الصفة والموصوف في اللغة العربية

الصفة والموصوف في اللغة العربية

الصفة

تسمّى النعت، وهي من التوابع في اللغة العربية أي أنّها تتبع ما سبقها من كلام، وهي اسمٌ يدل على صفة الموصوف، وتفيد توضيحه إن كان معرفةً وتخصيصه إن كان نكرةً.

علاقة الصفة بالموصوف

تتطابق الصفة مع الموصوف في أمورٍ عدة:

  • الإعراب: حيث تتطابق حركة إعراب الصفة مع حركة إعراب الموصوف، فإن كان مجروراً فإنها تُجرُّ مثله، وإن كان منصوباً نُصبت، وإن كان مرفوعاً رفُعت مثله. فنقول: هذا طالبٌ نشيطٌ، ورأيت طالباً نشيطاً، ومررت بطالبٍ نشيطٍ.
  • التنكير والتعريف: فإذا كان الموصف معرفةً جاءت صفته معرّفةً، وإن كان الموصوف نكرةً جاءت صفته نكرةً مثله، مثل: جاء الطالب النشيط ، وجاء طالبٌ نشيطٌ.
  • تطابق الصفة الموصوف في العدد سواء في التثنية أو الجمع أو الإفراد، فمثلاً نقول: جاء الطالبان النشيطان، وجاء الطلاب النشيطون، وجاء الطالب النشيط، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه إذا كان المنعوت جمعاً لغير العاقل فإنّه يجوز أن يأتي النعت مفردأ أو جمعاً مؤنثاً، فيجوز أن نقول: هذه حضاراتٌ خالدة أو هذه حضاراتٌ خالداتٌ.
  • تطابق الصفة الموصوف في الجنس من حيث التذكير والتأنيث، فمثلاً نقول: جاءت الطالبة النشيطة، وجاء الطالب النشيط.

أنواع الصفة

تأتي الصفة على أشكالٍ متعددةٍ:

  • مفردةٌ أي على صورة كلمة واحدة ، مثل قولنا: هذا بيت جميلٌ.
  • تأتي الصفة على شكل جملةٍ إمّا اسمية أو فعليّة كقولنا: جاءتنا صديقةٌ قدمت من عمان وقولنا: تعرّفت على فتاةٍ خلقها حسن.
  • شبه جملة (ظرف أو جار ومجرور) مثل قولنا: بيع منزلٌ فوق الجبل، وقولنا: اشتريت منزلاً في الضاحية.

تجدر الإشارة هنا إلى أنّ الموصوف لا بدّ أن يكون نكرةً في حال جاءت الصفة جملةً أو شبه جملةٍ، كما أنّه في حال مجيء الصفة جملة فلا بد من أن تتصل بضميرٍ مستترٍ أو متصلٍ يربطها بجملة الموصوف.

النعت السببي

النعت السببي هو تابعٌ أو صفةٌ تأتي لبيان صفة الاسم الذي يأتي بعدها ويرتبط بهاء الضمير بالمنعوت الذي جاء قبلها، مثل قولنا: جاءت الفتاة الحسن خلقها، فكلمة "الحسن" لم تأتِ لتبيّن صفة الفتاة وإنّما جاءت لتبيّن صفة خلق هذه الفتاة الذي يرتبط ويعود على الفتاة نفسها، ويختلف النعت السببي عن النعت الحقيقي بأنّه يطابق الموصوف في أمرين فقط وهما: الإعراب والتعريف والتنكير، كما أنّه يتبع الاسم الذي يأتي بعده في التذكير والتأنيث فقط، ويعرب الاسم الواقع بعد النعت السببيّ بأنّه فاعلٌ إذا كان النعت السببيّ اسم فاعلٍ أو صيغة مبالغةٍ، ويعرب نائب فاعلٍ إذا كان النعت السببي اسم مفعول.

مزيد من المشاركات
مفهوم المنهج الوصفي المسحي

مفهوم المنهج الوصفي المسحي

الهدف الرئيس لأي بحث علمي هو فهم مشكلة البحث، حيث يسعى الباحث للحصول على إجابات على بعض الأسئلة: (لماذا، ماذا، كيف، أين، متى،..)، حيث يستخدم الباحث منهجاً علمياً واضحاً يساعده في ذلك، حيث إن اختيار التصميم الصحيح هو الطريقة الأولى في تحقيق هدف البحث، ومن تلك المناهج العلمية المنهج الوصفي المسحي وهو أحد الأنواع الرئيسة للمنهج الوصفي، ومن أبرز سماته الشمولية، حيث يلجأ الباحث العلمي إلى اعتماد المنهج الوصفي المسحي بهدف تحديد وتشخيص الواقع ووصفه بصورة شاملة ودقيقة وتقويمه، من خلال الاستعانة
حكم تارك صلاة الجمعة

حكم تارك صلاة الجمعة

حكم تارك صلاة الجمعة يأثم الإنسان بتركهِ لِصلاة الجُمعة إثماً عظيماً إذا كان ذلك من غير عُذرٍ، فقد ثبت في الحديث الشّريف عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه قال: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ لِقَوْمٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنِ الجُمُعَةِ: لقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ رَجُلًا يُصَلِّي بالنَّاسِ، ثُمَّ أُحَرِّقَ علَى رِجَالٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنِ الجُمُعَةِ بُيُوتَهُمْ)، وجاء في بعض الرّوايات أنّ من يترُكها ثلاث مرّات مُتهاوناً بها فقد طُبع على قلبه، وكان من المُنافقين، وتعدّدت أقوال
لماذا اهتم الإسلام بتقوية أواصر الأخوة بين المسلمين

لماذا اهتم الإسلام بتقوية أواصر الأخوة بين المسلمين

الأخوة في الإسلام حرصت الشّريعة الإسلاميّة على بقاء الأمّة الإسلاميّة موحّدةً، تكون بين أفرادها معاني الأخوة في الدّين والعقيدة؛ فالمسلم لا يعيش في هذه الحياة بمفرده وإنّما يُشكّل مع أخيه المسلم المجتمع الإسلامي الذي يستطيع بمجموعه تحقيق أهداف الأمّة وتطلّعاتها، كما يستطيع هذا المجتمع حمل رسالة الإسلام وتبليغها إلى البشريّة كافّة، بينما يكون التّفرق بابًا للضّعف والتّفرق، فما هي أبرز مظاهر اهتمام الإسلام بتقوية أواصر الأخوة بين المسلمين؟ وما هي أهمية ذلك؟ مظاهر اهتمام الإسلام بتقوية أواصر
مجالات إدارة الأعمال

مجالات إدارة الأعمال

إدارة الأعمال تعرف إدارة الأعمال (بالإنجليزيّة: Business Management) بأنّها أنشطة تُطبّق ضمن بيئة عمل المُؤسّسة ، وتهدف إلى تنسيق وتنظيم الأعمال حتّى يتمّ الوصول إلى النّتائج النهائيّة. كما تُعرَف إدارة الأعمال بأنّها الإشراف على النّشاطات والمشروعات لتنفيذها بالاعتماد على وسائلَ تنفيذيّةٍ صحيحة. وتُعرَف إدارة الأعمال أيضاً بأنّها الوسائل المُستخدَمة لتوجيه وتقييم وتحفيز الأفراد لتحقيق الأعمال المطلوبة. ومن التّعريفات الأخرى لإدارة الأعمال هي الطُّرق والأفعال التي يستخدمها المُدرَاء لمُعالجة
طريقة العريكة

طريقة العريكة

العريكة تعتبر العريكة من أشهر الأطباق السعودية، والتي تؤكل بكثرة خاصة في المناطق الجنوبية، وهي وجبة غنية بالسعرات الحرارية، تمد الجسم بالطاقة والحيوية، تؤكل عادة على الإفطار، وقد يضاف إليها العسل أو الجبنة، وقد تؤكل مع الحليب أو القهوة، حسب الرغبة، وفي هذا المقال سنقدم لكم طريقة عمل العريكة السعودية، بثلاث طرق مختلفة. طريقة عمل العريكة العريكة بالتمر المكونات كوبان من الطحين متعدد الاستخدامات. كوبان من الماء. رشة من الملح. نصف كوب من الزبدة غير المملحة، والتي من الممكن استخدام السمن النباتي
مظاهر الفن المعماري اليمني

مظاهر الفن المعماري اليمني

تشتهر الحضارة اليمنية بالفن المعماري الذي يعبر عن تفرد وأصالة المجتمع اليمني، فالعمارة اليمنية هي الشاهد على المستوى الرفيع الذي بلغه البناؤون اليمنيون، فقد أبدعوا في إنشاء مجموعة من المباني المتكررة، يشهد لها التاريخ من خلال بقائها مئات السنين، وتتسم العمارة اليمنية بعدة مظاهر، نذكر منها الآتي: الفكرة التصميمية المتميزة في المباني تتميز المباني في مناطق إقليم السهول الساحلية بوحدة الفكرة التصميمية الأساسية، وهي وجود نواة التصميم، كالفناء الداخلي، أو الصحن، وهو الجزء المكشوف الذي يتوسط كتلة
أعراض زيادة الصفائح الدموية

أعراض زيادة الصفائح الدموية

زيادة الصفائح الدموية يمكن تعريف زيادة الصفائح الدمويّة أو ما يُعرَف بكثرة الصفائح (بالإنجليزية: Thrombocytosis) على أنّه ارتفاع نسبة الصفائح الدمويّة عن المعدّل الطبيعيّ في الدم، وهي جزء من خلايا الدم، والمسؤولة عن منع حدوث النزيف من خلال التصاقها ببعضها لتشكيل الخثرة الدمويّة، ومثل باقي خلايا الدم الأخرى، يتمّ إنتاج الصفائح الدمويّة داخل نقيّ العظام ، ويتراوح المعدّل الطبيعيّ للصفائح الدمويّة في الدم بين 150-450 ألف صفيحة في الميكروليتر الواحد من الدم، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن تقسيم كثرة
تحليل قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب

تحليل قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب

تحليل قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب قصيدة دار جدي للشاعر بدر شاكر السياب تعدّ من أكثر القصائد التي تتحدث عن الحنين صدقًا وكثافة في المشاعر، وتحليلها كما يأتي: شرح قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب يقول بدر شاكر السياب في قصيدته دار جدي: :مطفأة هي النوافذ الكثار :وباب جدّي موصد وبيته انتظار، :وأطرق الباب فمن يجيب يفتح؟ :تجيبني الطفولة الشباب منذ صار :تجيبني الجرار جف ماؤها فليس تنضح: :"بويب"، غير أنها تذرذر الغبار. :مطفأة هي الشموس فيه والنجوم :الحقب الثلاث منذ أن خفقت للحياة :في بيت جدي ازدحمن