نبذة عن الحارث بن حِلِّزة الحارث بن حِلِّزة هو شاعرٌ عربيٌ جاهليٌ قديمٌ من أصحابِ المُعلَّقات . نسبُ الشاعرِ الحارث بن حِلِّزة ينتمي الشاعرُ لقبيلةٍ ذات شأت كبير بين القبائل، ونسبهُ هو الحارث بن حِلِّزة بن مكروه بن بُديد بن عبدالله بن مالك بن عبد سعد بن جُشَم بن ذيبان بن كنانة بن يشكر بن بكر بن وائل بن قاسط بن هِنب بن أفصى بن دُعمي بن جَديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. كُنيةُ الشاعر الحارثِ بن حِلِّزة يكنّى الشاعر الحارث بن حِلِّزة بأبي الظَّلِيم. نَشأةُ الشاعرِ الحارث بن حِلِّزة
نشأة التصوف في الأندلس وفيما يلي توضيحًا لهذه النشأة: كان في الأندلس الكثير من المذاهب لكن المذهب السائد في عهد دولة غرناطة في الأندلس هو المذهب المالكيّ، لكن سلاطين غرناطة في ذلك الوقت كانوا ميالين إلى الزهد والتقشف، بل وكان الواحد منهم يُمتدح بمقدار زهده وتقشفه وخشونة ملبسه، وقد وثقت الكتب المتحدثة عن تاريخ الأندلس أحوال السلاطين، من محمد الأول ومحمد الثاني ومحمد الخامس وغيرهم، وما اتّسموا به من زهد وصلاح وعدل وما حملوه من صفات التصوف. لم تكن باقي الفئات الاجتماعية في عزلة عن حالة التصوف
التشبيهات في معلقة عنترة من التشبيهات التي وردت في معلقة عنترة بن شداد ما يأتي: فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ ناقَتي كَأَنَّها فَدَنٌ تشبيه مُجمَل؛ فقد ذكر الشاعر المشبه "الناقة" والمشبه به "الفدَن" وأداة التشبيه "كانّ" وحذف وجه الشبه. فيها اِثنَتانِ وَأَربَعونَ حَلوبَةً سوداً كَخافِيَةِ الغُرابِ الأَسحَمِ اِثنَتانِ وَأَربَعونَ حَلوبَةً سوداً كَخافِيَةِ الغُرابِ الأَسحَمِ تشبيه تام الأركان؛ فقد ذكر الشاعر المشبه "الناقة الحلوبة" والمشبه به "خافية
مفهوم التشبيه في شعر البحتري وخصائصه برع البحتري في في تضمين التشبيهات والصور الفنية في شعره، خاصةً في الوصف ، إذ يُعد البحتري من أبرع الشعراء العرب في الوصف، ومن خصائص التشبيه في شعر البحتري ما يأتي: الاهتمام بالألفاظ؛ لإبراز الجانب التعبيري والفني. دقة الوصف وسعة الخيال، فوصف سحر الطبيعة كجمال الرياض والسماء والربيع. التنوع في الأساليب البلاغية ، والتكرار البلاغي، مثل: رد الصدر على العجز، مما أسهم في خلق تشبيهات بديعة. أمثلة على التشبيه في شعر البحتري كثُرَ التشبيه بأشكاله كافةً في شعر
حضور التشبيه في الشعر الجاهلي كان للتشبيهات حضور واسع في الشعر الجاهلي وبخاصة عند الشعراء من أتباع مدرسة الصّنعة الذين كانوا يعتنون بقصائدهم ويجوّدونها كثيرًا وعلى رأسهم أوس بن حجر وزهير بن أبي سُلمى والأعشى والنابغة و لبيد وغيرهم، ومن أبرز سمات التشبيه في العصر الجاهلي ما يأتي: العناية البالغة فيه من حيث اللفظ والمعنى ولذلك فقد كان حاضرًا منذ فجر الشعر العربي. تعدّد أنماطه ما بين تمثيلي ومُجمَل ومُرسَل وتام الأركان ونحو ذلك. تعدُّد مصادر هذه التشبيهات فمنها ما كان مُنتزعًا من مصادر طبيعيّة
التحولات التي طرأت على الموضوعات الشعرية القديمة في العصر العباسي الأول سلك الشعراء العباسيون مسالك القدماء في موضوعاتهم وأضافوا موضوعاتٍ جديدة تتناسب مع النزعة العقلية وطبيعة الحياة التي عاشها العباسيون، كما أنهم أضافوا لمساتهم على الموضوعات القديمة، وقد ثار بعض الشعراء على التقاليد الفنية للقصيدة الجاهلية التي تبدأ بالوقوف على الأطلال ثم وصف الرحلة ثم الوصول للمدوح، وقد خرج بعض الشعراء في العصر العباسي عن هذا التقليد فبدأوا بوصف القصور ثم الربيع ثم الوصول للممدوح، وهاجم بعضهم التقاليد الفنية
يشمل التجديد في الموضوعات الشعرية القديمة في العصر العباسي الثاني كل من الآتي: المديح ظلَّ شعراء المديح في العصر العباسي يقلدون الشعراء القدامى في الوقوف على الأطلال، والبكاء على الآثار المندثرة، في بداية كل قصيدة مدح ينظِمونها، كما حافظوا على الفضائل العربية والإسلامية في تصوير الممدوح، من الشجاعة والكرم وحماية الجار والوفاء والحلم والحزم وإباء الضيم ورصانة العقل، والقيم الدينية. إلا أن شعراء هذا العصر مع محافظتهم على مثالية المديح الموروثة، أضافوا مثالية جديدة على الممدوح، وهي العدل،
التجديد عند خليل مطران خليل مطران هو من الشعراء الممهدين للتجديد، لكن لا يمكن القول بأنه جدد في الشعر تجديدًا جذريًا، بل جدد في بعض نواحي الشعر، فقال عنه طه حسين: "أن مطران ثائر على الشعر القديم ناهض مع المجددين وهو قد سلك طريق القدماء فلم تعجبه فأعرض عن الشعر ثم عاد إليه، فحاول أن يعود مُجددًا لا مقلدًا". يعد مطران من الشعراء المميزين في عصره، فنجد تميزه بارزًا من ناحية الشاعرية والصناعة، فهو نموذج عالٍ لنمط جديد في الشعر العربي وقد ترك أثرًا كبيرًا في الشعر العربي لم يتركهُ شاعرٌ آخر، فكان
البنيوية التكوينية في النقد الأدبي البنيوية التكوينية أو التوليدية (Genetic Structuralism) هي فرع من فروع البنيوية، وتُعد من مناهج ما بعد البنيوية، حيث جاءت لسد ثغرات المنهج البنيوي إذ أنّها تجمع ما بين البعد الاجتماعي والبعد اللغوي. نشأت البنيوية التكوينية استجابة لسعي بعض المفكرين والنقاد الماركسيين وعلى رأسهم الفرنسي لوسيان غولدمان L. Goldman للتوفيق بين طروحات البنيوية في صيغتها الشكلانية من جهة، وأسس الفكر الماركسي الجدلي من جهة أخرى، والذي يركز على التفسير المادي الواقعي لعموم الفكر و
الزّمن في رواية موسم الهجرة إلى الشّمال نعلم أنّ الزّمن يُعبّر عن وقوع الأحداث وترابطها، فمن المستحيل أنْ نَتخيل حدثًا ما دون اعتبار للزمن، في رواية "موسم الهجرة إلى الشّمال" يَظهر أنَّ الزّمن الدَّاخلي (النفسي) هو الأكثر سيطرة وسيادة في الرّواية ، كما يسمّيه البعض بالزّمن الوجداني، على سبيل المثال الفترة الّتي زار فيها الرّاوي (حسنة بنت محمود)، وهو الزّمن الّذي اكتشف فيه حقيقة شعوره نحوها. من جانبٍ آخرٍ يَظهر الزّمن الخارجي ممثّلًا لأحداث الرّواية الجغرافية فالزّمن هنا بؤرة الوطن، فهو محور
الزمن في رواية زينب نَوّع الروائيّ محمد حسين هيكل في استخدام الأزمنة، فكان الزّمن الخارجي الذي تَعيشه زينب يُمثّل معظم وقتها وعملها في المزرعة، بينما الزمن الداخلي الّذي سَيطر على معظم شخصيّات وأحداث الرواية يُمثل الزمن الذي تستعين به زينب للهروبِ من واقعها إلى ذكرياتها حيث تَجد السّعادة والسّكينة، إذ يُمكن تلخيص الزّمن السّردي في الرّواية على النحو الآتي: الزمن الحاضر تَعيشه زينب كفتاة فلّاحة بسيطة تُساعد أمّها في الأعمال المنزليّة، ثم تَقضي وقتها في العمل بالمزرعة، والزَمن الّذي تصفه بألم
نسب البراق بن روحان هو أبو النصر بن روحان بن أسد التميمي من شعراء الطبقة الثانية وهو جاهلي قديم، من أقارب كليب والمهلهل، أصله من اليمن وشهرته وإقامته في البحرين ، ويعد من شجعان الجاهليين، ومن ذوي السيادة فيهم، وكان في صغره يتبع رعاة الإبل ويحلب اللبن. شجاعة البراق ونصرته لقومه نشبت حرب بين قبيلة بني ربيعة وطيء وقظاعة بعد رحيل البراق عن قومه، فلجأ الكثير من الفرسان إلى البراق بن روحان لكي يقف إلى جانب قبيلته ويقف معهم فقال له وائل بن ربيعه يستنجده: لقد طما الخطب ولا قرار لنا عليه إليك أتينا
تعريف النظرية البنيوية في الأنثروبولوجيا تعرف البنيوية عمومًا بأنَّها أحد المناهج الفكرية النقدية الإلحادية، وتعتقد النظرية البنيوية أنَّ كل الظواهر الإنسانية سواء كانت أدبية أم إنسانية عبارة عن بنية من الصعب دراستها إلى من خلال تحليلها إلى العديد من العناصر التي تتألف منها، ولا بدَّ أن يتم ذلك من دون تدخل من أفكار الشخص المحل أو من عقائده أو مشاعره الخاصة. وتعدُّ الوثيقة هي نقطة ارتكاز النظرية البنيوية، لأنَّ البنية هي محل دراستها وليس الإطار، والبنية وحدها تكفي ولا داعي إلى اللجوء لأي من
الانتقادات الموجهة إلى المنهج البنيوي وجهت العديد من الانتقادات إلى المنهج البنيوي من قبل العديد من النقاد المختصين في الحديث عن المنهج البنيوي، واللذان تحدثوا عن المنهج البنيوي وبعض النقد الموجه للمنهج البنيوي من قبلهم، فتعددت الانتقادات وأوجه القصور حسب كل ناقد من نقاد المنهج البنيوي. فيرث وجه الناقد فيرث العديد من الانتقادات للمنهج البنيوي وتحدث عنه وقال: "إن اللُّغَةَ تُدرَس باعتبارها جزءًا من عمليَّةٍ اجتماعيَّةٍ، ولا يرى للِّسانِ وُجُودًا ذهنِيًّا مُختَلِفًَا عن الكلام الفعليِّ
الاستفهام في شعر المتنبي استخدم المتنبي أسلوب الاستفهام في أشعاره بشكل كبير، وقد أثار هذا استغراب النقاد وأهل العلم والبلاغة، فما الذي دفع المتنبي إلى استخدام الاستفهام كأسلوب شعري في أغلب قصائده، وعندما درسوا قصائده وجدوا أن هذا الأسلوب يلعب دورًا مهمًا في التعبير عن الانفعالات والأفكار بطريقة جمالية مميزة. وقد ركز الشاعر على المستفهم عنه، ففي بعض الأحيان يذكره وبعض الأحيان يخفيه، ويقدمه ويؤخره، ويثبته وينفيه، بحسب السياق والغرض الشعري ، ومن الأمثلة على الاستفهام كأسلوب لغوي: أفي الرأي يشبه
الاستفهام في شعر أبي فراس يتضح الاستفهام في شعر أبي فراس فيما يأتي: أدوات الاستفهام في شعر أبي فراس استخدم أبي فراس 305 من أدوات الاستفهام في شعره وفقا لدراسة أجريت في جامعة الإسكندرية، مثل ما يأتي: الهمزة تكررت أداة الاستفهام الهمزة 98 مرة في شعر أبي فراس الحمداني، وبنسبة 32.13%. هل تكررت أداة الاستفهام هل 56 مرة في شعر أبي فراس الحمداني، وبنسبة 19.67%. ما تكررت أداة الاستفهام ما 37 مرة في شعر أبي فراس الحمداني، وبنسبة 12.13%. من تكررت أداة الاستفهام من 34 مرة في شعر أبي فراس الحمداني، وبنسبة
مفهوم الاستعارة عند ابن المعتز اختلف العلماء -ومنهم ابن المعتز- في تعريف الاستعارة ، فكانت آراؤهم تصبّ في خانة واحدة من حيث المفهوم العام، إذ يُعرفها ابن المعتز: "هي استعارة الكلمة لشيء لم يعرف بها من شيء قد عُرف بها، مثل: أم الكتاب، ومثل: جناح الذل، ومثل: قول القائل الفكرة مخ العمل، فلو كان قال: لب العمل لم يكن بديعًا". يُمكن القول إنّ الاستعارة لون من ألوان المجاز اللغوي يقوم على علاقة المشابهة بين المعنى المجازي والحقيقي، وهي في أصلها تشبيه حُذفَ أحد طرفيه، وقد تجلَّت في أشعار كثير من
الاتحاد يجلب القوة في الاتحاد قوة وفي التفرقة ضعف، هذا مثل نسمعه كثيرًا، فمنا من يمر عليه مرور الكرام، ومنا من يتأمله جيدًا؛ ليكتشف خفايا معانيه، فالاتحاد قوة يعني أنّ كل قوة تكون ضعيفةً إن لم تتوحد الجهود، والضعف هلاك وانقسام، لا يقوى عليه إلا الاتحاد، فهو شجرة ذات فروع وجذور وأصول ممتدة، والاتحاد قوة يعني أنّ الاتحاد مشاورة ومؤازرة وإنصات واحترام. الاتحاد يضمن قوة المجتمع، ويُسهل حياة الناس، ويخلق بيئةً ومجتمعًا صحيًا تسوده العدالة والحكمة والأخلاق العالية، ويعود بالخير والنفع على الأفراد،
الإطار المكاني والزماني في قصة رحلة إلى الغد يُعد الإطار المكاني والزماني عنصرًا أساسيًا في قصة رحلة إلى الغد وفي أي فضاء روائي متخيل، إذ لا يمكن أن تسير أحداث أي خطاب فني في الفراغ، فهما المساحة والمجال اللتان تعيش فيهما الشخصيات، وتقضي خلالها ساعات حياتها المتخيلة، بالإضافة إلى أنّ القارئ يهتم بشكل أساسي بالشخوص ويُركّز على البطل، فإذا فُقِد البطل فقدت الرواية والقصة تشويقها. ولا بد من الإشارة إلى أنّ المكان والزمان لهما دلالات تؤثر على السرد بشكل مباشر، ويجري توظيفهما في الخطاب السردي بما
الأغراض الشعرية في شعر أبي العتاهية اشتهر أبو العتاهية بفنيّن رئيسيين، هما: الغزل والزهد، أمّا شعره في بقية الأغراض؛ كالهجاء، والمدح، والوصف، والموعظة والحكمة، فقد كان استجابةً لمناسبة معينة أثارت عاطفته، فعبّر عن مشاعره في قصيدة، وتوضيح للأغراض الشعرية في شعر أبي العتاهية فيما يأتي: الغزل شعر أبو العتاهية في الغزل عبّر عن تطوّر حياته العاطفية، ووقع في حب جارية على درجة عالية من الجمال هي سُعدى، وظلّ أبو العتاهية يتغزل بسعدى إلى درجة أنّ مولاها أبا الفضل عبد الله بن معن بن زائدة هدّده وخوّفه؛
التعريف بالأعشى الشاعر الجاهلي ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف، لُقِّب بالأعشى الكبير، والذي يعني ضعف أو فقدان الأبصار ليلًا، وبصنّاجة العرب وهو لقب يتّصل بالغناء، وكنّي بأبي البصير الذي يدلّ على التفاؤل، فهو من عظماء الشعر الجاهلي، إذ كان يكتب الشعر للملوك لكسب المال والجاه، ومن الجدير بالذكر أنّ والد الأعشى قد لُقّب بقتيل الجوع، لأنه دخل ذات مرة إلى كهف يقيه من حر الشمس، وبينما هو جالس تدحرجت صخرة على باب الكهف وأغلقته وبقي محبوسًا في الداخل ولم يستطع الخروج، فمات من الجوع والعطش. نشأة
الأسلوبية: منهج أم تقنية لبحث النص؟ تعدُّ الأسلوبية أحد المناهج المتخصصة في دراسة ونقد الأدب، ولكنها منهج غير مستقل؛ إذ إنَّها متأثرة بشكل واضح بالعديد من الدراسات الأخرى التي تُعنى بالنصوص الأدبية. تعمل الأسلوبيّة على دراسة خصائص أسلوب النصوص والمجازات الموجودة فيها، والصور الشعرية والإيقاعات وما إلى هنالك من أصوات وأجناس ولغة شعرية، فهي تدرس بنية النص وجماليته وتأثيره في المتلقي. إضافة إلى ذلك فهي تعمل على دراسة ما في النص من أمثال وحكم وغموض وتوظيف للأساطير، لذلك فهي ترتبط بشكل كبير
مفهوم الأسطورة في الشعر العربي المعاصر تُعدّ الأسطورة نشاطًا فكريًّا ثقافيًّا متكاملًا مارسه الإنسان منذ قديم الزمن ، أمّا العلم بالأسطورة فهو أمر لم يتضح إلا في العصور الحديثة، خاصة عندما بدأ الإنسان بالبحث في الأساطير بشكل موضوعي؛ لذلك فالأسطورة ما هي إلا نتاج معرفي للمجتمع بأسره تسعى لتجسيد وضع معرفي مستخدمة جميع المكونات الحضارية، والفكرية، والثقافية، لدى جماعة من البشر. يرد فيها مشاهد عديدة من التاريخ والفن والفكر والحضارة، ولها القدرة على التوسع والامتداد حاضرًا ومستقبلًا، ويمكن اعتبارها
الأساليب البلاغية في قصيدة قذى بعينك أظهرت الخنساء لوعتها الشديدة على أخيها في هذه المرثية التي تنوعت بها الأساليب البلاغية لجعل القصيدة أوقع في النفس، ونذكر لك بعضا منها الآتي: التصريع تقول الخنساء: قَذىً بِعَينِكِ أَم بِالعَينِ عُوّارُ أَم ذَرَفَت إِذ خَلَت مِن أَهلِها الدارُ تظهر من خلال اتفاق صدر البيت الأول وعجزه بالحرف الأخير (عوار/ الدار). التشبيه تقول الخنساء: كَأَنَّ عَيني لِذِكراهُ إِذا خَطَرَت فَيضٌ يَسيلُ عَلى الخَدَّينِ مِدرارُ فقد شبهت الخنساء دموع عينيها وهي تسيل بغزارة على