خصائص مدرسة البعث والإحياء

خصائص مدرسة البعث والإحياء

ما هي خصائص مدرسة البعث والإحياء

مدرسة البعث والإحياء هي اتّجاه شعري ظهر على يد محمود سامي البارودي الشاعر والوزير المصري ومجموعة من رفاقه، كان الهدف من ذلك إعادة إحياء الشعر العربي، وإعادة الروح إليه بعد عقود من الركود والجمود، وسمّيت بمدرسة البعث لأنّها بعثَت الروح في الشعر من جديد.

جدّد شعراء هذه المدرسة في الصياغة ونهجوا منهج الشعراء الكبار في البناء الفني والمعاني، وحافظوا على عمود الشعر والأوزان والقوافي، واهتموا بقوة المبنى والمعنى، وحافظوا على الصور العربية القديمة، وعلى سلامة اللغة، وأكثروا من البيان والبديع وضروب البلاغة، ومن خصائص هذه المدرسة ما يلي.

اتخاذ الشعر العربي القديم مثلاً أعلى في الكتابة الشعرية

إنّ الأساس الذي قامت عليه مدرسة البعث والإحياء هو العودة إلى الشعر القديم، وخاصّة شعر العصر العباسي كونه يمثّل ذروة سنام الشعر العربي كما يراه شعراء الإحياء، ومحاولة صياغة قصائد مُحاكية لقصائد ذلك العصر؛ إمّا بمعارضتها، وإمّا بتمثّل معاناة الشعراء القدماء واستلهام فروسيتهم ونحو ذلك.

كان شعراء هذه المدرسة يُحافظون على عمود الشعر كما حافظ عليه القدماء، وقد سبّب هذا الأمر -يعني المحاكاة- محدوديّة في مجال الإضافة الشعريّة لشعراء هذا الاتجاه؛ ذلك أنّ المحاكاة في حدّ ذاتها تنمّ على اتّباع لا إبداع.

لذلك؛ فإنّه يطغى على القصيدة الإحيائيّة محاولة مجاراة القصيدة القديمة في نمط التعبير، سواء أكان غزلًا أم وقوفًا على الأطلال أو نحو ذلك، ويكاد يُجمع الدارسون لمدرسة البعث والإحياء أنّ أحمد شوقي هو رأس شعراء الإحياء في المعارضات الشعريّة.

ومن قصائده التي عارض فيها الشعراء القدامى سينيّته التي عارض فيها سينيّة البحتري، ويقول فيها:

اِختِلافُ النَهارِ وَاللَيلِ يُنسي

اُذكُرا لِيَ الصِبا وَأَيّامَ أُنسي

وَصِفا لي مُلاوَةً مِن شَبابٍ

صُوِّرَت مِن تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ

عَصَفَت كَالصِبا اللَعوبِ وَمَرَّت

سِنَةً حُلوَةً وَلَذَّةُ خَلسِ

وَعَظَ البُحتُرِيَّ إيوانُ كِسرى

وَشَفَتني القُصورُ مِن عَبدِ شَمسِ

رُبَّ لَيلٍ سَرَيتُ وَالبَرقُ طِرفي

وَبِساطٍ طَوَيتُ وَالريحُ عَنسي

الاهتمام بالجانب البياني في الشعر

كان الشعر العربي يرزح تحت وطأة التلاعب بالألفاظ والزخرفة اللغوية قبل مجيء جماعة مدرسة الإحياء، فكان مقياس الجمال الشعري في ذلك الوقت هو الإكثار من صنوف البديع في القصيدة الواحدة، فكان الشاعر يفاخر إن هو أتى بنحو مئة نوع بديعي في قصيدته الطويلة، ولكن بعد بزوغ فجر مدرسة الإحياء انقلب الوضع واختلف.

صار اهتمام الشعراء الإتيان بقصائد تعيد للشعر رونقه القديم، فأماتوا الشعر الذي يهتم بالجانب البديعي واهتمّوا باستلهام الصور الشعرية البيانية كما كان في شعر القدماء، وكان السبيل إلى ذلك هو المعارضة والمحاكاة.

مثلًا أحمد شوقي حين كتب "نهج البردة" استطاع أن يأتي بصور شعريّة بيانيّة ربّما تفوّق فيها على البوصيري ذاته، ومن ذلك قوله:

يا لائِمي في هَواهُ وَالهَوى قَدَرٌ

لَو شَفَّكَ الوَجدُ لَم تَعذِل وَلَم تَلُمِ

لَقَد أَنَلتُكَ أُذنًا غَيرَ واعِيَةٍ

وَرُبَّ مُنتَصِتٍ وَالقَلبُ في صَمَمِ

يا ناعِسَ الطَرفِ لا ذُقتَ الهَوى أَبَدًا

أَسهَرتَ مُضناكَ في حِفظِ الهَوى فَنَمِ

لَزِمتُ بابَ أَميرِ الأَنبِياءِ وَمَن

يُمسِك بِمِفتاحِ بابِ اللَهِ يَغتَنِمِ

فَكُلُّ فَضلٍ وَإِحسانٍ وَعارِفَةٍ

ما بَينَ مُستَلِمٍ مِنهُ وَمُلتَزِمِ

عَلَّقتُ مِن مَدحِهِ حَبلًا أُعَزُّ بِهِ

 :في يَومِ لا عِزَّ بِالأَنسابِ وَاللُحَمِ

التفاعل مع الأحداث السياسية والاجتماعية المعاصرة

كان العرب يقولون: "الشعر ديوان العرب"، ويرمون من وراء هذا القول إلى أنّ أيّام العرب ووقائعهم والأحداث التي تجري في مجتمعاتهم في ذلك الوقت كلّها مدوّنة في قصائد الشعراء منظومة بطريقة فذّة، وهذا القول يمكن تطبيقه على شعر مدرسة البعث والإحياء.

واكب الشعراء الإحيائيّون عصرهم واستجابوا للأحداث السياسية والاجتماعيّة التي حدثت في العالم العربي، حتى غدا شعرهم مرآة حيّة لهذا العصر، فواكبوا الثورات التي كانت تموج بها المنطقة العربية، وصوّروا تمزّق الإمبراطوريّة العثمانيّة وكفاح الشعوب من أجل نيل استقلالها وحريّتها.

إضافة لتصويرها الصدام الكبير بين القيم الإسلامية السائدة في ذلك الوقت وبين القيم التي استوردها الناس من الغرب بعد الاحتكاك الذي صار بينهم، والوقوف على مشكلات المرأة ومعاناتها في ذلك الوقت، وتصوير الفقر والجهل والمرض الذي كانت معظم الشعوب تعاني واحدًا منها على الأقل، والثلاثة على الأكثر.

من هذا الشعر ما قاله معروف الرصافي في قصيدته "نهضة الشرق" يصف حال الشرق العربي والآسيوي في بداية نهوضه في مطلع القرن العشرين، يقول في قصيدته:

أرى بعد نوم طال في الشرق يقظة

نهوضيّةٌ فيها طموح إلى المجد

ففي مصر شيدت للعلوم معاهد

على أسس التحليل والبحث والنقد

فلم تتّخذ غير التجارب منهجًا

لتحقيقها من جوهر العلم ما يجدي

وفي الأفق التركيّ سارت إلى العلا

جيوش بأعلام التجدّد تستهدى

وفي الهند قامت للتحرّر ثورة

سياسية عزلاء قائدها "غندي"

وفارس حلّت عقدة من جمودها

وحنّت بمسعاها إلى سالف العهد

التفاعل مع الاتجاهات العالمية في الفن

لم يكتفِ الشعراء الإحيائيّون عودة القصيدة العربية إلى شكلها القديم، ولكن استطاعوا التجديد في الشعر العربي من خلال اطلاعهم على الأدب الغربي وأشكاله، والفنون التي قد برع بها أدباؤهم، فأدخلوا إلى الشعر العربي ظاهرة المسرح الشعري من خلال مسرحيات أحمد شوقي مثل: "مصرع كليوباترا" و"مجنون ليلى" وغيرها.

كذلك فقد أدخل أحمد شوقي شعر الطفولة إلى الأدب العربي بعد أن رأى ذلك في أشعار الشعراء الأوروبيين، وهو وإن لم يكن الأوّل على وجه التحديد الذي أدخل مفهوم أدب الطفل إلى الأدب العربي، ولكنّه أدخل شعر الأطفال بمفهومه الناضج الذي ما زال الشعراء يكتبون به إلى اليوم، ومن ذلك قوله:

يَمامَةٌ كانَت بِأَعلى الشَجَرَه

آمِنَةً في عُشِّها مُستَتِرَه

فَأَقبَلَ الصَيّادُ ذاتَ يَومِ

وَحامَ حَولَ الرَوضِ أَيَّ حَومِ

فَلَم يَجِد لِلطَيرِ فيهِ ظِلًّا

وَهَمَّ بِالرَحيلِ حينَ مَلّا

فَبَرَزَت مِن عُشِّها الحَمقاءُ

وَالحُمقُ داءٌ ما لَهُ دَواءُ

تَقولُ جَهلًا بِالَّذي سَيَحدُثُ

يا أَيُّها الإِنسانُ عَمَّ تَبحَثُ

فَاِلتَفَتَ الصَيادُ صَوبَ الصَوتِ

وَنَحوَهُ سَدَّدَ سَهمَ المَوتِ

فَسَقَطَت مِن عَرشِها المَكينِ

وَوَقَعَت في قَبضَةِ السِكّينِ

تَقولُ قَولَ عارِفٍ مُحَقِّق

مَلَكتُ نَفسي لَو مَلَكتُ مَنطِقي

11الآداب
مزيد من المشاركات
ما هو اليراع

ما هو اليراع

اليراع اليراع وهي الخنافس المضيئة أو ما تسمى بالحباحب (Fireflies أو Lightning bugs)، وهي من الحشرات من فصيلة اليراعيات غمدية الأجنحة، تتميز هذه الحشرات بظاهرة الإضاءة الباردة، يوجد من هذه الحشرة ما يقارب (2000) نوع متواجدة حول العالم، وعلى الأغلب تكون متواجدة في الغابات والمناطق الاستوائية الحارة، تركيبة جسم اليراع يتركب جسمها من ثلاث أقسام وهي على النحو التالي: رأس: وهو في مقدمة جسمها والذي يتواجد به زوجين من العيون المركبة وزوج قرون استشعار، والفم القارضوالذي يستخدم لافتراس الحشرات الصغيرة
النعت في سورة النبأ

النعت في سورة النبأ

تعريف النعت لغةً النعت أصلها نَعَتَ أي وصف الشيء واتبعه بصفة. اصطلاحاً هو نوع من أنواع التوابع في علم النحو، وهو ما يتم ذكره بعد الاسم لإعطائه صفة في أحد أوضاعه، أو وصف ما يتعلق به، النعت نوعان هما: نعت حقيقي ونعت سببي، يوجد ما يسمى بالنعت الجامد، وهو ما كان متعلقاً بمفردات محددة، مثل: غير، والذي. سورة النبأ سورة النبأ هي سورة مكية ، عدد آياتها أربعون، ولها أسماء مختلفة مثل "سورة عم" لأنها أول سورة في جزء عم، كما تسمى "سورة المعصرات". قال تعالى :{عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النبأ الْعَظِيمِ
أقوال وحكم مميزة

أقوال وحكم مميزة

أجمل الأقوال والعبر أغبى الناس من ضل في آخر سفره وقد قارب المنزل. لسان العاقل یكون وراء قلبه، وقلب الأحمق یكون وراء لسانه. كن مثل الزهرة متفتحاً، ومثل الشمس مضیئاً، ومثل النملة عاملاً مجتھداً. الیوم في أعلى مكان، وغداً في أسفل مكان، ھذا ھو حال الدنیا. أغنى الناس من قنع بما تیسر له. يموت الطاغية وینتهي حكمه، أما الشهید فیموت ویبدأ حكمه. لا حیاة مع الیأس، ولا یأس مع الحیاة. كثیراً ما تكون حقائق الحیاة مزیجاً من الدموع والابتسامات. لا تتوقع أن الغني سعید، فلدیه أمور تجعله یشعر بالشقاء أكثر من
أقوال عن حال الدنيا

أقوال عن حال الدنيا

حكم عن حال الدنيا أقوال عن حال الأهل والأحباب ليس في الدنيا من البهجة والسرور مقدار ما تحس الأم بنجاح أحد أولادها. لا يوجد شيء في الدنيا أحلى من قلب أم تقية. سلامٌ على الدنيا إِذا لم يكنْ بها صديقٌ صدوقٌ صادق الوعدِ منصفاً. الحب كالدنيا: إذا أقبلت على الإنسان كسته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه. ازرع المحبة في قلوب من تحب، فما سيبقى من الدنيا إلا ذكراك العطرة والجميلة. الحب أمل وعمل وصحبة، والدنيا لعب ولهو، والحياة دقائق معدودة فقط، فلا تحسب للدنيا حساباً أبداً، وعش الحب فإن
ما أضرار اللب السوري

ما أضرار اللب السوري

ما هي أضرار اللب السوري؟ جميعنا نعلم الفائدة الصحية التي يقدّمها اللب السوري أو ما يُعرف أيضاً ببذور دوار الشمس ، إلا أنه في المقابل قد يسبب بعض الأضرار أيضاً، خاصةً عند الإفراط في تناوله، وفيما يلي أبرز أضرار اللب السوري: زيادة الوزن يحتوي اللب السوري على أنواع صحية من الدهون، والتي قد تكون مفيدة للحمية الغذائية في حال تناوله باعتدال، لكن الإفراط في تناوله قد يسبب زيادة الوزن للشخص، إذ يحتوي ربع كوب من بذور اللب السوري المحمّصة وغير المملحة على 200 سعرة حرارية تقريباً. رفع الكوليسترول يحتوي
تعريف الإحصاء الاستدلالي

تعريف الإحصاء الاستدلالي

تعريف الإحصاء الاستدلالي يطلق على الإحصاء الاستدلالي اسم الإحصاء الاستنتاجي ويعرف بأنه عبارة عن النوع الثاني من أنواع علوم الإحصاء ، والتي تهتم بدراسة العلاقة بين المتغيرات المرتبطة بالدراسات الإحصائية. وتجدر الإشارة إلى أن الإحصاء الاستدلالي يركز على الاستنتاجات التي يتم الحصول عليها من خلال الحسابات الرياضية والتي أيضاً يتم الحصول عليها من خلال النوع الأول من علوم الإحصاء والذي يعرف باسم الإحصاء الوصفي . يعمل الإحصاء الوصفي على تحليل النتائج بهدف إطلاق التعميمات والتنبؤات وفقًا لما يأتي
الفرق بين الكأس والكوب

الفرق بين الكأس والكوب

الفرق بين الكأس والكوب وردت معاني لفظتي (الكأس والكوب) في المعاجم العربية وتبين بالإجماع وجود فرق واضح بين الكأس، والكوب من حيث: الحجم: الكوب أكبر حجماً من الكأس. الاستخدام: - الكوب وعاء يحتوي على الشراب ويُسكب منه في الإبريق، ثمّ يُسكب المشروب في الكأس، أمّا الكأس فهو الوعاء الذي نحمله باليد للشرب منه. الكوب في المعجم لفظة مفردة وهي وعاء من زجاج ونحوه لا عروة له مثل الإبريق، أي لا فرز أو شفة للمساعدة على السَّكب الدقيق، كوب للكبّ مأخوذة من الفعل كبَّ، ويستخدم الكوب على أنه وحدة مكيال للسوائل،
كلام عن الفراق والحب

كلام عن الفراق والحب

كلام عن الفراق والحب إليكم أجمل الكلام الجميل عن الحب والفراق فيما يأتي: أشتاق لأن أجلس بجانبك لوقت طويل لا ينتهي. صعب أن تحب شخصاً لا يحبك، والأصعب أن تستمر في حبه رغم عدم إحساسه بك. صعب أن ينتهي الحب الصادق نتيجة لأمر تافه، والأصعب أن يستمر الفراق لأنّ كل طرف ينتظر إشارة الرجوع من الآخر. صعب الوداع في الحب، والأصعب أن ينتهي الحب دون كلمة وداع. صعب الفراق في الحب، والأصعب أن يظل طرف واحد فقط أسير لذلك الحب والحبيب. صعب أن تختار من تحب، والأصعب أن تحاول كراهية من كنت تحب. لذيذ هو مذاق الحب،