التشبيهات في معلقة عنترة

التشبيهات في معلقة عنترة

التشبيهات في معلقة عنترة

من التشبيهات التي وردت في معلقة عنترة بن شداد ما يأتي:

فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها

فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ
  • ناقَتي كَأَنَّها فَدَنٌ

تشبيه مُجمَل؛ فقد ذكر الشاعر المشبه "الناقة" والمشبه به "الفدَن" وأداة التشبيه "كانّ" وحذف وجه الشبه.

فيها اِثنَتانِ وَأَربَعونَ حَلوبَةً

سوداً كَخافِيَةِ الغُرابِ الأَسحَمِ
  • اِثنَتانِ وَأَربَعونَ حَلوبَةً سوداً كَخافِيَةِ الغُرابِ الأَسحَمِ

تشبيه تام الأركان؛ فقد ذكر الشاعر المشبه "الناقة الحلوبة" والمشبه به "خافية الغراب الأسحم" وأداة التشبيه الكاف ووجه الشبه وهو السواد.

وَحَشِيَّتي سَرجٌ عَلى عَبلِ الشَوى

نَهدٍ مَراكِلُهُ نَبيلِ المَحزِمِ
  • نَهدٍ مَراكِلُهُ

تشبيه بليغ؛ فقد ذكر المشبه والمشبه به وحذف الأداة ووجه الشبه.

تَأوي لَهُ قُلُصُ النَعامِ كَما أَوَت

حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لِأَعجَمَ طِمطِمِ
  • تَأوي لَهُ قُلُصُ النَعامِ كَما أَوَت حِزَقٌ يَمانِيَةٌ

تشبيه مُجمَل؛ فقد ذكر الشاعر المشبه "قلص النعام" والمشبه به "الحزق اليمانية" وأداة التشبيه "كما" وحذف وجه الشبه.

يَتبَعنَ قُلَّةَ رَأسِهِ وَكَأَنَّهُ

حِدجٌ عَلى نَعشٍ لَهُنَّ مُخَيَّمِ
  • قُلَّةَ رَأسِهِ وَكَأَنَّهُ حِدجٌ عَلى نَعشٍ

تشبيه مُجمَل؛ فقد ذكر الشاعر المشبّه "قلّة رأس الحصان" والمشبه به "حدج" وأداة التشبيه "كأنّ" وحذف وجه الشبه.

يَدعونَ عَنتَرَ وَالرِماحُ كَأَنَّها

أَشطانُ بِئرٍ في لَبانِ الأَدهَمِ
  • الرِماحُ كَأَنَّها أَشطانُ بِئرٍ

تشبيه مُجمَل؛ فقد ذكر الشاعر المشبّه "الرماح" والمشبه به "الأشطان" وأداة التشبيه "كأنّ" وحذف وجه الشبه.

أبيات معلقة عنترة

يقول عنترة بن شداد في معلقته:

هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ

أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ

يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي

وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي

فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها

فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ

وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ وَأَهلُنا

بِالحَزنِ فَالصَمّانِ فَالمُتَثَلَّمِ

حُيِّيتَ مِن طَلَلٍ تَقادَمَ عَهدُهُ

أَقوى وَأَقفَرَ بَعدَ أُمِّ الهَيثَمِ

حَلَّت بِأَرضِ الزائِرينَ فَأَصبَحَت

عَسِراً عَلَيَّ طِلابُكِ اِبنَةَ مَخرَمِ

عُلِّقتُها عَرَضاً وَأَقتُلُ قَومَها

زَعماً لَعَمرُ أَبيكَ لَيسَ بِمَزعَمِ

وَلَقَد نَزَلتِ فَلا تَظُنّي غَيرَهُ

مِنّي بِمَنزِلَةِ المُحَبِّ المُكرَمِ

كَيفَ المَزارُ وَقَد تَرَبَّعَ أَهلُها

بِعُنَيزَتَينِ وَأَهلُنا بِالغَيلَمِ

إِن كُنتِ أَزمَعتِ الفِراقَ فَإِنَّماْ

زُمَّت رِكابُكُمُ بِلَيلٍ مُظلِمِ

ما راعَني إِلّا حَمولَةُ أَهلِها

وَسطَ الدِيارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمخِمِ

فيها اِثنَتانِ وَأَربَعونَ حَلوبَةً

سوداً كَخافِيَةِ الغُرابِ الأَسحَمِ

إِذ تَستَبيكَ بِذي غُروبٍ واضِحٍ

عَذبٍ مُقَبَّلُهُ لَذيذِ المَطعَمِ

وَكَأَنَّ فارَةَ تاجِرٍ بِقَسيمَةٍ

سَبَقَت عَوارِضَها إِلَيكَ مِنَ الفَمِ

أَو رَوضَةً أُنُفاً تَضَمَّنَ نَبتَها

غَيثٌ قَليلُ الدِمنِ لَيسَ بِمَعلَمِ

جادَت عَليهِ كُلُّ بِكرٍ حُرَّةٍ

فَتَرَكنَ كُلَّ قَرارَةٍ كَالدِرهَمِ

سَحّاً وَتَسكاباً فَكُلَّ عَشِيَّةٍ

يَجري عَلَيها الماءُ لَم يَتَصَرَّمِ

وَخَلا الذُبابُ بِها فَلَيسَ بِبارِحٍ

غَرِداً كَفِعلِ الشارِبِ المُتَرَنِّمِ

هَزِجاً يَحُكُّ ذِراعَهُ بِذِراعِهِ

قَدحَ المُكِبِّ عَلى الزِنادِ الأَجذَمِ

تُمسي وَتُصبِحُ فَوقَ ظَهرِ حَشِيَّةٍ

وَأَبيتُ فَوقَ سَراةِ أَدهَمَ مُلجَمِ

وَحَشِيَّتي سَرجٌ عَلى عَبلِ الشَوى

نَهدٍ مَراكِلُهُ نَبيلِ المَحزِمِ

هَل تُبلِغَنّي دارَها شَدَنِيَّةٌ

لُعِنَت بِمَحرومِ الشَرابِ مُصَرَّمِ

خَطّارَةٌ غِبَّ السُرى زَيّافَةٌ

تَطِسُ الإِكامَ بِوَخذِ خُفٍّ ميثَمِ

وَكَأَنَّما تَطِسُ الإِكامَ عَشِيَّةً

بِقَريبِ بَينَ المَنسِمَينِ مُصَلَّمِ

تَأوي لَهُ قُلُصُ النَعامِ كَما أَوَت

حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لِأَعجَمَ طِمطِمِ

يَتبَعنَ قُلَّةَ رَأسِهِ وَكَأَنَّهُ

حِدجٌ عَلى نَعشٍ لَهُنَّ مُخَيَّمِ

صَعلٍ يَعودُ بِذي العُشَيرَةِ بَيضَهُ

كَالعَبدِ ذي الفَروِ الطَويلِ الأَصلَمِ

شَرِبَت بِماءِ الدُحرُضَينِ فَأَصبَحَت

زَوراءَ تَنفِرُ عَن حِياضِ الدَيلَمِ

وَكَأَنَّما تَنأى بِجانِبِ دَفَّها الـ

ـوَحشِيِّ مِن هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ

هِرٍ جَنيبٍ كُلَّما عَطَفَت لَهُ

غَضَبى اِتَّقاها بِاليَدَينِ وَبِالفَمِ

بَرَكَت عَلى جَنبِ الرِداعِ كَأَنَّم

بَرَكَت عَلى قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّمِ

وَكأَنَّ رُبّاً أَو كُحَيلاً مُعقَد

حَشَّ الوَقودُ بِهِ جَوانِبَ قُمقُمِ

يَنباعُ مِن ذِفرى غَضوبٍ جَسرَةٍ

زَيّافَةٍ مِثلَ الفَنيقِ المُكدَمِ

إِن تُغدِفي دوني القِناعَ فَإِنَّني

طَبٌّ بِأَخذِ الفارِسِ المُستَلئِمِ

أَثني عَلَيَّ بِما عَلِمتِ فَإِنَّني

سَمحٌ مُخالَقَتي إِذا لَم أُظلَمِ

وَإِذا ظُلِمتُ فَإِنَّ ظُلمِيَ باسِلٌ

مُرٌّ مَذاقَتَهُ كَطَعمِ العَلقَمِ

وَلَقَد شَرِبتُ مِنَ المُدامَةِ بَعدَما

رَكَدَ الهَواجِرُ بِالمَشوفِ المُعلَمِ

بِزُجاجَةٍ صَفراءَ ذاتِ أَسِرَّةٍ

قُرِنَت بِأَزهَرَ في الشَمالِ مُفَدَّمِ

فَإِذا شَرِبتُ فَإِنَّني مُستَهلِكٌ

مالي وَعِرضي وافِرٌ لَم يُكلَمِ

وَإِذا صَحَوتُ فَما أُقَصِّرُ عَن نَدىً

وَكَما عَلِمتِ شَمائِلي وَتَكَرُّمي

وَحَليلِ غانِيَةٍ تَرَكتُ مُجَدَّل

تَمكو فَريصَتُهُ كَشَدقِ الأَعلَمِ

سَبَقَت يَدايَ لَهُ بِعاجِلِ طَعنَةٍ

وَرَشاشِ نافِذَةٍ كَلَونِ العَندَمِ

هَلّا سَأَلتِ الخَيلَ يا اِبنَةَ مالِكٍ

إِن كُنتِ جاهِلَةً بِما لَم تَعلَمي

إِذ لا أَزالُ عَلى رِحالَةِ سابِحٍ

نَهدٍ تَعاوَرُهُ الكُماةُ مُكَلَّمِ

طَوراً يُجَرَّدُ لِلطِعانِ وَتارَةً

يَأوي إِلى حَصدِ القَسِيِّ عَرَمرَمِ

يُخبِركِ مَن شَهِدَ الوَقيعَةَ أَنَّني

أَغشى الوَغى وَأَعِفُّ عِندَ المَغنَمِ

الأفكار الرئيسة في معلقة عنترة

من الأفكار الرئيسة في معلقة عنترة ما يأتي:

  • الوقوف على الأطلال وسؤال الديار.
  • الدعاء لدار الحبيبة بالسقيا والخير.
  • الحديث عن ناقة الشاعر والطريق إلى ديار محبوبته.
  • فخر الشاعر بنفسه وبشمائله وأخلاقه.
  • فخر الشاعر ببلائه في الحروب والمعارك.

شرح الألفاظ في معلقة عنترة

من الألفاظ التي تحتاج إلى توضيح في معلقة عنترة ما يأتي:

المفردة معنى المفردة
متردّم المتردّم يعني المرقّع من قولهم ردم الشيء إذا أصلحه.
تسف من قولهم سفّ الشيء إذا تناوله.
عبل الشوى أي فرس غليظ القوائم والعظام.
زوراء مائلة، من الفعل ازورَّ إذا مال.
الهواجر جمع الهاجرة وهي أشدّ الأوقات حرارة في النهار.
7الآداب
مزيد من المشاركات
كيفية مقارنة الأعداد العشرية وترتيبها

كيفية مقارنة الأعداد العشرية وترتيبها

مقارنة الأعداد العشرية تعرف مقارنة الأعداد (بالإنجليزية: Comparing Numbers) بأنها طريقة تُوضّح علاقة شيء مرتبط بشيء آخر، وفي الرياضات توضح عملية المقارنة الاختلافات بين الأرقام أو القيم أو الكميات، بحيث تُحدد إذا كانت قيمة ما أكبر أو أصغر أو تساوي قيمة أخرى، ويُستخدم لمقارنة الأرقام العشرية إشارات ورموز وهي كالتالي: الإشارة (=): وتُستخدم للتعبير عن قيمتين متساويتين في المقدار؛ مثال: (4 = 4). الإشارتان (): وتُستخدمان للمقارنة بين قيمتين غير متساويتين، بحيث تكون: إشارة أكبر من (>): تُستخدم
طريقة تقشير القدمين

طريقة تقشير القدمين

قناع التقشير بالأسبرين فيما يلي خطوات تقشير القدمين بالإسبرين على النحو التالي: المكوِّنات: علبة صغيرة من أقراص الأسبرين. ليمونة، أو عصير ليمونة. كريم مرطب عميق كزبدة الشيا. كوب خل أبيض. كوب من الماء الدافئ. طريقة العمل: وضع كمية من الأسبرين في وعاء عميق. نقع القدمين في الماء الساخن، أو في مزيج مكون من الماء والخل بنسب متساوية لمدَّة 20 دقيقة. صب عصير الليمون فوق الأسبرين وخلطها جيداً لتشكيل عجينة لينة. تجفيف القدمين بمنشفة ناعمة. توزيع العجينة على القدمين بكمية كافية، ثمَّ تغطيتها بورق
مراحل مرض الزهري

مراحل مرض الزهري

مرض الزهري يعتبر مرض الزهري من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، أو من خلال التلامس الجسدي القريب من الشخص المصاب بالمرض، وفي معظم الحالات لا يكتشف المرضى إصابتهم بالعدوى إلا بعد ظهور العلامات والأعراض، أو في حال إجراء فحص مخبري لعينة من الدم في حال اتصالهم جنسياً بشخص مصاب. مراحل مرض الزهري المرحلة الأولى يطلق عليها الزهري الأولي أو الزهري المبكر، ويعاني الأشخاص المصابين بالعدوى خلال هذه المرحلة من قرحة زهرية أو أكثر، وتكون القرحات شبيهة في شكلها إلى حد كبير من لسعة الحشرات
أجمل بيت شعر عن الصداقة

أجمل بيت شعر عن الصداقة

الصداقة الصداقة من أثمن الأشياء التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان في الحياة، فإنّ الحياة دون صديق لا طعم لها مليئة بالكآبة والوحدة، ونظراً لبيان أهمية الصداقة كتب الكثير من الشعراء قصائدهم عن الصداقة، وفي هذا المقال سنقدم لكم أجمل أبيات الشعر عن الصداقة. شعر جميل عن الصداقة قد كنت دوماً حين يجمعنا الندى خلاً وفياً والجوانح شاكره واليوم أشعر فى قرارة خاطري أن الذي قد كان أصبح نادرة لا تحسبوا أن الصداقة لقية بين الأحبة أو ولائم عامرة إنَّ الصداقة أن تكون من الهوى كالقلب للرئتين ينبض هادره استلهم
لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم

سبب تسمية الأشهر الحُرم بهذا الاسم اختلف العُلماء في سبب تسمية الأشهر الحُرُم بهذا الاسم، وجاءت أقوالهم كما يأتي: القول الأول: سُمِّيت بذلك؛ لأنّ الله -تعالى- حرّم فيها القتال بين الناس، وجاءت بصيغة الجَمع؛ زيادةً في التحريم، وممّا يدُلّ على ذلك قوله -تعالى-: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ)؛ وذلك ليكون للناس الوقت الكافي للسفر، وزيارة البيت الحرام لأداء الحجّ والعُمرة، ومِمّن قال بذلك ابن باز -رحمه الله-. القول الثاني: سُمِّيت بذلك؛ لأنّ
حل مشكلة جوجل كروم لا يستجيب

حل مشكلة جوجل كروم لا يستجيب

الإجراءات الأوليّة لحل المشكلة يمكن للمُستخدمين عمل بعض الإجراءات الأوليّة التي قد تساعد على حل مشكلة عدم استجابة متصفّح كروم ، ومن هذه الإجراءات ما يأتي: إغلاق علامات التبويب (Taps) التي لا تستجيب. تعطيل أو إزالة الإضافات (Extensions) المُثبّتة على كروم. حذف سجل ملف الكوكيز (Cookies). تحديث كروم (Update). إعادة تشغيل جهاز الحاسوب الخاص بالمُستخدم، خاصةً إذا استمر تشغيله لفترة يومين أو أكثر دون إيقاف، وهذا قد يعمل على حل المشكلة. الإجراءات المُتقدّمة لحل المشكلة فيما يأتي بعض من الإجراءات
آثار العراق

آثار العراق

المدرسةُ المُستنصريّةُ بُنِيت المدرسةُ المستنصريّةُ في عهدِ الخليفةِ العباسيّ المستنصرِ باللهِ، وقد استمرَّ بناؤها مدّةً وصلَت إلى ستِّ سنواتٍ، وذلك ما بينَ العامَين الهجريّين (625-631)، وتُعدُّ هذه المدرسةُ من أقدمِ المدارسِ التي لا تزالُ قائمةً ببنائِها حتى يومِنا هذا؛ فهي مدرسةٌ جامعةٌ تُدرَّسُ فيها مذاهبُ الشريعةِ الإسلاميّةِ الأربعةِ، كما ضمّت هذه المدرسةُ في بنائِها القديمِ مستشفى، وصيدليّةً، ومكتبةً يُعتقَد أنّها دُمِّرَت من قِبلِ المغولِ عندَ غزوهِم لبغدادَ. أمّا في الوقتِ الحاليّ،
كيف أتخلص من العصبية الزائدة

كيف أتخلص من العصبية الزائدة

التّعبير عن الغضب يُعتبر التعبير عن الغضب وسيلة مُساعدة في سبيل التخلّص منه؛ ويعود ذلك لكونه أفضل من دفن الغضب وكبته، وينبغي أن يتم تعلّم تطبيق ذلك بطريقة صحيحة؛ حيث أن اتّباع الطّريقة الخاطئة في التعبير عن الغضب قد تتسبب في تعكير صفو العلاقات، وتتسبّب هذه الموجات الغاضبة في مشاكل صحيّة خطيرة للفرد قد تصل لدرجة التأثير على صحة القلب والأوعية الدّموية والجهاز العصبي. مُمارسة الاسترخاء تُعد تمارين الاسترخاء بمثابة المهرب الفعّال عند اجتياح نوبات العصبيّة، وتتعدد الممارسات الّتي من شأنها تقديم