خصائص شعر حافظ إبراهيم

خصائص شعر حافظ إبراهيم

خصائص شعر حافظ إبراهيم

تتلخص خصائص شعر حافظ إبراهيم فيما يأتي:

الاعتماد على المعاني بسيطة المُفرادت

ويعني أنّه بعُدَ عن الألفاظ الغريبة والمعقدة في اللغة العربية؛ وذلك لأنّه كان يكتب لجميع طبقات المجتمع المتعلم وغير المتعلم، وأنّه قد سُمي بشاعر الشعب، وذلك من أجل استثارة العاطفة وإنشاء التراكيب التي تفهمها جميع مستويات المتلقين من الملوك إلى المتعلمين إلى العامة.

الوحدة الموضوعية

لم يكن يُبالغ في هذا الأمر إطلاقًا؛ لأنّه أراد إيصال الموضع من كل جوانبه كأنه أرد القول بأنّ القصيدة يجب أن تكون عن موضوعٍ واحدٍ، أو أنّها يجب أن تعالج موضوعًا واحدًا.

اعتماد شعره على وصف ما يدور حوله من حقائق

أراد حافظ إبراهيم وصف ما يدور في المجتمع من حوله، وهذا يدل على أنّ شعره كان متصلًا اتصالًا تامًا على ما يحصل حوله من مجريات وحقائق، مثل: التكافل الاجتماعي الذي برز في شعره، وكان ذلك من خلال نظمه للأشعار التي تحث المجتمع على مَدّ يد العون للبؤساء واليتامى والمساكين.

الاعتناء بالألفاظ

كان حافظ إبراهيم مهتمًا في التعلم جدًا، وذلك شكّل عنده شيئا يُسمى السجية، ويعني ذلك "أنّه من كثرة تعلمه وما كان يحمل من العلم كان الأمر عليه يسيرًا بأن يهتم في الألفاظ، وذلك لكثرة حفظه من الألفاظ العربية القديمة والحديثة، والقدرة على نظمها كما أراد وفي جودةٍ عالية"، ويدل هذا الأمر على ذكائه الشديد، وأنّه اهتم في الألفاظ من أجل كتابة قصيدة كاملة البناء والمعنى.

نقاء الصّياغة الشّعريّة

حيث تعلق حافظ إبراهيم في الأدب العربي ، وكان مولعًا فيه إلى حدٍ كبير، وقد كان متأثرًا في الشعر القديم والحديث، وكان يُطالع كثيرًا ويحفظ من القصائد الشعرية والكتب عددًا كبيرًا.

التطرق إلى أمور العقل

تطرق إلى أمور العقل، وذلك ليقول أنّ هنالك الكثير من الأمور التي يجب إعادة معالجتها في وقتٍ أو في آخر، وكأنه كان يعلم تداعيات الكثير من الأمور، مثل: اليتامى والفقر والحاجة والجوع والذل، الذي كان سائدًا في ذلك الوقت.

شديد البعد عن الخيال

ذلك لأنّه كان بائسًا وحزينًا، مما جعله فاقدًا للرغبة لكي ينظر إلى الأشياء بنظرةِ تأمل واستشعار، وهذا الأمر انعكس على شعره، بحيث إنّه كان فاقدًا للوصف الذي يُحرك المشاعر والأحاسيس، وذلك يعود به إلى حيث بداية حياته في الكفاح، وكونه قد نشاء يتيمًا.

نماذج من شعر حافظ إبراهيم

نماذج من شعر حافظ إبراهيم فيما يأتي:

قصيدة لمحت من مصر ذاك التاج والقمرا

قال حافظ إبراهيم:

لَمَحتُ مِن مِصرَ ذاكَ التاجَ وَالقَمَرا

:::فَقُلتُ لِلشِعرِ هَذا يَومُ مَن شَعَرا

يا دَولَةً فَوقَ أَعلامٍ لَها أَسَدٌ

:::تَخشى بَوادِرَهُ الدُنيا إِذا زَأَرا

بِالأَمسِ كانَت عَلَيكِ الشَمسُ ضاحِيَةً

:::وَاليَومَ فَوقَ ذُراكِ البَدرُ قَد سَفَرا

يَؤولُ عَرشُكِ مِن شَمسٍ إِلى قَمَرٍ

:::إِن غابَتِ الشَمسُ أَولَت تاجَها القَمَرا

في ساحة البدوي حلت ساحة

قال حافظ إبراهيم:

في ساحَةِ البَدَوِيِّ حَلَّت ساحَةٌ

:::عِزُّ البِلادِ بِعِزِّها مَوصولُ

وَأَتى الحُسَينُ يَزورُ قُطبَ زَمانِهِ

:::يَرعى وَيَحرُسُ رَكبَهُ جِبريلُ

زادَت مَواسِمُنا بِطَنطا مَوسِمًا

:::لِمَليكِهِ التَقديسُ وَالتَبجيلُ

بِالساحَتَينِ لِكُلِّ راجٍ مَوئِلٌ

:::وَلِكُلِّ عافٍ مَربَعٌ وَمَقيلُ

6الآداب
مزيد من المشاركات
كيفية تقشير الساقين

كيفية تقشير الساقين

طرق طبية لتقشير الساقين هناك العديد من الطرق، والاجراءات الطبية التي تُساعد على تقشير الساقين، ومنها: أحماض البيتا هيدروكسي: تُساعد أحماض البيتا هيدروكسي على تقشير البشرة وخاصةً البشرة المُعرضة لحب الشباب، وهناك العديد من أحماض البيتا هيدروكسي مثل حمض الساليسيليك. أحماض الألفا هيدروكسي: تعمل أحماض الألفا هيدروكسي مثل الجليكوليك، واللاكتيك، والستريك على كسر روابط الجلد الميت بسطح البشرة؛ لإزالة خلايا الجلد الميت. طرق طبيعية لتقشير الساقين السكر والليمون يُساعد عصير الليمون على تفتيح البشرة، أما
ما بين النهرين

ما بين النهرين

ما بين النهرين بلاد ما بين النهرين، هي دولة العراق الواقعة في الجنوب الغربيّ من قارة اسيا، أُطلق عليها خلال العصور القديمة اسم بلاد ما بين النهرين، وهي المنطقة التي أدت السهول الرسوبية واسعة النطاق فيها، إلى ظهور بعض الحضارات الأولى في العالم، بما في ذلك حضارات سومر، والعقاد، وبابل، وآشور، وأصبحت هذه المنطقة الغنية، تشكل جزءاً كبيراً من ما يسمى بالهلال الخصيب، والتي أصبحت فيما بعد جزءاً ثميناً من السياسات الإمبريالية الأكبر، بما في ذلك السلالات الفارسية، واليونانية، والرومانية المتنوعة، وبعد
أجمل عصافير في العالم

أجمل عصافير في العالم

أجمل العصافير في العالم ندرج فيما يأتي أجمل أنواع العصافير في العالم: عصفور الجولديان يُعد عصفور الجولديان (بالإنجليزية: Gouldian finch) من أجمل العصافير في العالم، نظرًا لألوان ريشه المتعددة واللامعة التي تجعله نابضًا بالحياة؛ حيث يمتلك كل من الذكور والإناث ريشًا باللون الأزرق، والأخضر، والأرجواني، والأصفر، والأحمر، والأسود مع وجود بعض الاختلافات إذ يكون لون ريش الذكور أكثر وضوحًا من ريش الإناث. وتُعد عصافير الجولديان عصافير اجتماعية جدًا مع العصافير من جنسها، ولكنّها لا تحب التعامل مع البشر،
المحسنات البديعية في قصيدة وصف الحمى

المحسنات البديعية في قصيدة وصف الحمى

المحسنات البديعية في قصيدة وصف الحمى فيما يأتي أبرز المحسنات اللفظية والمعنوية التي اشتملت عليها أبيات القصيدة: المحسنات اللفظية في القصيدة فيما يأتي أبرز المحسنات اللفظية التي ظهرت في القصيدة: الجناس للجناس نوعان هما: الجناس التام، والجناس الناقص، فيما يأتي أمثلة على كلا النوعين: من الأمثلة على الجناس التام الوارد في القصيدة ما يأتي: وَإِن أَسلَم فَما أَبقى وَلَكِن سَلِمتُ مِنَ الحِمامِ إِلى الحِمامِ فَإِنَّ لِثالِثِ الحالَينِ مَعنىً سِوى مَعنى اِنتِباهِكَ وَالمَنامِ من الأمثلة على الجناس
المحسنات البديعية في قصيدة سلوا قلبي

المحسنات البديعية في قصيدة سلوا قلبي

قصيدة سلوا قلبي يقول أحمد شوقي في هذه القصيدة: سَلو قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَوماً تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا وَلي بَينَ الضُلوعِ دَمٌ وَلَحمٌ هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا تَسَرَّبَ في الدُموعِ فَقُلتُ وَلّى وَصَفَّقَ في الضُلوعِ فَقُلتُ ثابا وَلَو خُلِقَت قُلوبٌ مِن حَديدٍ لَما حَمَلَت كَما حَمَلَ العَذابا وَأَحبابٍ سُقيتُ بِهِم سُلافاً وَكانَ
الاقتباس في البحث العلمي

الاقتباس في البحث العلمي

يعبر مفهوم الاقتباس في البحث العلمي عن العملية التي يتم من خلالها نقل كلمات الباحث أو المؤلف، وتكون بشكل حرفي وبدون تعديل، ويقوم الناقل بمراعاة بعض الشروط للاقتباس، حتى تكون عملية النقل أو الاقتباس صحيحة ولا تنسف حقوق الباحث والمؤلف الأصلي، ويُستخدم الاقتباس لدعم البحث أو المحتوى وكمؤشرات أداء داخل البحث، وهي تعكس جودة البحث وتأثيراته. أهمية الاقتباس في البحث العلمي يقوم البحث العلمي على دراسات وأوراق بحثية، يلزم الاستشهاد بها بشكل صحيح، وإضفاء الثقة على البحث فبالتالي تزداد أهميته، وتُظهِر
الصفة والموصوف في اللغة العربية

الصفة والموصوف في اللغة العربية

الصفة تسمّى النعت، وهي من التوابع في اللغة العربية أي أنّها تتبع ما سبقها من كلام، وهي اسمٌ يدل على صفة الموصوف، وتفيد توضيحه إن كان معرفةً وتخصيصه إن كان نكرةً. علاقة الصفة بالموصوف تتطابق الصفة مع الموصوف في أمورٍ عدة: الإعراب: حيث تتطابق حركة إعراب الصفة مع حركة إعراب الموصوف، فإن كان مجروراً فإنها تُجرُّ مثله، وإن كان منصوباً نُصبت، وإن كان مرفوعاً رفُعت مثله. فنقول: هذا طالبٌ نشيطٌ، ورأيت طالباً نشيطاً، ومررت بطالبٍ نشيطٍ. التنكير والتعريف: فإذا كان الموصف معرفةً جاءت صفته معرّفةً، وإن
بحث عن ظن وأخواتها

بحث عن ظن وأخواتها

ظن وأخواتها تسمى أيضاً ( أفعال الشك، واليقين )، وهي: من الأفعال الناسخة، تدخل على الجملة الاسمية، وتنسخ المبتدأ، والخبر، فيصبح المبتدأ مفعولاً به أول، والخبر مفعول به ثانٍ، وتتكون ظن وأخواتها، من مجموعة أفعال، ومنها: ظنّ، خال، حسب، زعم، رأى، علم، وجد. أمثلة: رأيتُ طالباً مجتهداً، وجدتُ أخاكَ جالساً، ظننتُ البابَ مقفلاً. الإعراب: تعرب ظن وأخواتها على حسب مكان وقوعها في الجملة الاسمية، مثال: رأيتُ طالباً مجتهداً رأيتُ: رأى: فعل ماضٍ، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. طالباً: مفعول به أول