الآداب

الصور البلاغية في معلقة الأعشى

الصور البلاغية في معلقة الأعشى

الصور البلاغية في معلقة الأعشى فيما يأتي بعض من أبرز الصور البلاغية في معلقة الأعشى : غَرّاءُ فَرعاءُ مَصقولٌ عَوارِضُها تَمشي الهُوَينا كَما يَمشي الوَجي الوَحِلُ تمشي الهوينا كما يمشي الوجي الوحل شبّه مشي المحبوبة بمشي الوجي في الوحل، ووجه الشّبه هو مشي الهوينا، أداة التشبيه هي كما، و نوع التّشبيه هنا هو تام الأركان. أَأَن رَأَت رَجُلاً أَعشى أَضَرَّ بِهِ رَيبُ المَنونِ وَدَهرٌ مُفنِدٌ خَبِلُ أضرّ به ريب المنون شبّه ريب المنون بإنسان يسبب الضرر لغيره، فحذف المشبّه به الإنسان وأبقى على شيء من
الصور البلاغية في قصيدة نهج البردة

الصور البلاغية في قصيدة نهج البردة

الصور البلاغية في قصيدة نهج البردة قصيدة نهج البردة هي قصيدة للشاعر المصري أحمد شوقي ، صاغها على منوال قصيدة البردة للبوصيري، ومن الصور البلاغية فيها ما يأتي: يا ناعِسَ الطَرفِ لا ذُقتَ الهَوى أَبَدًا :::أَسهَرتَ مُضناكَ في حِفظِ الهَوى فَنَمِ شبّه الحب بشيء يُتذوق، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية. العاثِراتُ بِأَلبابِ الرِجالِ وَما :::أُقِلنَ مِن عَثَراتِ الدَلِّ في الرَسَمِ شبّه عقول الرجال بشيء يُعثَر به، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل
الصور البلاغية في قصيدة فتح عمورية

الصور البلاغية في قصيدة فتح عمورية

الصور البلاغية في قصيدة فتح عمورية التشبيه في قصيدة فتح عمورية وَالعِلمُ في شُهُبِ الأَرماحِ لامِعَةً بَينَ الخَميسَينِ لا في السَبعَةِ الشُهُبِ في هذا البيت نجد صورةٍ فنية بديعة إذ شبه لمعة رؤوس الرماح وهي تحمل الرماح، بالشهب اللامعة في الليل. تخَرُّصاً وَأَحاديثاً مُلَفَّقَةً لَيسَت بِنَبعٍ إِذا عُدَّت وَلا غَرَبِ في هذا البيت يشبّه الشاعر أحاديث المنجمين الكاذبة، الذين ادعوا أنّ الحرب ستنتهي بهزيمة للمسلمين بالبئر الضحل الذي لا ماء فيه، وإنما في قعر طين، فهو يشبه كلام المنجمين بالطين
الصور البلاغية في قصيدة على قدر أهل العزم

الصور البلاغية في قصيدة على قدر أهل العزم

الصور البلاغية في قصيدة على قدر أهل العزم من القصائد المشهورة للمتنبي قصيدته في مدح سيف الدولة الحمداني التي يقول في مطلعها على قدر أهل العزم، ووقفة مع أبرز الصور البلاغية فيها فيما يأتي: عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ استعارة مكنية؛ شبّه العزائم بالإنسان الذي يأتي، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه. وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ استعارة مكنية؛ شبّه المكارم بالإنسان الذي يأتي، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه. هَلِ الحَدَثُ الحَمراءُ تَعرِفُ لَونَها استعارة مكنية
الصور البلاغية في قصيدة سلوا قلبي

الصور البلاغية في قصيدة سلوا قلبي

الصور البلاغية في قصيدة سلوا قلبي الصور البلاغية في قصيدة سلوا قلبي فيما يأتي: الاستعارة من الاستعارات في قصيدة سلوا قلبي ما يأتي: سَلوا قَلبي استعارة مكنية، فقد شبّه القلب بإنسان يُسأل، فحذف المشبه به وهو الإنسان وأبقى على شيء من لوازمه وهو السؤال. تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا استعارة مكنية، فقد شبه الجمال بالإنسان الذي يأخذ ويترك، فحذف المشبه به وهو الإنسان وأبقى على شيء من لوازمه وهو الترك. وَلَو خُلِقَت قُلوبٌ مِن حَديدٍ لَما حَمَلَت كَما حَمَلَ العَذابا استعارة مكنية، فقد شبه القلوب
الصور البلاغية في قصيدة إرادة الحياة

الصور البلاغية في قصيدة إرادة الحياة

الصور البلاغية في قصيدة إرادة الحياة وردت في قصيدة إرادة الحياة مجموعة من الصور البلاغية التي لا بدّ من الوقوف معها والتي ساهمت في إبراز جمال المعاني ومن أبرز تلك الصور ما يأتي: قوله: إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ جعل القدر مثل الإنسان الذي يستجيب لأمر ما أو يعرض عنه، استعارة مكنية حيث حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه (يستجيب). قوله: ومَن لم يعانقْهُ شَوْقُ الحياةِ تَبَخَّرَ في جَوِّها واندَثَرْ جعل الشوق مثل الإنسان الذي يُعانق غيره، استعارة مكنية حيث
الصور البلاغية في قصائد مالك بن الريب

الصور البلاغية في قصائد مالك بن الريب

الصور البلاغية في قصائد مالك بن الريب الشاعر ملك بن الريب هو واحد من شعراء العصر الأموي، وفي قصائده كثير من الصور الفنية، ومنها القصائد الآتية: قصيدة ولقد قلت لابنتي وهي تكوي يقول مالك بن الريب في هذه القصيدة: وَلَقَد قُلتُ لابنَتي وَهيَ تَكوي بِدَخيلِ الهُمومِ قَلباً كَئيبا وَهيَ تَذري مِنَ الدُموعِ عَلى الخَدْ دَينِ مِن لَوعَةِ الفِراقِ غُروبا عَبراتٍ يَكدنَ يَجرَحنَ ما جُز نَ بِهِ أَو يَدَعنَ فيهِ نُدوبا حَذَرَ الحَتفِ أَن يصيبَ أَباها وَيُلاقي في غَيرِ أَهلٍ شَعوبا أُسكُتي
الصنوبري (شاعر عباسي)

الصنوبري (شاعر عباسي)

الشاعر الصنوبري ونشأته الشاعر الصنوبري هو أحمد بن محمد بن الحسن بن مرار الضبي الصنوبري، ويكنى بأبي بكر، ولد ونشأ في مدينة حلب وعاش فيها أغلب فترات حياته، ويُقَال في بعض الكتب والمؤلفات أنَّه ارتحل إلى دمشق فأعجب بها وبمتنزهاتها الواسعة والجميلة فأنشد لها الكثير من الأشعار. ويعود أصل الصنوبري إلى مدينة أنطاكيا، ولكنه نشأ في مدينة حلب نشأة دينية حيث بدأ بحفظ القرآن الكريم، من ثم بدأ بحفظ الشعر ، وتعلم اللغة العربية على أصولها على أيدي أبرع علماء الفقه والحديث الذين كانت المدينة تزخر بهم، ويبدو
الصراع في مسرحية أوديب

الصراع في مسرحية أوديب

الصراع في مسرحية أوديب يدور الصراع في مسرحية أوديب ملكًا بين البشر والآلهة، ويبدأ حين يتنبأ كاهنًا للملك لايوس ملك طيبة أن زوجته جوكاستا سوف تلد ولدًا حين يكبر سيقتل أباه ويتزوج من أمه، لذا حين ولدت جوكاستا هذا الولد أمر لايوس أجد الرعاة بأن يأخذه إلى قمة الجبل ويقيده من قدميه ويتركه حتى يموت. إلا أن شخصًا ما يعثر على الطفل معلقًا ويحمله إلى قصر بوليب ملك كورنثة ليعتني به الملك والملكة هناك، إذ أنهما لا ينجبان الأطفال، وتطلق عليه الملكة اسم أوديب، التي تعني متورم القدمين. ذهاب أوديب لمعبد دلف
الصحراء في الشعر الجاهلي

الصحراء في الشعر الجاهلي

أثر الصحراء في الشعر الجاهلي يحتلّ ذكر الصحراء مساحةً كبيرةً من الشعر الجاهلي، ونجد تعلّق العرب بالمكان تعلقاً بيّناً في أشعارهم فمزجوا بين حبهم للصحراء وممارسة حياتهم وعاداتهم عليها، ولعلّ أكثر ما يُظهر أثر الصحراء في الشاعر العربي رحلة الظعن، ورحلة الشاعر، ورحلة الصيد في الصحراء، حيث عكس الشعر نفسية الشاعر وانفعالاته. الصحراء كانت لها أهمية كبيرة في تبلور فكر وثقافة وتركيبة المجتمع الجاهلي، فالصحراء هي البيئة التي ولد فيها غالبية شعراء الجاهلية، وهي مسرح طفولتهم وشبابهم، وهي مصدر إلهامهم
الصادق النيهوم (أديب)

الصادق النيهوم (أديب)

سيرة الصادق النيهوم صادق النيهوم كاتب وصحفي ليبي.، من أهم الكتاب العرب الذين جمعوا بين التراث العربي الإسلامي وبين ما يعرف بالحداثة، وقد كان واسع المعرفة بهذا التراث الكبير والذي ارتبط لديه بالحداثة تلك الحياة التي عاشها في دول الغرب معظم سنين عمره. حياة ووفاة الصادق النيهوم ولد الكاتب والأديب صادق النيهوم في مدينة بنغازي في ليبيا في الأول من يناير عام 1937م، وعاش فيها فترة طويلة من الزمن حتى حصل على شهادته الجامعية ومن ثم غادرها متجها إلى مصر ليكمل دراسته وليحصل على درجة الدكتوراه، ثم غادر
الشنفري الأزدي (شاعر جاهلي)

الشنفري الأزدي (شاعر جاهلي)

الشنفرى الأزدي الشنفرى الأزدي، هو شاعر من عصر الجاهلية ، اختلفت الروايات والمصادر حول الاسم الحقيقي للشاعر الشنفرى الأزدي، ولكن معظمها أجمع على أنَّ اسمه هو ثابت بن أواس الأزدي، وهو أحد أبناء حجر بن الهنوء الأزدي. الشنفرى الأزدي ونشأته بعد أن وقعت معركة بين بني الحارث بن ربيعة و بني هذيل ، سبى مالك-والد الشنفرى- سبيةً من بني هذيل، فأنجبتْ منه الشنفرى وأخٌ آخر، ثم رحلت أمه به وبأخيه إلى بني فَهم بعد مقتل أبيهم، فأقامت عندهم، وهذا ما جعل بعض الباحثين يظنون أنّ تأبط شرًا خاله. أما سبب مقتل أبيه
الشكلانية الروسية عند العرب

الشكلانية الروسية عند العرب

الشكلانية الروسية عند العرب رغم أنَّ الشكلانية الروسية تكوَّنت في بدايات القرن العشرين، وشكّلت إرثاً ضخماً امتدَّ إلى الثقافات الأخرى من الفرنسية إلى الإنجليزية والألمانية وأحدث هذا الإرث صدى واسعاً في هذه الأوساط الثقافية، إلا أن قبولها من النقاد العرب قد جاء متأخراً فلم تتم الترجمة لها أو الاهتمام بها قبل السبعينيات من القرن المنصرم، ولم تكن هذه الكتابات بشيء ذي أهمية فائقة أو كبيرة، فلا شيء هامَّاً فيها عن الشكلانيين ونظرياتهم و المناهج النقدية الخاصة بهم. لم يستقبل النقاد العرب الشكلانية
الشعراء المولدون في العصر العباسي الثاني

الشعراء المولدون في العصر العباسي الثاني

أبرز الشعراء المولدون في العصر العباسي الثاني ظهر مدرسة الشعراء المولدون في العصر العباسي حيث ارتدى الشعر لباسًا جديدًا انحرف عن جادة العرب الأصلية وجعل لنفسه جادة جديدًا مستفيدًا من الحضارات الجديدة التي كان العرب يحتكون بها وارتقاء حضاراتهم والانفتاح على الآخر ونحو ذلك، ومن أبرز الشعراء الذين ظهروا في تلك الفترة ما يأتي: بشار بن برد بشار بن برد يرجوخ حيث تعود أصوله إلى الفارسية إلا أنّه نشأ في بني عقيل واستقى منهم الأدب الخالص و العربية الفصيحة ، وقد قال الشعر وهو ما يزال في العاشرة من عمره
الشعراء المخضرمون في العصر الأموي

الشعراء المخضرمون في العصر الأموي

أبرز الشعراء المخضرمين في العصر الأموي يُطلق على الشعراء الذين عايشوا عصر صدر الإسلام والعصر الأموي اسم الشعراء المخضرمين بحسب ما اصطلحت عليه اللغة الحديثة، ومن أشهر هؤلاء الشعراء: الأخطل والفرزدق وجرير والوليد بن عقبة وغيرهم الكثير، وتاليًا تعريفٌ بأبرزهم. الأخطل هو غياث بن غوث بن الصلت التغلبي، يعود نسبه إلى بني تغلب، وهي إحدى القبائل العربيّة المشهورة، وكنيته أبو مالك، وُلد عام 19 للهجرة، وقد كان الأخطل مسيحيَّاً ثم أسلم، كتب الأخطل شعرًا في المدح إذ أكثر من مدح الخلفاء الأمويين وأجاد في
الشعراء الفرسان في العصر الجاهلي

الشعراء الفرسان في العصر الجاهلي

الشعراء الفرسان في العصر الجاهلي يعد العصر الجاهلي العصر الذي انتشر فيه الفرسان، فهو العصر الذي شاعت فيه الفروسية بأخلاقها ومآثرها ومبادئها، ويرجع ذلك إلى طبيعة البيئة التي كانوا يعيشون فيها والزمن الذي كان جائرًا عليهم، فنراهم يعيشون في الصحراء يسعون إلى رزقهم وطعامهم، محاولين صيد حيوانات الصحراء التي تسد الرمق بصعوبة، ويواجهون أخطار هذه البيئة القاحلة، وما فيها من لصوص وقطاع طرق. لا ننسى أنّ هؤلاء الفرسان تميزوا بأنهم شعراء أيضًا، فقد كان الفارس شاعرًا في البيئة العربية؛ لأن الشعر مجال
الشعر والشعراء في العصر الأندلسي

الشعر والشعراء في العصر الأندلسي

الشعر في العصر الأندلسي كان نشاط الشعر في عصر الولاة وصدر الدولة الأموية وحتى عهد الحكم الربضي محدودًا، ويعود ذلك إلى أن أكثر العرب الفاتحين للأندلس من العرب اليمنية، والمعروف أن الشعر قد نشط عند العرب العدنانيين، ومن الممكن أن تكون قد نُظمت أشعار في تلك الفترة، ولكن لم يسجلها الرواة. وقد زاد النشاط الشعري في زمن الدولة الأموية، ودل على ذلك كثرة المصنفات التي تعنى بتاريخ الشعراء الأندلسيين ، وعرض أشعارهم مثل (طبقات الشعراء بالأندلس) لعثمان بن ربيعة، وكتاب (أخبار شعراء الأندلس) لمحمد بن هشام
الشعر للفراق

الشعر للفراق

قصيدة: بكيت وهل بكاء القلب يجدي بكيت وهل بكاء القلب يجدي؟ فراق أحبتي وحنين وجدي فما معنى الحياة إذا افتــــــرقنا؟ وهل يجدي النحيـب فلست أدري فلا التذكار يرحمني فأنسى ولا الأشواق تتركني لنومي فراق أحبتي كم هزّ وجدي وحتى لقائهم سأظل أبكي قصيدة: لساني عاجز عن وصف حالي لساني عاجز عن وصف حالي ويعجز أن يصور مقالي فقلبـي اليوم مجروح حزينًا تزيد جراحة طول الليالي صديقي صاحبي أغلى صديقٌ رفيق الدرب ذو الأدب المثالي أراك رحلت عني بعد عيش طويل كان تملاه التســـالي فكم قد كنت لـــــــي خلًا وفيًا تؤازني
الشعر في العصر الأموي

الشعر في العصر الأموي

الشعر في العصر الأموي لم يكن الشّعرُ العربيّ وليد العصر الأمويّ ، بل مرّ فيه كما مرّ في غيره من العصور؛ فترك الأمويّ فيه أثرًا بالغًا؛ إذ تطوّرت الحياة كما كانت في العصر الجاهليّ أو الإسلاميّ ودعت الحاجة إلى وجود ألوان جديدة في الشعر العربي، خاصة أنّ الدولة الأموية امتدّت على أراضٍ كثيرة، فلم يعد الأدب محصورًا في شبه الجزيرة العربية كما كان قبل ذلك، وتشعّبت الأحزاب في العصر الأمويّ، وكلّ منهم يحاول أن يُبرز حزبه من خلاله شعره. فكان الشعر في العصر الأموي انعكاسًا للأحداث التي تجري فيه كما في
الشعر العربي عبر العصور الأدبية: أغراضه، خصائصه، أبرز أعلامه

الشعر العربي عبر العصور الأدبية: أغراضه، خصائصه، أبرز أعلامه

الشعر الجاهلي: أغراضه وخاصئه وأبرز أعلامه فيما يأتي تفصيل للشعر في العصر الجاهلي: أغراض الشعر الجاهلي فيما يأتي أبرز أغراض الشعر الجاهلي: المديح. الهجاء . الوصف. التشبيب. المراثي. الحماسة. خصائص الشعر الجاهلي فيما يأتي أبرز خصائص الشعر الجاهلي: الصدق في تصوير العاطفة. تمثيل الطبيعة وتصويرها على حقيقتها دون مبالغة. الإيجاز وقلة المجاز وندرة المبالغة. جزالة الألفاظ واستعمال الغريب منها ومتانة التركيب. ابتداء القصيدة بالمقدمة الطللية الهيرة، حيث يبدأ الشاعر قصيدته بذكر الأطلال وديار المحبوبة.
الشعر السياسي في العصر العباسي الأول: خصائصه وأبرز أعلامه

الشعر السياسي في العصر العباسي الأول: خصائصه وأبرز أعلامه

الشعر السياسي في العصر العباسي الأول: خصائصه وأبرز أعلامه فيما يأتي وقفة مع الشعر السياسي في العصر العباسي الأول من حيث الخصائص وأبرز الأعلام من الشعراء الذين حملوا لواءه: خصائص الشعر السياسي في العصر العباسي الأول لقد كان الشعر السياسي في هذا العصر امتدادًا لما كان عليه في الشعر السياسي في العصر الأموي ، غير أنّ معالم الحياة السياسيّة قد تغيّرت فيه عمّا كانت عليه في العصر الأموي، فاقتضى ذلك تغييرًا في الحركة الأدبية كذلك، وفيما يأتي بعض من أبرز الخصائص المميزة للشعر السياسي في العصر العباسي
الشعر السياسي في العصر الأموي

الشعر السياسي في العصر الأموي

نشأة الشعر السياسي في العصر الأموي كانت البيئة الحياتية بعد عهد الخلفاء الراشدين وبداية الخلافة الأموية بيئة مناسبة جدًا لظهور الشعر السياسي، إذ تعدّدت الأسباب التي توصل إلى حتمية التفرق، ومن تلك الأسباب ما يأتي: تعدد الأحزاب السياسية بعد قتل الصحابي الجليل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- انقسم النّاس أشياعًا وأحزابًا، فمنهم عبد الله بن الزبير في مكة المكرمة حين اعتصم فيها، وأبى أن تكون الخلافة إلا لنفسه وبايعه أهل الحجاز واليمن على ذلك. وحزب الأمويين الذين مقرهم كان في دمشق، وعلى رأسهم يزيد بن
الشعر السياسي بين العصر الأموي والعباسي

الشعر السياسي بين العصر الأموي والعباسي

الشعر السياسي بين العصر الأموي والعباسي لقد عرف الشعر السياسي بأنه واحد من أهم الأغراض الشعرية خاصة في الأوقات التي لم تتفق بها أهواء الشعراء على خليفة واحدة، وأكثر ذلك كان بين العصر الأموي والعصر العباسي حيث تشرذم النّاس حول بعض الشخصيات، ومن أبرز القصائد في ذلك الغرض ما بين العصر الأموي والعباسي ما يأتي: قصيدة حلت صبيرة أمواه العداد من العصر الأموي قال الأخطل : إِذا عَثَرتُ أَتاني مِن فَواضِلُهُ سَيبٌ تُسَنّى بِهِ الأَغلالُ وَالعُقَدُ لا يُسمَعُ الجَهلُ يَجري في نَدِيِّهِمِ وَلا أُمَيَّةُ
الشعر الديني في العصر المملوكي

الشعر الديني في العصر المملوكي

موضوعات الشعر الديني في العصر المملوكي نشط الجانب الديني في عصر المماليك نشاطًا كبيرًا، خاصة في مصر التي كانت المُنطلق الأساسي للخلافة العباسية، كما توافد عليها المسلمون من مختلف المناطق، وتم إعمار الأبنية الإسلامية، وانتشرت في أنحاء القاهرة والمناطق المصرية والشامية الأخرى، وكان من أهم ما حصل في العصر المملوكي تأثّر الشعر بالموضوعات الدينية المختلفة التي ظهرت فيه، والتي تمثلت بشعر الزهد و المديح النبويّ . شعر الزهد جاء في كتاب آفاق الشعر العربي في العصر المملوكي: "أما الشعراء فريقان فريق أمل