خصائص شعر الشنفرى

خصائص شعر الشنفرى

نبذة عن خصائص شعر الشنفرى

يمكن تلخيص خصائص شعر الشنفرى كما يأتي:

  • وجود الألفاظ الحوشيّة أيْ الغريبة في شعر الشنفرى، وهي الصفة الغالبة على شعره وشعر الصعاليك عامة، وجاءت هذه الألفاظ من قسوة حياتهم.
  • عدم التكلف والقصر، وذلك بسبب طبيعة الحياة التي عاشها والتي تمتاز بالقلق المستمر والتوتر والتنقل الدائم.
  • الدقة في التعبير من أهم خصائص شعر الشنفرى، إذ تجلت هذه الدقة في العديد من الأبيات، ومنها الدقة في تحديد الأماكن، والدقة في تحديد الألفاظ المناسبة للحدث، والصراحة الواقعية في الألفاظ.
  • ابتعاد الشنفرى في معظم أشعاره عن سمة التصريع كالعديد من الشعراء الصعاليك ، واستبدلها بمقدّمات فروسيّة إذ كان معروفاً عن الصعاليك ثورتهم على العادات والمجتمع حتى في الشعر، فرفضوا تقليد باقي الشعراء في الجاهلية ، ويمكن استثناء قصيدة للشنفرى وصلت لنا وكان مطلعها:

ألا أم عمرو أجمعت فاستقلتِ

وما ودعت جيرانها إذ تولت
  • عدم تقيده في معظم أشعاره بالقواعد النحوية والصرفية المعتمدة وكان يأتي في بعض الأحيان بأوزان لم يستعملها أحد من قبل وربما أفعال مصرفة على غير القياس المعتمد.
  • الصراع والقتال وحياة البداوة، كباقي الشعراء الصعاليك، فذكر مغامراته وتشرّده وتغنى بالكرم والشجاعة، ونبذ الفقر واستنكر العادات القبليّة.

نبذة عن الشنفرى

كانت حياة الشنفرى الأزدي مليئة بالحيرة وحولها العديد من علامات الاستفهام، فقد اختلف في اسمه ونسبه، وسبب صعلكته، وحتى في نسبة لامية العرب المشهورة له، بل وتضاربت الروايات حول موته أيضًا.[3] يقال إن اسمه عمرو بن براق، وفي رواية ثانية ثابت بن أوس، وفي رواية ثالثة ثابت بن جابر، ويقول البعض أن اسمه الحقيقي هو الشنفرى، وسمي بهذا الاسم لكبر شفتيه.

نشأ الشنفرى مع أمه بعيدًا عن قبيلته، ويختلف الرواة أيضًا في سبب ذلك، ويقال أن قبيلته قتلت أباه، لذا ذهبت أمه به إلى قبيلة أخرى اسمها "فهم"، واختلف الرواة في سبب صعلكته أيضًا، فقيل إنه أخذ ثأر أبيه أمام الناس وقتل شخص في البلد الحرام والشهر الحرام ، لذا طردته قبيلته، فلم يعد أمامه خيار سوى أن يسلك طريق الصعلكة، فانضم لتأبط شرًا ومن كان معه، وهو الذي علّمه النهب والإغارة.

من أشعار الشنفرى

للشنفرى قصائد عديدة، ومنها ما يأتي:

  • قصيدة ألا أم عمرو أجمعت فاستقلت يقول فيها:

أَلا أَمُّ عَمرو أَجمَعَت فَاِستَقَلَّتِ

وَما وَدَّعَت جيرانَها إِذ تَوَلَّتِ

وَقَد سَبَقَتنا أُمُّ عَمرو بِأَمرِها

وَكَانَت بِأَعناقِ المَطِيَّ أَظَلَّتِ

بِعَينَيَّ ما أَمسَت فَباتَت فَأَصبحَتَ

فَقَضَّت أُموراً فَاِستَقَلَّت فَوَلَّتِ

فَوَا كَبِدا عَلى أُمَيمَةَ بَعدَما

طَمِعتُ فَهَبها نِعمَةَ العَيشِ زَلَّتِ

فَيا جارَتي وَأَنتِ غَيرُ مُليمَةٍ

إِذ ذُكِرتُ وَلا بِذاتِ تَقَلَّتِ

لَقَد أَعجَبَتني لا سَقوطاً قِناعُها

إِذا ما مَشَت وَلا بِذاتِ تَلَفُّتِ

تَبيتُ بُعَيدَ النَومِ تُهدي غَبوقَها

لِجارَتِها إِذا الهَدِيَّةُ قَلَّتِ

تَحُلُّ بِمَنجاةٍ مِنَ اللَومِ بَيتَها

إِذا ما بُيوتٌ بِالمَذَمَّةِ حُلَّتِ

كَأَنَّ لَها في الأَرضِ نِسياً تَقُصُّهُ

عَلى أَمَّها وَإِن تُكَلَّمكَ تَبلَتِ

أُمَيمَةُ لا يُخزى نَثاها حَليلَها

إِذا ذُكَرِ النِسوانُ عَفَّت وَجَلَّتِ.
  • قصيدة ومن يك مثلي يلقه الموت خالياً يقول فيها:

ومَن يَكُ مثلي يَلقَهُ المَوتُ خالياً

منَ المالِ والأهلين في رَأسِ فَدفَدِ

أَلا لَيتَ شِعري أَيّ دَخلٍ يُصيبُني

وإنَّ ذنوبي تَلقَني وهو مَوعِدي

سَعَيتُ لعبدِ اللَّهِ بَعضَ حَشاشَتي

وَنِلتُ حِزاماً مُهدياً بِمُهَنَّدي

وَإنِّي لَذو أَنفٍ حَمِيٍّ مُرَقَّعٍ

وَإنَّ لَثَأري حيثُ كنتُ بِمَرصَدِ

وقالوا أَخوكُم جَهرَةً وابنُ عَمِّكُم

ألا فَاجعَلوني مَثلاً بَعد أبعَدِ

أَنا ابنُ الأُلى شدُّوا وَراءَ أَكُفِّهِم

وَلَستُ بِفَقعِ القاعِ من بَين قُردُدِ

أَضَعتُم أَبي قتلاً فَكُنتُم بِثَأرِهِ

عَلى قَومِكُم يا آلَ عَمرِو بن مَرثَدِ

فَها أَنَذا كَاللَّيثِ يَحمي عَرينَه

وَإن كُنتُ عانٍ في وِثاقي مُصَفَّدِ

فَإِن تَقطَعوا كَفِّي أَلا رُبَّ ضَربَةٍ

ضَرَبتُ وَقَلبي ثابِتٌ غير مُرعِدِ

أَضَعتُم أَبي إذ مالَ شِقُّ وِسادِه

عَلى جَنَفٍ قد ضاعَ مَن لَم يُوَسَّدِ

فَإِن تَطعَنوا الشَّيخَ الذي لم تُفَوِّقوا

مَنِيَّتَهُ وَغِبتُ إِذ لَم أُشَهَّدِ

فَطَعنَةُ خِلس مِنكُمُ قَد تَركتُها

تَمجُّ عَلى أَقطارِها سُمَّ أَسودِ

فَإِن تَقتُلوني تَقتُلوا غَيرَ ناكِصٍ

ولا يرم هام عَلَى الحيرِ مُلهَدِ

أَلا فَاقتُلوني إِنَّني غَيرُ رَاجِعٍ

إِلَيكُم وَلا أُعطي عَلَى الذُّلِّ مِقوَدي.
  • قصيدة ونائحة أوحيت في الصبح سمعها يقول فيها:

وَنائِحَةٍ أَوحَيتُ في الصُبح سَمعَها

فَريعَ فُؤادي وَاِشمَأَزَّ وَأَنكَرا

فَخَفَّضتُ جَأشي ثُمَّ قُلتُ حَمامَةٌ

دَعَت ساقَ حُرٍّ في حَمامٍ تَنَفَّرا

وَمَقرونَةٍ شِمالُها بِيَمينِها

أُجَنَّبُ بَزّي ماؤُها قَد تَقَصَّرا

وَنَعلٍ كَأَشلاءِ السُمانى تَرَكتُها

عَلى جَنبِ مَورٍ كَالنَحيزَةِ أَغبَرا

فَإِن لا تَزُرني حَتَفتي أَو تُلاقِني

أَمَشّي بِدَهوٍ أَو عِدافٍ بَنَوُّرا

أُمَشّي بِأَطرافِ الحَماطِ وَتارَةً

تُنَفَّصُ رِجلي بُسبُطاً فَعَصَنصَرا

أُبَغّي بَني صَعبِ بنِ مُرٍّ بِلادَهُم

وَسَوفَ أُلاقيهِم إِن اللَهُ أَخَّرا

وَيَوماً بِذاتِ الرَسَّ أَو بَطنِ مِنجَلٍ

هُنالِكَ نَبغي القاصِيَ المُتَغَوَّرا.
  • قصيدة دعيني وقولي بعد ما شئت إنني يقول فيها:

دَعيني وَقولي بَعدُ ما شِئتِ إِنَّني

سَيُغدَى بِنَعشي مَرَّةً فَأُغَيَّبُ

خَرَجنا فَلَم نَعَهد وَقَلَّت وَصاتُنا

ثَمانِيَة ما بَعَدها مُتَعَتَّبُ

سَراحينُ فِتيانٍ كَأَنَّ وُجوهَهُم

مَصابيحُ أَو لَونٌ مِنَ الماءِ مُذهَبُ

نَمُرُّ بِرَهوِ الماءِ صَفحاً وَقَد طَوَت

ثَمائِلُنا وَالزادُ ظَنٌّ مُغَيَّبُ

ثَلاثاً عَلى الأَقدامِ حَتّى سَما بِنا

عَلى العَوصِ شَعشاعً مِنَ القَومِ مِحرَبُ

فَثاروا إِلَينا في السَوادِ فَهَجهَجوا

وَصَوَّتَ فينا بِالصَباحِ المُثَوَّبُ

فَشَنَّ عَلَيهِم هَزَّةَ السَيف ثابِتٌ

وَصَمَّمَ فيهِم بِالحُسام المُسَيَّبُ

وَظِلتُ بِفِتيانٍ مَعي أَتَّقيهُمُ

بِهِنَّ قَلِيلاً ساعَةً ثُمَّ خُيَّبوا

وَقَد خَرَّ مِنهُم رَاجِلانِ وَفارِسٌ

كَمِيٌّ صَرَعناهُ وَخومٌ مُسَلَّبُ

يَشُنُّ إِلَيهِ كُلُّ ريعٍ وَقَلعَةٍ

ثمانِيَةً وَالقَومُ رِجلٌ وَمِقنَبُ

فَلَمّا رَآنا قَومُنا قيلَ أَفلِحوا

فَقُلنا اِسأَلوا عَن قائِلٍ لا يُكَذَّبُ.
5الآداب
مزيد من المشاركات
بطاقات تهنئة بالزواج

بطاقات تهنئة بالزواج

عبارات تهنئة بالزواج إليكم مجموعة من عبارات التهنئة بالزواج: من قلب يحبك ويغليك.. بأحلى ليالي العمر يهنّيك.. ويقول لك ألف ألف مبارك. الزواج أبداً ليس لإعمار الأرض إنما لإعمار روحك، لتكتمل دائرة روحك ويتلاقى النصفان داخلك في وحدة ليس كمثلها شيء، هذا هو الزواج الحقيقي السعيد ، فألف مبارك لكما زواجكما. بكل الود والحب أبارك للزوجين الغاليين، وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يسعدك في حياتكم. ليلة زواج العروس كانت كأنها الحلم، ألف مبروك للعروس، ألف مبروك للعريس الغالي على القلب، ألف مبروك لكم
أين يقع مسجد قباء

أين يقع مسجد قباء

أين يقع مسجد قباء يقع مسجدُ قُباء في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من المدينة المُنورة، وهو أول مسجدٍ بُني في الإسلام، وكان ذلك عندما هاجر النبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام- إلى المدينة، وقد أُجريَ عليه العديد من التوسعات، فقد أجرى عليه الخليفة عبد الملك بن مروان توسعة، ثُمّ عُمر بن عبد العزيز، كما جدّد عمارته جمال الدين الأصفهانيّ، ثُمّ النّاصر بن قلاوون، ثُمّ الأشرف برسباي، وقد سقطت إحدى مناراته في عام ثمانمئة وسبعة وسبعين للهجرة، وجُدّدت مناراته بعدها بأربع سنين، ثُمّ قامت الدّولة العُثمانيّة
لباس العروس التقليدي في الباكستان

لباس العروس التقليدي في الباكستان

لباس العروس التقليدي في الباكستان تعد فساتين الزفاف الباكستانية التقليدية على قدر من الجمال والأناقة، فهي غنية بالتطريز والزخارف والمواد البراقة والمتلألئة، وغالباً ما يسيطر الأحمر أو الكستنائي أو الوردي على لون الفستان، وترتدي العروس مجوهرات ضخمة بغرض التباهي بثروة عائلتها، وتتميز كل منطقة جغرافية بفستان زفاف خاص بها، ويعكس فستان الزفاف الحالة المالية والاجتماعية للأسرة. تدخل أقمشة الشيفون والكريب والحرير والأورجانزا والحرير الصناعي وغيرها في صناعة الفساتين، ويتم تزينها بالزركون والكريستال و
أين تقع مدينة سكاكا

أين تقع مدينة سكاكا

مدينة سكاكا الموقع تعتبر مدينة سكاكا المركز الإداري لمنطقة الجوف، وتقع في الجهة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، بحيث تطلّ من الغرب على منطقة حائل وتبوك، أمّا من الشمال فتطل على المملكة الأردنية الهاشمية بحدود دولية يصل طولها إلى خمسمائة كيلو متر، أمّا فلكياً فهي تقع بين خطي طول 37ْ/42ْ شرقاً ودائرتي عرض 29ْ/32ْ شمالاً، ويبلغ ارتفاعها ع سطح البحر 580 قدم وتنخفض عن المناطق التي تجاورها بحوالي 500 قدم، والذي أعطاها هذه الأهمية هو مكانتها القديمة بحيث شكّلت طريقاً للتجارة ما بين شبه
طريقة عمل البسيمة

طريقة عمل البسيمة

البسيمة ينتشر تحضير الحلويات في كافّة أرجاء العالم، وتختصّ كلّ دولة بتحضير نوعٍ معيّن من الحلويات؛ حيث تشتهر مصر بتحضير البسيمة بعدّة طرق مختلفة، ونظراً لطعمها اللذيذ انتشر تحضيرها في بعض الدول العربيّة حتى أصبحت من الحلويّات المحبوبة لدى الكثيرين، وفي بعض الدول تُسمّى البسيمة البسبوسة أو النمورة أو الهريسة. ويعتبر هذا النوع من الحلويات في مصر من أنواع الحلويات التي يتم تحضيرها في العيد، وسنتناول في هذا المقال طريقة تحضيرها. البسيمة بجوز الهند المكوّنات كوب من الدقيق الأبيض المنخول. كوبان من
هل يوجد فيتامينات لتسمين الوجه؟

هل يوجد فيتامينات لتسمين الوجه؟

هل يوجد فيتامينات لتسمين الوجه؟ على الرغم من الفوائد العديد للفيتامينات إلا أنّهُ لا يوجد إلى الآن معلومات علمية موثوقة تبين إن كان هنالك فيتامينات تؤدي إلى تسمين الوجه على وجه التحديد، ومن الجدير بالذكر أن زيادة الوزن في منطقة معينة غير ممكن إذ تتم زيادة الوزن في الجسم كاملاً بما في ذلك الوجه من خلال استهلاك سعرات حرارية أكثر من التي يتم حرقها من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية المختلف. طرق لتسمين الوجه يوضح ما يأتي بعض الطرق التي يُمكن أن تُساعد على تسمين
مفهوم الكفاءة في التعليم

مفهوم الكفاءة في التعليم

مفهوم الكفاءة في التعليم هي قدرة المنظومة التعليمية من مؤسسات أو أفراد على إيجاد طرائق وإستراتيجيات تربوية تسهم في تطوير كفاءات المتعلمين، مع الأخذ بالاعتبار مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين في مختلف المجالات الفكرية والنفسية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، بحيث يكون المعلم قادراً على تقويم نقاط الضعف لدى الطالب ووضع الخطط التربوية المناسبة لعلاجها وتنميته معرفياً ووجدانياً ومهارياً. شروط تطبيق مفهوم الكفاءة في التعليم ويمكن تلخيص الشروط التي يتم تطبيق مفهوم الكفاءة في التعليم بها على
أبناء الرسول من خديجة

أبناء الرسول من خديجة

أبناء الرسول من خديجة كان للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ثلاثة ذكورٍ وأربعة إناثٍ كلّهم من خديجة -رضي الله عنها- إلّا إبراهيم، فيما يأتي ذكر بعض أخبارهم: القاسم؛ وبه كان الرسول يكنّى، لكنّه توفّي صغيراً. عبد الله، وكان يلقّب بالطيّب الطاهر؛ لأنّه ولد بعد البعثة النبويّة. زينب ، وهي أكبر بنات النبيّ، وقد أسلمت مع أبيها رغم كفر زوجها أبي العاص بن الربيع، وبقيت فترةً عنده في مكّة ثمّ لحقت بوالدها إلى المدينة، حتى أتى أبو العاص نبيّ الله مسلماً فردّ عليه زوجته زينب، وتوفّيت في العام الثامن للهجرة.