خصائص الشعر في عصر المماليك

خصائص الشعر في عصر المماليك

خصائص الشعر في عصر المماليك

تعدّدت المواضيع الشعرية في العصر المملوكي بشكل غير مسبوق عند العرب، حيث اقتصر الشعر قديمًا على المدح والهجاء والرثاء بشكل عام، إنما مع تطور الحياة واندماج العرب بالأعاجم وتنوع أصناف المعارف والحضارات تزايدت هذه الأنماط والمواضيع الشعرية، ولكي نكون أكثر دقة فلا بُد من ذِكر خصائص وسمات كل موضوع شعري على حدة.

الأنماط الشعرية في العصر المملوكي وخصائصها

تنقسم موضوعات الشعر في العصر المملوكي إلى ما يأتي:

شعر الجهاد

تجلّت في مُحاربة الغزو المغولي، وقد كان هذا الغزو مُدمّر لكلّ أرجاء الدولة الإسلامية الذي أسقط الدولة العباسية سنة 656هـ، وقد تميّز شعر الجهاد في العصر المملوكي بعدّة خصائص هي كالآتي:

  • التأثُّر بشعر الحماسة في العصور الإسلامية السابقة، ولا سيما شعر الحرب في العصر العباسي، مُتمثلًا في شعر أبي تمام في حروب العباسيين مع الروم، وشعر أبي الطيب المتنبي الذي نظمه في حروب سيف الدولة الحمداني مع الروم كذلك.
  • بروز النزعة الإسلامية المتمثلة بالتأثر بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، وأحداث التاريخ الإسلامي وأعلامه البارزين.
  • توجُّه شعراء الجهاد إلى البديع، فقد ضمنوا أشعرهم ألوانًا من المحسنات البديعية التي لاقت قبولًا واستحسانًا من الذوق العام، وقد كانت سمة عامة في شعر ذلك العصر، وإن كانت النزعة البديعية في شعر الجهاد أقل ظهورًا من بقية الألوان الشعرية.

يُمكن التمثيل على شعر الجهاد بالأبيات الآتية التي قيلت في مدح الظاهر بيبرس:

سر حيث شئت لك المهيمن جار

واحكم فطوع مراك الأقدار

لم يبق للدين الذي أظهرته

يا ركنه، عند الأعادي ثار

لما تراقصت الرؤوس وحُركت

من مُطربات قسيِّك الأوتار

حملتك أمواج الفرات ومن راى

بحرًا سواك تقله الأنهار

الشعر الاجتماعي

انقسم الشعر الاجتماعي لعدّة أقسام أهمها ما يأتي:

  • الشكوى والمعاناة.
  • النقد الاجتماعي.
  • المظاهر الحضارية والثقافية.

لقد تميّز الشعر الاجتماعي بعدّة خصائص منها ما يأتي:

  • اتخاذ الشعراء نمط المقطوعات الشعرية القصيرة في التعبير عنه.
  • ميوله للغة السهلة الميسورة.
  • شعبية الأسلوب التي تلامس الذوق العام.
  • خلوّه من التعقيد في الصور الشعرية، فقد كانت صورًا شعرية بسيطة لا تميل إلى التعقيد.

يُمكن التمثيل على الشعر الاجتماعي بالأبيات الآتية:

لي جُبة فنيت مما أنشيها

وما أخيطها إلا بأشراس

ورثّ شاشي حتى ظن مبصره

أن العناكب قد صُبت على راسي

ولي عيالبهم قد عيل مصطبري

وصرت للهم فيهم مثل بُرجاس

يسعون حولي كالجرذان من سغب

مقرضين بأنياب وأضراس

شعر المدائح النبوية

تطوّر شعر المدائح النبوية عبر الزمن كثيرًا وصولًا إلى العصر المملوكي، فقد ظهر سابقًا في حياة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، إلّا أنّها أصبحت ظاهرة تستدعي الانتباه في العصر المملوكي، وقد يُعزى السبب في هذا إلى تعمّق الشعور الديني عند الناس نتيجة الغزو المُتتالي لبلاد المسلمين والشعور العام بالتقصير في حق الرسول عليه الصلاة والسلام واليأس من القدرة على تحصيل التغيير المطلوب.

تميّز شعر المدائح النبوية بعدة خصائص منها ما يأتي:

  • الحديث عن شخصية الرسول عليه الصلاة والسلام وشمائله الكريمة.
  • اتخاذه مثلًا وأسوة حسنة في اشعارهم.
  • ذكر بعض الوصايا التي حث عليها الرسول الكريم.
  • إبراز كم الشوق والحنين لقبر الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • الحديث عن الرغبة في الاعتمار والحج وزيارة الأماكن المقدسة.

ويُمكن التمثيل على شعر المدائح النبوية بالأبيات الآتية:

أمن تذكر جيران بذي سلم

مزجت دمعًا جرى من مقلة بدم

أم هبت الريح من تلقاء كاظمة

وأومض البرق في الظلماء من إضم

فما لعينيك إن قلت اكففا همتا

وما لقلبك إن قلت استفق يهم

أيخسب الصب أن الحب منكتم

ما بين مضطرب منه ومنسجم

شعر التصوف

نشأ شعر التصوف في ظل الإسلام، واستمدّ أصوله من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، حيث مال المُتصوفون إلى الورع والزهد، والحديث عن الفرائض الدينية وصفاء القلب وصفات الكمال الروحي لدى الصوفي، وقد تعدّدت موضوعات شعر التصوف كثيرًا منها: شعر الزهد، شعر الحب الإلهي، الحنين والتشوق إلى الحجاز، الاستغاثة والمُناجاة.

تميّز شعر التصوف بعدّة خصائص وهي كالآتي:

  • استخدام الرمز

حيث لجأ شعراء التصوف إلى استخدام الرمز في أشعارهم، وقد كانت ظاهرة جلية عندهم، فقد مالوا لاستخدام ألفاظ الشعر الخمري مثلًا للتعبير عن معانٍ روحية معينة فوراء كلّ كلمة أو رمز دلالة مُعينة.

  • المصطلحات الصوفية

حيث استخدم شعراء التصوف مُصطلحات خاصة بهم عبّروا بها عن عالمهم وهي مصطلحات غريبة عن غير المُتصوفة.

  • الوحدة الموضوعية

حيث اقتصر الشعر الصوفي على التعبير عن التجربة الصوفية فقط.

  • المصطلحات الدينية

حيث تأثر المُتصوفة بمُصطلحات القرآن والسنة النبوية كثيرًا.

  • طول القصيدة

حيث كانت مُعظم قصائدهم بالغة الطول.

يُمكن التمثيل على شعر التصوف بالأبيات الآتية:

يا صاحب القبر المقيم بيثرب

يا منتهى أملي وغاية مطلبي

يا من به في النائبات توسلي

وإليه من كل الحوادث مهربي

إن كان رؤيتك الرفيعة في العلا

منصوبة فالفعل فعل تعجب

الحجب ترفع والجهات أنيسة

والمجتبي يغشاه نور المجتبي

4الآداب
مزيد من المشاركات
حكم وأمثال عن الوقت

حكم وأمثال عن الوقت

حكم وأمثال عن الوقت الوقت معلم من لا معلم له. الفرق بين الناجح والفاشل ليس فرق في العقول ولكن فرق في تنظيم الوقت. الوقت عبارة عن كنز إن ضاع منك ضاعت حياتك. لا تقل دائماً بأن الوقت طويل لأن الوقت يمر مسرعاً دون أن نشعر به. إن عملية تنظيم الوقت يمكن أن تستمر لسنوات طويلة ولذلك عود أولادك عليها منذ الصغر. الوقت كالسيف، إن لم تقطعه قطعك. تبدأ الحياة في ثانية وتنتهي في أخرى. الوقت من ذهب إن لم تدركه ذهب. الوقت عدو مجتهد لا يقتلة الا كل مجتهد. الانسان العادي لا يهتم لمرور الوقت، لكن الانسان الموهوب
أكبر مدينة في ليبيا

أكبر مدينة في ليبيا

مدينة طرابلس طرابلس مدينةٌ عربيةٌ ليبية تأسست على يد الفينيقيين في القرن السابع قبل الميلاد، وتعتبر العاصمة الإدارية والسياسية لدولة ليبيا، وتحتلّ المرتبة الأولى بين المدن الليبية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 400 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر81 متراً، ويطلق عليها عدّة ألقاب كعروس البحر الأبيض المتوسط، وطرابلس الغرب، كما لها توأمةٌ مع عدّة مدنٍ كمدينة طشقند، وبيلو هوريزونتي، ومدريد، وبوغوتا، وبيروت، والجزائر، وإمارة دبي. موقع طرابلس تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية من ليبيا، إذ
أسباب الحروب الصليبية

أسباب الحروب الصليبية

الأسباب الدينيّة للحروب الصليبيّة ارتبطت الحروب الصليبيّة بدوافع دينيّة قويّة؛ فقد كانت الفتوحات الإسلاميّة تثير الحقد في قلوب النصارى، وكانوا يتطلَّعون لاستعادة ما فتحه المسلمون من أراضيهم، والأخذ بثأرهم، ومن أبرز الدوافع الدينيّة للحروب الصليبيّة: خُطبة البابا أوربان الثاني: حيث ألقى البابا أوربان الثاني خُطبته في جنوب فرنسا سنة 1095م، ودعا فيها الحشود المُجتمعة من الكهنة، والفرسان، وعامّة الناس إلى إطلاق حملة صليبيّة نحو البلاد الإسلاميّة؛ لنجدة المسيحيّين هناك، وتخليصِ بيت المقدس من سيطرة
اسم صغير الثعبان

اسم صغير الثعبان

ما اسم صغير الثعبان؟ لا يوجد اسم محدّد لصغير الثّعبان في اللغة العربيّة؛ لذلك يُطلق عليه اسم الفرخ، وهو اسم عام يُطلق على صغار الحيوانات البيوضة، ومع ذلك فمن المعروف أنّ 70% فقط من الثّعابين تضع بيضاََ وتُسمى ثعابين بيوضة (بالإنجليزيّة: Oviparous)، أما الثّلاثين بالمئة الباقية والتي تعيش غالباََ في المناخات شديدة البرودة فتفقس فراخها داخل جسمها وتلد مثل الثّدييات. شكل صغير الثعبان تتفاوت أوزان وأطوال الثعابين الصغيرة في بداية حياتها بصورة كبيرة تبعًا لأنواعها، كما تتفاوت صفات الثعبان اعتمادًا
حكمة مدرسية

حكمة مدرسية

المدرسة هي المنزل الثاني للطالب حيث يقضي أغلب وقته فيها من أجل التعلم واكتساب المعرفة في كل شؤون الحياة، وإليكم في مقالي هذا حكم مدرسية والتعلم، أتمنى أن يعجبكم. حكمة مدرسية التعلم يضاعف المواهب. المعرفة قوة. من فتح مدرسة أقفل سجناً. غاية العلم الخير. يتعب المرء من كل شيء إلّا العلم. كل عز لم يؤيد بعلم فإلى الذل يصير. علم بلا فعل كسفينة بلا ملاح. العلم رأسمال لا يفنى. الجاهل يؤكد والعالم يشك والعاقل يتروى. العلم هو التطور السامي للمعارف العامة. رأسمالك علمك، وعدوك جهلك. نصف العلم أخطر من
لماذا سمي بيت الله الحرام بالحرام

لماذا سمي بيت الله الحرام بالحرام

سبب تسمية بيت الله الحرام سمّى الله -تعالى- الكعبة في القُرآن بالبيت الحرام، لقوله: (جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِلنَّاسِ)، ويرجع السبب في ذلك إلى عدة أقوال نوردها على النحو الآتي: لعظمته وحُرمته، وحُرمة القتال والصيد عنده. لأن إبراهيم -عليه السلام- لما وضع الحجر الأسود في الكعبة عند بنائها، أضاء من جميع الجهات، فحرمه الله -تعالى- إلى حيث انتهى نوره. لما أهبط الله -تعالى- آدم -عليه السلام- إلى الأرض خاف على نفسه من الشيطان، فاستعاذ منه بالله -تعالى-، فأرسل الله
ما فوائد الصبار للجسم

ما فوائد الصبار للجسم

فوائد الصبّار فوائد الصبّار حسب درجة الفعالية يمكن للصبار (بالإنجليزية: Prickly Pear) أن يقدّم العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، ولكنّ فعاليته غير مؤكدة لجميع هذه الفوائد، ونذكر منها ما يأتي: احتمالية فعاليته Possibly Effective خفض مستويات السكر في الدم: حيث ظهر أنّ استهلاك جرعةٍ واحدةٍ من نبات الصبار من قِبل بعض الأشخاص الذين يعانون من السكري قد قلّل مستويات السكر في الدم لديهم بنسبة تتراوح بين 17% إلى 48% ولكن لا يوجد حتى الآن ما يؤكد أنّ استهلاكه المستمرّ مدّةً طويلة قد يمتلك هذا التأثير،
جاريث بيل (لاعب كرة قدم ويلزي)

جاريث بيل (لاعب كرة قدم ويلزي)

تعريف حول ج اريث بيل اللاعب جاريث بيل من اللاعبين المشهورين عالمياً من خلال مسيرته الطويلة مع كبار الأندية العالمية، وفيما يأتي نبذة عنه: الاسم جاريث فرانك بيل بلد الأصل ويلز تاريخ الميلاد 16 - 07 - 1989م مكان الميلاد كارديف - عاصمة ويلز نوع الرياضة كرة القدم النادي الحالي ريال مدريد المركز جناح أيمن رقم اللاعب 18 حياة ج اريث بيل الشخصية وُلد جاريث بيل في العاصمة الويلزية كارديف صيف عام 1989م، لأبٍ يعمل مديرًا لمدرسة، وأمّ تعمل مديرة للعمليات، درس في مدارس كارديف وتعلّم هناك، وكان أساتذته في