الشعر السياسي في العصر الأموي

الشعر السياسي في العصر الأموي

نشأة الشعر السياسي في العصر الأموي

كانت البيئة الحياتية بعد عهد الخلفاء الراشدين وبداية الخلافة الأموية بيئة مناسبة جدًا لظهور الشعر السياسي، إذ تعدّدت الأسباب التي توصل إلى حتمية التفرق، ومن تلك الأسباب ما يأتي:

تعدد الأحزاب السياسية

بعد قتل الصحابي الجليل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- انقسم النّاس أشياعًا وأحزابًا، فمنهم عبد الله بن الزبير في مكة المكرمة حين اعتصم فيها، وأبى أن تكون الخلافة إلا لنفسه وبايعه أهل الحجاز واليمن على ذلك.

وحزب الأمويين الذين مقرهم كان في دمشق، وعلى رأسهم يزيد بن الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه-، ظهر حزب طالب أن تكون الخلافة في يد واحد من آل البيت خليفة للحسين بن علي وفاطمة -رضي الله عنهما-، وكان الشيعة من أشد الأحزاب معارضة للحزب الأموي في الشام.

تثبيت دعوة الأمويين

حاول الأمويّون أن يستميلوا الشعراء الأمويين بأموالهم، حتى ولو كانوا من ألدّ الخصوم لهم من أجل تثبيت دعائم الدولة الأموية، وكانوا يدعونهم إلى مجالسهم ويأمرون بالإحسان إليهم، وقد فعل ذلك الحجاج بن يوسف الثقفي ذلك لمّا استقدم جرير إلى مجلسه وأغدق عليه من المال، فمدحه الأخير بمجموعة من القصائد.

التنافس بين الشعراء

تنافس الشعراء فيما بينهم، حيث إنّ كلّ شاعر يمدح الحزب الذي ينتمي إليه، فهو على علمٍ تامٍ بأنّه يقوى بقوة حزبه ويضعف بضعفه، فالفرزدق شاعر شيعي يميل إلى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وإلى أبناء علي وآل البيت.

وجرير يميل إلى حزب الزبيريين ويمدحهم ولهم ولاؤه، والكميت يميل إلى حزب الشيعة، وهو كذلك نذر شعره لمدحهم ورثاء آل البيت، لذلك فإنّ المنافسة فيما بينهم كانت على أشدها.

المطالبة بعودة الحقوق

كان الأمويون في نظر مَن خالفهم مغتصبين لحقوقهم، فالشيعة يرون أنّ الخلافة محصورة في آل بيت رسول الله -عليه الصلاة والسلام-، والخوارج يرون أنّ الخلافة يجب أن تكون لهم، والفرس يرون أنّ بني أمية قد قوضوا دولتهم واحتلوا بلادهم واستعلوا عليهم وآذوهم، وكان يرون أنفسهم أحق بالحكم منهم.

خصائص الشعر السياسي الأموي

من أبرز الخصائص التي امتاز بها الشعر السياسي في عهد الدولة الأموية:

وحدة اللغة الشعرية

ظهرت وحدة اللغة الشعرية عند الشعراء السياسيين؛ حيث إنّ الجميع يطمح في الخلافة، والكل يُحاول أن ينتزعها، لذلك لم يكن هناك تجديد في اللغة الشعرية، وربما يُصاب القارئ بالملل من تكرار المعاني نفسها واللغة ذاتها، لولا صدق الشعور والعاطفة الذي يُجدد من روح القصيدة، ومن الأمثلة على ذلك قول سميرة بن الجعد

إلى عصبة أمّا النهار فإنهم

:::هم الأسد عند الحرب أسد التهايج

وأما إذا ما الليل جن فإنهم

:::قيام كأنواح النساء النواشج

وحدة الغرض الشعري

بما أنّ الشعراء كانت تجمعهم فيما بينهم وحدة الغرض وهو السياسة، فإنّ المشاعر والأفكار والمعاني التي كانوا يأتون عليها هي واحدة، ولكن كل فرقة تُحاول أن تُطوع تلك الأفكار لخدمة مصالحها، والنأي بالخلافة عن الفرقة الثانية، ومن ذلك:

فَيا رَبِّ إِن حانَت وَفاتي فَلا تَكُن

:::عَلى شَرجَعٍ يُعلى بِدُكنِ المَطارِفِ

وَلَكِن أَحِن يَومي شَهيدًا وَعُقبَةً

:::يُصابونَ في فَجٍّ مِنَ الأَرضِ خائِفِ

إظهار الصورة المثالية للدين

كان الدافع دينيًّا لكل حزب من الأحزاب السياسية في العصر الأموي، حيث الكل يُحاول أن يصل إلى الخلافة ولكن بقالب ديني، ومن ذلك ما قاله الكميت:

وَلكِن إِلى أهلِ الفَضَائِلِ والنُّهَى

:::وَخَيرِ بَنِي حَوَّاءَ والخَيرُ يُطلَبُ

إلى النَّفَرِ البيضِ الذِينَ بِحُبِّهم

:::إلى الله فِيمَا نَابَنِي أتَقَرَّبُ

بَنِي هَاشِمٍ رَهطِ النَّبِيِّ فإنَّنِي

:::بِهِم ولَهُم أَرضَى مِرَارًا وأغضَبُ

هنا حاول الكميت أن يرسم صورة مثالية لآل البيت خالية من الشوائب، واعتمد في تصوير ذلك على معانٍ جديدة تمامًا، ومن خلال تلك الصور يُحاول الشاعر أن يُثبت أحقية آل بني هاشم بالخلافة دون سواهم.

الألفاظ السهلة

لم تكن الألفاظ التي يستعملها الشعراء السياسيون في قصائدهم صعبة ولا مقعرة، وذلك بغرض فهم العامة للمعاني التي يريد كل شاعر أن تصل إلى أتباعه، ومع ذلك فإنّ الشاعر يختار ألفاظًا دقيقة تتناسب والحدث الذي يأتي عليه، والفرقة التي ينتسب إليها ومن ذلك ما قاله الطرماح:

فَقُل لِبَنِي أُمَيَّةَ حَيثُ حَلُّوا

:::وإن خِفتَ المُهَنَّدَ والقطِيعَا

ألاَ اُفٍ لِدَهرٍ كُنتُ فِيهِ

:::هِدَانًا طَائِعًا لَكُمُ مُطِيعَا

أجَاعَ اللهُ مَن أشبَعتُمُوهُ

:::وأشبَعَ مَن بِجَورِكُمُ أُجِيعَا

المطالبة بالحقوق

اشترك الشعراء السياسيون على مطلب واحد وهو استعادة الحقوق المهدورة، ولكن الفارق أنّ الحقوق تختلف ما بين كل فرقة وأخرى، فالشيعة يُطالبون بحكم آل البيت للمسلمين، والقرشيون يُطالبون بالحزب الزبيري، والمروانيون يُطالبون بالأمويين.

والفرس يُطالبون بحقهم في استعادة الأرض والبلاد، حيث يرون الخلافة الأموية بمثابة الاحتلاب بالنسبة إليهم، ومن ذلك ما قيل:

قضيتَ بسنة وحكمتَ عدلًا

:::ولمْ ترثِ الحكومة منْ بعيدِ

إذا غمزَ القنا وجدت لعمري

:::قناتك حين تغمزُ خير عودِ

إذاعضَّ الثقاف بها اشمأزتْ

:::إباء النقسِ بائنة الصعود

عرض البراهين والحجج

يعرض الشعراء السياسيون حججهم وبراهينهم على أحقيتهم بالخلافة، فكل فريق يرى الخير في حزبه، ومن ذلك ما قاله أحد شعراء الشيعة الذين يميلون إلى حزب آل البيت، و يرون أن أحقية الخلافة تنحصر في علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وذريته:

إلى النَّفَرِ البيضِ الذِينَ بِحُبِّهم

:::إلى الله فِيمَا نَابَنِي أتَقَرَّبُ

بَنِي هَاشِمٍ رَهطِ النَّبِيِّ فإنَّنِي

:::بِهِم ولَهُم أَرضَى مِرَارًا وأغضَبُ

فهو في هذا المقام يعرض سبب ميوله إلى آل البيت وأنّ محبتهم تقربه من الله زلفى، وأنّهم وحدهم رهط رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وأنّ اتصال نسب آل البيت برسول الله -صلى الله عليه وسلم- يهبهم شرعية الحكم وأحقيته، فهم أولى قريش بذلك، وتلك الحجة التي يستمد منها الشيعة شرعية رأيهم.

أبرز شعراء السياسة الأمويين

برزت مجموعة من الشعراء بناء على كل حزب وانقسامه عن الأحزاب الأخرى، ومن بين ذلك:

  • جرير

(653م - 728م) وهو جرير بن عطية بن حذيفة الخَطَفي بن بدر الكلبيّ اليربوعي، من تميم وميوله في بادئ الأمر كان مع الحزب الزبيري، ثم صار ميوله مع الأمويين بعد أن استرضاه الحجاج .

  • الأخطل

(640م - 710م) وهو غياث بن غوث بن الصلت بن طارقة ابن عمرو، من بني تغلب وكان ميوله مع الأمويين، إذ دافع عنهم دفاعًا شديدًا.

  • الكميت الأسدي

( 680م - 744م) وهو الكميت بن زيد بن خنيس الأسدي، أبو المستهل، وقد كان ميوله مع آل البيت حيث إنّه من شعراء الشيعة.

نماذج من الشعر السياسي الأموي

من أبرز النماذج في الشعر السياسي ما يأتي:

  • قال الكميت الأسدي في قصيدة أتانا بموت ابن الخليفة حادث:

أتانا بموتِ ابن الخليفة حادثٌ

بهِ أسِيَت منّا القلوبُ وغُلّتِ

تَعطّلتِ الدنيا لنا بعد موته

وكانت به أيّامُهُ قد تحلّتِ

فأن تكُ أرضٌ يا معاويَ غَيّبت

  • قال الأخطل في قصيدة أعني أمير المؤمنين بنائل:

أَعِنّي أَميرَ المُؤمِنينَ بِنائِلٍ

وَحُسنِ عَطاءٍ لَيسَ بِالرَيِّثِ النَزرِ

وَأَنتَ أَميرُ المُؤمِنينَ وَما بِنا

إِلى صُلحِ قَيسٍ يا اِبنَ مَروانَ مِن فَقرِ

فَإِن تَكُ قَيسٌ يا اِبنَ مَروانَ بايَعَت

فَقَد وَهِلَت قَيسٌ إِلَيكَ مِنَ الذُعرِ
  • قال عبيد الله بن الرقيات في قصيدة أحلّك الله والخليفة:

أَحَلَّكَ اللَهُ وَالخَليفَةُ بِال

غوطَةِ دارًا بِها بَنو الحَكَمِ

المانِعو الجارَ أَن يُضامَ فَما

جارٌ دَعا فيهِمُ بِمُهتَضَمِ

وَالوارِثو مِنبَرَ الخِلافَةِ وَال

موفونَ عِندَ العُهودِ بِالذِمَمِ
13الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة تتبيل دجاج البروستد

طريقة تتبيل دجاج البروستد

تتبيلة دجاج البروستد الحار مدّة تحضير المكوّنات والطهي 30 دقيقة تكفي لـ 4 أشخاص طريقة الطهي التتبيل - القلي المكوّنات كيلوغرام من الدجاج المقطع. كوبان من اللبن الخاثر. كوب من الدقيق. ثلاثة أرباع الكوب من الحليب. نصف كوب من النشا. بيضتان. ملعقة كبيرة من البابريكا. ملعقة صغيرة من كل من: الأوريجانو. الريحان. الميرمية الناعمة. الشطة الناعمة. الشطة المجروشة. الزنجبيل البودرة. الثوم البودرة. البصل البودرة. الأجينوموتو. البيكنج باودر. الملح. ربع ملعقة صغيرة من كل من: الفلفل الأبيض. الفلفل الأسود. حمض
فوائد قص الشعر

فوائد قص الشعر

قص الشعر قص الشعر يجعل شكله أجمل ويجعله صحياً أكثر من الشعر المعرض للتقصف، فتقليم الأطراف الميتة من الشعر ليس بالضروة أن يؤدي إلى زيادة في نمو الشعر بشكل سريع، ولكنه يعزز الشعر ليجعله صحياً أكثر. ويكون متوسط ​​نمو الشعر في فروة الرأس الصحي حوالي نصف بوصة في الشهر، وعند قص نهايات الشعر باستمرار كل ستة إلى ثمانية أسابيع فإن ذلك يساعد ذلك على تعزيز صحة الشعر الجيد الذي يزيد من نمو الشعر أيضاً. فوائد قص الشعر هناك فوائد كثيرة لقص الشعر وإزالة الشعر التالف، ومنها: يؤدي قص الشعر إلى تقليل جفاف
حسن الترابي (ناشط سياسي سوداني)

حسن الترابي (ناشط سياسي سوداني)

حسن الترابي الشيخ الدكتور حسن عبد الله الترابيّ هو مفكّر وزعيم سياسي وديني سوداني، ولِد في 1 فبراير/ شباط 1932 في مدينة كسلا شرقي السودان، وهو ينتمي لأسرة متدينة ميسورة من قبيلة البديرية، توفيت والدته وهو في سن مبكرة، وقد كان يعمل في القضاء، وقد كان شيخًا يتبع الطريقة الصوفية، وتتلمذ حسن على يد والده، فقد كان له الفضل بتعلّمه اللغة العربية باكرًا، وبحفظه للقرآن الكريم بعدّة قراءات. نشأة حسن الترابي وتعليمه تلقّى الترابيّ تعليمه الابتدائي والثانوي في مناطق مختلفة من السودان، وواصل تعليمه حتى
أحلى كلام جميل

أحلى كلام جميل

أحلى كلام جميل تمتعك بالحياة ينتج عن: إخلاصك، وصبرك، وعطائك، وكرمك، وتحلمك، ولينك، ورفقك. سلاح الكذب مأفون، وفعّال يصدقه الجهول فاسد العقل والدين. كون اللئيم فاز مرة إنه سيفوز دوماً كلا فهذا محال. تعليم الأولاد يبدأ بتعليم الأمهات والآباء. كم من غبي قد حَكَم وتجبر ونهاية الحتف ظاهرة يراها رؤيا يداه. لا تأتمن من عرفت إنّه قد مات فيه القلب للديان. من قال سوف، فاعلم أنّه قد سمم العقل وعطل الملكات. حكم الكلام لا تغني عن حكم الفعل القويم الطيب. يسخر من الجرح، من لا يعرف الألم. لا تأخذ الركلة كأنك
بيدرو إيمانويل (مدرب كرة قدم برتغالي)

بيدرو إيمانويل (مدرب كرة قدم برتغالي)

بيدرو إيمانويل بيدرو إيمانويل دوس سانتوس مارتينز سيلفا، هو لاعب كرة قدم برتغالي متقاعد، إذ لعب كمدافع مركزي والآن هو مدرب، ولد في 11 من شهر شباط في عام 1975 في مدينة لواندا. الحياة العملية لبيدرو إيمانويل توضح النقاط الآتية الحياة العملية لبيدرو إيمانويل وفقًا للعام: عام 2001 لعب بيدرو دوراً كبيرة في الجدار الدفاعي لنادي بورتو، وقادهم إلى الحصول على لقب الدوري الممتاز التاريخي لعام 2001. بين عام 2002-2004 قبل بدء الدوريات في 2002-2003 قام نادي بورتو بتوقيع عقد مع بيدرو إيمانويل بالتوجيه من
إيجابيات وسلبيات التنوع الثقافي

إيجابيات وسلبيات التنوع الثقافي

التنوع الثقافي هو وجود مجموعات ثقافية مختلفة ومتنوعة داخل مجتمع واحد، ويعرّف أيضا على أنّه نظام من المعتقدات والسلوكيات التي تعترف وتحترم وجود جميع المجموعات المتنوعة في منظمة أو مجتمع واحد، وتقرّ وتقدر الاختلافات الاجتماعية والثقافية الخاصة بها، وتسعى إلى إعطاء جميع الفئات الثقافية المختلفة دورا فاعلا في المجتمع، وتمكينها من المساهمة في سياق ثقافي يشمل الجميع، وهو مرادف للتعددية الثقافية، التي تعرّف بأنها وجهة النظر التي تؤمن بأن الثقافات والأعراق وخاصّة الأقليات منها، تستحق اعترافًا
كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية

البشرة الدهنيّة البشرة الدهنيّة من أكثر أنواع البشرة تعرّضاً للعديد من المشكلات التي تصيبها مقارنة مع الأنواع الأخرى، كظهور البثور السوداء، والحبوب، والبقع السوداء، وللتخلّص من هذه المشكلات التي الاعتناء بشكل خاص بالبشرة الدهنيّة. خطوات العناية بالبشرة الدهنيّة هناك العديد من الخطوات التي يجب القيام بها للاعتناء بالبشرة الدهنيّة وهي: العناية الروتنية تضم خطوات العناية الروتنية بالبشرة الدهنيّة، ما يلي: العناية بنظافة الوجه ويكون ذلك من خلال غسله مرتين في اليوم الواحد، على أن يتمّ غسله مرّة في
طريقة استخدام زيت السمسم للشعر الجاف

طريقة استخدام زيت السمسم للشعر الجاف

زيت السمسم للشعر الجاف زيت السمسم هو زيت طبيعي مستخرج من حبوب السمسم، يستخدم كمنكّه للطعام وكزيت للطبخ في العديد من الدول، كما يستخدم في العديد من الخلطات الطبيعيّة الخاصّة بالعناية بالبشرة والشعر والجسم بشكل عام؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل: حمض الأوليك، واللينوليك، والبالميتيك، والفيتامينات ومن أبرزها فيتامين E الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة وفيتامين B6، والمعادن ومن أبرزها الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والزنك. فوائد زيت السمسم للشعر الجاف يغذّي بصيلات