خصائص شعر الأعشى برع الأعشى في فنون الشعر الجاهلي ، وكان شاعرًا ذا مكانة عالية في قبيلته، حيث كانت القبائل في الجاهلية تعتز بشعرائها وتُقدّرهم، وقد انفرد شعر الأعشى بخصائص ميّزته عن سائر شعراء الجاهلية، ومن أبرز خصائص شعره من كافة الجوانب ما يأتي: بروز الحضارة المادية والمعنوية كان الأعشى كثير الترحال بين أطراف الجزيرة العربية، واهتمّ بتصوير المظاهر الحضارية التي يُشاهدها في شعره، ومن أكثر الحضارات التي شدّت انتباهه، وتأثّر بها شعر الحضارة الفارسية، حيث وصف العديد من المظاهر الاجتماعية لها.
خصائص شعر ابن زيدون فيما يأتي عرض لأبرز خصائص شعر ابن زيدون : وصف الطبيعة كان الشاعر ابن زيدون من أروع الشعراء الأندلسيين الذين وصفوا الطبيعة في شعرهم، فقد اهتم بتصوير الخيال مع العواطف المثيرة والجياشة والكبيرة، وجاء وصفه للطبيعة نابضًا بالخيال، وأصبح شعر الطبيعة عند ابن زيدون ممتزجًا بمرارة الحب وذكرياته، فكان وصفه مليئًا بالصور الجميلة والمشاعر الدافقة، ومن ذلك قوله: إني ذكرتك بالزهراء مشتاقًا والأفق طلقٌ ومرأى الأرض قد راقا وللنسيم اعتلالٌ في أصائله كأنه رقَّ لي فاعتل إشفاقًا وَالرَوضُ عَن
خصائص شعر أبي العتاهية يعد الشاعر أبو العتاهية من أشهر شعراء العصر العباسي ، وقد عُرف عنه الزهد وكان يكتب شعرًا في الزهد، ولكنه كان يكتب في موضوعاتٍ أخرى كذلك، ومن أهم خصائص شعر أبي العتاهية ما يأتي: الصياغة أول ما يلحظه القارئ لشعر أبي العتاهية هو البساطة والسهولة؛ إذ إن أبا العتاهية استعمل أسهل الألفاظ وأبسطها، وعرض الأفكار بأبسط صياغة وبناء، حتى أن الأفكار التي تناولها تميزت بالبساطة والبعد عن التعقيد، وهذه السمات تبدو واضحة في كل الأغراض التي كتب فيها الشعر. ومن أهم الأبيات التي تمثل هذه
خصائص النص الأدبي من حيث المضمون تتلخص خصائص النص الأدبي من حيث المضمون فيما يأتي: التناسق بين عناصر النص الأدبي وذلك نتيجةً لتوليفة الكلمات الجيدة، إذ يحتوي النصّ الأدبيّّ على مجموعة من العناصر، وهي ما يأتي: اللفظ تُعتبر الألفاظ بأنَّها اللبِنَة الأساسية للنصّ الأدبيّ. الأفكار تُعدُّ الأفكار أمرًا أساسيًا في النصّ الأدبيّ، فهي التي تقوم على تفسير الحياة، والمظاهر الطبيعية والإنسان، ويجب أن تتصف الأفكار بعدّة صفات، منها: الأصالة، والجمال، والطلاقة، وأن تكون قيمةً. الخيال إنّ الخيال له مرتبة
خصائص النّثر العبّاسيّ من أهم خصائص النّثر العباسي ما يأتي: الغنى الحضاري تميّز العصرُ العبّاسي بظاهرةٍ جديدة وهي ظهورُ ثقافاتٍ جديدةٍ وافدة انصبّت على العربِ من الأمم العريقة المجاورة (فارسيّة، هنديّة، يونانيّة) أغنت اللغة العربية بالمعاني العقليّة والفلسفيّة، واتّسعت لغة الصّحراء وغدت لغة ثقافة وحضارة قادرة على استيعاب مختلف المعارف الإنسانيّة في القرون الوسطى، وقد كانت فروع النثر العربي في هذا العصر كالآتي: النّثر العلمي: أي كتب الفقه والطب والفلك والتاريخ. النثر الفلسفي: الّذي غلب على كتب
النثر في العصر الإسلامي جاء الإسلام بنوره ليفتح آفاقاً جديدة في تاريخ الإنتاج الأدبي العربي، حيث كان نصيب النثر في هذا العصر أكثر ازدهاراً من الجاهلية، بسبب توافر دواعي نشاطه من حاجة المسلمين للدفاع عن دينهم، ولنشر الدعوة الإسلامية وتبليغها للقبائل والدول المجاورة بهم، بالإضافة إلى تحفيز وقائع الفتوحات لتنشيط الكتابة والخطابة اللذين هما أحد ضروب النثر، كما أنّ النثر اكتسب أهمية إضافية لاقترنه بتسجيل أحداث التاريخ ووقائعه ليُنقل عبر العصور، وفي هذا المقال جرى الحديث حول النثر الفني في عصر صدر
خصائص الموشحات الأغراض لم تتغير أغراض الموشح في بدايته عن الأغراض التقليدية المعروفة قبلها، خاصة ما جاء من شعر الطبيعة والخمر والغزل، فكانت لغة الموشحات مليئة بوصف الطبيعة الأندلسية والتغني بها، وكان العامل الأهم في هذا النظم هو الغناء والموسيقى التي صاحبت مجالس اللهو والمجون، فقد كان الوشّاح الأندلسي يجد البيئة الفضلى له كي يبدع في الموشحات الخمرية أو الغزلية، كما كانت هذه الموشحات محتوية على مواطن الضعف في اللغة بسبب بعدهم عن مواطن اللغة في الشرق واختلاطهم بالعناصر الأجنبية في الأندلس. أما
ما هي خصائص المقال النقدي؟ المقال النقدي؛ هو المقال الذي يقوم على عرض وتحليل وتفسير وتقويم ما يتم إنتاجه، سواء كان هذا الإنتاج أدبيًا أو علميًا أو فنيًا؛ وذلك من أجل بناء منظومة وعي لدى القارئ بمدى أهمية هذا الإنتاج والعمل على إثرائه معرفيًا لانتقاء الإنتاج المناسب بالنسبة له في المجال الذي يُريده، ويكون ذلك من خلال المعايير التي يضعها النقاد. المقال النقدي يُعد من أشمل أنواع المقالات؛ لأنّه يتناول موضوعات مختلفة ويقوم بدراستها وتفكيكها ونقدها فهو لا يقتصر على العلوم الإنسانية والاجتماعية فقط
الاهتمام بالقضايا المعاصرة التي تشغل الرأي العام على اختلاف شكل المقال الصحفي سواء كان ورقي أو إلكتروني أو إذاعي، لا بد أن يتضمن القضايا التي تتداول على أرض الواقع وتشكل حديث الساعة بعمق وشمول لمختلف الجوانب التي يرغب المتلقي بالتعرف إليها أو سماعها أو قرأتها، فالمقبل على المقال الصحفي يبحث دائمًا عن استنتاجات أو معلومات قد لا تكون لديه. يحاول المختصون في مجال الإعلام وخاصة من هم ضمن المجال الصحفي نقل المعلومات التي تشكل للقارئ أو المتلقي نقطة لجذب ولفت للانتباه، مما يبقيه على تواصل وإطلاع
خصائص شعر المعلقات المعلقات هي قصائد شعرية طويلة كُتبت في العصر الجاهلي ، وتُعتبر أحد مصادر اللغة العربية، وسُميت بالمعلقات لجمالها الذي يجعلها تعلق بالأذهان، وقيل أيضًا إنّها كانت تُعلق على أستار الكعبة، واختلف الباحثون في عددها، فمنهم من قال إنها 10 معلقات، ومنهم من قال إنّها 7 معلقات، وامتازت قصائد المعلقات بالخصائص الآتية: الخصائص المعنوية تشمل الخصائص المعنوية للمعلقات فيما يأتي: صدق القول فقد كان شعر المعلقات يخرج من قلب صادق وعن تجربة حقيقية مر بها الشاعر، فقد كتبوا ما شعروا به، مع تعدد
خصائص المسرح الكوميدي نشأ المسرح الكوميدي في اليونان القديمة ، في الاحتفالات الدينية المتعلقة بإله الخصوبة (ديونيسوس)، وقد قامت في بدايتها على الارتجال، وفرّق أرسطو بينها وبين المأساة باعتبار أنّ المأساة كُتبت لتعبّر عن الملاحم والرّجال العُظماء. أمّا الكوميديا فقد استعرضت الرّجال الدنيئين واللئيمين، حيث إنّها تعبّر عن الأسوأ، وكما تطوت المأساة فقد تطوّرت الكوميديا في المسارح، إلّا أنّ تطورها لم يلحظه أحد؛ لأنّ أحدًا لم يأخذها على نحوٍ جديّ، وللكوميديا في المسرح خصائص عديدة متنوعة تجعلها مضحكة
خصائص المذهب الرمزي في الأدب العربي المذهب الرمزي في الأدب ظهر في القرن التاسع عشر، وهو اتجاه أدبيّ يرتكزعلى الغموض والإيحاء بالأفكار والعواطف، وليس الحديث عنها بشكلٍ مُباشرٍ، والرمزيّة تُناقض الواقعيّة ، فهي تعتمد على التعبير بطريقةٍ غير مُباشرة عن الدواخل المُتخفيّة في الصدور، فالرمزيّة تعتمد على التلميح بالأشياء لا التصريح بها، والمذهب الرمزي يتميّز بخصائص عديدة، أهمّها فيما يأتي: الوحدة العضوية للنص الأدبي تعني الوحدة العضوية أنّ النص جزء كامل متكامل لا يتجزأ، ومن الصعب قطع جُزء من القصيدة
خصائص المدرسة الوجودية إن مفهوم الوجود من المفاهيم الأساسية في الفلسفة، وهو المبحث الأول في الفلسفة، ويعرف بالأنطولوجيا ، وتعود جذوره إلى الفلسفة اليونانية التي بحث فلاسفتها الطبيعيون في أصل الوجود. ولكن المقصود بأصل الوجود بالنسبة لهم هو العنصر الأول المادي الذي تركبت منه باقي العناصر واختلف الفلاسفة حول طبيعة هذا العنصر، إلا إن هذا التيار انحسر في وقت لاحق بسبب تصاعد التيار المثالي على يد سقراط وأفلاطون. فلم يعد النظر إلى الوجود من الناحية المادية، بل أصبح مفهومًا ميتافيزيقيًا، والعالم
ما هي خصائص المدرسة الواقعية؟ ظهرت المدرسة الواقعية الرومانسية في القرن التاسع عشر، اعتراضًا على المدرسة الرومانسية، واتسمت بمجموعة من الخصائص بينها: الموضوعية تعد الموضوعية واحدة من أهم خصائص المدرسة الواقعية، التي ترفض الخيال المطلق المبالغ فيه، الذي لا فائدة منه، إنّ الأدب في نظر رواد المدرسة الواقعية هو ذاك الذي يُمكنه بواسطه، بناء الحياة الإنسانية والابتعاد عن الخيال والتخيّلات، التي لا طائل منها، بل إنّ وظيفة الأدب الأساسية، هي وصف الواقع الحقيقي وصفًا دقيقًا. أي إنّ وظيفة الأديب هي أن
خصائص المدح في العصر الجاهلي بالرغم من تعدد موضوعات المدح في الشعر الجاهلي إلا أنها التقت بعدد من الخصائص الفكرية والفنية، وتوضيحًا لها فيما يأتي: الخصائص الفكرية لشعر المدح الجاهلي خصائص فكرية امتاز بها نذكر منها الآتي: ارتباط شعر المدح الجاهلي بالحياة العامة حيث اختلفت معاني المدح باختلاف الطبقات والطبائع والثقافات، واتصال الشعراء بالحضارة والبداوة، فكان المدح لشيوخ القبائل بوصفهم بالكرم وحسن الجوار، وللقادة بالشجاعة وإغاثة الملهوف، وللملك بفك الأسرى والترف، ومن أبرع الشعراء بذلك الأعشى الذي
سمات القصة في العصر العباسي انتشر في العصر العباسي فن القصص القصيرة التي تقوم على السجع، وفيها الحكمة والموعظة، وقد كانت بمثابة تحدي بين الأدباء حتى يظهروا موهبتهم، وليثبتوا من هو الأفضل والأكثر براعة في كتابة القصص القصيرة، وقد سمي هذا النوع من القصص باسم المقامات ، ومن أبرز خصائص القصة في العصر العباسي ما يأتي: وحدة الأفكار، فالقصة القصيرة تتضمن فكرة رئيسية واحدة، أو حدثًا واحدًا فقط، دون التشتت في أكثر من فكرة وموضوع. عدم وجود مقدمات، فتبدء القصة بالحدث الرئيسي والمهم منذ أول كلمة فيها، مع
خصائص الغزل الصريح في العصر الأموي من سمات الغزل الصريح في العصر الأموي ما يأتي: تعدّد المحبوبات وعدم الاكتفاء بمحبوبة واحدة. الديمومة. وصف كل ما ینطلق بالمحبوبات من اللقاء والحیرة. توقد العاطفة. القناعة في الحب. إكبار المرأة عند الوصف. الحرص على رضى المحبوب. المرأة في الغزل الصريح تكون عاشقة. وصف معاني المحب. معاناة الشكوى المتصلة. الإعراض عن قول العذال (وهم كثيرو اللوم في العشق). تمني ملازمة المحبوب طيلة الحياة. الخضوع المطلق لسلطان المحبوب. وصف محاسن المُحب. الوصف الحسي للمرأة. ذِكْر محاسن
خصائص الشعر في عصر المماليك تعدّدت المواضيع الشعرية في العصر المملوكي بشكل غير مسبوق عند العرب، حيث اقتصر الشعر قديمًا على المدح والهجاء والرثاء بشكل عام، إنما مع تطور الحياة واندماج العرب بالأعاجم وتنوع أصناف المعارف والحضارات تزايدت هذه الأنماط والمواضيع الشعرية، ولكي نكون أكثر دقة فلا بُد من ذِكر خصائص وسمات كل موضوع شعري على حدة. الأنماط الشعرية في العصر المملوكي وخصائصها تنقسم موضوعات الشعر في العصر المملوكي إلى ما يأتي: شعر الجهاد تجلّت في مُحاربة الغزو المغولي، وقد كان هذا الغزو مُدمّر
خصائص الشعر في العصر العثماني لقد امتاز الشعر العربي في العصر العثماني بمجموعة من الخصائص وهي كالآتي: ظهور تيارات شعرية جديدة كان بعضها تطوُّرًا لأغراض سابقة قد مرّت في العصور السابقة، وبعضها الآخر كان من ابتكار شعراء العصر العثماني تماشيًا مع مقتضيات الحياة الجديدة. طغيان النزعة القومية العربية على معظم الشعراء الأعلام في هذا العصر كابن النقيب الحسيني و الشيخ عبد الغني النابلسي . تطوّر فن المدائح النبوية وفن البديعيّات وبلوغ القصائد الصوفية مستوى من النضج الفني لم تكن وصلته من قبل. كثرة
خصائص الشعر في العصر الأيوبي تميّز الشعر في العصر الأيوبي بعدد من الخصائص، وفيما يأتي أبرزها: إكثار شعراء العصر الأيوبي من المحسنات البديعية ، كالتورية والطباق والجناس، والأمثلة على ذلك كثيرة، منها:الطباق، والمقابلة التي اقترنت به في قول ابن الوردي : أَأُقْتَلُ بينَ جدِّكَ والمزاحِ :::بنبلِ جفونِكَ المرضى الصحاحِ وما لصباحِ وجهِكَ مِنْ مساءٍ :::وما لمساءِ شعركَ مِنْ صباحِ إكثار الشعراء من توظيفهم للتلاعب اللفظي، وقد يأتي ذلك على أشكال عديدة، من أمثلتها أن يُنظم بيت يُمكن قراءته من اليمين إلى
ما هي خصائص الشعر الملحمي؟ إن الأساس في الشعر الملحمي هو أن يكون قصصيًا، بمعنى أنه يسرد حادثة، أو سلسلة حوادث، من خلال التشبيهات، والمحسنات اللفظية، والأوصاف ، التي توضح الفكرة، وتُعرف الملحمة بأنها قصة شعرية بطولية وقومية، تقوم على خوارق الأمور، والعادات المختلفة، وتتميز بالخلط بين الحقائق بالأساطير، وتغلغل الأشعار الدينية الروحية في كل جوانبها. فالملحمة تمثل الطابع القومي، لما تحويه من تاريخ الشعوب، من ناحية؛ الروابط الدينية، والاجتماعية، والفكرية، والفلسفية، كما تمثل الجوانب السياسية،
خصائص الشعر الاجتماعي يمتاز الشعر الاجتماعي على مدار العصور بمجموعة من الخصائص تتضمن ما يأتي: الواقعية والابتعاد عن الخيال إنّ الشعر الاجتماعي يتسم بالواقعية والابتعاد عن الخيال والاعتماد على الأسلوب المباشر في نقل الواقع؛ لأنّه يُناقش مشكلات اجتماعية في محاولة منه لإصلاحها أو إيجاد الحلول لها، لذلك يُلاحظ سهولة في الألفاظ ووضوحها والبعد عن التعقيد واللغة المؤثرة والقريبة من لغة العامة، إلى جانب مخاطبة العاطفة مع التدعيم بالحجة الواضحة و أساليب الإقناع . قصر المقطوعات إنّ الشعر الاجتماعي يتميز
خصائص السيرة الذاتية في اللغة العربية لم يعرف العرب قديماً مصطلح "السيرة الذاتية"، فمن أراد الوقوف على هذا الفن الأدبي عند العرب القدماء، لا بد له من البحث في ما يسمى ب"الترجمة الذاتية"، وقد كتب القدماء عن أنفسهم كتابات تنتمي إلى ما يسمى بالترجمة الذاتية إلا أنهم لم يعرفوا هذا المصطلح إلا في القرن السابع الهجري، إذ أوردها "ياقوت" في معجمه بمعنى "حياة الشخص". يهتم اللغويون في تتبع مراحل تطور الترجمة الذاتية ( السيرة الذاتية )، حيث يوجد الكثير من صور التأريخ للفرد لدى العرب، إلا أن أبرزها كانت
أهم خصائص الرسائل في العصر الأموي للرسائل في العصر الأمويّ خصائص عديدة، من أهمّها ما يأتي: وجود مُقدّمة وخاتمة للرسالة تحتوي على تحميداتٍ وخواتيم مُختلفة بحسب اختلاف مكانة مَن يكتب الرسالة ومَن تُوَجّه إليه. استخدام أساليب مُتأنّقة في التعابير والجُمَل. كثرة استخدام السجع وتضمينه في شتّى أنواع الرسائل، وتعمّده أحيانًا، ومثال على ذلك رسالة عبدالله بن مُعاوية بن عبد الله بن جعفر إلى بعض إخوانه يُعاتبه فيقول فيها: "أمّا بعدُ، فقد عاقَني الشك في أَمْرِك عن عزيمة الرّأي فيك، وذلك أنك ابتدَأتَني