البنيوية التكوينية في النقد الأدبي

البنيوية التكوينية في النقد الأدبي

البنيوية التكوينية في النقد الأدبي

البنيوية التكوينية أو التوليدية (Genetic Structuralism) هي فرع من فروع البنيوية، وتُعد من مناهج ما بعد البنيوية، حيث جاءت لسد ثغرات المنهج البنيوي إذ أنّها تجمع ما بين البعد الاجتماعي والبعد اللغوي.

نشأت البنيوية التكوينية استجابة لسعي بعض المفكرين والنقاد الماركسيين وعلى رأسهم  الفرنسي لوسيان غولدمان L. Goldman للتوفيق بين طروحات البنيوية في صيغتها الشكلانية من جهة، وأسس الفكر الماركسي الجدلي من جهة أخرى، والذي يركز على التفسير المادي الواقعي لعموم الفكر و الثقافة ، فالتفكير الماركسي من هذا المنطلق يتجاوز مفهوم البنية المغلقة للنص الأدبي، ويحاول في الوقت ذاته ربط النص الأدبي بسياقه الاجتماعي.

أعلام البنيوية التكوينية

كان للفيلسوف والمفكر المجري جورج لوكاتش György Lukács الأثر الكبير في صياغة الاتجاه البنيوي التكويني إلى جانب عالم الاجتماع الفرنسي بيير بورديو Pierre Bourdieu، حيث سعى لوكاتش إلى الربط بين التطور الاجتماعي والتطور الأدبي في مضامينه وأشكاله؛ مما أدى إلى نقلة نوعية في علم الاجتماع الأدبي، اعتمد عليها أبرز منظري المنهج البنيوي التكويني وعلى رأسهم لوسيان غولدمان.

سعى غولدمان إلى تأسيس علم حقيقي للواقع الإنساني، فاستقى فرضياته ومرتكزاته النظرية من النقد الماركسي مع أطروحات فلسفية لكانط وهيغل آراء بياجيه، إضافة إلى اعتماده الأساسي على آراء لوكاتش، وكان هدفه من ذلك كله؛ هو إيجاد بديل علمي لبنيوية ليفي ستراوس، وفلسفة ألتوسير.

أطلق غولدمان فكرة "رؤية العالم" التي أرسى بها أسس البنيوية التكوينية، فيرى أنّ الأدب والفلسفة تعبران عن رؤية العالم، وأنّ هذه الرؤية منعكسة عن واقع اجتماعي لا فردي، "إذ إنّها ليست وجهة نظر الفرد المتغير باستمرار، بل هي وجهة نظر ومنظومة فكر مجموعة بشرية تعيش في ظروف متماثلة".

ويعتمد المنهج التكويني من وجهة نظر غولدمان على مبدأين أساسيين، هما:

  • المبدأ الأول: إنّ كل تأمل في العلوم الإنسانية والفكر الثقافي لا يحدث من خارج المجتمع، وإنما يرتبط ارتباطًا وثيقًا بطبيعة الحياة الثقافية للمجتمع، فالتأمل التكويني يعالج قضايا منظومة الفكر الاجتماعي بعامته، بمعنى أنه لا ينظر إلى البنية النصية بمعزل عن عواملها الخارجية سواء أكانت اجتماعية أم ثقافية.
  • المبدأ الثاني: إنّ الأساس الذي يقوم عليه الفكر الجدلي لبنيوية التكوين، نابع من سلوكيات الإنسان، وأنّ كل فعل إنساني، له خاصية دالة ليست دائماً واضحة، ولكن الباحث يجب عليه عن طريق عمله إظهارها.

وعلى هذا الأساس الذي عبّر عنه غولدمان من وجهة نظره فإنّ عمل الباحث في بنية التكوين عند قراءته للنص الأدبي هو تفسير النص من الخارج، من خلال تركيزه على العوامل التاريخية والاجتماعية والسياسية والثقافية والنفسية، فبنية النص الدلالية تحمل في طبعها أبعاد فلسفية نابعة عن مخزون ثقافة مجتمع ما ضمن إطار زمني معين، وبالتالي لابد من استنطاقها لمعرفة مولداتها وأسباب تكوينها.

مرتكزات البنيوية التكوينية

تقوم البنيوية التكوينية على أربعة مرتكزات أساسية، حددها لوسيان غولدمان تبعًا لنوعية وطبيعة العلاقة بين الحياة الاجتماعية والإبداع الأدبي، وهي علاقة تقوم على أساس التماثل الوجودي بين النص الأدبي، وعلاقته بالبنيات الذهنية لطبقة أو فئة اجتماعية، وتمثل هذه المرتكزات مصطلحات إجرائية، ومفاتيح يتسلح بها الباحث عند تحليله العمل الأدبي تحليلا سوسيولوجيًا تكوينيًا، ويمكن حصرها على هذا النحو:

  • رؤية العالم: تعد من المرتكزات الأساسية التي تُبنى عليها البنيوية التكوينية، فيعرفه لوسيان غولدمان، بأنّها "مجموعة من التطلعات والإحساسات والأفكار التي توحد أعضاء مجموعة اجتماعية أو طبقة اجتماعية، وتجعلهم في تعارض مع المجموعات الأخرى، حيث تمتاز الرؤية عند غلودمان بميزتين، هما الشمولية والانسجام أو التماسك.
  • الفهم والتفسير: تقوم عملية الفهم والتفسير على مبدأ التكامل بين بنية النص الداخلي وعواملها الخارجية الاجتماعية والثقافية والتاريخية والنفسية، ويعتمد ذلك على إنشاء بنيات دالة تنتمي إليها المجموعات أو الطبقات التي يتمثلها سلوك جماعي معين.
  • البنية الدالة: يحددها غولدمان بأنها الواقع والقاعدة، والمضمون الاجتماعي داخل البنية النصية، وهي عبارة عن مقولة ذهنية أو تصور فلسفي يتحكم في مجموع بنيات العمل الأدبي التي تشكل نسيجًا منسجمًا شموليًا تُعبر عنه رؤية المبدع للعالم.
  • الوعي القائم والوعي الممكن: يرتكز على توضيح الصلة القائمة بين الوعي و الحياة الاجتماعية ، فالوعي القائم هو إدراك فئة اجتماعية ما لوضعها الراهن سواء في علاقتها مع الطبيعة أم في علاقتها مع الجماعات الأخرى. أما الوعي الممكن فهو أقصى ما يمكن أن يبلغه وعي الجماعة دون أن يؤدي ذلك إلى إحداث تغيير في طبيعتها.
  • التماثل أو التناظر: هو إبراز العلاقة الجدلية القائمة بين العمل الأدبي والبينة الدالة فيعمل على وصفها وبيان الصلة بينها وبين مضمونها الاجتماعي، إذ إنّ العلاقة بين الحياة الاجتماعية والعمل الأدبي علاقة جوهرية يقوم التماثل باستظهارها والتوفيق بينهما.
6الآداب
مزيد من المشاركات
علاج انسداد قنوات فالوب - فيديو

علاج انسداد قنوات فالوب - فيديو

علاج انسداد قنوات فالوب من الأسئِلة التي تسألها السيّدات اللواتي يُعانين من تأخّر الإنجاب عادةً كيفيّة علاج قنوات فالوب؛ حيث يكون علاجها من خلال طريقتين: جراحياً عن طريق إجراء عمليّة جراحية، أو المنظار، أو فتح البطن. الالتِفاف عن الأنبوب عن طريق عمليّة أطفال الأنابيب، وبالمقارنة بين الطريقتين فإنّ نسبة نجاح أطفال الأنابيب بالإضافة إلى أنّ الأعراض الجانبيّة فيها تكون أقل، والمضاعفات التي يُمكن أن تحدث من خلالها أقل. تُنصح السيّدات اللواتي يُعانين من انسدادٍ في قنوات فالوب باللجوء لأطفال
طريقة غسل القلقاس

طريقة غسل القلقاس

القلقاس يعتبر القلقاس من الخضروات الاستوائية والذي ينمو بشكلٍ كبيرٍ في المناطق الواقعة في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من القارة الآسيويّة، وهو نباتٌ ينتمي إلى الفصيلة الدرنيّة، ويتمّ استخدامه بشكلٍ كبيرٍ في المطابخ، حيث يتميّز بطعمه الحلو ومذاقه القريب من الجوز ، ويتمّ طبخه إمّا مقلياً أو كمكوّن من مكوّنات الشوربات وغيرها من الأطباق الأخرى، ولكن قبل استخدام القلقاس لا بدّ من تنظيفه وغسله جيّداً، وسوف نقدّم لكم في هذا المقال الطريقة الأمثل لتنظيف القلقاس. طريقة غسل القلقاس قبل غسل القلقاس هناك بعض
خواطر عن الماضي

خواطر عن الماضي

قد يحمل الماضي للكثير منا بعض الذكريات وبعض التجارب منها المؤلم ومنها المفرح، من الخواطر عن الماضي نذكرها لكم هنا. خواطر عن الماضي أُريد أن أُغمض عيني عن الماضي وأنسى. أنا بخير، أَفضل من أَي وقتٍ مضى.. لكني أُعاني من ذاكرةٍ لا تكُّف عن العبثِ بتفاصيل الماضي. ويَبقى شيءٌ من عَبق الماضي عالقٌ بنا رُغم الزَمن.. شيء تَعجز يَد النسيان أن تطاله. كان التظاهر بالنسيان يكفي لطمس معالم الماضي. مناسبات الحزن تجعلنا نبكي على كل الأشياء التي فقدناها وأورثتنا حزناً ما في الماضي. الماضي يتوارى يا بني كالمجرم
أكلات مع الكفتة

أكلات مع الكفتة

الكفتة مع السلطة الحارة مدة التحضير أربعون دقيقة مدة الطهي ثلاثون دقيقة تكفي لــ أربعة أشخاص المكونات ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. فصان من الثوم المهروس. فلفل وملح. مئتان وخمسون غراماً من لحم الضأن المفروم. مكونات السلطة: حبة من الطماطم منزوعة البذور، مقطعة. ثلاث ملاعق كبيرة من البقدونس المقطع. حبتان من الباذنجان المشوي ، مقشرة مع وضع لبها جانباً. عودان من البصل الأخضر المقطع شرائح. حبة من الخيار، منزوعة البذور ومقطعة. مكونات الكفتة مع السلطة الحارة: فلفل وملح. ملعقة كبيرة من كلٍ من: عصير
أهمية طلب العلم في الإسلام

أهمية طلب العلم في الإسلام

معرفة الله وسننه يعدّ العلم السبيل الذي يُتوصّل به إلى مرادات الله -تعالى- في كتابه الكريم، وسنّة رسوله -صلّى الله عليه وسلّم-، وما يتفرّع منهما من الفروع والأصول التي لا سبيل إلى الوصول إليها إلّا بالعلم وبذل الجهد والاجتهاد، ولا بدّ في طلب العلم من الاقتداء بما كان عليه علماء الأمة وأئمتها. والعمل يتطلّب العلم، وقد قال -تعالى-: ( وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ)، فالعمل بغير علم لا قيمة له، ولربما جاء الهلاك بسبب العمل في هذه الحالة، كما يُتوصّل إلى قبول العمل من عدمه بالعلم ونوره وما يمنحه لصاحبه
أسباب زيادة هرمون الإستروجين عند النساء

أسباب زيادة هرمون الإستروجين عند النساء

أسباب زيادة هرمون الإستروجين عند النساء تشكّل الإستروجينات (بالإنجليزية: Estrogens) مجموعة من الهرمونات الجنسيّة الأساسية لدى الإناث، والتي تلعب دورًا مهمًا في الجهاز التناسلي لديهنّ، وترتفع مستويات هرمون الإستروجين بشكل طبيعي عند البلوغ وكذلك خلال الحمل، وفي بعض الحالات قد ترتفع مستويات الإستروجين فقط، وفي حالات أخرى قد ترتفع مستويات الإستروجين مقابل انخفاض مستويات هرمونات أخرى كالتستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) أو البروجستيرون (بالإنجليزية: Progesterone)، وقد ترتفع مستويات هرمون
خصائص النص التفسيري

خصائص النص التفسيري

النص التفسيري تتسم اللغة العربيّة، بسعة مفرداتها، وسعة طرق التعبير فيها، ومن ذلك التعبير من خلال النصوص، حيث تتنوع نصوص اللغة العربيّة، إلى نصوص أدبية ، كالنثر، والمقالة، والشعر، والقصة، والرواية، والمسرحيّة، ونصوص غير أدبيّة، كالنصوص السرديّة، والإرشاديّة، والنقاشيّة، والتفسيريّة، والنص التفسيري هو أحد أنواع النصوص غير الأدبيّة في اللغة العربية، ويهدف إلى تقديم معلومات حول موضوع معيّن، كما أنّ للنص التفسيري خصائص معيّنة، يتصف بها عن غيره من النصوص، وذلك من ناحية البناء الموضوعي، ومن ناحية
أعراض سكر الحمل في الشهر السادس

أعراض سكر الحمل في الشهر السادس

سكري الحمل في الشهر السادس يقوم البنكرياس بإفراز هرمون الإنسولين في الجسم، والذي يقوم على تنظيم نسبة السكر المسؤولة عن إكساب الجسم طاقته اللازمة للقيام بالمهام اليوميّة، كما ويعمل على حفظ الفائض من السكر الذي لا يحتاجه الجسم، وخلال فترة الحمل تكون السيدة أحوج ما يكون للحصول على كميّات إضافية من الإنسولين، حتّى تتمكّن من الاهتمام بنفسها وبجنينها، ولكن في بعض الحالات ونتيجة لأسباب معيّنة، فإنّ جسم الحامل لا يستطيع أن يفرز الكميات اللازمة من الإنسولين، وبالتالي لا يتمكّن الجسم من حرق كميات السكر