خصائص الرسائل الديوانيّة الرسائل الديوانية هي الرسائل والمحادثات المكتوبة على الأوراق وغيرها من الأمور التي كُتب عليها قديمًا أو حديثًا، وتختصّ بين الملوك، والأمراء، والسياسيين، والسلاطين، وسُمّيت بالرسالة السلطانية، وقيل أيضًا أنّ هذه الرسالة الديوانية هي الرسالة السياسية، ومن خصائصها ما يأتي: البساطة وتعني البُعد عن التكلّف في القول بحيث يكون سهل، كما كان يُراعي مكانة المرسل إليه وانتقاء الألفاظ السهلة البسيطة، ويُفضل عدم الإسهاب أو المبالغة. الإيجاز أي عدم الإسراف في القول، والبدء في الحديث
أبرز خصائص الرسائل الأدبية في العهد الأندلسي لم يغفل العرب عن الرسائل والمراسلات ولم تهمل أبدا حتى انتشرت الفتوحات الإسلامية ووصلت الدولة الإسلامية إلى الأندلس ومن هناك تميزوا بها ونالت الاهتمام العظيم، وحظيت القدر الأكبر من الوجود بينهم، ويعود ذلك لمكانتها، والأسلوب الذي أتيح فيها للتعبير عن مقتضيات الحياة عامة، وتميزت في الخصائص التالية: البناء الفني تتلخص خصائص البناء الفني فيما يأتي: البدء في العرض والخاتمة؛ بالدعاء أو بالدخول إلى الموضوع مباشرة. الجمل الدعائية والمعترضة؛ مثل: "أطال أيها
تعريف الخطابة تعرّف الخطابة على أنها عرض شفوي يقدّمه شخص أمام جمهور مهيّأ لاستقبال ما سيبثّه هذا الشخص من أفكار، والخطابة فن يستلزم من الخطيب تفاعلاً وتناغماً بين ما يرسله من أفكار، وإيماءات، ولغة جسد تحقّق جميعها الغاية الرئيسية من خطابه وهي التأثير في الجمهور، والحصول على تأييد، ورد فعل إيجابي بخصوص ما يثيره من مواضيع في خطبته، لاسيما أنّها تستخدم للتحفيز والإقناع، والخطابة فنّ أدبي ضارب في جذور التاريخ استخدمه البشر منذ زمن بعيد لغايات سياسية، واجتماعية، واقتصادية تدور جميعها في فلك الحفز
خصائص الحكاية على لسان الحيوان إنّ فن الكتابة على لسان الحيوانات هو من الفنون الأدبية القديمة في التاريخ، ولهذا الفن اسم شائع هو "الخرافة" لأنّ العمل قائم على حديث الحيوانات ونحو ذلك، وهذا من الأمور التي لا تحدث في الواقع إطلاقًا، وقد وضع الباحثون خصائص لتمييز هذا الفن والمحافظة على أصالته، ومن تلك الخصائص ما يأتي: قِصَر القصة في أغلب الأحيان نظرًا لما تحمله من عبرة وأخلاق. عدم اقتصارها على النثر وإنّما قد تكون في الشعر أيضًا. محدوديّة أحداثها واقتصارها في الغالب على حدث واحد غير قابل للتفريع.
خصائص التناص من خصائص التناص في اللغة العربية ما يأتي: تفاعل النصّ الذي يكتبه الأديب أو المؤلف مع نصوص أخرى بإقامة علاقة متناصة مع تلك النصوص، بحيث تندمج هذه النصوص أو الأفكار مع النص الأصلي ليتشكل نصًّا جديدًا واحدًا متكاملًا. تكثيف ذهن المؤلف وإثراء لغته وأسلوبه في النص. تكثيف ذهن القارئ من خلال تداخل النصوص وتعزيز شغفه في البحث عمّا وراء السطور. إحياء بعض النصوص الأدبية من خلال محاكاتها والكتابة على غِرارها. إظهار ثقافة الأديب من خلال استيحائه لعدة معانٍ وموضوعات مُتَناصَّة. يُلغي التناص
مفهوم التراجيديا تُعرّف التراجيديا أو المأساة بأنها أحد فروع الدراما التي تتعامل مع الأحداث الحزينة أو الصعبة التي يواجهها الممثل أثناء أداء عمله الفني سواءً في البطولة أو كدور ثانوي بأسلوب جاد وحازم، وبالإمكان تطبيق مصطلح تراجيديا على الأعمال الأدبية الأخرى مثل الرواية. خصائص التراجيديا تعد التراجيديا جزءًا مهمًا في الفن المسرحي والتمثيل ، وهي لقب لوصف "المأساة" في المسرحية والرواية، أما التراجيديا عند أرسطو فهو يبين ست خصائص مختلفة لا بد من امتلاكها؛ أولها أنها تقليدية، وتتّبع مفهوم أساوي
الخصائص العامة الأدب المملوكي قلة الأغراض الشعرية المطروقة: فقد انحصر النثر في الكتابة الديوانية والرسائل الإخوانية التي كانت تُرسل بكثرة في العصر المملوكي. توجُّه الأدباء كان يخدم السلاطين أكثر من كونه يخدم الأدب: حيث عمل أفضل الأدباء، وأبلغهم لغويًا في ديوان الإنشاء؛ لما في تلك المكانة من إجلال وتقدير بين الناس، فقد خوطب من يعمل في ديوان الإنشاء بالشيخ الأجل هيبة ووقارًا له. قلة المعاني الشعريّة نتيجة انتشار العاميّة آنذاك: وعدم القدرة على توليدها مما أضعف استخدام الصورة البيانية، حيث لجأ
خصائص الأدب في العصر العباسي ازدهر الأدب في العصر العباسي بصورة كبيرة، وفيما يأتي مجموعة من أبرز خصائص الأدب في العصر العباسي: خصائص الشعر في العصر العباسي تأثر الشعر في العصر العباسيّ بالعديد من العوامل مثل المجون وشرب الخمر وانتشار حركة الزندقة وغيرها من الحركات المخالفة للدين الإسلاميّ، وكانت لهذه العوامل تأثيرًا على ثقافة الشعب ممّا انعكس على أفكار الشعراء فكان لقصائدهم خصائص خاصة بها، نذكر منها ما يأتي: وضوح المعاني وابتعاد الشعر عن التعقيد نظرًا لاستخدام الشعراء أسلوب الوضوح واستعمال
أسلوب الجاحظ الأدبي في الكتابة يشمل أسلوب الجاحظ في الكتابة ما يأتي: الأسلوب السهل والسلس ابتعد عن الألفاظ الوعرة والحادة، ولم يتبع الصنعة في كتاباته فلم يعمد إلى السجع المتصنع، بل اتبع أسلوب المزاوجة وهو نوعٌ من أنواع السجع ، حيث تأتي جمل متتالية فيها نغمة موسيقية، ولا تتبع القافية ولا تسير على سجعةٍ واحدةٍ، وكان هذا الأسلوب يخرج معه عفواً دون تكلف خاطر، وقد استمد هذا الأسلوب من استماعه للعرب الفصحاء ومراودته لحلق اللغة والآداب. الأسلوب الموسوعي تقدّم أنّ الجاحظ قد شغف بالقراءة وهذا الشغف
ما هو أدب الرحلات بداية لابد من الإشارة إلى تعريف أدب الرحلات، والذي يمكن وصفه بأدب الرحلة الواقعية، وهي الرحلة التي يقوم بها الرحالة إلى بلد من بلدان العالم، ويقوم بتدوين ووصف ما شاهده من عادات وسلوك وأخلاق، وتسجيل دقيق للمناظر الطبيعية التي شاهدها، هذا إلى جانب سرد مراحل رحلته مرحلة بمرحلة أو يجمع بين كل هذا في آن واحد. خصائص أدب الرحلات يتميّز أدب الرحلات عن غيره من الأجناس الأدبية النثرية بعدة خصائص، وفيما يأتي أبرزها: الواقعية فالرحّالة رجل واقعي عاش في الواقع وسافر إلى أماكن حقيقية وخالط
ذكريات خزانة مكتبي اليوم وعند جلوسي أمام خزانة مكتبي، حيث أردتُ ترتيبها، وقعت أوراق من يدي، فرفعتها من الأرض وبدأتُ أقرأُ فيها، فوجدت فيها ذكرياتٍ جميلةً، جمعتني بأناس أحببتهم، ذكّرتني بذاك الزمن الجميل الذي قضيته معهم، جال في ذاكرتي ما كُنا نفعله عند المحن وصواعق الدراسة، هذه الأوراق كانت من صديقة أعتبرها أختي وأغلى من أختي. ذكرتني هذه الأوراق بصفاء قلوبنا وحبنا الكبير لبعضنا، هذه الأوراق المتساقطة هي التي كنا ندرس بها، والتي تحوي ما كنا ندرسه في السابق، لها تأثيرها على نفسي؛ إذ أعتبرها من
الأمير خالد بن فيصل آل سعود هو الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود ، تميز هذا الأمير السعودي بحبه للشعر و إهتمامه بالأدب والفن، له دواوين شعرية مليئة بالقصائد الجميلة، وبالإضافة إلى الشعر فلديه أيضاً موهبة فنية في مجال الرسم، و له العديد من اللوحات الفنية الجميلة وقد تصدرت دواوينه قائمة أشهر الكتب العالمية. أجمل قصائد الشاعر الكبير خالد الفيصل الامير خالد الفيصل الشاعر والاديب والفنان السعودي ساهم بالعديد من الاعمال الادبية، ومن أشعاره: قصيدة بشروني عنك بــشروني عـنك ما يــدرون عــنـي
خاتمة عن الشهيد ختامًا لا يسعنا أن نقول أكثر من أنّ الشهيد هو ذلك العملاق الذي يقف أمامنا عاليًا بشموخ، ننظر إليه فنقرأ في قسمات وجهه معاني العزة والشجاعة والكرم والإيثار، هو الذي نتعلّم منه معنى أن يكون الإنسان حرًّا، أن يكون عزيزًا لا يذلّ الرقاب لغير الخالق سبحانه، هو الذي نجلس أمامه بخشوع نتعلّم منه جوهر الحياة ولماذا قد نبقى أحياء بعد موته، لماذا علينا أن نتابع من بعده ذلك الطريق الطويل المسمّى طريق الحياة، لماذا علينا أن نضمّخ أيدينا بدمائه ولماذا علينا أن نذكره، باختصار هو الشهيد، هو
وطنٌ نفخر به أخيرًا إنني بكل فخرٌ بوطني الغالي كتبتُ كلماتي وكلي شوقٌ وحنينٌ لتقبيل ترابه الغالي ولثم رحيق زهوره العطرة، ما أغلاك يا وطني وكلي فخرٌ بك وبإنجازاتك العظيمة، وطني يا من تمتلك الحب والأحلام والشباب الذين يفتخرون بك ويذودون عنك كل أذى فهم لا يترددون في الدفاع عن ثراك وبذل أرواحهم في سبيل حمايتكَ من المغتصبين الطغاة، الذين ليس لهم همٌ سوى نهب خيراتك وقتل كل جميلٍ فيك، إنهم لا يعلمون أن الوطن ليس مساحة من الأراضي وإنما هو الفخرُ والذخيرة والحب والسلام والتعاضد والتكاتف ضد كل أذى. وطني
حفظ اللسان عبادة حفظ اللسان عبادة عظيمة يجب على كل إنسان أن يحرص عليها، وألّا يسمح لنفسه بالتلفظ بأي كلام غير مفيد، أو الخوض في أعراض الناس، لأن هذا يجعله يكتسب الكثير من السيئات، وأن يحفظ لسانه فلا يتكلم إلا بالخير، ولا يكون كلامه إلا من باب الموعظة الحسنة و الإحسان إلى الناس وتقديم ما هو مفيد لهم. وحفظ اللسان يحفظ هيبة الإنسان وكرامته ويمنعه من أن يقول كلامًا غير هام؛ لأن من يكثر كلامه يكثر سقطه، وحفظ اللسان يحفظ للإنسان قيمته لأنه يمنعه من الخوض في أحاديث تافهة، ويمنعه من قول أسرار الناس أو
خاتمة عن تعريف حروب الرّدة في الختام، لا بدّ لجميع المسلمين أن يعرفوا معنى حروب الردة ولماذا حصلت وكيف حصلت، والظروف التي قامت بها كي يعلموا حجم التضحيات التي قدمها صحابة رسول الله -عليه السلام- بعد وفاته كي يحافظوا على الدولة الإسلامية من الضعف والانهيار. خاصة في ظلّ ظهور المنافقين على حقيقتهم بعد التحاق الرسول -عليه السلام- بالرفيق الأعلى، لأنهم لم يكونوا يؤمنوا بالإسلام حقيقة وكان إيمانهم زائفًا، وظنوا أنهم يستطيعون بث الشك والفرقة في نفوس المسلمين. الإسلام دين التسامح والعدل، لكن لا ينبغي
خاتمة عن مظاهر بر الوالدين ختامًا، تتعدد مظاهر برّ الوالدين ، وهي ليست محصورة في أمرٍ معين، ولا تتوقف عند وفاة الوالدين أو أحدهما، وهذا من رحمة الله تعالى وفضله على عباده أن جعل باب برّ الوالدين مفتوحًا دائمًا، ويكون هذا بإكرامهما في حياتهما بمختلف أنواع البرّ، والصدقة عنهما والدعاء لهما وإنفاذ عهودهما بعد وفاتهما. كما أنّ من برّ الوالدين طلب رضاهما في كلّ شيء بشرط ألا يُخالف هذا رضا الله تعالى، وأن يكون التعامل معهما دومًا مقرونًا بالحب واللطف بالمعاملة، ومساعدتهما في كلّ شيء يحتاجان إليه،
وطني أرض الحب الخصبة في مسك الختام أقول: وطني أرض الحب الخصبة، فهي التي تنبت أطيب البشر، أصلها ثابت وفرعها في السماء، تجود بالحب بطيب الثمر، وتسقي الكون شهدًا وسكرًا، وتطفي للعين بهجتها، وللروح رونقها، وفيها للسعادة ألف باب، وأهلها هم الأطايب الأحباب، فتربتها وفاء، وماؤها نقاء، وسماؤها كبرياء، عرفت طعم العز فما هانت، ومعنى الصمود فما رضخت، وعلمت بأن المستحيل لا وجود له، فكانت جنة قبل الجنة، فالعيش فيها رغيد، والإنسان فيها سعيد، وعزيمة أهلها صلبة كالحديد، علمت الكون أن يتقدم فأزهر، وروّته العزة
خاتمة عن أهميّة العلم والعمل للفرد والمجتمع ختامًا، إنّ للعلم والعمل أهمية قصوى على حياة الفرد والمجتمع؛ إذ يعود عليهما بالخير الكثير، فيُصبح الفرد المتعلم أكثر مكانة بين غيره من أبناء المجتمع، كما يحصل على فرص عمل أفضل من سواه، إضافة إلى أنّ الفرد العامل لا يكون عالة على مجتمعه وإنما يكون عضوًا فاعلًا فيه يقوم بواجباته ويؤدي مهامه على أكمل وجه. أما المجتمع الذي يتميز بارتفاع نسبة المتعلمين لديه ويشغل أبناؤه العديد من المناصب في الدولة فإنه يُعدّ من المجتمعات الناجحة والقوية. خاتمة عن مكانة
الاتصال الرقمي ثورة تكنولوجية في الختام، إنّ الاتصال الرقمي أحدث ثورة اتصال رائعة، وتطورت بفضله الاتصالات وتناقل المعلومات وأصبحت التكنولوجيا متاحة للجميع وبأبسط الطرق، وحلت تقنيات الاتصال الرقمي مكان طرق الاتصال التقليدية. ويمتلك الاتصال الرقمي ميزات عديدة ونقاط قوة كثيرة، وقد دخل هذا الاتصال في جميع مجالات الحياة الاقتصادية والسياسية والتعليمية والاجتماعية، وجعل التنمية متاحة في جميع الأوقات وقادرة على مسايرة جميع التغيرات؛ لاستغلال الموارد والمعلومات المتوفرة في جميع الأوقات. يتميز الاتصال
خاتمة بحث عن أهميّة اللغة العربيّة ختامًا، إن الحديث عن اللغة العربية حديثٌ ذو شجون لأنّها من اللغات التي تضمّ الكثير من القواعد والأساس التي تحتاج إلى تركيزٍ وفهمٍ عميقين، واللغة العربية أمّ اللغات، وهي من اللغات السامية التي لها شأنٌ عظيم بصفتها لغة أهل الجنة، حيث شرّفها الله تعالى بأن جعلها لغة القرآن الكريم، وفي هذا البحث تمّ التركيز على اللغة العربية كلغة مهمة يتحدث بها أكثر من مليار مسلم، ولها مكانتها العظيمة لأنها تتميز عن سائر اللغات بصفتها لغة السحر والبيان. ومن أراد أن يتعرف إلى
الكلمة الطيبة تملأ القلب نورًا في الختام، الكلمة الطيبة تملأ القلب نورًا وسعادة وبهجة، فهي سبب لنيل المحبة وتثبيتها في القلوب، كما أنّ الكلمة الطيبة سببٌ لنيل رضى الله ورسوله لأن الكلمة الطيبة صدقة وتأثيرها كبير على الناس. فالشخص الذي يسمع الكلمة الطيبة يشعر بسعادة بالغة وتمتلئ نفسه بالطاقة الإيجابية ويصبح أكثر تفاؤلًا وأكثر إقبالًا على الحياة، لهذا فإنّ الكلمة الطيبة مفتاح للقلوب وتملأها بكل ما هو جميل، خاصة أنّ الإنسان عندما يسمع الكلمة الطيبة سواءً أكانت مدحًا أو ثناءً أو نقدًا إيجابيًّا أو
خاتمة بحث عن أهمية الصحة والسلامة المهنية في الختام، لا بدّ أن يعي الجميع أهمية الصحة والسلامة المهنية من عدّة نواحٍ؛ سواء على مستوى الفرد أو على مستوى المنشأة التي يعمل فيها، إذا إنّ الصحة والسلامة المهنية من ضروريات استمرار الإنتاج المهني والحفاظ على جودة سير العمل. وتوفير بيئة عمل آمنة يعني شعور العمال بالأمان والاهتمام، وحرصهم على تقديم أفضل ما لديهم من خبرات في مجال العمل، لأنهم سيشعرون بالانتماء إلى المؤسسة التي يعملون بها، ويشعرون بأن عليهم تقديم الأفضل. كما أن أهمية الصحة والسلامة
خاتمة بحث عن أهمية الزراعة في الختام، لا بدّ من زيادة الوعي بأهمية الزراعة وتعريف الناس بها من جميع النواحي وكيف أنها الأساس في تحقيق الاكتفاء الذاتي من مختلف أنواع المنتجات الزراعية وخاصة الأساسية من خضروات وفواكه وقمح وشعير. الدول التي لم تزل تشجع ممارسة الزراعة بأنواعها كنشاط أساسي يمارسه مواطنوها هي دول غنية بإمكانياتها ومكتفية ذاتيًا، وبالتأكيد أنها تتجه للتصدير في مرحلة ما من مراحلها، فالدول التي تحافظ على أراضيها الزراعية تحتفظ بمكانة اقتصادية متقدمة بين الدول. أهمية الزراعة تأتي من