من رفاقه، كان الهدف من ذلك إعادة إحياء الشعر العربي، وإعادة الروح إليه بعد عقود من الركود والجمود، وسمّيت بمدرسة البعث لأنّها بعثَت الروح في الشعر من جديد. جدّد شعراء هذه المدرسة في الصياغة ونهجوا منهج الشعراء الكبار في البناء الفني والمعاني، وحافظوا على عمود الشعر والأوزان والقوافي، واهتموا بقوة المبنى والمعنى، وحافظوا على الصور العربية القديمة، وعلى سلامة اللغة،
الخصائص الشعر الجاهلي المعنوية يُلاحظ أنّ للشعر الجاهلي العديد من الخصائص، والتي منها الآتي: الواقعية والوضوح يستقي الشاعر الجاهلي من بيئته البدوية مادةً يغذي بها شعره الذي يمثل تصويرًا واضحًا وبسيطًا عن واقعه، فهو لا يترك أيّ شيء وقعت حواسه عليه إلّا وبان ذلك في شعره واتضح، كما يدل وضوح الشاعر وبساطته على عقليته التي لا تعتمد على فلسفة، ولا على غموض. إنّ البساطة في الشعر لا تعني أنّه ساذج، وإنّما هو شعر ذو معانٍ ولغة وأخيلة تدل على رقي عقل صاحبه، ومهارته في صناعة ونظم الشعر، وصياغة معانيه على
الخصائص اللفظية للشعر الجاهلي لقد لوحظ أن الشعر الجاهلي يتسم بمجموعة من الخصائص اللفظية، ومنها: جزالة الألفاظ وغرابتها: إن جزالة الكلمة تعني أنها تقع في موقعها بشكل مناسب وشديد الدقة، كما أن بعض الكلمات في الشعر الجاهلي تكون غريبة وغير مألوفة في العصر الحالي، فيما كانت فصيحة ومألوفة في العصر الذي قيلت فيه، وهذا اللفظ الغريب قد يكون جميلًا كما في كلمة (رئال) وتعني النعام، وقد يكون لفظاً وحشياً ككلمة (بعاق) وتعني المطر. بلاغة الأداء ومتانة التركيب: يتصف الشعر الجاهلي بأنه ذو تركيب بليغ، حيث يؤدي
الخصائص الفنية للشعر الجاهلي يدخل في خانة الشعر الجاهلي كل شعر العرب قبل الإسلام بما يقارب 150 عاماً، ويعد الشعر الجاهلي من مصادر الاحتجاج في النحو، فهو معتمد ويُقاس عليه لدى علماء النحو واللغة نظراً لقوة اللغة العربية وفصاحتها آنذاك، ومن أشهر شعراء العصر الجاهلي امرؤ القيس ، وعمرو بن كلثوم، وغيرهم، وقد اتسم هذا الشعر بمجموعة من الخصائص الفنية تبينها النقاط الآتية: واقعية المعاني اتسم الشعر الجاهلي بواقعية معانيه، فقد كانت مستمدة من البيئة الصحراوية وما فيها من أحداث ووقائع، متطبعة بروح
ما هي خصائص علم البلاغة؟ إنّ علم البلاغة من علوم اللغة العربية عظيمة الفائدة والنفع، وأكثرها بيانًا لجماليّات اللغة العربية وأساليبها، وهو علم يُعطي للدارس العديد من المَلَكات التي تفيد في فهم مكنونات الجمل، وله العديد من الخصائص التي تجعل دراسته تؤدّي إلى طرقٍ متنوعة من الفائدة اللغوية بسائر فنونها، ومن أهم خصائصهِ: علم يُعرفُ به إعجاز كتاب الله تعالى الناطق بالحق، واستيعاب تركيبه اللغوي. علم يؤدي إلى فهم ما يؤدي إلى حُسن التأليف وبراعة التركيب والوصول إلى بلاغة الإيجاز. علمٌ يؤدّي إلى فهم
تجديد القصيدة العربية شهد عام 1947م تحولًا مهمًا في الأدب العربي؛ إذ يُعتقد أن أول قصيدة تخرج عن شكل القصيدة العربية التقليدية كانت قصيدة "الكوليرا" لنازك الملائكة التي سميت بالشعر الحر أو شعر التفعيلة واختلف النقاد والمؤرخون حول أسبقية من بدأ بكتابة هذا اللون من الشعر بين نازك الملائكة وبين بدر شاكر السياب. تميزت نازك قبل بدئها بالشعر الحر بكونها شاعرة رومانسية تكتب شعرًا يعبر عن المشاعر بشكل مباشر؛ لتنتقل إلى شاعرة رمزية تختلج مشاعر الحزن أغلب قصائدها الحرة، ورغم أنها جددت في شكل القصيدة
خصائص شعر محمود سامي البارودي تميز شعر البارودي بعدة خصائص منها ما يأتي: يتميز شعر البارودي بظاهرة تصوير الواقع عن طريق حاسة النظر، فكانت هذه الصفة من أبرز الصفات في شعره. احتوى شعره على معظم الأغراض منها: الغزل، والوصف، والمديح، و الرثاء ، والشعر الوطني، والفخر. اعتمد في شعره على تصوير المنظور بقوة وسلاسة دون اللجوء إلى المحسنات البديعية من جناس وطباق وغيرهما، ومن دون إغرابٍ في الخيال. تركيز البارودي على الأسلوب الجزل والديباجة البدوية. تميز شعره بقوة المعاني والألفاظ. عرف بتميز أداءه الشعري
ما هي خصائص شعر عنترة بن شداد؟ عنترة بن عمرو بن شدّاد هو من شعراء قبيلة عبس، وأشهر فرسان العرب، وأحسنهم شعرًا قبل الإسلام، كان أبوه من أشراف بني عبس، أمّا أمه فكانت حبشية يُقال لها "زبيبة" ورث عنها سواده، ولم يعترف به أبوه إلا بعد حرب داحس والغبراء، اشتهر بين العرب بنبل الصفات، وحسن الأخلاق، كذلك عُرف بالجود والكرم، والشجاعة والحلم، ولقب بالفلحاء؛ لتشقق في شفتيه، واختلفت الروايات في ذكر سبب وفاته إلا أن العرب زعمت أن قبيلة طيئ كانت السبب في لقاء حتفه، وفيما يلي أهم خصائص شعر عنترة: الخصائص
خصائص شعر كثير عزة الفنية إن أبرز شعر كثيّر هو في النسيب و المدح ، وخصائص كل واحد منهما فيما يأتي: النسيب إذا ما رأينا شعره في النسيب فإنه يظهر فيه الاعتدال أي أنه يبعد عن الخيال ويجنح إلى الواقع، حتى في وصفه لحبيبته فقد صورها بأنها امرأة كسائر النساء لا تتكلف في الحب فقال: أريدُ الثواء عندها وأظنها إذا ما أطلنا عندها المكث ملّت وعندما يتحدث كثيّر عن حبه فإنه يختلف بهذا عن شعراء النسيب في اعتماده على العقل لا القلب، وحتى في نظرته إلى الحب فهو يراه مثل سائر العلاقات البشرية، ويظهر هذا حين قال:
خصائص شعر حافظ إبراهيم تتلخص خصائص شعر حافظ إبراهيم فيما يأتي: الاعتماد على المعاني بسيطة المُفرادت ويعني أنّه بعُدَ عن الألفاظ الغريبة والمعقدة في اللغة العربية؛ وذلك لأنّه كان يكتب لجميع طبقات المجتمع المتعلم وغير المتعلم، وأنّه قد سُمي بشاعر الشعب، وذلك من أجل استثارة العاطفة وإنشاء التراكيب التي تفهمها جميع مستويات المتلقين من الملوك إلى المتعلمين إلى العامة. الوحدة الموضوعية لم يكن يُبالغ في هذا الأمر إطلاقًا؛ لأنّه أراد إيصال الموضع من كل جوانبه كأنه أرد القول بأنّ القصيدة يجب أن تكون عن
خصائص شِعر جميل بُثينة يتّصف شِعر جميل بُثينة بالصِّدق والحالة الكبيرة من العشق، فيجد القارئ أنّ أشعاره تتسم بألفاظ وتراكيب سهلة بعيدة عن التّكلف، وغيرها من السِّمات التي تجعله شِعرًا صافيًا، ولم يقتصر شِعره على الغزل فقط، فقد اشتهر بشِعر المديح، والنّسيب، والمتناقضات، والهجاء، وفيما يلي بيان بعض الخصائص التي تميّز شِعره: صِدق العِبارة، وهذا ما يجعله مُحبًّا صادقًا، والأصدق ممّن تغزّل. البساطة وقُرب الأداء، فيُورد المعاني المُركّبة بطريقة تجعل السّامع يتناولها بسلاسة حتّى لا يكاد يعرف أنّها
الألفاظ والتراكيب لقد امتازت لغة السياب بأسلوب منفرد من حيث الألفاظ والتراكيب ونحو ذلك، وتفصيل القول فيما يأتي: الألفاظ المكانية لقد أكثرَ السياب من استعمال الألفاظ المكانية في قصائده مثل: "المدينة، البيت، النهر، السوق، بويب"، وغير ذلك الكثير من الألفاظ، فقد ظهر عنده المكان في تجسيدات موضوعية، وخيالية، وواقعية، وأكثر الأماكن حضورًا عند السياب هي جيكور، تلك التي وُلد وشبّ فيها، فكان لها نصيب الأسد من بين الأمكنة الحاضرة في شعره، ومثال ذلك قوله: آه جيكور جيكور ما للضحى كالأصيل يسحب النّور مثل
خصائص شعر امرئ القيس يتَّصف شعر امرئ القيس بعدد من الصفات التي يشترك في معظمها مع الشعر الجاهلي ، وينفرد في القليل منها، وأهم خصائص أشعار امرئ القيس فيما يأتي: المُقدِّمة التقليدية اعتمدَ امرئ القيس في بداية قصائده على ذكر المقدمة التقليدية والتي اعتاد على استخدامها معظم شعراء العصر الجاهلي، وكانت تركز تلك المقدمة على ذكر الديار والأطلال وآثار ديار الأحبة الذي رحلوا. النّسيب استخدم امرئ القيس النسيب في معظم أشعاره، والنسيب هو الجمع بين الغزل المعروف وبين ذكر صفات الحبيب بشكل صريح والتشهير
خصائص شعر امرؤ القيس يمتاز شعر امرؤ القيس بخصائص عديدة منها: جزالة الألفاظ وسهولة المعاني كان للبيئة البدوية التي نشأ فيها امرؤ القيس أثر في الألفاظ فجاءت جزلة، ورقيقة، ومعانيها قريبة لا تعقيد فيها، فعندما كان يتحدّث عن الحب فإنه يصف المرأة وجمالها ومحاسنها، وبالتحدُّث عن الفَرَس يأتي على ذكر ساقه ومتنه وشعره، أما المطر فيصف كثرته وآثاره على البيوت، دون أن يتطرق إلى ما وراء هذه الأوصاف الحسيّة في الخيل والمطر، أو عن عواطفه الإنسانية في حُبّه وغزله. الإجادة في التصوير برع امرؤ القيس في التصوير،
نبذة عن المعلقات عندما يتم الحديث عن الأدب في العصر الجاهلي ، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو شعر المعلقات؛ وهي عبارة عن مجموعةٌ من أروع قصائد شعراء الجاهلية، قيل في تسميتها بالمعلقات عدة آراءٍ منها أنهم انتقوها من شعر فحولهم، وذهَّبوها على الحرير، تميزت بالخصائص الفنية على مستوى اللفظ وعلى مستوى المعنى، فهي قصائد تنتمي إلى الطراز الرفيع بروعتها وقوة مفرداتها وموضوعاتها وتراكيبها السليمة وأدائها البليغ. خصائص شعر المعلقات من أهم شعراء ومن أهم الخصائص التي امتاز بها شعر المعلقات ما يأتي: تبدأ
خصائص شعر المديح في عصر المماليك عرف العصر المملوكي على أنّه واحد من أهم العصور التي شاع فيها المديح بشكل كبير، ومن أهم خصائص المديح في ذلك العصر ما يأتي: المديح في العصر المملوكي هو تعبير صادق عن المشاعر التي يكنها الشاعر تجاه الممدوح وليس من أجل التكسب. شعر المديح في البلاط كان موجهًا إلى قادة المسلمين الذين كانوا يسطرون الانتصارات على التتار وغيرهم. تخليد الصفات الحميدة في القادة المماليك وبخاصة سيف الدين قطز إثر انتصاراته. مدح أبطال المعارك عامة للذين كانوا يشاركون في الحروب ضد الروم
خصائص شعر المديح من خصائص شعر المديح الآتي: الشعر التكسبي "المادي" إن كتابة الشعراء لشعر المديح كان له غرض مادي حيث كانت رغبتهم هي الحصول على جائزة مالية، التي يحصلون عليها من الذين يمدحونهم خاصة الملوك او الخلفاء، بعد ذلك لقد زاد التنافس بين الشعراء وتنافس الشعراء أيضا بكثرة الشعر الذي يقدمونه. الشروط التي تخص شعر المديح في بداية نشأتها لم تعرف شروط او اي امر يقيدها فكانت تنبع من تلقاء الأحاسيس للشاعر، لكن عندما ظهر الاتجاه النقدي والناقدون ووضعوا أغلالا لأصول كتابة شعر المديح. المطالع
خصائص شعر المدح في العصر العباسي نظم العرب في أكثر من فن شعري؛ كالغزل، والرثاء، و الهجاء ، والوصف، والمدح، والمدح لغةً هو إجادة الثناء، ويُعدّ من أكثر الفنون الأدبية انتشارًا، وقد استمدّ شعراء المدح معاني قصائدهم من البيئة العربية الصحراوية، فكانوا يمدحون الممدوح بصفات عديدة؛ كالكرم، والفروسية، والشجاعة، وعزة النفس. تجدر الإشارة إلى أنّ خصائص المدح تختلف بحسب الفترة الزمنية التي نظم فيها الشعراء قصائدهم، فالمدح في العصر الجاهلي مختلف عنه في العصر الإسلامي والأموي والعباسي، وخصائص شعر المدح في
شعر المدح في العصر الجاهلي المديح هو حسن الثّناء، ولقد كان للمديح في العصر الجاهلي طبيعته الخاصة، فقد كان مستمداً من البيئة الصّحراوية التّي يعيشون فيها، كما كان يحاكي حياتهم الاجتماعية التّي تعلي الأخلاق، فكان المدح في مقامه الأول عندهم هو لمدح القيم الإنسانية بهدف تكريسها، وتعزيزها في النّفوس، فلقد مدح شعراء الجاهلية الشّجاعة، والفروسية، والإباء، والعزة، وإكرام الضّيف، وصفاء النّسب، ورعاية حقوق الجار. خصائص شعر المدح في العصر الجاهلي المدح هو من أهم، وأقدم أغراض الشّعر العربي ، ومن أهم خصائص
خصائص شعر العباس بن الأحنف اشتهر العباس بن الأحنف بخصائص متعددة جعلت شعره مميزا عن شعر الغزل في عصره ومن هذه الخصائص ما يأتي: التزام العذرية والصدق في قصائده فكان يبتعد عن الألفاظ النابية والدلالات الفاحشة في الغزل، فلم يذكر مفاتن المرأة ومحاسنها بطريقة شهوانية ماجنة، فكان يسامر أصحاب المجون دون أن يقرب المرأة من ديدنهم. قوة الألفاظ والتعابير ومتن التراكيب فكان شعره يجمع بين قوة التعبير ورقة المعنى، فألفاظه لم تكن مبتذلة ولا صعبة غريبة، فهو لم يسرف بقوة الألفاظ كلغة القدماء ولم يجعلها ركيكة،
نبذة عن خصائص شعر الشنفرى يمكن تلخيص خصائص شعر الشنفرى كما يأتي: وجود الألفاظ الحوشيّة أيْ الغريبة في شعر الشنفرى، وهي الصفة الغالبة على شعره وشعر الصعاليك عامة، وجاءت هذه الألفاظ من قسوة حياتهم. عدم التكلف والقصر، وذلك بسبب طبيعة الحياة التي عاشها والتي تمتاز بالقلق المستمر والتوتر والتنقل الدائم. الدقة في التعبير من أهم خصائص شعر الشنفرى، إذ تجلت هذه الدقة في العديد من الأبيات، ومنها الدقة في تحديد الأماكن، والدقة في تحديد الألفاظ المناسبة للحدث، والصراحة الواقعية في الألفاظ. ابتعاد الشنفرى
تعريف حول الخنساء تَماضُر بنت عُمَرُو بن الْحَارِث السَّلَمِيَّة، عُرفت بالخنساء ، وهي صحابية وشاعرة، عرفت الخنساء بأنّها من عائلة من إشراف العرب، أدركت الخنساء الإسلام والجاهليّة، وأسلمت عند مجيئ شمس الإسلام، عُرفت الخنساء برثائها لأخويها صخر ومعاوية بعد أن قُتلا في الجاهلية، ولُقبت بالخنساء لارتفاع أرنبتَي أنفها. خصائص شعر الخنساء قبل الاسلام كانت نقطة التحوّل الشعرية في حياة الخنساء، هي بعد وفاة أخويها مُعاوية وصخر، كانت ماقبل ذلك تكتب البيت والبيتين فقط، ومُعظم أشعارها قد رثت أخيها صخر على
أبرز خصائص شعر الحارث بن حلزة عرف الحارث بن حلّزة كواحد من شعراء المعلقات، وكانت أهمُّ خصائصه الشرية هي الارتجال، حيث يرتجل الشعر من الموقف ولا يعدُّه مسبقاً، كما اتسم شعره بالبعد عن الزخارف اللفظية والشكلية والتركيز على المضمون أكثر، ففي معلقته مثلاً، كان همه الأساسي هو الدفاع عن قبيلته وقد سخَّر المعلَّقة كلَّها لهذا الغرض دون الالتفات إلى ما اعتاده الشعراء المعاصرون له من المحسنات. أما عن الخصائص التي ميزت شعر الحارث بن حلزة فيمكن القول إنها كالآتي: جمع أسلوب الحارث بن حلزة اليشكري بين