خواطر شعرية حزينة

خواطر شعرية حزينة

أبيات شعرية حزينة

فيما يأتي مجموعة من الأبيات الشعرية الحزينة:

قصيدة بدر شاكر السياب

وتحسّ بالأسف الكظيم لنفسها: لِمَ تُستباحْ؟
الهر نام على الأريكة قربها لم تستباحْ؟
شبعان أغفى، وهي جائعة تلمّ من الرياحْ
أصداء قهقهة السكارى في الأزِقَّة، والنباحْ
وتعدّ وقع خُطًى هنا وهناك ها هو ذا زبونْ
هو ذا يجيء، وتشرئب، وكاد يلمس… ثم راحْ
وتدق في أحد المنازل ساعة لِمَ تستباحْ؟
الوقت آذن بانتهاءٍ والزبائن يرحلونْ
لِمَ تستباح وتستباح على الطوى؟ لِمَ تستباحْ؟
كالدرب تذرعه القوافل والكلاب إلى الصباحْ؟
الجوع ينخر في حشاها، والسكارى يرحلونْ
مرُّوا عليها في المساء ، وفي العشية ينسجونْ
حلمًا لها هي والمنونْ
عصبات مهجتها سداه وكل عوق في العيونْ
والآن عادوا ينقضونْ
خيطًا فخيطًا من قرارة قلبها ومن الجراحْ
ما ليس بالحلم الذي نسجوه، ما لا يدركونْ
شيئا هو الحلم الذي نسجوا وما لا يعرفونْ
هو منه أكثر كالحفيف من الخمائل والرياحْ
والشعر من وزنٍ وقافية ومعنى، والصباحْ
من شمسه الوضاء… وانصرفوا سكارى يضحكونْ!
فليرحلوا. ستعيش، فهي من السعال ومن عماها
أقوى، ومن صخب السكارى
فامضِ عنها يا أساها!
ستجوع عامًا أو يزيد، ولا تموت، ففي حشاها
حقدٌ يؤرِّث من قواها
ستعيش للثأر الرهيبْ
والداء في دَمِهَا وفي فمها ستنفث من رداها
في كل عرق من عروق رجالها شبحًا من الدَّمِ واللهيبْ
شبحًا تخطَّف مقلتيها أمس، من رجلٍ أتاها
ستردّه هي للرجال، بأنهم قتلوا أباها
وتلقَّفُوها يعبثون بها وما رحموا صباها
لم يبتغوها للزواج لأنّها امرأة فقيرهْ
واستدرجوها بالوعود لأنها كانت غريرهْ
وتهامس المتقوِّلون فثار أبناء العشيرهْ
متعطشين - على المفارق والدروب - إلى دماها
وكأن موجة حقدها وأساها
كانت تقرِّب من بصيرة قلبها صورًا علاها
صدأ المدينة وهي ترقد في القرارة من عماها
كل الرجال؟ وأهل قريتها؟ أليسوا طيبينْ؟
كانوا جياعًا - مثلها هي أو أبيها - بائسينْ
هم مثلها - وهم الرجال - ومثل آلاف البغايا
بالخبز والأطمار يؤتَجرون، والجسد المهينْ
هو كل ما يتملَّكون، هم الخطاة بلا خطايا
وهم السكارى بالشرور كهؤلاء العابرينْ
من السكارى بالخمور… كهؤلاء الفاجرين بلا فجورْ
الشاربين - كمن تضاجع نفسها - ثمن العشاءْ
الدافنين خروق بالية الجوارب في الحذاءْ
يتساومون مع البغايا في العشي على الأجورْ
ليوفروا ثمن الفطورْ!
ليس الذين تغصَّبوها من سلالة هؤلاءْ
كانوا كآلهةٍ مقطَّبة الجباه من الصخورْ
تمتصّ من فزع الضحايا زهوها ومن الدماءْ
متطلعين إلى البرايا كالصواعق من علاءْ!
وتحسّ، في دمها، كآبة كلّ أمطار الشتاءْ
:من خفق أقدام السكارى، كالأسير وراء سورْ 
يصغي إلى قرع الطبول يموت في الشفق المضاءْ
هي والبغايا خلف سورٍ، والسكارى خلف سورْ
يبحثن هنَّ عن الرجال، ويبحثون عن النساءْ
دميتْ أصابعهن تحفر والحجارة لا تلينْ
والسور يمضغهن ثم يقيئهن ركام طينْ
نصبًا يخلِّد عار آدم واندحار الأنبياءْ
وطلول مقبرةٍ تضم رُفَات "هابيل" الجنينْ!
سور كهذا، حدَّثوها عنه في قصص الطفولهْ
"يأجوج" يغرز فيه - من حنقٍ - أظافره الطويلهْ
ويعض جندله الأصم، وكف "مأجوج" الثقيلهْ
تهوي، كأعنف ما تكون على جلامدهِ الضخامْ
والسور باقٍ لا يُثَلُّ وسوف يبقي ألف عامْ
لكن "إن شاء الإلهْ"
طفلًا كذلك سمياهْ

قصيدة فاروق جويدة

تاهت خطاي عن الطريق
لا ضوء فيه.. ولا حياة .. ولا رفيق
والبيت.. أين البيت؟!
قد صار كالأمل الغريق
وعواصف الأيام تقتلع الجوانح
بالأسى الدامي.. العميق
وتلعثمت شفتاي قلت لعلني
أخطأت.. في الليل الطريق
وسمعت صوت الليل يسري.. في شجن:
قدماك خاصمتا الطريق
رحل الرفاق أيا صديقي من زمن
يا ليل..
يا من قد جمعت على جفونك شملنا
يا من نثرت رياض دفئك حولنا
وحملت أنسام الربيع رقيقة
سكرى لترقص.. بيننا
أتراك تذكر من أنا؟
أنا صاحب البيت القديم
يومًا تركت لديك حبًا عاش مفتون.. المنى
وسمعت صوت الليل يسري.. في شجن
رحل الرفاق أيا صديقي من زمن

قصائد إيليا أبو ماضي

إنّني أشهد في نفسي صراعاً وعراكاً
وأرى ذاتي شيطاناً وأحياناً ملاكاً
هل أنا شخصان يأبى هذا مع ذاك اشتراكاً
أم تراني واهماً فيما أراه؟
لست أدري!
بينما قلبي يحكي في الضّحى إحدى الخمائل
فيه أزهار وأطيار تغني وجداول
أقبل العصر فأسى موحشا كالقفر قاحل
كيف صار القلب روضاً ثمّ قفراً؟
لست أدري!
أين ضحكي وبكائي وأنا طفل صغير
أين جهلي ومراحي وأنا غضّ غرير
أين أحلامي وكانت كيفما سرت تسير
كلّها ضاعت ولكن كيف ضاعت؟
لست أدري!

كما قال إيليا أبو ماضي أيضًا:

أيها الشاكي وما بك داء
كيف تغدو إذا غدوت عليلاً
إنّ شر الجناة في الأرض نفس
تتوخى قبل الرحيل الرحيلا
وترى الشوك في الورود وتعمى
أن ترى فوقها الندى إكليلاً
هو عبء على الحياة ثقيل
من يظن الحياة عبئاً ثقيلاً
والذي نفسه بغير جمال
لا يرى في الوجود شيئاً جميلاً
ليس أشقى ممن يرى العيش مراً
ويظن اللذات فيها فضولاً
أحكم الناس في الحياة أناس
عللوها فأحسنوا التعليلا
أيا هذا الشاكي وما بك داء
كن جميلا ترَ الوجود جميلاً

وقال أيضًا:

قالَ: السماءُ كئيبةٌ وتجهما
قلتُ: ابتسمْ يكفي التجهم في السما
قال: الصبا ولّى فقلت له: ابتــسمْ
لن يُرجعَ الأسفُ الصبا المتصرما
قال: التي كانت سمائي في الهوى
صارَتْ لنفسي في الغرام جــهنّما
خانت عـهودي بعدما ملكـتها
قلبي، فكيف أطيق أن أتبســما
قلـــت: ابتسم واطرب فلو قارنتها
لقضيت عـمرك كله متألما
قال: الـتجارة في صراع هائل
مثل المسافر كاد يقتله الـظما
أو غادة مسلولة محتاجة
لدم، وتنفث كلما لهثت دما
قلت: ابتسم ما أنت جالب دائها
وشفائها، فإذا ابتسمت فربما
أيكون غيرك مجرماً
وتبيت في وجل كأنك أنت صرت المجرما؟
قال: العدى حولي علت صيحاتهم
أَأُسرُّ والأعداءُ حولي في الحمى؟
قلت: ابتسم، لم يطلبوك بذمهم
لو لم تكن منهم أجلّ وأعظما
قال: المواسم قد بدت أعلامها
وتعرضت لي في الملابس والدمى
وعليّ للأحبابِ فرضٌ لازمٌ
لكن كفّي ليس تملك درهماً
12الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة إعداد الفاصولياء بالزيت

طريقة إعداد الفاصولياء بالزيت

الفاصولياء تعتبر الفاصولياء بمختلف أنواعها من الأطباق الصحيّة والمغذية التي يمكن تقديمها على وجبة الغداء ضمن الأصناف الرئيسيّة على المائدة، وتتعدد طرق تحضيرها وطهيها حسب نوعها؛ فالفاصولياء البيضاء الجافة مثلاً تتطلب تجهيزها قبل وقت مسبق لحاجتها إلى النقع، وسنستعرض في هذه المقالة عدداً من وصفات الفاصولياء بالزيت كونها لذيذة ومفضّلة عند الكثيرين. الفاصولياء البيضاء بالزيت المكوّنات: كأس من الفاصولياء البيضاء اليابسة. ربع كأس من عصير الليمون، وزيت الزيتون. فصّان من الثوم المدقوق. ملح حسب الرغبة.
فوائد الإنترنت للطلاب

فوائد الإنترنت للطلاب

التعلُّم عن بُعد أصبَحَت هذه الميّزة شائعة بين الطلاب حول العالم، فمن خلالها يُمكنهم المشاركة في دورات تعليمية دون الذهاب إلى أي مكان، حتى أن العديد من الجامعات تُتيح برامج الدراسات العليا عن بُعد، أي عبر الانترنت ، وهذا خَيَار مُناسب للذين يريدون العمل ومواصلة الدراسة في آنٍ واحد. إنجاز الأبحاث والمهام الدراسية من المميزات الإيجابية للإنترنت أنه يُساعد في كتابة المهام الدراسية التي يَصعُب على الطلاب إنجازها، حيث إنه يزوِّدهم بالمعلومات والحلول لكتابة المهام، والمقالات، والأطروحات، وغيرها من
أقسام علم الفلك

أقسام علم الفلك

أقسام علم الفلك يدرسُ علم الفلك عدداً كبيراً من الأجرام السماوية، ولذلك دعت الضرورة تقسيمها إلى فروع يسهُل معها دراستها، ومن بعض فروع علم الفلك ما يأتي: علم الفلك الكوكبي هو علم دراسة الكواكب والأجسام الكوكبية، بما في ذلك الأقمار و المذنبات والكويكبات. حيث يدرس علماء الفلك في هذا القسم أجواء الكواكب والكواكب الخارجية للكواكب والأسطح والأجزاء الخارجية للكواكب وتوزيع الكواكب حول النجوم، كما أنهم يبحثون في المتطلبات الكونية اللازمة لتشكيل أجسام كوكبية جديدة وإمكانية الحياة فيها. ومن أبرز علماء
حكم استخدام النرد كوسيلة تعليمية

حكم استخدام النرد كوسيلة تعليمية

حكم استخدام النرد كوسيلة تعليمية النرد هو جسم مكعب الشكل له ستة وجوه أو أكثر ويصنع من البلاستيك أو غيرها، ويحمل كل وجه منه رقماً أو شكلاً أو لوناً أو غيره، وهو مَعْرُوفٌ وشَيْءٌ يُلْعَبُ بِهِ؛ ولفظ النرد من أصل فَارِسِيٌّ معرَّب وَلَيْسَ بِعَربي وَهُوَ النَّرْدشير. وقد استعمل الناس النرد لأغراض متعددة حيث استعمل النرد في اللعب و التطيُّر ، والقمار وغيرها من الأمور التي لا يمكن حصرها؛ فقد يوضع عليه مجموعة من الأرقام تكون رمزاً للعبة ما، أو يحمل بعض الاتجاهات؛ فيبني المسافر على ما يظهر من النرد
نبذة عن رواية رؤوس الشياطين

نبذة عن رواية رؤوس الشياطين

التعريف برواية رؤوس الشياطين رؤوس الشياطين؛ هي رواية من تأليف الروائي الأردني الدكتور أيمن العتوم، ويبلغ عدد صفحاتها 254 صفحةً، وهي رواية قصيرة نسبيًّا لكنها ثقيلة المُحتوى، كونها تنصبُّ في الأدب النفسي، وتُعطي رؤيةً من وجهة نظر المريض النفسي نفسه من خلال ما يراه من واقعٍ ووهم. يُحاول الكاتب في هذه الرواية تقديم رؤية فلسفية حول عدد من الموضوعات، مثل: الحياة والموت، الفشل والنجاح، وغيرها من خلال بطل الرواية الذي يلعب دور الطبيب النفسي المتميز في مجاله، إذ تمر به العديد من الحالات التي يُحاول
اسم العملة التركية

اسم العملة التركية

الليرة التركيّةُ تُعتبَرُ الليرةُ التركيّةُ العملةَ الرسميّةَ في تركيا، وتُعرف اختصاراً ب(TRY)، أو (TL)، وهي تنقسِمُ إلى مئةِ قرشٍ. ويجدر بالذكر أنّ مُعدَّل التضخّمِ الماليّ في تركيا الذي يُعدُّ مرتفِعاً مقارنةً بالدُّولِ المُتقدِّمةِ الأُخرى تسبّب في حدوثِ تذبذُبٍ في سعرِ صرفِ الليرةِ، ويُشارُ إلى أنّه في عامِ ألفين وتسعةٍ تمّ سكُّ الليرةِ التركيّةِ الجديدةِ، وإصدارُها بعدّةِ فئاتٍ معدنيّةٍ، وهي: (1)، و(5)، و(10)، و(25)، و(50) قرشاً، إلى جانبِ فئاتٍ من الليرةِ التركيّةِ الواحدةِ. تاريخُ
ما جزاء الظالم عند الله

ما جزاء الظالم عند الله

تعريف الظلم ورد في معنى الظلم لغةً أنّه: وضع الشيء في غير موضعه، والظلم هو الإساءة، والتعدّي على شخصٍ بغير وجه حقّ، وقد يأتي بمعنى انتهاك حقّ الآخرين ظلماً وعدواناً، والجور عليهم، وعدم إنصافهم، وعكس الظلم العدل ، والعدل في اللغة هو تجنّب الظلم والجور، والإنصاف، بإعطاء كلّ ذي حقّ حقّه. و يعرّف الظلم في الاصطلاح الشرعيّ بأنّه: التعدّي على الحدود التي رسمها الله تعالى، ومجاوزتها إلى المحرّمات التي لا ترضيه، وكلّ عملٍ قد يأتيه المسلم فيه إضرار بأخيه المسلم عن عمدٍ كان ظُلماً، سواءً كان تعدّياً على
أدعية عن الاستغناء بالله

أدعية عن الاستغناء بالله

الاستغناء بالله في تيسير الأمور الاستغناء بالله -تعالى- وحده مطلبٌ من مطالب التوكل على الله -تعالى- في كل الأمور، وتفويض الأمور لله -تعالى-، والدعاء بابٌ واسع يستطيع المسلم أن يدعو الله بما شاء بأي صيغةً شاء، وسنذكر بعض الأدعية المأثورة والعامة التي يستطيع المسلم الدعاء بها وبغيرها فيما يأتي: (قالَ رَبِّ اشرَح لي صَدري* وَيَسِّر لي أَمري* وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني* يَفقَهوا قَولي). (اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ). اللهم يا مسهل الشديد وما