رائية عمر بن أبي ربيعة

رائية عمر بن أبي ربيعة

رائية عمر بن أبي ربيعة

رائية عمر بن أبي ربيعة هي إحدى قصائده الطويلة في الغزل المشهورة بذكر قصة ليلة ذي دوران، وتفصيل الحديث فيها فيما يأتي:

أبيات رائية عمر بن أبي ربيعة

قال عمر بن أبي ربيعة في رائيّته المشهورة:

أَمِن آلِ نُعمٍ أَنتَ غادٍ فَمُبكِرُ

غَداةَ غَدٍ أَم رائِحٌ فَمُهَجِّرُ

لِحاجَةِ نَفسٍ لَم تَقُل في جَوابِها

فَتُبلِغَ عُذراً وَالمَقالَةُ تُعذِرُ

تَهيمُ إِلى نُعمٍ فَلا الشَملُ جامِعٌ

وَلا الحَبلُ مَوصولٌ وَلا القَلبُ مُقصِرُ

وَلا قُربُ نُعمٍ إِن دَنَت وَلا نَأ

يُها يُسلي وَلا أَنتَ تَصبِرُ

وَأُخرى أَتَت مِن دونِ نُعمٍ وَمِثلُها

نَهى ذا النُهى لَو تَرعَوي أَو تُفَكِّرُ

إِذا زُرتُ نُعماً لَم يَزَل ذو قَرابَةٍ

لَها كُلَّما لاقَيتُها يَتَنَمَّرُ

عَزيزٌ عَلَيهِ أَن أُلِمَّ بِبَيتِها

يُسِرُّ لِيَ الشَحناءَ وَالبُغضُ مُظهَرُ

أَلِكني إِلَيها بِالسَلامِ فَإِنَّهُ

يُشَهَّرُ إِلمامي بِها وَيُنَكَّرُ

بِآيَةِ ما قالَت غَداةَ لَقيتُها

بِمَدفَعِ أَكنانٍ أَهَذا المُشَهَّرُ

قِفي فَاِنظُري أَسماءُ هَل تَعرِفينَهُ

أَهَذا المُغيريُّ الَّذي كانَ يُذكَرُ

أَهَذا الَّذي أَطرَيتِ نَعتاً فَلَم أَكُن

وَعَيشِكِ لا أَنساهُ إِلى يَومِ أُقبَرُ

فَقالَت نَعَم لا شَكَّ غَيَّرَ لَونَهُ

سُرى اللَيلِ يُحيِي نَصَّهُ وَالتَهَجُّرُ

لَئِن كانَ إِيّاهُ لَقَد حالَ بَعدَنا

عَنِ العَهدِ وَالإِنسانُ قَد يَتَغَيَّرُ

رَأَت رَجُلاً أَمّا إِذا الشَمسُ عارَضَت

فَيَضحى وَأَمّا بِالعَشيِّ فَيَخصَرُ

أَخا سَفَرٍ جَوّابَ أَرضٍ تَقاذَفَت

بِهِ فَلَواتٌ فَهوَ أَشعَثُ أَغبَرُ

قَليلاً عَلى ظَهرِ المَطِيَّةِ ظِلُّهُ

سِوى ما نَفى عَنهُ الرِداءُ المُحَبَّرُ

وَأَعجَبَها مِن عَيشِها ظِلُّ غُرفَةٍ

وَرَيّانُ مُلتَفُّ الحَدائِقِ أَخضَرُ

وَوالٍ كَفاها كُلَّ شَيءٍ يَهُمُّها

فَلَيسَت لِشَيءٍ آخِرَ اللَيلِ تَسهَرُ

وَلَيلَةَ ذي دَورانَ جَشَّمتِني السُرى

وَقَد يَجشَمُ الهَولَ المُحِبُّ المُغَرِّرُ

فَبِتُّ رَقيباً لِلرِفاقِ عَلى شَفا

أُحاذِرُ مِنهُم مَن يَطوفُ وَأَنظُرُ

إِلَيهِم مَتى يَستَمكِنُ النَومُ مِنهُمُ

وَلى مَجلِسٌ لَولا اللُبانَةُ أَوعَرُ

وَباتَت قَلوصي بِالعَراءِ وَرَحلُها

لِطارِقِ لَيلٍ أَو لِمَن جاءَ مُعوِرُ

وَبِتُّ أُناجي النَفسَ أَينَ خِباؤُها

وَكَيفَ لِما آتي مِنَ الأَمرِ مَصدَرُ

فَدَلَّ عَلَيها القَلبُ رَيًّا عَرَفتُها

لَها وَهَوى النَفسِ الَّذي كادَ يَظهَرُ

فَلَمّا فَقَدتُ الصَوتَ مِنهُم وَأُطفِئَت

مَصابيحُ شُبَّت في العِشاءِ وَأَنوُرُ

وَغابَ قُمَيرٌ كُنتُ أَرجو غُيوبَهُ

وَرَوَّحَ رُعيانُ وَنَوَّمَ سُمَّرُ

وَخُفِّضَ عَنّي النَومُ أَقبَلتُ مِشيَةَ الـ

ـحُبابِ وَرُكني خَشيَةَ الحَيِّ أَزوَرُ

فَحَيَّيتُ إِذ فاجَأتُها فَتَوَلَّهَت

وَكادَت بِمَخفوضِ التَحِيَّةِ تَجهَرُ

وَقالَت وَعَضَّت بِالبَنانِ فَضَحتَني

وَأَنتَ اِمرُؤٌ مَيسورُ أَمرِكَ أَعسَرُ

أَرَيتَكَ إِذ هُنّا عَلَيكَ أَلَم تَخَف

وُقيتَ وَحَولي مِن عَدُوِّكَ حُضَّرُ

فَوَ اللَهِ ما أَدري أَتَعجيلُ حاجَةٍ

سَرَت بِكَ أَم قَد نامَ مَن كُنتَ تَحذَرُ

فَقُلتُ لَها بَل قادَني الشَوقُ وَالهَوى

إِلَيكِ وَما عَينٌ مِنَ الناسِ تَنظُرُ

فَقالَت وَقَد لانَت وَأَفرَخَ رَوعُها

كَلاكَ بِحِفظٍ رَبُّكَ المُتَكَبِّرُ

فَأَنتَ أَبا الخَطّابِ غَيرُ مُدافَعٍ

عَلَيَّ أَميرٌ ما مَكُثتُ مُؤَمَّرُ

فَبِتُّ قَريرَ العَينِ أُعطيتُ حاجَتي

أُقَبِّلُ فاها في الخَلاءِ فَأُكثِرُ

فَيا لَكَ مِن لَيلٍ تَقاصَرَ طولُهُ

وَما كانَ لَيلي قَبلَ ذَلِكَ يَقصُرُ

وَيا لَكَ مِن مَلهىً هُناكَ وَمَجلِس

لَنا لَم يُكَدِّرهُ عَلَينا مُكَدِّرُ

يَمُجُّ ذَكِيَّ المِسكِ مِنها مُفَلَّجٌ

رَقيقُ الحَواشي ذو غُروبٍ مُؤَشَّرُ

تَراهُ إِذا تَفتَرُّ عَنهُ كَأَنَّهُ

حَصى بَرَدٍ أَو أُقحُوانٌ مُنَوِّرُ

وَتَرنو بِعَينَيها إِلَيَّ كَما رَنا

إِلى رَبرَبٍ وَسطَ الخَميلَةِ جُؤذَرُ

فَلَمّا تَقَضّى اللَيلُ إِلّا أَقَلَّهُ

وَكادَت تَوالي نَجمِهِ تَتَغَوَّرُ

أَشارَت بِأَنَّ الحَيَّ قَد حانَ مِنهُمُ

هُبوبٌ وَلَكِن مَوعِدٌ مِنكَ عَزوَرُ

فَما راعَني إِلّا مُنادٍ تَرَحَّلوا

وَقَد لاحَ مَعروفٌ مِنَ الصُبحِ أَشقَرُ

فَلَمّا رَأَت مَن قَد تَنَبَّهَ مِنهُمُ

وَأَيقاظَهُم قالَت أَشِر كَيفَ تَأمُرُ

فَقُلتُ أُباديهِم فَإِمّا أَفوتُهُم

وَإِمّا يَنالُ السَيفُ ثَأراً فَيَثأَرُ

فَقالَت أَتَحقيقاً لِما قالَ كاشِحٌ

عَلَينا وَتَصديقاً لِما كانَ يُؤثَرُ

فَإِن كانَ ما لا بُدَّ مِنهُ فَغَيرُهُ

مِنَ الأَمرِ أَدنى لِلخَفاءِ وَأَستَرُ

معاني المفردات في رائية عمر بن أبي ربيعة

من المفردات التي تحتاج إلى بيان في رائية عمر بن أبي ربيعة:

المفردة معنى المفردة
ترعوي ترعوي بمعنى تكف.
الشحناء الشحناء الحقد والبغضاء.
أفرَخَ أفرَخَ الروع والخوف يعني انكشَفَ وزال.
كاشح الكاشح هو العدو المبغض.
جؤذر الجؤذر ابن البقرة الوحشية.
اللبانة اللبانة هي الحاجة من غير فاقة أو فقر.
قلوصي القلوص هي الإبل الفتية.

الصور الفنية في رائية عمر بن أبي ربيعة

من الصور الفنية في رائية عمر بن أبي ربيعة:

  • غَيَّرَ لَونَهُ سُرى اللَيلِ: كناية عن التعب والإرهاق الذي يلازم البدن والوجه من السهر والحب.
  • يَستَمكِنُ النَومُ مِنهُمُ: شبّه النوم بالعدو الذي يتمكن من الإنسان، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.
  • قادَني الشَوقُ: شبّه الشوق بإنسان يقود غيره، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.
  • غُروبٍ مُؤَشَّرُ كَأَنَّهُ حَصى بَرَدٍ: شبّه الغروب بالحصى، ذكر المشبه والمشبه به وأداة التشبيه وحذف وجه الشبه، فالتشبيه مُجمَل.
10الآداب
مزيد من المشاركات
تعبير عن فضل الوطن

تعبير عن فضل الوطن

الوطن الملاذ الآمن للقلب والنفس والروح، وهو الكيان الذي يحتوينا بكل ما فيه، وهو الأرض التي لا تخون، والتراب الذي يقبلنا أحياءً، ويضمنا أمواتاً، لا شيء مثله أبداً، ولو أردنا أن نبدأ بذكر فضل الوطن ومحاسنه، فلن توفينا الكلمات، ولن تسعفنا الحروف، ولن تتسع الأبجدية كلها في ذكر مناقب الوطن علينا، كيف نستطيع أن نحصر فضله وهو الأم، وهو الأب، والعم، والخال، والصديق، وهو نحن جميعاً، ففيه رائحة الأهل، والأصدقاء، والأقارب، والأقران. الإنسان بلا وطن، كجذع الشجرة المقطوع، الذي لا حياة فيه، وليس فيه روح،
أمثلة عن التشبيه البليغ في القرآن

أمثلة عن التشبيه البليغ في القرآن

أمثلة على التشبيه البليغ في القرآن فيما يأتي أمثلة متنوعة من القرآن الكريم على التشبيه البليغ الذي يعدّ أحد أنواع التشبيه في علم البيان من البلاغة العربية : أمثلة على التشبيه البليغ من الثلث الأول من القرآن الكريم من الأمثلة على التشبيه البليغ من الثلث الأول من القرآن الكريم ما يأتي: قوله تعالى: {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ}. المشبّه: الكفّار، المشبّه به: صمّ وبكمّ وعمي، وجه الشّبه: محذوف، أداة التشبيه : محذوفة، نوع التّشبيه: بليغ. قوله تعالى: {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا
ما هي الدعوة السرية

ما هي الدعوة السرية

مفهوم الدعوة السريّة وبدايتها لقد كان بدء نزول الوحي ونزول آيات من سورة العلق نقطة مهمة في تحوّل تاريخ البشرية؛ لانتقالها من الظلام إلى النور، ومن الاعوجاج إلى الاستقامة، وهدايتها على طريق النجاة، فمجيء الإسلام كان مغايراً لما كان قبله، فهو دين شامل كامل، موافق للطبيعة البشرية، وملائم لواقع الحياة، فكان الميلاد الجديد للإنسانية جمعاء، بطريقة لم يشهدها الزمان قبل ذلك. ومن هنا أيقن النبي -صلى الله عليه وسلم- بتكليفه بالرسالة، وبما أكّد له ورقة بن نوفل، فازداد يقيناً، وبعدها نزلت عليه آيات من
مدينة بئر السبع

مدينة بئر السبع

مدينة بئر السبع إحدى أقدم المدن الفلسطينية التاريخية، الواقعة في الجهة الجنوبية منها على بعد واحد وسبعين كيلومتراً من مدينة القدس، إلى الجهة الجنوبيّة الغربية منها، وتعدّ أكبر المناطق الموجودة في صحراء النقب، كما تعتبر الجهة الإداريّة والتجارية فيها وصولاً إلى مدينة إيلات؛ لذلك يطلق عليها أحياناً اسم عاصمة النقب، وتقدّر مساحتها بحوالي أربعة وثمانين كيلومتراً مربعاً، يقطنها حوالي مئة وخمسة وثمانين ألفاً ومئة نسمة، بحسب إحصائيات ديسمبر للعام 2005م، وتمّ إعلانها في نفس العام كأحد المواقع التراثية
أكلات للغداء مصرية

أكلات للغداء مصرية

الكشري مدة التحضير 20 دقيقة مدة الطبخ 60 دقيقة عدد الحصص 6-8 أشخاص طريقة الطبخ سلق وغلي وتشويح المكوّنات كوبان من المعكرونة المسلوقة. ملعقتان صغيرتان من الملح. أربعة أكواب ونصف من الماء. نصف ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة. فص من الثوم المهروس. كوب من العدس البني. رأسان كبيران من البصل المقطع لشرائح دائرية. ربع كوب من الزيت. كوبان من أرز البسمتي. ملعقة صغيرة من الكمون المطحون. طريقة التحضير غسل الأرز أكثر من مرة، ونقعه بالماء الدافئ لمدة تتراوح من خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، ومن ثم تصفيته جيداً من
مفهوم تسيير الموارد البشرية

مفهوم تسيير الموارد البشرية

تعريف تسيير الموارد البشرية يمكن تعريف تسيير الموارد البشرية أو إدارة الموارد البشرية (HRM) على أنّها عملية توظيف الناس، وتعويضهم، وتدريبهم، ووضع السياسات المتعلقة بهم، ووضع استراتيجيات للحفاظ عليهم، ومرت إدارة الموارد البشرية بالعديد من التغييرات على مدار العشرين سنةً الماضية، مما جعلها مهمة بشكل كبير في المؤسسات حالياً، فقد كانت إدارة الموارد البشرية في الماضي تتمثل في معالجة كشوف المرتبات، وإرسال هدايا عيد الميلاد إلى الموظفين، وترتيب نزهات للشركة، والتأكد من ملء النماذج بشكل صحيح. أهداف
آثار الزواج المبكر

آثار الزواج المبكر

عدم استقرار الزواج أظهرت العديد من الدراسات أنّ نسبة الطلاق والانفصال تزداد في حالات الزواج المُبكّر، فمثلاً نتج عن المسح الكميّ لإحدى مناطق إثيوبيا أنّ حوالي 27 في المائة من حالات الزواج في المناطق الحضريّة و19 في المائة منها في المناطق الريفيّة قد انتهت بالطلاق أو الانفصال، وقد أفاد ما نسبته 56 في المائة من أولئك الذين تزوجوا أكثر من مرة بأنّهم أقدموا على إنهاء زواجهم الأوّل إمّا بسبب صغر سنهم، أو لأنّهم كانوا غير مُهتمين بالزواج. التأثير على صحة الفتاة يحرم الزواج المبكر المرأة من حقّها في
تعريف علم الرياضيات

تعريف علم الرياضيات

علم الرياضيات قديمًا وحديثًا عرف علم الرياضيات  في بلاد النهرين ومصر القديمة واليونان، فكانت الألواح الطينية شاهدا في بلاد مابين النهرين، إذ أدخل البابليون نظاما رقميا لحل شؤونهم المحاسبية، ولقد عرفوا المسائل التربيعية ونظرية الأعداد لفيثاغورس، أما السامريون فعرفوا المبدأ العشري، كما وطبق البابليون مفهوم القيمة المكانية، وكان لديهم معرفة حل قطر المستطيل، وعرفوا المثلث والوتر، وطوروا الطريقة الستينية. وفي مصر القديمة  كانت الرياضيات أكثر تقدمًا، إذ كان لديهم سجلات محاسبة ضريبية، وعرفوا الأجزاء