الآداب

ديوان امرؤ القيس

ديوان امرؤ القيس

التعريف بديوان امرئ القيس ديوان امرئ القيس هو مجموع أشعار الشاعر امرئ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر آكل المرار بن عمرو بن معاوية بن يعرب بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كنده، هكذا ورد نسبه عن ابن سلام الجمحي ، توفي سنة خمسمائة وأربعين، وهو من أشهر شعراء العصر الجاهلي . جُمع ديوانه في خمسينيّات القرن الماضي من مجموع روايات رواة العصر العباسي وما جاء بعدهم، وقد بلغ نحو 51 قصيدة و47 مقطوعة وأرجوزتين، ويبلغ مجموع أبيات الشعر في مجموع ديوانه نحوًا من 1800 بيت، وامرؤ القيس من شعراء المعلّقات
ديوان النابغة الذبياني

ديوان النابغة الذبياني

التعريف بديوان النابغة الذبياني ديوان النابغة الذبياني هو مجموع ما جُمع من شعر الشاعر النابغة الذبياني وهو زياد بن معاوية بن ضباب بن جابر ابن يربوع بن غيظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان المكنّى بأبي أمامة المعروف بالنابغة الذبياني نسبة لقبيلة ذبيان، ولم يُعرف زمان ميلاده غير أنّه مات نحوًا من 18 قبل الهجرة الموافق نحو 604 للميلاد. كان من شعراء الطبقة الأولى وأحد أعلام الشعر العربي والجاهلي ، جُمع ديوانه في عصور لاحقة له من خلال بعض المصادر التي اعتمد عليها الرواة، وجمع في العصر الحديث بالاعتماد
ديوان الشاعر حمد البريدي

ديوان الشاعر حمد البريدي

ديوان الشاعر حمد البريدي أصدر الشاعر حمد البريدي مجموعتان شعريتان مميزتان هما كالآتي: ملهمة ذكرياتي أُصدرت هذه المجموعة الشعرية في 1 يناير 2014م، وتحتوي هذه المجموعة على قصائد حمد البريدي، بالإضافة إلى تغريداته المميزة وبعض الرؤى في جميع مجالات الحياة. يفداش قلبي تم إصدار هذا الديوان في عام 2015م، وعدد صفحاته 160 صفحة، حيث عبر الشاعر حمد البريدي في هذه المجموعة الشعرية عن حبه لمحبوبته، وبدأها بسرد بعض قصائد الغزل العذري مع بعض الصراحة. كما كتب الشاعر في هذه المجموعة الشعرية قصائد متنوعة على
ديوان البحتري

ديوان البحتري

التعريف بديوان البحتري ديوان البحتري هو الديوان الذي جُمِع فيه شعر الشاعر العباسي الوليد بن عبيد الطائي البحتري ، ولد في منبج بين حلب ونهر الفرات سنة206هـ الموافق821م، ويعود نسبه إلى قبيلة طيِّئ العربية المعروفة، فقد عاش في زمان الخلافة العباسية وتنقّل بين أقطارها، لا سيّما بغداد والعراق، واتّصل بالخلفاء والوزراء والقادة ومدح كثيرًا منهم. عاد أخيرًا إلى منبج حيث توفي فيها سنة 284هـ الموافق 898م، وقد كان البحتريّ من شعراء زمانه الثلاثة وهم: المتنبي وأبو تمام والبحتري، وقد فضّله المعرّي على
ديوان ابن زيدون

ديوان ابن زيدون

التعريف بديوان ابن زيدون ديوان ابن زيدون هو الكتاب الذي يضم قصائد الشاعر الأندلسي أحمد بن عبد الله بن أحمد بن غالب، ابن زيدون المخزومي، يكنّى بأبي الوليد، كان شاعرًا وكاتبًا ووزيرًا، ولد عام 394هـ الموافق لـ 1004م، وقد كان من المقرّبين لابن جهوَر صاحب قرطبة، ومِن بعدها حبس وهرب إلى المعتضد في إشبيلية وولّاه الوزارة. كان مشهورًا بحبّه لولادة ابنة آخر خلفاء الأمويين في الأندلس وهو المستكفي بالله، كان من الشعراء المقدّمين في الأندلس وفي غير الأندلس حتى قيل عنه "بحتريّ المغرب" كناية عن رفعة منزلته
ديوان ابن زهر

ديوان ابن زهر

التعريف بديوان ابن زهر ديوان ابن زُهر وهو الديوان الّذي جُمِعَت فيه قصائد محمد بن عبد الملك بن زهر بن عبد الملك بن محمد بن مروان بن زهر الإيادي، والمُكنّى بأبي بكر، تمَّ إطلاق لقب ابن زُهر عليهِ. ولِدَ ابن زهر في مدينة إشبيلية سنة 507 للهجرة، انفرد ابن زهر بالإمامة في علم الطب بعد أن ورثها عن والدهِ، لم يتفرد ابن زهر بالطب بل توسعَ إلى حفظ القرآن الكريم والحديث الشريف، وبرعَ في اللغةِ العربيَةِ والأدب فضلًا عن براعتهِ في حفظِ الشعرِ، كما قامَ بتأليفِ العديدِ من الكتبِ التي تخصُّ الطب والعلوم،
ديوان أبو العتاهية

ديوان أبو العتاهية

التعريف بديوان أبي العتاهية الشاعر أبو العتاهية هو إسماعيل بن القاسم بن سويد بن كيسان، أمه هي أم يزيد بنت زياد ولد في عام 130هـ وتوفي في عام 211هـ، ولد في العراق، ينتمي إلى طبقة بشار بن برد، وهو من أشهر شعراء العصر العباسي . جُمع شعره في ديوان خاص به، وبلغت قصائده نحوًا من 380 قصيدةً ومقطوعاته قرابة 350 مقطوعةً، وبلغ عدد أبياته نحو من 7000 بيتًا، وأمّا طبعاته فقد كان له عدة طبعات منها طبعة دار بيروت سنة 1986م دون تحقيق، وأيضًا هنالك طبعة دار الكتب العلمية بتحقيق محمد معروف الساعدي الصادرة عام
دور الطبيعة في الشعر الرومنطيقي

دور الطبيعة في الشعر الرومنطيقي

علاقة الطبيعة بالشعر الرومنطيقي ظهرالتيار الرومنطيقي كتيار أدبي تجديدي، اهتم به الشعراء العرب، بسبب التحرر، والدعوة إلى تجاوز القوالب التقليدية التي كانت سائدة، وكان الأدب الأوروبي هو المصدر الذي استمد منه الشعراء هذا التيار، وأهم ما يميزه هو العواطف الجياشة، والابتعاد عن التعقيد. كانت الطبيعة من أهم الموضوعات التي تناولها الشعراء الرومنطيقيين في أشعارهم، ومع أن الطبيعة كانت موضوعًا للشعر قبل ظهور التيار الرومنطيقي الحديث، لكنها لم تنل الشهرة التي نالتها عندما تناولها الشعراء الرومنطيقيين.
دور البارودي في إحياء الشعر العربي

دور البارودي في إحياء الشعر العربي

دور البارودي في إحياء الشعر العربي ارتقى البارودي بكلمته في الطرح، وخلّص الخيال من التقليد وكانت قصائده زاخرة بالعاطفة مليئة بالحياة ناطقة بحال صاحبها فهو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث، واستطاع محاكاة الشعر القديم وسار على نهجه وحطم القيود المحيطة به، وأثبت أن اللغة العربية ما زالت تنبض بالحياة وأن أسباب ضعفها إلى زوال. هيّأ لذلك موهبته الفطرية، وتعليمه في بيئة صحيحة وقراءاته للشعر القديم وحفظه له وخبراته المتعددة فهو ابن الحياة وليس منفصلًا عنها، وكذلك أسفاره واطّلاعه على الآداب
دع اللوم إن اللوم عون النوائب لابن الرومي

دع اللوم إن اللوم عون النوائب لابن الرومي

دع اللوم إن اللوم عون النوائب لابن الرومي دعِ اللَّومَ إن اللَّومَ عونُ النوائِبِ ولا تتجاوز فيه حدَّ المُعاتِبِ فما كلُّ من حطَّ الرحالَ بمخفِقٍ ولا كلُّ من شدَّ الرحال بكاسبِ وفي السعي كَيْسٌ والنفوسُ نفائسٌ وليس بكَيْسٍ بيعُها بالرغائبِ وما زال مأمولُ البقاء مُفضّلاً على المُلك والأرباحِ دون الحرائبِ حضضتَ على حطبي لناري فلا تدعْ لك الخيرُ تحذيري شرورَ المَحاطبِ وأنكرتَ إشفاقي وليس بمانعي طِلابي أن أبغي طلابَ المكاسبِ ومن يلقَ ما لاقيتُ في كل مجتنىً من الشوك يزهدْ في الثمار الأَطايبِ
دع القلق وابدأ الحياة (كتاب علم نفس رائج)

دع القلق وابدأ الحياة (كتاب علم نفس رائج)

التعريف بكتاب دع القلق وابدأ الحياة دع القلق وابدأ الحياة (How to Stop Worrying and Start Living ) هو كتاب إنجليزي يتكون من مجموعة من الوصفات المختبرة التي يتم سردها بطريقة تأسر القارئ، وهو من تأليف الكاتب الأمريكي ديل كارنيجي، نُشرت الطبعة الأولى منه في عام 1944، وصدرت الطبعة الأخيرة عام 1993 ، استغرق تأليفه 6 سنوات وتبلغ عدد صفحاته 340 صفحة . وقد ترجم إلى لغات متعددة، وتكمن قيمة الكتاب في نصائحه حول كيفية التخلص من الخوف المنهك لحياتهم، من خلال طرح سلسلة من الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدنا
دراسة فنية لشعر أبي تمام

دراسة فنية لشعر أبي تمام

دراسة فنية لشعر أبي تمام عند دراسة شعر أبي تمّام دراسة فنية تبرز العديد من القضايا في شعره منها ما يأتي: الأغراض الشعرية تطرق أبو تمام في شعره للأغراض الشعرية كلها مدحا ورثاء ووصفًا وهجاء وعتابًا وزهدًا وغزلًا، وسلك فيها طرقا غير تلك التي سلكها الجاهليون والإسلاميون؛ حيث إنه لم يستهل قصائده بمقدمات تقليدية، بل افتتحها بأبيات تخدم غرض القصيدة، فتجده يفتتح قصيدة مدح بالحديث عن وصف الطبيعة ومظاهرها، وهذه فكرة شعرية جديدة ابتدعها أبو تمام وسار على نهجها في معظم قصائده، من ذلك قوله في مدح أبي جعفر:
دراسة شخصيات مسرحية ابن الرومي في مدن الصفيح

دراسة شخصيات مسرحية ابن الرومي في مدن الصفيح

دراسة شخصيات مسرحية ابن الرومي في مدن الصفيح ابن الرومي في مدن الصفيح؛ مسرحية من تأليف عبدالكريم برشيد، يبلغ عدد صفحاتها 97 صفحةً، إذ تتحدث المسرحية عن حياة الإنسان في المدينة التي تفتقر لأبسط شروط العيش الكريم، ونُبذة عن شخصيات مسرحية ابن الرومي في مدن الصفيح فيما يأتي: الشخصيات الرئيسية جاءت الشخصيات الرئيسة في المسرحية على النحو الآتي: ابن دانيال شيخ المخايلين، وهو في المسرحية صاحب دور الراوي. ابن الرومي شاعر منغلق على نفسه، عاشق للجمال، إلّا أنّه يتشاءم من رؤية الناس في حيّه، ويعتبرهم
دراسة أسلوبية لقصيدة المساء لخليل مطران

دراسة أسلوبية لقصيدة المساء لخليل مطران

دراسة أسلوبية لقصيدة المساء لخليل مطران تعدّ قصيدة المساء من أجمل القصائد الوجدانية التي نظمها الشاعر خليل مطران ، وقد تنوعت عناصر الأسلوب عند الشاعر بما يتناسب مع الحالة النفسية له في وقت كتابة هذه الأبيات، من حيث المرض والغربة وفقد الحبيبة، فكانت على النحو الآتي: المضمون والموضوعات في البداية لا بد أن نعرف أن مناسبة هذه القصيدة كان مرض الشاعر خليل مطران ونصيحة الطبيب له بالسفر وتغيير الجو مع اقتراح المصيف في مدينة الإسكندرية ، وقد سافر مطران وأخذه جمال الطبيعة فراح ينشد شعرًا يبين فيه شعوره
خيري شلبي (كاتب وروائي مصري)

خيري شلبي (كاتب وروائي مصري)

من هو خيري شلبي؟ خيري شلبي روائي وكاتب من جمهورية مصر العربية حاصل على جائزة الدولة للآداب عام 2005م، وله من المؤلفات الأدبية ما يقارب سبعين مؤلف متنوع بين روايات وقصص قصيرة ومسرحيات ومقالات أدبية، وقد تمت ترجمة أعماله إلى العديد من اللغات مثل الفرنسية والألمانية والإنجليزية والروسية والصينية وغيرها من اللغات. تجدر الإشارة إلى أن خيري شلبي كان قد نال شهرة واسعة سواء في مصر أو خارجها، إذ كانت كتبه ورواياته غالبًا ما تتصدر قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، ولعله السبب وراء ترجمتها للكثير من لغات
خير جليس في الأنام كتاب

خير جليس في الأنام كتاب

الكتاب الجيد مثل الصديق الجيد كثير منا من يبحث عن صديق ذي أخلاق طيبة، يستفيد منه وينهل من بحر علمه، فلكل باحث عن مثل هذا الصديق يجده في مكان واحد، وهي المكتبة والصديق هو الكتاب، فلن يجد الإنسان جليسًا يُجالسه، ويقضي معه أجمل الأوقات أفضل من الكتاب، فإنّه كما وصف أحد الشعراء الكتاب بأنّه خير جليس في الزمان؛ لذلك يجب علينا أن نهتم بالقراءة، ونجعلها منهاج حياتنا. لا تجعل يومًا يمر عليك دون قراءة كتاب، فالكتاب الجيد مثل الصديق الجيد، فعليك أن تعتني باختيار الكتب التي تُريد أن تقرأها، حتى تبني
خير الكلام ما قل ودل

خير الكلام ما قل ودل

استخدام عبارة خير الكلام ما قل ودل تساوي هذه المقولة المثل الشعبيّ "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب"، حيثُ أطلق هذا المثل والحكمة المذكورين بناءً على العديد من المواضع التي يطيل فيها الناس من حديثهم دون جدوى وفائدة، وأيضًا استخدم في إعطاء النصائح للأبناء وتعليمهم أصول الخطابة والرزانة. أصبح المثل في وقتنا الحاضر كحكم تقال عند المجالس والاجتماعات ولكن قلما يُعمل بها، فنجد الشخص لا يعرف صاحبه جيدًا ويتحدث معه بكثرة ويسأله أكثر، وهذا أسلوب خاطئ فللجميع خصوصيات وللآخرين حدود. أسباب تحد من
خولة حمدي (كاتبة تونسية)

خولة حمدي (كاتبة تونسية)

خولة حمدي خولة حمدي هي كاتبة وروائية تونسيّة، من مواليد 12 يوليو 1984، ومن أشهر مؤلفاتها رواية "في قلبي أنثى عبرية"، ولدت خولة حمدي في تونس، ونشأت وترعرت في "باردو" إحدى ضواحي تونس. حياتها العلمية حصلت خولة حمدي على شهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعية ، ثم نالت بعدها شهادة ماجستير في تخصص الإدارة من جامعة سانت إيتيان في فرنسا عام 2008، ثم في عام 2011 حصلت على الدكتوراه في تخصص بحوث العمليات من جامعة تروا للتكنولوجيا في فرنسا، وتعمل خولة حمدي أستاذة جامعيّة في تقنية المعلومات بجامعة الملك
خواطر عن فراق الأم

خواطر عن فراق الأم

فراقُ الأمّ فراق الرّوح للجسد منذ وفاتك يا أمي توقفت الحياة ومنذ أن توارى وجهك المنير في التراب يا أمي توارت روحي معه، فصرت أسير في هذه الدنيا على غير هدى، وقد ازداد هذا العالم وحشة وظلامًا. لم أعد أشعر بذاتي أو بما حولي، افتقدت طعم الأشياء وروحها، فكل الأيام متشابهة، وكل الأشياء بلا نكهة تميزها. لقد أدركت حقّ الإدراك أنّني كنت أسير بفضل رضاك ودعائك، والآن كل شيء يسير ببطء شديد وصعوبة كبيرة، أشعر أن كل شيء صار عسيرًا علي، ولم أعد أستطيع أن أتكلم كثيرًا أو أقابل الكثير من الناس. ولقد أصبحت
خواطر شعرية حزينة

خواطر شعرية حزينة

أبيات شعرية حزينة فيما يأتي مجموعة من الأبيات الشعرية الحزينة: قصيدة بدر شاكر السياب وتحسّ بالأسف الكظيم لنفسها: لِمَ تُستباحْ؟ الهر نام على الأريكة قربها لم تستباحْ؟ شبعان أغفى، وهي جائعة تلمّ من الرياحْ أصداء قهقهة السكارى في الأزِقَّة، والنباحْ وتعدّ وقع خُطًى هنا وهناك ها هو ذا زبونْ هو ذا يجيء، وتشرئب، وكاد يلمس… ثم راحْ وتدق في أحد المنازل ساعة لِمَ تستباحْ؟ الوقت آذن بانتهاءٍ والزبائن يرحلونْ لِمَ تستباح وتستباح على الطوى؟ لِمَ تستباحْ؟ كالدرب تذرعه القوافل والكلاب إلى الصباحْ؟ الجوع
خلف بن هذال العتيبي (شاعر سعودي)

خلف بن هذال العتيبي (شاعر سعودي)

خلف بن هذال العتيبي هو خلف بن هذال الحافي الروقي العتيبي، من أشهر شعراء السعودية والخليج الذين يكتبون الشعر النبطي "الشعبي"، عرف بحبه للوطن وتغنيه به في الكثير من القصائد الوطنية التي ألقى معظمها أمام الملوك. نشأة الشاعر خلف بن هذال ولد الشاعر خلف بن هذال عام 1943 في مدينة ساجر في المملكة العربية السعودية، وفقد والده في وهو في عمر لم يتجاوز 7 سنوات، مما شكل تأثيراً كبيراً على حياته وكان سبباً في نبوغه الشعري إضافةً إلى إحساسه المرهف وشعوره الصادق وكان "خلف" قد كتب الشعر في سن مبكرة، حيث كتب
خطوات كتابة تقرير

خطوات كتابة تقرير

خطوات كتابة تقرير فيما يلي الخطوات اللازمة لكتابة التقارير بنجاح: اختيار موضوع التقرير هي أول خطوة من خطوات كتابة التقرير والتي تحدد نوع التقرير وما يجب أن يحتويه من موضوعات، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد باختيار موضوع التقرير بنجاح: قبل البدء بكتابة التقرير يجب التعرف على إرشادات الكتابة، والتي تحدد شكل التقرير وتنسيقه وكيفية ترتيب محتواه، إذ تقدم تلك المعلومات على شكل كتيب وتختلف من صيغة إلى أخرى، فالتقارير الدراسية مثلا تختلف عن تلك الرسمية، لذلك يجب قراءة كتيب الإرشادات المقدم من الجهة
خطوات النقد الفني

خطوات النقد الفني

النقد الفني هو العملية التي يتم من خلالها تحليل وتقييم الأعمال الفنية، فحين ينظر الناقد الفني لأي عمل فني سواء لوحة أو نحت أو أي شكل آخر من أشكال الفن ، فهو لا يتعامل مع فكرة حبه أو كرهه لما يراه، بل ينظر إلى الأمر بحيادية وعقلانية دون أن تتدخل مشاعره في الأمر. خطوات النقد الفني للنقد الفني أربع خطوات يمكن للناقد من خلالها تحليل العمل: الوصف في الخطوة الأولى لنقد أي عمل فني يجب على الناقد أن يصف ما يراه؛ أي يذكر المعلومات العامة التي تخص القطعة الفنية التي يكون بصدد نقدها، ولنأخذ لوحة
خطبة عن حديث (استوصوا بالنساء خيرا)

خطبة عن حديث (استوصوا بالنساء خيرا)

مقدمة الخطبة إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فهو المهتد، من يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، والصلاة والسلام على بدر التمام، وذروة الختام محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة وأتمَّ السلام وبعد: الوصية بالتقوى عباد الله، أوصيكم ونفسي بتقوى الله عزّ وجلّ والسمع والطاعة، يقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ)، وقال أيضاً: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ