الرثاء عند ابن خفاجة

الرثاء عند ابن خفاجة

قصيدة: رفعت عليك عويلها الأمجاد

رَفَعَت عَلَيكَ عَويلَها الأَمجادُ

وَجَفَت كَريمَ جَنابِكَ العُوّادُ

وَتَكَنَّفَت شَكواكَ عَن خَطبٍ دَهى

هَدَّت لَهُ أَركانَها الأَطوادُ

سَلَّت عَتادَ الصَبرِ فيهِ صَبابَةً

ما لي بِها غَيرَ الدُموعِ عَتادُ

لِلَّهِ أَيُّ خَليلِ صِدقٍ مُخلِصٍ

:::أَهوى بِهِ رُكنٌ وَمالَ عِمادُ 

خَطَمَ القَضاءُ بِهِ قَريعاً مُصعَباً

فَاِنقادَ يَصحَبُ وَالحِمامُ قِيادُ

طَلقَ الحَياةِ إِلى الرَدى

فَحَوى بِهِ قَصَبَ السِباقِ جَوادُ

كُنّا اِصطَحَبنا وَالتَشاكُلُ نِسبَةٌ

حَتّى كَأَنّا عاتِقٌ وَنِجادُ

ثُمَّ اِفتَرَقنا لا لِعَودَةِ صُحبَةٍ

حَتّى كَأَنّا شُعلَةٌ وَزِنادُ

يا أَيُّها النائي وَلَستَ بِمُسمِعٍ

سَكنَ القُبورُ وَبَينَنا أَسدادُ

ما تَفعَلُ النَفسُ النَفيسَةُ عِندَما

تَتهاجَرُ الأَرواحُ وَالأَجسادُ

كُشِفَ الغِطاءُ إِلَيكَ عَن سِرِّ الرَدى

فَأَجِب بِما تَندى بِهِ الأَكبادُ

فَوَراءَ سِترِ اللَيلِ مُضطَرِمُ الحَشا

لا يَستَقِرُّ بِهِ هُناكَ مِهادُ

لَم يَدرِ إِلّا يَومَ مَوتِكَ ما الأَسى

فَكَأَنَّ مَوتَكَ لِلأَسى ميلادُ

وَكفاهُ مَجداً أَن يَقولَ وَلِلدُجى

فَجرٌ لَهُ مِن دَمعِهِ أَمدادُ

حَتّامَ أَندُبُ صاحِباً وَشَبيبَةً

فَتَفيضُ عَينٌ أَو يَحِنُّ فُؤادُ

أَقصِر فَلا ذاكَ الخَليلُ بَآيِبٍ

يَوماً وَلا ذاكَ الشَبابُ يُعادُ
فَقُصارُ مُجتَمِعُ الأَصاحِبِ فِرقَةٌ 
وَمَحارُ أَنوارِ الشَبابِ رَمادُ

فيمَ السُلُوُّ وَقَد تَحَمَّلَ صاحِبٌ

شَطَّت بِهِ دارٌ وَطالَ بُعادُ

أَتبَعتُهُ قَلباً لَهُ مِن لَوعَةٍ

زادٌ وَمِن عَينٍ تَفيضُ مَزادُ

فَذَّ تَبَسَّمَ عَنهُ صَدرُ المُنتَدى

طَرَباً بِهِ وَاِهتَزَّتِ الأَندادُ

وَأَخٌ لِوُدٍّ لا أَخٌ لِوِلادَةٍ

وَأَمَسُّ مِن نَسَبِ الوِلادِ وِدادُ

مَلَكَتهُ غَشيَةُ نَومَةٍ لا تَنجَلي

وَلِكُلُّ عَينٍ نَومَةٌ وَسُهادُ

وَدَّعتُهُ تَوديعَ مُكتَئِبٍ وَلا

غَيرَ المَعادِ لِلُقيَةٍ ميعادُ

وَنَفَضتُ مِنهُ يَدي بِعِلقِ مَضَنَّةٍ

فُتَّت بِهِ الأَكبادُ وَالأَعضادُ

وَتَرَكتُهُ وَالمَجدُ يُرغِمُ أَنفَهُ

مُتَوَسِّداً حَيثُ التُرابُ وِسادُ

في مَوطِنٍ نَزَلتَهُ جُرهُمُ قَبلَهُ

وَتَحَوَّلَت إِرمٌ إِلَيهِ وَعادُ

أُمَمٌ يَغُصُّ بِها الفَضاءُ طَوَتهُمُ

كَفُّ الرَدى طَيَّ الرِداءِ فَبادوا

سادوا وَقادوا ثُمَّ أَجلى جَمعُهُم

عَن وَحدَةٍ فَكَأَنَّهُم ما قالوا

عَفَتِ البُناةُ عَلى اللَيالي وَالبُنى

وَتَلاحَقَ الأَمجادُ وَالأَوغادُ

وَلَرُبَّما ذَبّوا وَذادوا عَن حِمى

مَلِكٍ هَوى فَكَأَنّهُم أرادوا

فَأَصِخ طَويلاً هَل تَعي مِن مَنطِقٍ

وَاِنظُر مَلِيّاً هَل تَرى ما شادوا

زُمَرٌ يُعَدُّ بِها الحَصى مِن كَثرَةٍ

وَلَرُبَّما فَنِيَت بِها الأَعدادُ

أَلوى بِهِم وَلِكُلِّ رَكبٍ سائِقٌ

زَمَنٌ حَدا بِرِكابِهِم يَقتادُ

وَرَمى رَبيعَةَ بِالخُمولُ وَإِنَّما

كانوا بِعَبدِ اللَهِ فيهِم سادوا

بِأَغَرَّ وَضّاحِ الجَبينِ كَأَنَّهُ

تَحتَ الدُجُنَّةِ كَوكَبٌ وَقّادُ

مُتَبَسِّمٌ في هِزَّةٍ فَكَأَنَّهُ

غُصنٌ تَفَتَّقَ نَورُهُ مَيّادُ

وَطِئَ السِماكَ بِهِ التَواضُعُ رِفعَةً

فَكَأَنَّما اِتِّهامُهُ إِنجادُ

أَلقى الحِمامُ بِرَحلِهِ في مَنزِلٍ

نَزَلَت بِهِ الآباءُ وَالأَجدادُ.

قصيدة: ألا ساجل دموعي يا غمام

أَلا ساجِل دُموعي يا غَمامُ

وَطارِحني بِشَجوِكَ يا حَمامُ

فَقَد وَفَّيتُها سِتّينَ حَولاً

وَنادَتني وَرائي هَل أَمامُ

وَكُنتُ وَمِن لُباناتي لُبَيني

هُناكَ وَمِن مَراضِعِيَ المُدامُ

يُطالِعُنا الصَباحُ بِبَطنِ حَزوى

فَيُنكِرُنا وَيَعرِفُنا الظَلامُ
وَكانَ بِها البَشامُ مَراحَ أُنسٍ 
فَماذا بَعدَنا فَعَلَ البَشامُ

فَيا شَرخَ الشَبابِ أَلا لِقاءٌ

:::يُبَلُّ بِهِ عَلى يَأسٍ أُوامُ 

وَيا ظِلَّ الشَبابِ وَكُنتَ تَندى

عَلى أَفياءِ سَرحَتِكَ السَلامُ.

قصيدة: في كل ناد منك روض ثناء

في كُلِّ نادٍ مِنكَ رَوضُ ثَناءِ

وَبِكُلِّ خَدٍّ فيكَ جَدوَلِ ماءِ

وَلِكُلِّ شَخصٍ هِزَّةُ الغُصنِ النَدي

غِبَّ البُكاءِ وَرِنَّةُ المُكاءِ

يا مَطلَعَ الأَنوارِ إِنَّ بِمُقلَتي

أَسَفاً عَلَيكَ كَمَنشَإِ الأَنواءِ

وَكَفى أَسىً أَن لا سَفيرٌ بَينَنا

يَمشي وَأَن لا مَوعِدٌ لِلِقاءِ

فيمَ التَجَمُّلُ في زَمانٍ بَزَّني

ثَوبَ الشَبابِ وَحيلَةَ النُبَلاءِ
فَعَريتُ إِلّا مِن قِناعِ كَآبَةٍ 
وَعَطِلتُ إِلّا مِن حُلِيِّ بُكاءِ

فَإِذا مَرَرتُ بِمَعهَدٍ لِشَبيبَةٍ

أَو رَسمِ دارٍ لِلصَديقِ خَلاءِ

جالَت بِطَرفي لِلصَبابَةِ عَبرَةٌ

كَالغَيمِ رَقَّ فَحالَ دونَ سَماءِ

وَرَفَعتُ كَفّي بَينَ طَرفٍ خاشِعٍ

تَندى مَآقيهِ وَبَينَ دُعاءِ

وَبَسَطتُ في الغَبراءِ خَدّي ذِلَّةً

أَستَنزِلُ الرُحمى مِنَ الخَضراءِ

مُتَمَلمِلاً أَلَماً بِمَصرَعِ سَيِّدٍ

قَد كانَ سابِقَ حَلبَةِ النُجَباءِ

لا وَالَّذي أَعلَقتُ مِن تَقديسِهِ

كَفّي بِحَبلَي عِصمَةٍ وَرَجاءِ

وَخَرَرتُ بَينَ يَدَيهِ أَعلَمُ أَنَّهُ

ذُخري لِيَومِيَ شِدَّةٍ وَرَخاءِ

لا هَزَّني أَمَلٌ وَقَد حَلَّ الرَدى

بِأَبي مُحَمَّدٍ المَحَلَّ النائي

في حَيثُ يُطفَأُ نورُ ذاكَ المُجتَلى

وَفِرِندُ تِلكَ الغُرَّةِ الغَرّاءِ

وَكَفى اِكتِئاباً أَن تَعيثَ يَدُ البِلى

في مَحوِ تِلكَ الصورَةِ الحَسناءِ

فَلَطالَما كُنّا نُريحُ بِظِلِّهِ

فَنُريحُ مِنهُ بِسَرحَةٍ غَنّاءِ

فَتَقَت عَلى حُكمِ البَشاشَةِ نورَها

وَتَنَفَّسَت في أَوجُهِ الجُلَساءِ

تَتَفَرَّجُ الغَمّاءُ عَنهُ كَأَنَّهُ

قَمَرٌ يُمَزِّقُ شَملَةَ الظَلماءِ

قاسَمتُ فيهِ الرُزءَ أَكرَمَ صاحِبٍ

فَمَضى يَنوءُ بِأَثقَلِ الأَعباءِ

يَهفو كَما هَفَتِ الأَراكَةُ لَوعَةً

وَيُرِنُّ طَوراً رِنَّةَ الوَرقاءِ

عَجَباً لَها وَقَدَت بِصَدرٍ جَمرَةً

وَتَفَجَّرَت في وَجنَةٍ عَن ماءِ

وَلَئِن تَراءى الفَرقَدانِ بِنا مَعاً

وَكَفاكَ شُهرَةَ سُؤدُدٍ وَعَلاءِ

فَلَطالَما كُنّا نَروقُ المُجتَلي

حُسناً وَنَملَأُ ناظِرَ العَلياءِ

يُزهى بِنا صَدرُ النَدِيِّ كَأَنَّنا

نَسَقاً هُناكَ قِلادَةُ الجَوزاءِ.
4الآداب
مزيد من المشاركات
تاريخ علم الأحياء الجزيئي

تاريخ علم الأحياء الجزيئي

تاريخ علم الأحياء الجزيئي على الرغم من مكانة علم الأحياء الجزيئي البارزة في علوم الحياة المعاصرة، إلا أن الأحياء الجزيئية هي مجال حديث نسبياً في الوقت الراهن، وهو علم نشأ في ثلاثينيات القرن العشرين وما بعدها، ونشأ مجال الأحياء الجزيئية من تقارب عمل علماء الوراثة والفيزيائيين والكيميائيين حول مشكلة شائعة ألا وهي طبيعة الوراثة. في أوائل القرن العشرين استخدم توماس هانت مورغان وزملاؤه ذبابة الفاكهة ككائن حي نموذجي لدراسة العلاقة بين الجين والكروموسوم؛ فأقرّ هيرمان جيه مولر بأن الجين هو أساس
أنواع الطيور

أنواع الطيور

أنواع الطيور يُقدّر العلماء أنّ هناك حوالي 9,000-11,000 نوع مختلف من الطيور في العالم في وقتنا الحالي، وفقًا لدراسة أُجريت في عام 2021 م، تابعة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)،ولكن بشكلٍ عام يُمكن تصنيف أنواع الطيور إلى صنفين أساسين، وهما كالآتي: رتبة طيور قديمات الفك تضم رتبة طيور قديمات الفك (الاسم العلمي: Palaeognathae) عدد قليل من أنواع الطيور، والتي تعود إلى حِقبة زمنية قديمة جدًا وبدائية، وتتميّز بترتيب مختلف لعظام الحنك، كما أنّ معظمها لا يستطيع الطيران، وتشمل 5 أنواع أساسية كالآتي:
كيفية تقوية عصب اليد

كيفية تقوية عصب اليد

ضعف أعصاب اليد ضعف أعصاب اليد من الحالات التي تسبّب العديد من المشكلات لدى المصاب بها، والتي قد يؤدّي تطوّرها إلى إحداث خطورة على نمط حياة الشخص من حيث عدم قدرته على القيام بالمهام البسيطة التي يمكن أن تطلب منه، وعدم القدرة على العمل خاصّة وأنّ أغلب الأعمال حالياً تتطلّب الدقّة والسرعة في الأداء، وتعرف مجموعات الأعصاب الموجودة في اليد بالأعصاب الطرفية، وتوجد عدّة أسباب تؤدّي إلى ضعف تلك الأعصاب ، أهمّها وأوّلها نقص فيتامين B12 في الجسم، أو الإصابة بفقر الدم، أو حدوث التهابات في الأعصاب تنتج عن
ما بعد عملية القلب المفتوح

ما بعد عملية القلب المفتوح

مشاكل القلب من أخطر المشاكل التي تصيب الإنسان ، و من أكثر أسباب الوفاة المرضية في العديد من دول العالم ، و مصطلح أمراض القلب يطلق على مجموع المراض التي تصيب القلب و الصمامات و الشرايين المحيطة بالقلب ، و هناك العديد من العلاجات لأمراض القلب المختلفة و التي أصبحت أسهل بسبب التطور الكبير في الأجهزة و المعدات الطبية و تقنيات الجراحة حول العالم ، و قد ساهمت التكنولوجيا في علاج آلاف المرضى حول العالم من أمراض متعددة تصيب القلب ، و لكن رغم التطور الكبير في الشق العلاجي لأمراض القلب تظل هناك العديد
عمل صينية بطاطس

عمل صينية بطاطس

عمل صينية بطاطس تعتبر صينية البطاطس من المأكولات المشهورة في الوطن العربي بشكل كبير، ويعود ذلك لأنها لذيذة المذاق، وسهلة التحضير، ومكوّناتها بسيطة ومتوافرة في المنزل بشكل دائم، وتعتبر من المأكولات المفيدة للجسم بشكل كبير لما تحتويه من عناصر غذائيّة، وفي مقالي هذا سنتعرّف على طرق إعداد صينيّة البطاطس وأنواعها. صينية البطاطس بالدجاج المكوّنات: دجاجة. ثلاث رؤوس من البصل. أربعة حبات من البطاطا. ثلاث حبات من البندورة. ثلاثة فصوص من الثوم. حبّتان من الفلفل الحلو. ملعقة كبيرة من بهار السماق. ملعقة
مفهوم الديمقراطية الليبرالية

مفهوم الديمقراطية الليبرالية

الديمقراطية الليبرالية يطلق مصطلح الديمقراطية الليبرالية (Liberal democracy) على أحد أشكال الديمقراطية التمثيلية التي تنتهج مبادئ الفكر الفلسفي السياسي الليبرالي، وتتمثل بتوفير الحماية الكاملة لحقوق الإنسان التي جاءت بها نصوص القانون، وينفرد هذا النوع من الديمقراطية بإجراء انتخابات تتسم بالنزاهة، والتنافسية بين الأحزاب السياسية، بالإضافة إلى فصلها بين السلطات، بالإضافة إلى الحرص على منح الأفراد حرياتهم المدنية، وحقوقهم السياسية على أكمل وجه. الحريات الليبرالية تعتمد الديمقراطية الليبرالية بشكل
مفهوم التخطيط التنفيذي

مفهوم التخطيط التنفيذي

مفهوم التخطيط التنفيذي يُعرف التخطيط التنفيذي على أنه مجموعة من العمليات تتعلق جميعها بإدارة الذات ، وموارد الإنسان من أجل تحقيق الهدف، ويساعد التخطيط التنفيذي على إدارة المهام الحياتية بجميع أنواعها، على سبيل المثال، يتيح لك التخطيط التنفيذي تنظيم فعالية، أو رحلة، أو مهمة للمدرسة، ويُعرف أيضًا بأنه برنامج العمل متكامل الأركان، يتم وضعه بناءً على الاحتياجات الفعلية للمنظمة، والذي يتمكن العاملون من خلاله من تحقيق أهدافه خلال فترة زمنية محددة. وتكمن أهمية التخطيط في كونه الوسيلة التي يمكن من
كيف أوحد لون جسمي

كيف أوحد لون جسمي

التصبغات الجلديّة يشتكي العديد من الناس من إصابتهم بتصبغاتٍ جلديةٍ تؤدي إلى تباين لون البشرة من منطقة لأخرى، بحيث تصبح أجزاء من البشرة ذات لونٍ داكن وأخرى بلون أفتح، وهذا يأتي نتيجة اضطرابات في إفراز صبغة الميلانين التي ينتجها الجسم جرّاء التعرّض لأشعّة الشمس الحارّة وخصوصاً في فصل الصيف، لذا ينصح عادةً بوضع كريم واقي من الأشعة فوق البنفسجيّة على الأجزاء المكشوفة من الجسم حتى لا تتسبّب بتصبّغات بنيّة داكنة وحروق شمسية مؤذية للبشرة، وقد أكدت الدراسات بأنّ البشرة الفاتحة هي أشدّ تأثّراً