السمات الفنية للخطابة في العصر العباسي الأول كثرت حركة الخطابة في العصر العباسي الأول وتعددت موضوعاتها نظرا لطبيعة الظروف التي كانت سائدة في ذلك العصر، ولكن قلت حركة الخطابة في العصر العباسي الأول من الخطابة السياسية والحفلية، واشتهرت الخطابة الدينية في هذا العصر، إذ اتخذ منها العباسيون وسيلة لإثبات حق العباسيين في الحكم أثناء الثورة العباسية ومن أبرز سماتها ما يأتي: المقدمة حافظت الخطب في هذا العصر على بنائها كما في العصور السابقة فكان الخطيب يمهد لمقدمة خطبته ويلفت انتباه السامعين بكلامه
السمات الجمالية في الشعر الأموي شهد الشعر في العصر الأموي ازدهارا واسعا ما جعله يتميز بخصائص عديدة من أبرزها ما يأتي: تدفق العاطفة الشعرية تميز الشعر في العصر الأموي عنه في العصر الجاهلي بهذه السمة، إذ كان الشعر في العصر الجاهلي تنقصه السيولة العاطفية، حيث يُوظف الشاعر الطاقة الدلالية للفظة واللغة، أمّا شعر العصر الأموي، فإنّه يعمد إلى التعامل مع اللغة كمجموعة من الخزانات الشعورية. الاهتمام بالصياغة والرواية الفنية حرص الشعراء في العصر الأموي على تجويد حروف شعرهم وتطويرها وإطالة النظر فيها؛
السِّجعُ لغةً واصطلاحًا السِّجعُ لغةً ورد في معجم المعاني الجامع: سَجَعَ، يسجعُ، سجعًا: أي استوى واستقام واشتبه بعضه بعضًا، السِّجعُ: الكلام المُِقفَّى، وجمع السجع أسجاع وأساجيع، وسجَّع تسجيعًا تكلَّم بكلامٍ له فواصل كفواصل الشعر من غير وزن، سجع الحمام يسجع سَجْعًا: هَدل على جهة واحدة، والسِّجعُ في تاج العروس: هو موالاة الكلام على رَويٍّ واحد، وعند ابن جنّي سُمّيَ سَجْعًا لاشتباه أواخره وتناسب فواصله، سَجع الكلام فهو مسجوع، وسجعَ بالشيء نطق به على هذه الهيئة، والأُسْجوعةُ: ما سُجِعَ به.
الزهد والتصوف في المجتمع العباسي صحيحٌ أنّ حياة الطبقات العليا في هذا المجتمع قد غرقت في حياة الترف والدعة وأغرقت في اللهو والمجون، ولكن المجتمع العباسي والذي يشكله عامة الشعب كان مجتمعاً مسلماً تمسك بأخلاق الإسلام ومروءة العرب، ولم يعرفوا حياة الترف وما تجر إليه من اللهو وشرب الخمرة والمجون، وكان يسخطون على الزنادقة والملحدين والمجان. وإن كانت انتشرت دور الخمر والمجون، فقد انتشرت على النقيض من ذلك حركات الوعظ والزهد في الدنيا في المساجد، وانتشرت طائفةٌ كبيرةٌ من الفقهاء والمحدثين الذين أبوا
الزهد الزُّهْد هو الانصرافَ إلى العِبادة وترْك ملَذَّات الدُّنْيا، الإِعْراض عَنْها احْتقاراً لها. الزهد في العصر العباسي الأول بعد تلك الظروف الصعبة والتراجع الديني في العصر العباسي ظهر هناك خيط من النور يلتف حوله خيوط الزهد، حيث دعا الناس بعضهم إلى الرجوع إلى الله، وتذكر الآخرة، كما ظهر شعر الزهد ليلفت انتباه الناس إلى ما خلقهم الله من أجله، نظرا لتعلق الناس بالدنيا ونسيان الآخرة. اتجع الشعراء في العصر العباسي الأول إلى إدخال الزهد في أشعارهم ومواعظهم، ليوقظوا الناس من غفلتهم، وتذكيرهم بأن
الزمان والمكان في رواية قنديل أم هاشم استخدم الروائي يحيى حقي في هذه الرواية، عنصر التنقل بين الزمان والمكان، فكان في مصر، وبعدها ذهب إلى إنجلترا، ومن ثم عاد إلى مصر من جديد، كما ذُكر العديد من الأماكن، منها محطة القطار، والمنزل، والعيادة، ومقام السيدة زينب، يعيش إسماعيل في إنجلترا حوالي سبع سنوات، ويكتشف في هذه الفترة الحضارة الغربية التي تختلف عن الحضارة الشرقية بكثير. بعد انقضاء السبع سنوات، يعود إسماعيل إلى مصر، ويكتشف أن المجتمع ما زال غارقًا في التُرّهات والخرافات، فينتقل إلى مكان جديد
تحليل الزمان والمكان والشخصيات في رواية أم سعد بدايًة، تدور أحداث رواية أم سعد حول شخصية محورية أساسية هي أم سعد، وهي امرأة فلسطينية مُناضلة، عانت من الفقر ورفضت الذل والمهانة، وكانت تحمل هموم الوطن، أما الشخصيات الثانوية فهي أبو سعد، وسعد، وابن العم، وعبد المولى، وأم ليث، وسعيد، وليث، وحسن، والمختار. وتدور أحداث رواية "أم سعد" مكانيًا في واحد من المخيمات الفلسطينية، وصوّر كنفاني بهذه الرواية طبيعة الحياة القاسية في المخيمات، والمعاناة التي يعانيها سكانها وجسدها بشخصية أم سعد فهي خير من يمكن
الرمز في قصيدة سربروس في بابل اشتهر بدر شاكر السياب بالإكثار من استخدام الرموز في قصائده على اختلاف أنواعها، وذلك من أجل إيصال الفكرة والمعنى بطريقة غير مباشرة تقوم على الجمالية وتكثيف الدلالة، وفيما يأتي الرمز في قصيدة سربروس في بابل حسب نوعه: رمز الأسطورة في قصيدة سربروس في بابل أكثرَ السياب من استخدام الأساطير في أشعاره، وقد أوردَ في هذه القصيدة العديد من الرموز الأسطورية، بدايةً من عنوان القصيدة ومقدمتها، حيثُ أنَّ سربروس هو عبارة عن أسطورة يونانية قديمة، وهو كلب بثلاثة رؤوس يحرس مملكة
الرسائل في النثر الأندلسي احتلّ الأدب الأندلسي (92 هجري وحتى 897 هجري) مكانة متميزة في نفوس الدارسين والباحثين، لأنه انفرد بخصائص جعلته متفرداً مستقلاً عما سواه من فنون الأدب في المشرق العربي ، ولا يقل النثر في الأندلس أهمية عن الشعر الأندلسي، فله جماله وسحره الخاص اللذان جعلاه قريباً من النفوس وسهل الفهم والتناول، وفن الرسائل في الأندلس من الفنون النثرية الراقية التي شغلت مساحة واسعة في النثر الأندلسي وقامت على بنية ثقافية رفيعة. حظيت الرسائل بكتّاب معظمهم من الشعراء الفرسان الذين استطاعوا
رسالة الحجاج لقطرى ابن الفجاءة. (( سلام عليك. أما بعد فإنك مرقت من الدين مروق السهم من الرّمية، وقد علمت حيث تجرثمت، ذاك أنك عاصٍ لله ولولاة أمره، غير أنك أعرابيٌ جلفٌ أميٌّ تستطعم الكسرة وتستشفى بالتمرة، والأمور عليك حسرةٌ، خرجت لتنال شبعة، فلحق بك طغامٌ، صلوا بما صليت به من العيش فهم يهزون الرماح ويستنشؤن الرياح، على خوف وجهد أمورهم، وما أصبحوا ينتظرون أعظم مما جهدوا معرفته، ثم أهلكهم الله بنزحتين. والسلام.)) رد قطرى على رسالة الحجاج. ((سلامٌ على الهداة من الولاة الذين يروعون حريم الله
مفهوم الرسائل الديوانية في العصر العباسي الرّسائل الدّيوانيّة هي الرّسائل الّتي تُرسل من إدارات الدولة وشخصيّاتها المُختلفة، وتَهتمّ بشؤون الدّولة وإدارتها وما يَتّصل بها من أمور السّياسة والحكم، ويُعتبَر الدّيوان مصدرها الأساسيّ، كما سُمّيتْ بالرّسائل الرّسميّة لما تناولته من أعمال الدّولة كتولية الولاة، وأخْذ البيعة للخلفاء، ومن الفتوح، والجهاد، ومواسم الحجّ، والأعياد، وغيرها من أخبار الولايات والوصايا، إضافةً إلى دورها في الشّعر من تهنئاتٍ، وتعزياتٍ، وشُكرٍ. مَثّلت الكتابة في الدّيوان جسرًا
تعريف الرسائل الأدبية في العصر الأندلسي تعتبر الرسائل الأدبية من أهم الفنون النثرية التي عرفت منذ القدم، وقد تطورت الرسائل الأدبية كثيرًا على مر العصور ووصلت أوجها في العصر العباسي، ثم طالتها مواضيع وأساليب جديدة أضيفت لها في العصر الأندلسي، وقد تميزت فيه وتطورت إلى حد كبير. أبرز كتّاب الرسائل الأدبية الأندلسية برع الكتاب الأندلسيون في الرسائل الأدبية، وتنوعت أغراضها حتى شملت الرسائل التي تتحدث عن الحروب والمعارك وتصفها بشكل بارع جدًا، كما دارت حوارات بعض الرسائل الأدبية بين الزهور والنوار
مفهوم الرجز في الشعر الحر بحر الرجز واحد من البحور الشعرية ، كما عدّه الخليل بن أحمد الفراهيدي، ووزنه هو: "مستفعلن، مستفعلن، مستفعلن، مستفعلن، مستفعلن، مستفعلن"، وقد سًمي هذا البحر بمطية الشعراء لكثرة ما ركبه الشعراء وقالوا أشعارًا فيه، وقد سمي بحر الرجز بهذا الاسم بسبب أنّه ما يقع فيه يكون على ثلاثة أجزاء، وهو كذلك مأخوذ من البعير التي تشد واحدة من يديها فتُصبح واقفة على ثلاثة قوائم. وهو كذلك مأخوذ من الناقة الرجزاء التي ترتجز عند قيامها لضعف ألمّ بها أو مرض، فيكون قيامها حركة وسكون وحركة
الرثاء في شعر البارودي وردت مجموعة من القصائد الرثائية في قصيدة البارودي لعل من أبرزها ما يأتي: قصيدة أيد المنون قدحت أي زناد قال فيها: أَيَدَ الْمَنُونِ قَدَحْتِ أَيَّ زِنَادِ وَأَطَرْتِ أَيَّةَ شُعْلَةٍ بِفُؤَادِي أَوْهَنْتِ عَزْمِي وَهْوَ حَمْلَةُ فَيْلَقٍ وَحَطَمْتِ عُودِي وَهْوَ رُمْحُ طِرَادِ لَمْ أَدْرِ هَلْ خَطْبٌ أَلَمَّ بِسَاحَتِي فَأَنَاخَ أَمْ سَهْمٌ أَصابَ سَوَادِي أَقْذَى الْعُيُونَ فأَسْبَلَتْ بِمَدَامِعٍ تَجْرِي عَلَى الْخَدَّيْنِ كَالْفِرْصَادِ ما كُنْتُ أَحْسَبُنِي أُرَاعُ
قصيدة: رفعت عليك عويلها الأمجاد رَفَعَت عَلَيكَ عَويلَها الأَمجادُ وَجَفَت كَريمَ جَنابِكَ العُوّادُ وَتَكَنَّفَت شَكواكَ عَن خَطبٍ دَهى هَدَّت لَهُ أَركانَها الأَطوادُ سَلَّت عَتادَ الصَبرِ فيهِ صَبابَةً ما لي بِها غَيرَ الدُموعِ عَتادُ لِلَّهِ أَيُّ خَليلِ صِدقٍ مُخلِصٍ :::أَهوى بِهِ رُكنٌ وَمالَ عِمادُ خَطَمَ القَضاءُ بِهِ قَريعاً مُصعَباً فَاِنقادَ يَصحَبُ وَالحِمامُ قِيادُ طَلقَ الحَياةِ إِلى الرَدى فَحَوى بِهِ قَصَبَ السِباقِ جَوادُ كُنّا اِصطَحَبنا وَالتَشاكُلُ نِسبَةٌ حَتّى كَأَنّا
الراعي النميري الراعي هو لقب عبيد بن حصين، والذي يعد من كبار شعراء العصر الأموي إلى جانب جرير والفرزدق والأخطل، وسمي بالراعي لكثرة وصفه راعي الإبل وقطعانه في شعره، ويكنى بأبي جندل إذ جندل أكبر أبنائه، وكان الراعي سيد بني نمير. موضوعاته الفنية تعددت الموضوعات الفنية في الشعر عند الراعي النميري، وهي على النحو التالي: الوصف تميَّز الراعي النميري في ضمن هذا الباب بوصف الإبل خاصة والرعاء حتى لقب براعي الإبل، إذ قال فيها: شم الكواهل جنحًا أعضادها صهبًا تناسب شدقمًا وجديلا بنيت مرافقهن فوق مزلة لا
قصيدة الرأي قبل شجاعة الشجعان يقول المتنبي في هذه القصيدة: الرّأيُ قَبلَ شَجاعةِ الشّجْعانِ هُوَ أوّلٌ وَهيَ المَحَلُّ الثّاني فإذا همَا اجْتَمَعَا لنَفْسٍ حُرّةٍ بَلَغَتْ مِنَ العَلْياءِ كلّ مكانِ وَلَرُبّما طَعَنَ الفَتى أقْرَانَهُ بالرّأيِ قَبْلَ تَطَاعُنِ الأقرانِ لَوْلا العُقولُ لكانَ أدنَى ضَيغَمٍ أدنَى إلى شَرَفٍ مِنَ الإنْسَانِ وَلما تَفَاضَلَتِ النّفُوسُ وَدَبّرَتْ أيدي الكُماةِ عَوَاليَ المُرّانِ لَوْلا سَميُّ سُيُوفِهِ وَمَضَاؤهُ لمّا سُلِلْنَ لَكُنّ كالأجْفانِ خاضَ الحِمَامَ بهنّ
تعريف حول بروين حبيب بروين حبيب إعلامية وشاعرة بحرينية، وفيما يأتي سيتم إدراج أبرز المعلومات حولها: اسم الشهرة بروين حبيب الاسم الحقيقي كاملًا برفين حبيب بلد الأصل البحرين تاريخ الميلاد 19/ 10/ 1969م مكان الميلاد البحرين، المنامة مجال الشهرة الإعلام والشعر نشأة بروين حبيب وأسرتها ولدت الشاعرة والإعلامية البحرينية بروين حبيب في العاصمة البحرينية المنامة في 19 من شهر أكتوبر عام 1969م، درست في مدارس المدينة، وتخرجت من كلية الأدب العربي، حيثُ حصلت على درجة البكالوريوس في الأدب العربي ، وتابعت
نشأة الخطابة في العصر الجاهلي الخطابة؛ كلمة مُشتقّة من الخطبة، وهي إحدى أنواع النثر الفني التي ذاع صيتها في الأدب العربي عامةً وفي العصر الجاهلي خاصةً؛ لِما كان في هذا العصر من موضوعات وأمور قد استدعت ظهور الخطبة فيها. ظهرت الخطابة بسبب ما كان يعيشه العرب آنذاك؛ إذ اتّخذت موضوعاتها من مشكلاتهم ومن ظروف حياتهم، فكانت خطب الوصايا والرثاء والزواج والحث على الحروب وغير ذلك من أنواع الخطب المختلفة، فقد كانت الخطابة لغةً وفنًا قائمًا بذاته. دواعي الخطابة في العصر الجاهلي تهيّأت للخطابة أسباب عديدة
موضوعات القصيدة عند الشريف الرضي تناول الشريف الرضى، مختلف موضوعات الشعر في قصائده، أهمها: المديح المديح هو إظهار المزايا، والمسائل الكريمة في الطرف الآخر، وتناول الشاعر الشريف الرضي المديح، بخاصة المديح النبوي، ويقول في قصيدة: لأنتم آل خير الناس كلهم: لأَنتُمُ آلُ خير النَّاسِ كلِّهِمُ المنهلُ العَذْبُ والمستوردُ الغَدَقُ وليس للّهِ دينٌ غير حبّكُمُ ولا إليه سواكمْ وحدَكمْ طُرُقُ وَإِنْ يَكُن من رسول اللَّه غيركُمُ سوى الوجود فأنتمْ عنده الحدَقُ رُزِقتُمُ الشّرفَ الأعلى وقومُكُمُ فيهمْ غضابٌ
الخصائص الفنية والجمالية للغزل العذري تميزت القصيدة العربية التي تناولت الغزل العذري موضوعا لها بمميزات وخصائص فنية وجمالية عن الغزل الصريح أو الغزل الفاحش، وذكر لتلك الخصائص الفنية والجمالية للغزل العذري فيما يأتي: الوحدة الموضوعية في كل القصيدة حيث تميزت قصيدة الغزل العذري بوحدة موضوعها في القصيدة كاملة، فلا تجد فيها تعددا للمواضيع كما في بقية القصائد من الوقوف على الطلل، ووصف الرحلة، ووصف الناقة وغيرها من الأمور، بل تجد الشاعر قد عاش حياته وأفرد قصيدته بموضوع كان شغله الشاغل وهو الحديث عن
أبرز الخصائص الفنية للشعر في العصر الجاهلي يُعرّف الشعر الجاهلي بأنّه الشعر الذي كُتب في العصر الجاهلي، ويُعد واحدًا من أقدم أنواع الشعر العربية، وقد احتوى الشعر الجاهلي على ستة عشر وزنًا شعريًا، خمسة عشر منهم من أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي، والوزن الأخير هو الوزن الذي وضعه الأخفش. يُعدُّ الشعر الجاهلي دليلًا على جمال الذوق الفنيّ، ورفعة الإحساس العربي في القِدَم، ويعود سبب ذلك إلى عراقة هذا الشعر، ويعود إلى أكثر من مئتي سنة، وقد تميّز بمجموعة من الخصائص،وأبرزها ما يأتي: كثرة استخدام
الخصائص الفنية لقصة حي بن يقظان لابن طفيل تعددت الدراسات حول قصة حي بن يقظان؛ والتي اشتهرت بين أوساط القارئين، وهي تكشف عن حياة طفل عاش بمعزل عن الحياة الطبيعية، ليجد نفسه في إحدى جزر الهند ، وما كان له إلا أن أخذته ظبية وأرضعته حتى بدأ رحلة كبيرة ومليئة بالاكتشاف في محاولة البحث عن الذات ، وعما يدور حوله، وقد تعددت الخصائص الفنية لهذا العمل الأدبي، منها: استخدام ضمير الغائب شارك الراوي في سرد الأحداث بشكل غيريّ، دون اللجوء إلى ت قمُّص ضمير المتكلم؛ فقد قدم سير الأحداث بطريقة إخبارية تعتمد على
الخصائص الفنية لشعر الصعاليك من أبرز الخصائص الفنية لشعر الصعاليك ما يأتي: كثرة الوصف كان الشاعر الصعلوك يضمن الوصف في قصيدته بصورة واضحة وكبيرة، حتى إننا قد لا نجد أي قصيدة على طولها خلت من الوصف ، فكان الصعاليك يصفون كل شيء مثل مشاهد الصحراء وما فيها من نبات وحيوان ، ودافعهم في هذا حب الشعراء الصعاليك للصحراء وتآلفهم معها وأيضا وصفوا غزواتهم وهجموهم على القبائل. فهذا تأبط شراً يصف كيف لقي الغول فقتلها: تقول سُليمى لجاراتها ::: أرى ثابتاً ينفي حوقلا لَها الوَيلُ ما وَجَدَت ثابِتاً ::: أَلَفَّ