أنواع الفواصل القرآنية

أنواع الفواصل القرآنية

أنواع الفواصل القرآنية

تقسيم الفواصل باعتبار المتماثل والمتقارب في الحروف

تقسم الفواصل من حيث التماثل والتقارب بالحروف إلى نوعين هما:

  • الفواصل المتماثلة

تعرف الفواصل المتماثلة التي تماثلت حروف روايتها ( الحرف الروي ) سواء في الحرف الأخير، كقوله -تعالى-: (مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى)،أو في الحرفين الأخيرين كقوله -تعالى-: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ)، وقوله -تعالى-: (وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرك).

قد تأتي تلك الفاصلة بالأحرف الثلاثة الأخيرة كقوله -تعالى-: (مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ)،وقوله -تعالى-: (لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ)،أو في الأحرف الأربعة الأخيرة كقوله -تعالى-: (فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ)،(ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ).

وردت تلك الفواصل المتماثلة بإحدى عشرة من سور المفصل (من -ق إلى آخر القرآن-) ومعظمها مكي -نزلت قبل الهجرة-، وسمى البعض الفواصل المتماثلة بالمتجانسة أو الفواصل ذات المناسبة التامة.

  • الفواصل المتقاربة

يعرف هذا النوع من الفواصل بتقارب الحروف بينها تقاربا بالمخرج وبالصفة -كالذال والسين- أو تقاربا بالصفة لا بالمخرج -كالذال والجيم-، ويمثل عليها بقوله -تعالى-: (الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)،حيث يلاحظ التقارب بين الميم والنون في المقطع.

من الأمثلة كذلك على هذا النوع الدال مع الباء في قوله -تعالى-: (ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ)،وقوله- سبحانه-: (بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ).

تقسيم الفواصل إلى متوازٍ، ومُطرَّف، ومتوازن

تجد للفواصل القرآنية تقسيما آخر ذكره العلماء في كتبهم وهي الفواصل المتوازية والمطرفة والمتوازنة، نستعرضها فيما يأتي:

  • الفواصل المتوازية

وتعرف الفواصل المتوازية بأنها الفواصل التي تتفق الفاصلتان في الوزن الصرفي وفى الحروف، كقوله -تعالى-: (فِيها سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ* وَأَكْوابٌ مَوْضُوعَةٌ)،تصنف الفواصل المتوازية بأنها أشرف الفواصل من الفواصل الثلاثة -المتوازية والمطرفة والمتوازنة-.

  • الفواصل المطرفة

وتعرف الفواصل المطرفة بأنها الفواصل التي أن تتفق الفاصلتان في الحروف دون الوزن، ويمثل عليه بقوله -تعالى-: (ما لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقاراً* وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْواراً)،فنلاحظ تشابه الفواصل بالوزن الصرفي؛ الفاصلة الأولى جاءت على وزن مفعولة أما الفاصلة الثانية فعلى وزنى فعال وأفعال.

  • الفواصل المتوازنة

وتعرف الفواصل المتوازنة بأنها الفواصل التي تراعى في مقاطع الكلام الوزن فقط، ويمثل عليها بقوله -تعالى-: (وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ* وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ)،وَقَوْلِهِ -تَعَالَى-: (وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ المستقيم).

تقسيم الفواصل إلى فواصل متمكنة وموشَّحة ومُوغِلة ومُصدَّرة

ذكر بعض العلماء للفواصل القرآنية تقسيما ثالثا نستعرضه فيما يأتي:

  • الفواصل المتمكنة

تعرف تلك الفواصل بأنها تلك التي أن يُؤتى قبلها بتمهيد تأتي به الفاصلة توصف بأنها متمكنةً في مكانها، مستقرةً في قرارها، مطمئنةً في موضعها، تتعلق بمعناها بمعنى الكلام كله تعلقاً تاماً، ويمثل على هذا النوع من الفواصل قوله -تعالى-: (وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْراً وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيّاً عَزِيزاً).

  • فواصل التصدير

ومعنى هذا النوع من الفواصل أن يكون لفظ الفاصلة مذكوراً في لفظ الآية، كما في قوله-عز وجل-: (وَما كانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً واحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيما فِيهِ يَخْتَلِفُونَ).

  • فواصل التوشيح

أما هذا النوع من الفواصل فيقصد به أن تكون الفاصلة مذكورة بمعناها في صدر الآية فبينه وبين التصدير شبه قريب، غير أن التصدير يكون باللفظ والتوشيح يكون بالمعنى، ويمثل عليه بقوله -تعالى-: (وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهارَ فَإِذا هُمْ مُظْلِمُونَ)، وقوله -تعالى-: (وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ).

  • فواصل الإيغال

يقصد بهذا النوع من الفواصل أن تفيد الفاصلة معنى جديداً بعد تمام معنى الآية في مضمونه، ويمثل على هذا النوع من الفواصل قوله -تعالى-: (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً).

وقد تم الكلام عند قوله -سبحانه-: (لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ)، ويصح الاكتفاء به، ثم جاءت الفاصلة لتضيف معنى جديداً، وهو أنهم لا يأتون بمثل القرآن ولو تعاونوا على ذلك جميعا.

7إسلام
مزيد من المشاركات
موضوع تعبير عن قيمة الوقت

موضوع تعبير عن قيمة الوقت

قيمة الوقت جاءت العديدُ من الحكمِ عن الوقتِ وأهميّته، ومنها (الوقتُ كالبحرِ إن لم تعمل على السّير به بسفينةٍ مصنوعةٍ من العلم ودقةٍ وحسنِ صنعةٍ، فلا تظنَ أنك سوفَ تمشي على الماءِ مثلَ مجاذيبِ الأساطيرِ ولا تلمنَّ إلا نفسك، فالوقت كالسّيفِ إن لم تقطعهُ قطعك)، فليسَ من المهمِ قضاء الوقتِ فقط، بل الأهمُ بماذا تمّ قضاؤه وإضاعته، فيجب قضاؤه في أمور مهمّة ومفيدة تجلب النّفع والفائدة. الوقتُ هو الشيء الثمين الذي منحهُ الله سبحانه وتعالى للجميعِ بالتساوي، ومن خلالِه يتمُ ممارسةُ العديدُ من النشاطات
أسماء أقوى السلاطين العثمانيين

أسماء أقوى السلاطين العثمانيين

الدولة العثمانية تُنسب الدولة العثمانية إلى عثمان ابن الغازي أرطغرل، من القبائل التركية في الأناضول وكان تابعاً للدولة السلجوقية ، ولكن عند زوالها على يد المغول بايعه الناس فأسس الدولة العثمانية، وتوسعت رقعتها في عديد من البلدان في الشرق والغرب وحكمت العالم الإسلامي أكثر من ستة قرون، وفيما يأتي تفصيل عن أبرز سلاطينها. السلطان مراد الثاني (الصاعقة) سادس السلاطين العثمانيين تولى الخلافة وهو يبلغ من العمر سبعة عشر عاماً، وواجه تحدياتٍ كثيرة كانت تهدد أمن الدولةِ آنذاك، ومن إنجازاته ما يأتي:
صفات حمزة بن عبد المطلب

صفات حمزة بن عبد المطلب

صفات حمزة بن عبد المطلّب رضي الله عنه تحلّى حمزة -رضي الله عنه- بصفات عدة، نذكر منها ما يأتي: قبل الإسلام كان مشهورًا ومعروفًا بالقوة والشجاعة وازداد شجاعةً وقوةً بإسلامه -رضي الله عنه-، وقويت شوكة الإسلام والمسلمين به؛ فقد كان البطل الشجاع القوي، صاحب النّخوة والرجولة، شديد الحكمة والحنكة، ومضى في الإسلام مجاهدًا في سبيل الله، ومناصرًا لرسوله -صلى الله عليه وسلّم-، وقد كان المظلومون المستضعفون ينتصرون به، والمشركون يرهبون منه ويخافونه. جرأته في قول الحق ثمّ بعد إسلامه تفرّد في الغزوات التي
المعجم المنجد (معجم عربي)

المعجم المنجد (معجم عربي)

التعريف بالمعجم المنجد المعجم المنجد هو معجم للغة العربية، ويعتبر واحد من أهم وأشهر معاجم اللغة العربية ، وطبع للمرة الأولى في عام 1908م وصدر منه إحدى وأربعون طبعة، وذلك بسبب جودة طباعته وسهولة استعماله وثمنه الميسور؛ مما جعله متاحاً للاقتناء، ومعجم المنجد هو من تأليف لويس معلوف وهو لغوي وأديب ولد في مدينة زحلة في لبنان، وعمل على تأليف هذا المعجم بأسلوب متقن. مادة المعجم المنجد وتعد مادة المعجم المنجد اختصاراً لمادة المعجم المحيط ، وكذلك كتاب تاج العروس من جواهر القاموس، وأضاف إليه جزئيات أخرى
أذكار الصباح كاملة

أذكار الصباح كاملة

أذكار الصباح المستحبة وردت الكثير من الأذكار المتعلّقة بالصباح في السنة النبوية الشريفة، وفيما يأتي ذكرها: (أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ، وعلى دِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وعلى مِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ). (بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ).(ثلاثُ مراتٍ). (سبحانَ اللَّهِ وبحمدِه لا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ/ ما شاءَ اللَّهُ كانَ وما لم يشأ لم يَكن/ أعلمُ أنَّ
ما جزاء الزوج الظالم

ما جزاء الزوج الظالم

ما جزاء الزوج الظالم أمر الله تعالى الأزواج أن يُعاشروا زوجاتهم بالمعروف، وحذّر من ظلمهم؛ لأنّه يعد من الذُنوب التي لا يغفرها الله -تعالى- إلا بمسامحة زوجته له، ويعد هذا النوع من الظُلم من الكبائر، قال تعالى: ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا). وقول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: ( الظلمُ ثلاثةٌ، فظُلمٌ لا يغفرُهُ اللهُ، وظلمٌ يغفرُهُ، وظلمٌ لا يتركُهُ، فأمّا الظلمُ الذي لا يغفرُهُ اللهُ فالشِّركُ،
فوائد زيت المرامية

فوائد زيت المرامية

المرامية يعود أصل عشبة المرامية (Sage) إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتنتمي إلى نفس عائلة المَرْدَقُوش الشَّائِع والخزامى وإكليل الجبل والزعتر والريحان، كما تحتوي المرامية على أوراق وأزهار صالحة للأكل، وتتراوح ألوانها من الأزرق والأرجوانيّ إلى الأبيض أو الوردي، إذ يوجد أكثر من 900 نوع من المرامية حول العالم، إضافة إلى ذلك تُعد المرامية من الأعشاب ذات الاستخدامات الطبية، إذ تساعد على علاج الاضطرابات الهضمية مثل: فقدان الشهية، والغازات، وآلام المعدة، والإسهال ، والانتفاخ، وحرقة المعدة، كما أنّ
خصائص المنظمات الدولية

خصائص المنظمات الدولية

خصائص المنظمات الدولية على الرغم من تعدد أنواع المنظمات الدولية واختلاف أهدافها ووظائفها إلا أنها تشترك في العديد من الخصائص التي من خلالها يتم تعريفها على أنها منظمة دولية، فيما يلي توضيح لهذه الخصائص: تضم المنظمة أكثر من دولة حتى تحقق أهدافها ومنافعها التي وجدت من أجلها، إذ لا يمكن لمنظمة أن تقوم على دولة واحدة فقط. المنظمات الدولية لها القدرة على تحقيق أهدافها وممارسة أنشطتها بصورة دائمة في أي وقت كان، إذ أن سبب تأسيس المنظمة لا يمكن أن يكون مؤقتاً وتزول المنظمة بزال السبب الذي أنشأت من