أقوال عن حال الدنيا

أقوال عن حال الدنيا

حكم عن حال الدنيا

أقوال عن حال الأهل والأحباب

  • ليس في الدنيا من البهجة والسرور مقدار ما تحس الأم بنجاح أحد أولادها.
  • لا يوجد شيء في الدنيا أحلى من قلب أم تقية.
  • سلامٌ على الدنيا إِذا لم يكنْ بها صديقٌ صدوقٌ صادق الوعدِ منصفاً.
  • الحب كالدنيا: إذا أقبلت على الإنسان كسته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.
  • ازرع المحبة في قلوب من تحب، فما سيبقى من الدنيا إلا ذكراك العطرة والجميلة.
  • الحب أمل وعمل وصحبة، والدنيا لعب ولهو، والحياة دقائق معدودة فقط، فلا تحسب للدنيا حساباً أبداً، وعش الحب فإن الحياة قصيرة.

أقوال عن تقلب الحياة

  • يا دنيا عجبت لأحوالك متقلبة المزاج تأتي رياحك، وتجيء وأنا عجزت عن فهم أحكامك.
  • يا دنيا بك العجب، لا يعجبك حال أي أحد.
  • من غرائب الدنيا أن بعض أبنائنا هم أعداء لنا.
  • أحوال الدنيا كالماء المالح، كلما ازددت منه شرباً ازددت عطشاً.
  • اعلم أن الدنيا كلها وأحوالها مطية للآخرة، ومن فقد المطية فقد الوصول.
  • هذه الدنيا وأحوالها إذا ما حلت أوحلت، وإذا ما كست أوكست، وإذا أينعت نعت.

أقوال عن الحياة الطيبة

  • كن في الدنيا كالنحلة، إن أكلت أكلت طيباً، وإن أطعمت أطعمت طيباً، وإن سقطت على شيء لم تكسره ولم تخدشه أبداً.
  • إضاعة الوقت أشد من الموت، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأحوالها.
  • رافق من يخاف الله ورسوله ومن يحسن للناس فهو خير سند لك على أحوال الدنيا وتغيرها.
  • اضرب في أرجاء الدنيا سافر حيث شئت، سترى أشياء كثيرةٌ في العالم تغنيك، تفتح أمامك آفاقاً لم تكن تخطر لك على بال كل هذا يجددك.
  • الفضيلة والثروة في أحوال الدنيا، ثقلان في كفتي ميزان لا يمكن أن يرتفع أحدهما دون أن ينخفض الآخر.
  • أعظم مصائب الدنيا الجهل بأن يجهل الجاهل جهله.
  • جودة الكلام في الدنيا وأحوالها في الاختصار.
  • لا تكن في التعامل مع مشاكل الدنيا وأحوالها ليّناً فتعصر، ولا صلباً فتكسر.
  • كن صادقاً مع نفسك لكي تصدق مع الآخرين وبذلك تقدر على الدنيا وأحوالها.
  • تابع دربك بالصمود في هذه الدنيا على الرغم من مصاعبها، ولا تقف إذا واجهتك الصعاب.
  • خذ من الدنيا قوتاً ينفعك بالآخرة، ولا تجعل الدنيا وأحوالها تغرك وتغنيك عن الآخرة.
  • داوي الآخرين بطيبة قلبك، وصدق مشاعرك، ولا تكن كالدنيا وأحوالها قاسياً معه.
  • شاهد عيوبك في عيون الآخرين وحاول إصلاحها لتكن أكثر قدرة على احتمال الدنيا وأحوالها.
  • إذا حققت النّصر فليس مطلوباً منك أن تبرّر ذلك، ولكنّك إن هُزمت فمن الأفضل ألّا تكون موجوداً لتبرّر ذلك، فهذا هو من أحوال الدنيا.

أقوال عن تغير الناس

  • عماد القوة في الدنيا اثنان: السيف والقلم، أما السيف فإلى حين، وأما القلم فإلى كل حين، السيف مع الأيام مكروه ومغلوب، والقلم مع الأيام غالب ومحبوب، وبهما نحارب أحوال الدنيا، وتغير الناس.
  • الدنيا وأحوالها كلها حلم كاذب : الحب، والمال، والصحة والسعادة والمجد، والناس، لا يخلد شيء من ذلك ولا يبقى فكلها زائلة يوماً ما.
  • أحوال الدنيا وتغير الناس كأحلام نوم، أو كظل زائل، وإن اللبيب بمثلها لا يخدع.
  • كل رواية في أحوال الدنيا وتغير الناس تحوي جانباً من الطب النفسي.
  • أحوال الدنيا، وتغير الناس ليس كل القصة لأن هناك تابع لها.

أبيات شعرية عن حال الدنيا

  • يقول الشاعرابن الرومي في قصيدته ما تؤذن الدنيا به من شُرورها:

لما تؤذن الدنيا به من شُرورها

يكون بكاءُ الطفل ساعة يوضعُ

وإلا فما يُبكيه منها وإنها

لأَفسحُ مما كان فيه وأَوْسعُ

إذا أبصر الدنيا استهلّ كأنه

يرى ما سيلقَى من أذاها ويسمع

كأني إذا استهللتُ بين قوابلي

بدا ليَ ما ألقى ببابك أجمع

وفي بعض أحوال النفوس كأنها

ترى خلف ستر الغيب ما تتوقَّع

أقول لوجهٍ حالَ بعد بياضِه

وإسفاره واللون أسودُ أسفعُ

ألا أيها الوجه الذي غاض ماؤه

وقد كان فيه مرة يتريَّعُ

ذق الهُونَ والذل الطويل عقوبة

كذا كلُّ وجه لا يعفُّ ويقنعُ

وَفَرْتُ عليه الماء عشرينَ حجة

ففرَّق منه الحرص ما كنتُ أجمعُ

فلا تحْمِ أنفاً إن ضَرعْتَ فإنه كذا

كل من يستشعر الحرصَ يضرَع

سعيتَ لإيقاظ المقادير ضلة

وما كانت الأقدَارُ لو نمت تهجع

ولو جهد الساعون في الرزق جُهدهم

لما وقعتْ إلا بما هي وُقَّعُ

أكنتَ حسبتَ الله ويحك لم يكن

تعالى اسمه إلا بصنِعك يصنع
  • يقول الشاعر ابن عبد ربه في قصيدته ألا إنَّما الدُّنيا نضارة أيكة:

ألا إنَّما الدُّنيا نَضَارة ُ أَيْكة ٍ

إذا اخْضَرَّ مِنْهَا جَانِبٌ جَفَّ جَانبُ

هِيَ الدَّارُ مَا الآمَالُ إلاَّ فَجائِعٌ

عَليْها، وَلا اللَّذَّاتُ إلاَّ مَصَائِبُ

فكمْ سخنتْ بالأمسِ عينٌ قريرَة ٌ

وَقَرَّتْ عُيُوناً دَمعُهَا الْيوْمَ سَاكِبُ

فلا تكتحلْ عيناكَ فيها بعبرة ٍ

على ذَاهبٍ مِنْهَا فَإِنَّكَ ذاهِبُ
2حكم
مزيد من المشاركات
مجالس الأنس والأدب في العصر العباسي الأول

مجالس الأنس والأدب في العصر العباسي الأول

مجالس الأنس والأدب في العصر العباسي الأول مجالس الأنس والأدب؛ مجالس انتشرت وعرفت منذ العصر الجاهلي أي منذ قديم الزمان، حيث كانت تختلف عن مجالس الخاصة بالأنس اختلافا كاملا، فكان للأدب أهمية كبيرة واحتراما كبيرا أيضا، وعرف العصر العباسي بانتشار التيارات العلمية والأدبية والفكرية، فيعتبر عصر النهضة والازدهار للأدب العربي بشكل خاص. تطورت هذه المجالس في العصر العباسي تطورا كبيرا، حتى أصبحت ذروتها متكاملة ونموذج، إذ إن مجالسهم قد شاركت بها المرأة، فأصبحت النساء من الجواري يشاركن الغناء على سبيل
أقوال الفلاسفة عن الحرية

أقوال الفلاسفة عن الحرية

مقدمة عن الحرية إنّ الحريّة هي حقّ من حقوق الإنسان التي يسعى إليها دوماً، كحريته في التفكير، والاعتقاد، واتخاذ قراراته الشخصية، والتصرف بما لا يتعدى على حريات غيره أو يؤذيهم، فحريّة الإنسان هي روحه وكيانه وبدونها يغدو مقيداً مسلوب الإرادة والعقل. أقوال الفلاسفة عن الحرية يقول جون لوك: الحرية الكاملة هي التحرك ضمن القوانين الطبيعية وإمكانية اتخاذ القرارات الشخصية والقرارات بشأن الملكية الخاصة دون قيود، وكما يريد الإنسان، ودون أن يطلب هذا الإنسان الحق من أحد. يقول إيمانويل كانت: لا أحد يستطيع
فوائد شراب الكركديه البارد

فوائد شراب الكركديه البارد

فوائد شراب الكركديه البارد أُجريت دراسة واحدةٌ نُشرت في مجلّة International Journal of Academic Scientific Research عام 2017 لتوضيح العلاقة بين مشروب الكركديه البارد وضغط الدم، ومعدّل ضربات القلب والفرق بينه وبين تأثير الكركديه الساخن، إذ وجدت الدراسة أنّه يمكن للكركديه المُحضّر بإضافة الماء البارد أن يساعد على خفض ضغط الدم خلال 15 دقيقة، دون التأثير في معدّل ضربات القلب لدى الأشخاص الأصحّاء، بشكلٍ أفضل مقارنةً بشرب الكركديه المغليّ؛ وقد يرجع السبب إلى أنّه يمكن للغلي أن يحطّم مُثبّطات الإنزيم
ما هي فوائد الثقافة

ما هي فوائد الثقافة

الثقافة الثقافة هي عبارة عن قدرة الإنسان على التذوق المتميّز للعلوم الإنسانية، والفنون الجميلة، والتفاعل مع محتوى الكتب المختلفة، وهي تعني أيضاً وجود نمط كامل ومتكامل من المعرفة، والاعتقاد، والسلوك والذي يعتمد بشكلٍ كبير على التعلّم، والتفكير، والقراءة، والخوض في التجارب المختلفة، كما أنّها مجموعة الأفكار، والقيم ، والأهداف، والاتجاهات التي تميّز مؤسسة أو منظمة أو فرد ما، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد الثقافة. فوائد الثقافة للثقافة العديد من الفوائد، ومنها: تميّز الإنسان عن باقي المخلوقات.
أمثلة على حل معادلات خطية بمجهولين

أمثلة على حل معادلات خطية بمجهولين

أمثلة على حل معادلات خطية بمجهولين ندرج فيما يأتي أمثلة على حل معادلات خطية بمجهولين: حل المعادلات الخطية بمجهولين باستخدام طريقة التعويض المثال (1): جد قيمة المتغيرين (س، ص) في المعادلات الآتية باستخدام طريقة التعويض: س 8 ص = 5 2 ص 4 س = 6 الحل: تُبسط المعادلات إلى أبسط الصورة على النحو الآتي: تبقى المعادلة الأولى كما هي لأنّها في أبسط صورة: س 8 ص = 5 تُبسط المعادلة الثانية من خلال قسمة جميع حدودها على العدد 2، فتُصبح المعادلة كالآتي: ص 2 س = 3. يُكتب المتغير س بدلالة المتغير ص من خلال إعادة
كيف يحافظ الإنسان على التربة

كيف يحافظ الإنسان على التربة

منع تآكل التربة يستطيع الإنسان القيام بعدة ممارسات يتم من خلالها الحفاظ على التربة ومنعها من التآكل، ومن بعض هذه الممارسات: زراعة الأشجار والشجيرات الصغيرة في الفناء الخلفي للمنزل، كي تقوم بامتصاص المياه السطحيّة مانعةً التربة من التعرية بفعل الأمطار والرياح، إضافةً إلى أنّ الجذور تعمل على ترسيخ التربة إلى جانب المساعدة في تحسين صحّة التربة كالقمح، الشعير والنباتات الجذريّة كالفجل. زراعة أشجار تعمل كمصدات للرياح وبالتالي حماية التربة من التآكل، على سبيل المثال أشجار الصنوبر الأحمر. تجنّب ضغط
مفهوم التضامن

مفهوم التضامن

تعريف التضامن يُقصد بالتضامن الاتحاد ومعاونة الغني أو القويّ للإنسان الفقير أو الضعيف وهو سلوك إنساني يتمثل في تخفيف آلام ومعاناة الناس، وتقديم المساعدة للآخرين عند الحاجة، ويستمد التضامن قواعده من التعاليم الدينية والمواثيق والقوانين الدولية، ومن الشعور الداخلي في كل إنسان سويّ سليم يؤمن بأن الإنسان مخلوق ضعيف يحتاج في مرحلة ما إلى مساعدة الآخر، وهي قيمة إنسانية تضمن استقرار المجتمعات وتقدّمها. التضامن هو مسؤوليّة تقع على عاتق الأفراد والجماعات كلٌّ حسب قدرته وحسب موقعه ودوره، والتخلّي عن
أول شيء خلقه الله تعالى

أول شيء خلقه الله تعالى

أول شيءٍ خلقه الله اختلف الفقهاء في أول ما خلق الله عزّ وجلّ، ونشأ هذا الاختلاف نظراً للتفاوت في فهم النصوص التي وردت، لا لتعارضها، والأقوال المعتبرة في ذلك ثلاثةٌ، وهي: قال ابن جَرير الطبري وابن الجوزي بأنّ القلم أول خلق الله. قال ابن القيّم وابن تيمية بأنّ العرش أول مخلوقات الله سبحانه. قال ابن مسعود بأنّ الماء خُلق قبل العرش والقلم. وردت أقوال غير ذلك أغلبها من كلام أهل البِدع، كمن زعم أن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- هو أول خلق الله، وكمن قال بأنّ العقل سبق كلّ شيءٍ في الخلق، وتلك أقوالٌ