الرسائل الديوانية في العصر العباسي

الرسائل الديوانية في العصر العباسي

مفهوم الرسائل الديوانية في العصر العباسي

الرّسائل الدّيوانيّة هي الرّسائل الّتي تُرسل من إدارات الدولة وشخصيّاتها المُختلفة، وتَهتمّ بشؤون الدّولة وإدارتها وما يَتّصل بها من أمور السّياسة والحكم، ويُعتبَر الدّيوان مصدرها الأساسيّ، كما سُمّيتْ بالرّسائل الرّسميّة لما تناولته من أعمال الدّولة كتولية الولاة، وأخْذ البيعة للخلفاء، ومن الفتوح، والجهاد، ومواسم الحجّ، والأعياد، وغيرها من أخبار الولايات والوصايا، إضافةً إلى دورها في الشّعر من تهنئاتٍ، وتعزياتٍ، وشُكرٍ.

مَثّلت الكتابة في الدّيوان جسرًا للوصول إلى المناصب العُليا في ذلك الوقت، الأمر الّذي شَجّع الكُتّاب على الكتابة الدّيوانيّة من كلِّ حَدْبٍ وصَوْبٍ؛ ذلك لأنَّ الكتابة في الدّيوان كانت من الوظائف المُهمّة في الدّولة لأجل ذلك كان الخُلفاء والولاة يُحسِنونَ الاختيار لكتّابهم.

موضوعات الرسائل الديوانية في العصر العباسي

اتّخذتْ الكتابة الدّيوانيّة عدّة أشكال أهمّها:

  • الرّسائل المتبادلة المتعلقة بشؤون بالدّولة.
  • رسائل التّهديد.
  • رسائل البشائر.
  • التّوقيعات الّتي تُكتَب للردّ على ما يُرفَع للوزراء والخلفاء من كتابات.
  • العهود بالخلافة وبولاية العهد، وغيرَ ذلك من ولاية البلدان، وولاية القضاء.
  • عهود الأمان الّتي تُعطَى لأهل البلدان أو للأفراد.

عناصر الرسائل الديوانية في العصر العباسي

كانت الرّسائل الدّيوانيّة في بداية كتابتها خاليةً من التّهويل والمُبالغات والخيال، فلمّا كَثُرَ كُتّابها وافتَتَنوا بأساليبها، وجوّدوها تبيّن أنَّ الخيال قد لَعب دوره، وظَهرتْ المُحسّنات البديعيّة فيها، وأوجزوا الكلام عندما اقتضى الأمر الإسهاب، وأسهبوا في مواضع اقتَضتْ الإيجاز.

امتازت هذه الرّسائل بسماتٍ فنيّة وخصائص شكليّة كالخصائص الّتي امتازت بها الرّسائل في العصور السّابقة كعصر الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-، والعصر الراشدي، و العصر الأموي ، إلا أنّها تَغيّرت واتّخذت طابعًا خاصًّا في العصر العبّاسيّ ، نَذكر بعضًا من هذه الخصائص الشّكليّة:

  • تَبدأ الرّسائل بالبسملة

بسبب ذلك يَظهر أثر الجانب الإسلاميّ ودوره في تحقيق السّلام، وهذا ما امتازت به الرّسائل الرّسميّة في هذا العصر والعصرَينِ اللذين سبقاه خاصّة الرّسائل الّتي تَصدر عن الدّيوان الإسلاميّ الرّسميّ، لكن في بعض الأحيان قد تَنزاح عن هذه السّمة، وذلك في رسائل التّهديد والوعيد.

  • الصّلاة على النبيّ محمد عليه الصّلاة والسّلام

وهي مُقترنة بالبسملة تَأتي بعدها مباشرة، وتُمهّد لعنوان الرّسالة.

  • ذِكْر عنوان الرّسالة

أي من فلان إلى فلان، وتَتّضح أهميّة الرّسالة بأهميّة الشّخص المُرسِل أو المُرسَل إليه، وعادةً ما يَكون هذا العنوان مُختصرًا، كالرّسالة الماهانيّة التي كتبها عُمارة بن حمزة لعامل كي يَستشير عيسى بن ماهان، وفيها يَقول على لسان الخليفة "أمير المؤمنين لا ينكر قرب الطاعة من المعصية قُرْبَ بعض الأمور من بعض".

  • التّحميد

كالاستفتاح في الرّسائل، وقد كَثُرَ استعماله في العصر العبّاسيّ، ويَقع في حدود صفحة أو عدّة صفحات، مثل أبي عبيد الله معاوية بن عبيد الله الّذي اشتُهر بالتّحميدات في الرّسائل والكتب.

  • فصل الخطاب

بعبارة (أمّا بعد)، ويُفصَل بين المُقدّمة الّتي تَبدأ بالصّلاة والسّلام على النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- والمُرسِل والمُرسَل إليه والتّحميد وبين مضمون الرّسالة.

  • مضمون الرّسالة

أي الهدف والغرض الذي كُتبت الرّسالة لأجله، ويَطول مضمون الرّسالة ويَقصُر حَسْبَ الموضوع والمُراد، كالرّسالة التي كَتبها محمد بن حجر كاتب ولاة أرمينية والشّام وفيها يُوثّق البيعة لوليّ العهد الجديد في قوله "قد أتتنا بيعة هارون على حين ظمأ إليها وتطلع نحوها".

  • الخِتام (الخَتم)

ويَكون بأيّ عبارة تَتضمّن معنى السّلام، باستثناء رسائل مُعيّنة تَحمِل معاني التّهديد والوعيد مثل الكِتاب الّذي جاء إلى هارون الرّشيد وقَلبه على ظهره، وكَتب عليه "بسم الله الرحمن الرحيم، من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور، قد قَرأتُ كِتابك، والجواب ما تراه لا ما تسمعه".

  • التّذييل

ويَكون بتاريخ الرّسالة بالطّريقة الهجريّة، أو أنْ يَتِمُّ التّذييل باسم كاتبها (لا مُرسِلها ولا المُرسَل إليه)، أو أنْ يَكون التّذييل باسم المُرسِل.

خصائص الرسائل الديوانية في العصر العباسي

تتجلّى سمات الرسائل الديوانية العباسية بالآتي:

  • الوضوح

أي أنّ المعنى في ظاهر لفظها، وهذه الرّسائل لا تُكتَب إلّا من قبل شخصٍ ذي بلاغةٍ واسعةٍ وثقافةٍ عاليةٍ.

  • الإيجاز والدّقة

وُجِبَ تحرّي الإيجاز في الموضوع والدّقة في اختيار الألفاظ عن الموضوع المُراد حتّى لا يُفهَمُ بشكلٍ آخرٍ.

  • المُحسّنات البديعيّة

كالازدواج، والمُقابلة، والتّرادُف، والسّجع، والطّباق، وغيرها من الفنون البديعيّة، فتَظهر لنا القطعة النّثريّة وكأنَّها أبيات من الشّعر لتأنُّقها وحُسن ألفاظها.

  • الصّور البيانيّة والتّخييل والخيال

صور بسيطة حياتيّة ليست بعيدة أو خياليّة، بل لها صِلة بالواقع يَستخدِمها الكاتب في مضمون الرّسالة.

  • الشّعريّة

من حيثُ: اختيار الألفاظ، والتّخييل والتّصوير، والجِرْس الموسيقيّ لِتَبدو في ظاهرها قطعة نثريّة وهي أقرب ما يَكون إلى الشّعر بألفاظها وأسلوبها.

  • التّضمين والاقتباس

الاقتباس عند الكُتّاب من القرآن الكريم فيَختتمون به الرّسالة أو يَستفتحونها بالآيات الكريمة، أمّا التّضمين فلا حدود له: إمّا من الحديث النّبويّ ، أو من الحِكَم، أو الأمثال، أو الأشعار.

7الآداب
مزيد من المشاركات
أين تقع جامعة الدول العربية

أين تقع جامعة الدول العربية

موقع جامعة الدول العربية تقع جامعة الدول العربية في عاصمة مصر العربيّة القاهرة، ولقد تأسّست في 22 مارس 1945م، والدول الأعضاء المؤسّسة لها هي: مصر، والعراق، والأردن، وسوريا، ولبنان، والمملكة العربيّة السعوديّة، ثم انضمّ إليها اليمن كعضو في 5 مايو 1945م، و جامعة الدول العربية هي منظمة إقليميّة للدول العربية، تهدف إلى توثيق العلاقات بين أعضائها، وحماية استقلالهم وسيادتهم، وتعزيز التعاون فيما بينهم، والبحث عن طرق مشتركة لدعم شؤون ومصالح الدول العربية. الدول أعضاء جامعة الدول العربية زاد أعضاء
كيفية التخلص من ألم المعدة

كيفية التخلص من ألم المعدة

العلاجات المنزلية هناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى المعاناة من ألم المعدة ، وفي معظم الحالات لا يستدعي ألم المعدة الشعور بالقلق، مثل الألم الناجمة عن عُسر الهضم، واضطراب المعدة، وتوجد العديد من النصائح، والعلاجات المنزليّة التي تساعد على التخفيف من ألم المعدة، وتشمل ما يأتي: تناول كميّات كافية من الماء: يحتاج الجسم إلى الماء لهضم، وامتصاص العناصر الغذائية، ويؤدي الجفاف إلى صعوبة عمليّات الهضم، ممّا يزيد من احتماليّة الشعور بألم في المعدة. تجنّب الإستلقاء: يجب على الأشخاص الذين
ما معنى اليأس

ما معنى اليأس

اليأس اليأس في اللغة، يعني القنوط والاستسلام وانقطاع الرّجاء وانقطاع الأمل، أمّا في علم النفس، فاليأس يعبّر عن حالةٍ نفسيّةٍ غير طبيعيّةٍ يمر بها البعض على شكل اضطراباتٍ داخليّة، تتمثل في فقدان الرّغبة في الأشياء، وعدم الشعور بالأمل من أي شيءٍ أبداً، وهي حالة خطيرة، تسبب الكثير من التراجع في جميع مجالات الحياة، وهبوط العزيمة، وفتور الإرادة، وضعف الهمة. وردت كلمة اليأس في القرآن الكريم في وصف الكثير من الأمور الّتي لا رجاء منها، مثل حال الكافرين يوم القيامة، ويأسهم من دخول الجنة، يقول الله
ما هي أضرار الهاتف المحمول

ما هي أضرار الهاتف المحمول

الأضرار الصحيّة يُمكن تقسيم الأضرار الصحيّة للهاتف المحمول ضمن التقسيمات التالية: سرطان الدماغ يحتدم النقاش حول تأثير الهواتف النقّالة الذكيّة وغيرها على الإصابة بسرطان الدّماغ؛ فترى بعض الجهات أنّ استخدام الهاتف المحمول سبباً في تطوّر السرطان، بينما يرى البعض الآخر كجمعيّة السرطان الدنماركيّة ولجنة الخبراء النرويجيّة أنّ الهاتف المحمول لا يُشكّل أي مخاطر صحيّة من هذا النوع، ولكن حتّى الآن ما زال النقاش مستمراً في هذا المجال دون الوصول لقرارٍ واضح. صحة العيون إن الاستخدام المستمر للهاتف
أطعمة تزيد من طول الطفل

أطعمة تزيد من طول الطفل

هل هناك أطعمة تزيد من طول الطفل يعتقد العلماء أنّ التركيب الجينيّ، أو الحمض النوويّ (بالانجليزيّة: DNA) مسؤولٌ بنسبة 80% عن طول الأشخاص، وهذا يعني أنّ الأشخاص طوال القامة يميلون إلى إنجاب أطفال طويلي القامة أيضاً، ومن الجدير بالذكر أنّ للتغذية دوراً مهمّاً جداً في النموّ؛ حيث إنّ الأطفال الذين يفتقرون إلى التغذية الكافية والجيدة لا يكونون بطول الأطفال الذين يحصلون على التغذية السليمة والكافية. وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك بعض الأطعمة التي تساهم في زيادة الطول، وتحفيز نموّ الجسم؛ بحيث تكون هذه
التربية الإيجابية

التربية الإيجابية

التربية الإيجابيّة التربية الإيجابية هي التربية التي تُستخدم فيها تقنيات مبنية على الحب، والاحترام، والتشجيع، والرعاية، وتأمين بيئة إيجابية، وهي أسلوب التربية التي تساعد الطفل على أن ينمو ويكبر بأمانٍ وأدب، وأن ينمي ثقةً إيجابيةً بنفسه، بدلاً من أن يكبر في بيئةٍ سلبيةٍ مليئة بالانتقاد، والصراخ، ويفقد حسه بالأمان والأدب، ويفقد ثقته ينفسه، وينمي تصرفات غير سليمة، ولا تقتصر التربية الإيجابية على الوالدين فحسب، بل على كل البالغين المحيطين بالطفل والذين يعتنون به، مثل الأجداد، أو المعلمين، أو
مفاهيم خاطئة عن الإسلام

مفاهيم خاطئة عن الإسلام

انتشار الإسلام بالسيف والقوة انتشارُ الإسلامِ بالسيف والقوَّة من الشُّبهاتِ الَّتي أُثيرت نحو الإسلامِ، ويجدرُ الإشارةُ إلى أنَّه على مدى التَّاريخ كانت كلُّ دولة تُحاولُ توسيعَ نفوذها باستخدامِ قوَّتها العسكريَّة، بل وتحاولُ أنْ تفرضَ حكمها على المناطق الّتي سيطرت عليها، وهذا المبدأ لا ينطبقُ على الفتوحاتِ الإسلاميَّة الَّتي تمَّت بالسيفِ، بل فقد كانَ المسلمونَ يلجؤون للحربِ لردِّ العدوان عنهم، كما أنَّ سيفَ المسلمين يختلف عن غيرهم، فهو سيفٌ منضبطٌ بنظامٍ أخلاقيٍّ عالٍ، فقد رسمَ المسلمون
ما هي وحدة الفيمتو ثانية؟

ما هي وحدة الفيمتو ثانية؟

مفهوم وحدة الفيمتوثانية الفيمتوثانية (بالإنجليزية F emtosecond ) هي وحدة قياس دولية للزمن مقدارها جزء من كوادريليون (مليون مليار) من الثانية، ويعبر عن الفيمتوثانية رياضياً بالمقدار ( 1× 10 ^ ) ثانية، وغالباً ما تستخدم وحدة الفيمتوثانية في قياس زمن التفاعلات الكيميائية والأزمان الموجية. تتعلق تكنولوجيا الفيمتو بدراسة وتطوير المواد على مستوى الجسيمات دون الذرية والتي تقاس بالفيمتومتر، وباستخدام هذاه التقنية، يتكمن العلماء من العمل على المستوى دون الذري مما يعني القدرة على تغيير التراكيب الجزيئية