رواد المسرح المغربي فيما يأتي عرض لأهم رواد المسرح المغربي: محمد حسن الجندي ولد محمد الجندي في مراكش عام 1938، ولم يكتف بأن يكون ممثلًا بارعًا في التلفزيون والسينما والمسرح، بل كان مخرجًا ومؤلفًا في الإذاعة والتلفزيون، وقد تميّز بأدوار عديدة ومنها: فيلم الرسالة للمخرج مصطفى العقاد، وفي القادسية للمخرج المصري صلاح أبو سيف، ودوره الأهم والمتقن ببراعة في مسلسل (صقر قريش) للكاتب العظيم وليد سيف والمخرج الراحل المتمكن حاتم علي، فقد لعب دور الأمير يوسف الفهري أمير قرطبة، ولا ننسى دوره في مسلسل آخر
أبو خليل القباني هو أحد أهم رواد المسرح الغنائي ، ولد في دمشق عام 1835م، وتوفي عام 1903م، وهو من أصول تركية، كان أحد أجداده شادي بك أبيق، الذي بنى مدرسة الشابكية للعلوم الدينية مع جامع كبير لتلك المدرسة، ليس ذلك حسب فهو عم أم الشاعر الكبير نزار قباني. يعد أبو خليل القباني أول من أسس مسرحًا عربيًا في القرن التاسع عشر في دمشق، وقدم عروضًا مسرحية وتمثيلية وغنائية كثيرة، منها: ناكر الجميل، وأنس الجليس، وعايدة، وهارون الرشيد، وكان أول عرض مسرحي خاص برائد المسرح العربي أبو خليل القباني في عام 1871م.
رواد المدرسة الواقعية في مصر من رواد المدرسة الواقعية في مصر كل من الآتي: نجيب محفوظ وُلد نجيب محفوظ عام 1911م في مدينة القاهرة، بدأ مسيرته التعليمية بدخوله الكتّاب، وأكمل تعليمه الابتدائي والثانوي، وفي هذه المرحلة بدأ يتعمق ويُبحر في الأدب العربي، ودرس الفلسفة في جامعة مصر، ثم بدأ في دراسة الماجستير في الفلسفة، ولكن سرعان ما توقف عن هذه الدراسة من أجل التفرغ للكتابة والتأليف، وتتميز روايات محفوظ بأنّها منبثقة من صلب الواقع، لذا تحولت الكثير من رواياته إلى سيناريوهات سينمائية وتلفزيونية. من
تعريف المدرسة الرومانسية ظهرت المدرسة الرومانسية في القرن التاسع عشر كمذهبٍ أدبيٍّ قائمٍ بذاته ومستقل بخصائصه، فقد رفض أصحاب المدرسة الرومانسية تقليد القدماء والالتزام بالأدب القديم ومحاكاته، فقد انتصروا لأنفسهم وأخلصوا لذواتهم في التعبير عن مشاعرهم وعواطفهم كما يريدون. وكانت التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي طرأت على المجتمعات الأوربية في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر من أسباب نشأة المدرسة الرومانسية بما في ذلك الصراع بين أنصار القديم مع أنصار الحديث وأصحاب
رواد المدرسة الرمزية في الأدب العربي برز العديد من الأدباء الكبار في المدرسة الرمزية العربية، وفيما يأتي نبذة عن أشهرهم: جبران خليل جبران ولد جبران عام 1883م في بلدة بشري في لبنان، كاتب وشاعر ورسام من شعراء وأدباء المهجر، نشأ فقيرًا وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية صبيًا، درس هناك وبدأ الكتابة باللغتين الإنجليزية والعربية، ويعدُّ كتاب النبي من أشهر كتبه وقد ترجم إلى معظم لغات العالم، ويعدُّ أحد رموز عصر النهضة في الأدب العربي الحديث ولا سيما الشعر النثري، وقد أسس الرابطة القلمية إلى جانب
رسالة شكر إلى مدير المدرسة لتنظيم حفل التخريج حضرة المدير المحترم تحية طيبة وبعد، نتقدم إليكم، نحن-طلاب المدرسة- برسالة شكر وامتنان وعرفان لما قمتم به من احتفالية للتخرج، وقد نظمتم فيها كل التفاصيل من أدقها إلى أكبرها، فكانت خير مثال وأعظم دليل على حسن إدارتكم، وعظيم تدقيقكم ودوره في نجاح هذا الحفل، وكان كل ما فيها ينطق بالفرح والسعادة لتخرجنا، ويشاركنا الفرحة التي ملأت قلوبنا بنجاحنا وتخرجنا في مدرستنا الغالية. كان برنامج الحفل ممتعًا، يعج بالتفاصيل الصغيرة التي تذكّرنا بكل يوم أمضيناه في
رسالة شكر من مالك الشركة لمدير متقاعد إلى السيد مدير شركتنا الفاضل أحمد محمد تحية طيبة وبعد، أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لشخصك الكريم لما قدمته طوال مسيرتك المهنية معنا، أستذكر في مقامي هذا البدايات التي دائما ما حملت الآمال والصعوبات والعقبات، وفي تلك البدايات كنت المثل الأعلى للموظف المعطاء المجد الصادق الأمين فلم تمنعك صعوبة المهمة من إنجازها على أكمل وجه، فحققت بذلك الجهد لقب الموظف المثالي، ثم تدرجت في السلم الوظيفي، وكان الصدق رفيقًا لك، فلم تمنعك مكانتك من تقديم النصيحة الفضلى لشركتنا
رسالة شكر لمدير الشركة لصرف مكافآت الموظف المتميز إدارة الشركة الموقرة تحية طيبة وبعد، إننا نتوجه لكم بكلمات هذه الرسالة لنعبّر لكم بها عن خالص شكرنا وامتناننا لما قدمتموه لنا من مكافأة مقابل تميزنا في العمل، وكانت هذه لفتة جميلة من حضرتكم للموظفين الذين يكدون في العمل ويحاولون الوصول بالشركة إلى أرقى مراتب التميز والنجاح، وهذا التكريم لا شك أنه سيرفع من معنوياتنا وهمتنا، ويجعلنا أكثر حماسًا وحبًا للعمل الذي ننتمي إليه. إن هذا التحفيز والتكريم كان له أثر طيب في نفوسنا ، إذ شعرنا فعلًا أننا
التعريف بالرسالة كتب ابن شهيد رسالة التوابع والزّوابع على أنّها قصة خيالية تحكي عن البطل الذي يدخل عالم الجن والشياطين ، ويتحدث مع شعراء الجن والشعراء من الشياطين ويُحاورهم، ويُمثل التابع في القصة الجن وتُمثل الزوبعة الشيطان، لأنّه يذكر في مطلعها أن شيطانًا تراءى له، وهو ينظم شعرًا فأجازه ويلاقي بطل القصة بطائفة من شياطين كتاب المشرق، يقوم الشياطين بحمله وإنزاله إلى وادي الجن وفق طلبه ويلتقي هناك بالشعراء. أقسام الرسالة قسّم ابن شهيد رسالته إلى أربعة فصول تناول في فصول رسالته الآتي: المقدمة
كتاب رسائل كافكا إلى ميلينا كافكا؛ أحد أشهر الكتّاب العالميّين ، احتوى كتابه بعض رسائل فرانز كافكا إلى ميلينا يسينيسكايا، خلال الأعوام من (1920-1923م)، وقد صدرت النسخة الأولى من الكتاب عام 1986م، ومن الجدير بالذكر أن الكتاب يقع في جزء واحد، وعدد صفحاته حوالي ثلاثمئة صفحة. رسائل الحب من كافكا إلى ميلينا كان حب كافكا لميلينا هو الموضوع الرئيس في الكتاب، وقد وُجِدَ في معظم الرسائل على النحو الآتي: "ومع ذلك فمن المحتمل أنّ كلماتي قد أزعجتك (فكيف ليداي الحمقاوان أن تكتبا ما يضمر في قلبي) لا أتحمّل
رسائل للحبيب القريب الحبيب هو النّبض والرّوح لقلب المحب، والكلمات هي ذاك المرسال المقدس بين قلوب العاشقين. رسائل للحبيب بالفصحى كل عيد وانت فرحتي أمام العالم وضحكة الهناء في عينيَّ، كل عام وأنت لذة العيد وبهجة القلب ونبضه المستمر. فرحة العيد يا حبيبي تأتي مع بزوغ هلال العيد وتنتهي بانتهاء العيد، ولكن فرحتي بقربك هي ضوء ونور يمدُّ قلبي بالسّعادة الأبديّة. يا حبيب روحي لن أقول لك كل عامٍ وأنت بخير، بل سأقول لك أنت هو الخير والأمان لأعوامي بأكملها، أحبك يا رفيق الرّوح. سندي وروحي أهنئك بقدوم
رسائل جميلة من زوجة إلى زوجها من الجميل جدًّا تبادل الرسائل يوميًّا بين الزوجين لزيادة المحبة بينهما، ومن هذه الرسائل ما يأتي: لقد تزوجت من أكثر الرجال وسامة في العالم، وأشعر أنني محظوظ جدًّا. أحبك كثيرًا وسأحبك إلى الأبد، أنا ممتنة جدًّا لوجودك في حياتي. زوجي هو حبي، لا يمكن أن أفصل الاثنين عن بعضهما البعض بأي ثمن، وأنا أدعو يوميًّا، ليستمر الحب بيننا. كل يوم أدعو الله أن يُعاملك كما تعاملني بالكثير من الحب. أنت النصف المكمل لحياتي، ولا أستطيع تخيل يوم واحد من دونك. تفشل جميع الكلمات الموجودة
نزار قباني، هذا الشاعر الكبير، كتب العديد من القصائد و الأشعار، دعونا نقرأ بعضها : رسالة حب صغيرة حبيبتي ، لدي شيءٌ كثير أقوله ، لدي شيءٌ كثير من أين ؟ يا غاليتي أبتدي و كل ما فيك أميرٌ أمير يا أنت يا جاعلةً أحرفي مما بها شرانقاً للحرير هذي أغاني و هذا أنا يضمنا هذا الكتاب الصغير غداً .. إذا قلبت أوراقه و اشتاق مصباحٌ و غنى سرير واخضوضرت من شوقها، أحرفٌ و أوشكت فواصلٌ أن تطير فلا تقولي : يا لهذا الفتى أخبر عني المنحنى و الغدير و اللوز .. و التوليب حتى أنا تسير بي الدنيا إذا ما أسير و قال ما
بداية مراسلات جبران إلى مي زيادة نشأ حب من نوع خاص بين جبران خليل جبران ومي زيادة استمرّ نحو عشرين عامًا دون أن يلتقيا ولو لمرة واحدة، وعلى الرغم من ذلك ربطتهما علاقة حب وشغف وشوق قوية ظهرت معالمها في رسائل كل منهما للآخر. وقد بدأت أولى الرسائل بينهم حين قرأت مي رواية الأجنحة المتكسرة لجبران عام 1912م، حيث كتبت له رسالة تمدح فيها فكرة وأسلوبه، وتناقشه في الوقت نفسه حول بعض آرائه عن الزواج والحب في الرواية، وقالت فيها: "إننا لا نَتفق في موضوع الزواج يا جبران، أنا أحترم أفكارك وأجل مبادئك، لأنني
رسائل اعتذار مؤثرة للمعلمة من رسائل الاعتذار للمعلمة: تعلمني القراءة والكتابة، تعلمني النباهة والنجابة، تعلمني أمور الدين حتى أسير وأقتفي نهج الصحابة، وتغرس حب دين الله فينا تجود بعلمها مثل السحابة، فالعذر منك. معلمي الغالي قد لا أحسن التعبير ولا أتقن فن الاعتذار ، ولكن أثق أن قلبك واسع لي وأعلم أنك لن تزعل من ابنك إذا أتى إليك وكله أسف على ما فعل وأتى يطلب رضاك ويقول لك أنا آسف بكل ما تحمله كلمة آسف من معانى أعلم أني أخطأت ولكن أتمنى منك قبول اعتذاري والصفح عني. ابنك وتلميذك معلمي الغالي
الرسائل الإخوانية حديثنا اليوم هو الرسائل الإخوانية، بدايةً سنوضِّح مفهوم الرسائل الإخوانية، فهي : نوعٌ من أنواع النثر الأدبي وهي تلك الرسائل التي تتخذ طابعًا أخويًّا ووديًّا، بحيث تُساعد على تقوية العلاقات الاجتماعية وتطويرها. وهي نوعٌ من الكتابات التي تتناول العلاقات الإنسانية الخاصة بين الأفراد وتصوّر عواطفهم في حالات التهنئة، الشوق، العتاب، الاعتذار والنصح، إذ لها وقعٌ وتأثيرٌ بالغٌ في النفوس. نماذج من الرسائل الإخوانية رسالة الحسن بن وهب إلى المتوكل فى عيد النيروز «أسعدك الله يا أمير
قصائد في رثاء سعد بن معاذ كان موت سعد بن معاذ خسارةً للمجتمع الإسلامي في المدينة ، فحزن المسلمون حزناً شديداً ، ورثاه الشعراء فعدّدوا مآثره ومناقبه، وكان في مقدمة الشعراء الذين رثوه بشعرهم ، شاعر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حسان بن ثابت- رضي الله عنه- فيقول: لقد سفحت من دمع عيني عبرة لقد سفحت من دمع عيني عبرة وحق لعيني أن تفيض على سعد قتيل ثوى في معرك فجعت به عيون ذواري الدمع دائمة الوجد على ملة الرحمن وارث جنة مع الشهداء وفدها أكرم الوفد فإن تك قد ودعتنا وتركتنا وأمسيت في غبراء مظلمة اللحد
ملامح رثاء الأب في الشعر الجاهلي يُعد الرثاء أحد الأغراض في الشعر العربي ، إذ إنّه عبارة عن بكاء الراثي على ميته، وتسجيل صادق عن مشاعره في شعره، وكان يُنظر للأب منذ العصر الجاهلي على أنّه ربُّ منزله وسيده المُطاع، فمتى ما وافته المنية خيّم الحزن على أهله، وبكوا لفقدان سيدهم وفارسهم الذي لا يُمكن عودته للحياة، ويكون حزنهم أشد وطأةً حينما يُقتل ولا يُؤخذ بثأره. في ضوء ما سبق، ما يُميز رثاء الأب في الشعر الجاهلي أنّه شديد التوتر والعاطفة، فالشاعر يُصور حزنه والفاجعة التي أصابته جراء فقدانه، كما
رباعية صلاح جاهين في خوفه من الفناء أحب أعيش ولو أعيش في الغابات أصحى كما ولدتني أمي وأبات طاير... حيوان... حشرة... بشره بس أعيش محلا الحياة حتى في هيئة نبات عجبى.. رباعية صلاح جاهين في وصفه للربيع والموت ودخل الربيع يضحك لقاني حزين نده الربيع على اسمي لما قلت مين حط الربيع أزهاره جنبي وراح وايش تعمل الأزهار للميتين عجبى... رباعية صلاح جاهين في وصفه للحياة والموت خرج ابن آدم من العدم قلت ياه رجع ابن آدم للعد قلت: ياه تراب بيحيا... وحي بصير تراب الأصل هو الموت ولا الحياة؟ وعجبي!! رباعية صلاح
رائية عمر بن أبي ربيعة رائية عمر بن أبي ربيعة هي إحدى قصائده الطويلة في الغزل المشهورة بذكر قصة ليلة ذي دوران، وتفصيل الحديث فيها فيما يأتي: أبيات رائية عمر بن أبي ربيعة قال عمر بن أبي ربيعة في رائيّته المشهورة: أَمِن آلِ نُعمٍ أَنتَ غادٍ فَمُبكِرُ غَداةَ غَدٍ أَم رائِحٌ فَمُهَجِّرُ لِحاجَةِ نَفسٍ لَم تَقُل في جَوابِها فَتُبلِغَ عُذراً وَالمَقالَةُ تُعذِرُ تَهيمُ إِلى نُعمٍ فَلا الشَملُ جامِعٌ وَلا الحَبلُ مَوصولٌ وَلا القَلبُ مُقصِرُ وَلا قُربُ نُعمٍ إِن دَنَت وَلا نَأ يُها يُسلي وَلا أَنتَ
رؤبة بن العجاج رؤبة بن العجاج هو رؤبة بن عبد الله العجاج بن رؤبة بن لبيد وهو أبو جذيم بن مالك بن قدامة بن أسامة بن الحارث بن عوف بن مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم، ويكنَّى بأبي الجحاف أو بأبي محمد، وهو راجز معروف وفصيح مشهور مخضرم عاصر الدولتين الأموية والعباسية وكان واحداً من أعراب البصرة وأكثر مقامه فيها. حكاية رؤبة بن العجاج مع شبيل بن عزرة الضبعي ذكر هذه الحكاية يونس بن حبيب وهو أديب نحوي من أهل البصرة فقال إنه قد كان عند أبي عمرو بن العلاء حين جاء إليه شبيل بن عزرة الضبعي يزوره، فحدثه
التعريف بديوان عنترة ديوان عنترة هو الديوان الذي جُمِعَ فيهِ قصائد عنترة بن شدّاد بن عمرو بن معاوية بن قراد العبسي، أحد أشهر شعراء العرب والفرسان في فترة ما قبل الإسلام، أبدعَ عنترةَ في كتابةِ الأشعارِ، وكانت أشعارهُ تصف الحروب التي كانَ يخوضها، فوصفَ نفسهُ في أبياتهِ كصورة البطل الشجاع المِغوار، ومن الأغراض الشعريَّة التي جاءت في ديوان عنترة الفخر والهجاء والغزل والحماسة، وقد ضمَّ ديوانهُ 143 قصيدة، وتكوَّنَ من 422 صفحة. البحور الشعرية في ديوان عنترة كان عنترة من الشعراء البارعين الذين كتبوا
التعريف بديوان طرفة بن العبد ديوان طرفة بن العبد هو مجموعة لأشعار الشاعر الجاهلي طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد البكري الوائلي، المولود عام 86 قبل الهجرة والذي يوافق 538م، وهو شاعر جاهلي من بني بكر ويُعدّ من شعراء الطبقة الأولى وهو من أصحاب المعلّقات الجاهلية المعروفة. ولد في بادية البحرين وتنقّل في بقاع نجد، واتصل بالملك عمرو بن هند وكان من ندمائه ولكنّ أبياتًا قالها طرفة وصلت إلى أسماع عمرو بن هند جعلته ينقم عليه ويأمر بقتله، حتى مات طرفة بن العبد مقتولًا في البحرين عام 60 قبل الهجرة والذي
التعريف بديوان حسان بن ثابت الأنصاري حسان بن ثابت؛ هو الشاعر المُخضرم والصحابي الجليل أبو الوليد حسُّان بن ثابت بن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيدُ مناة بن عديّ بن عمرو بن مالك بن النَّجَّارالأنصاريّ الخزرجي من قبيلة الخزرج، تَاريخ ميلاده غير مَعروف على نحو دقيق غير أنّ تَاريخ وفاته مُدوّن بنحو 54 للهجرة الموافق 674 للميلاد. ذُكرَ أنّه عاش 60 عامًا من حياته في الجاهلية وأسلم عام الهجرة ليعيش بعدها نحو 60 عامًا أُخرى في الإسلام، كان يُلقّب بشاعر النبيّ-صلى الله عليه وسلم- وهو من سكان يَثرب التي