مفهوم الشعر التعليمي في العصر العباسي الثاني يعرَف بأنه الشعر الذي يسعى إلى أن يعلم الناس أمور حياتهم من الدين والدنيا وفق نمط شعري يعتمد على مخاطبة العقل والضمير بدلًا عن مخاطبة العقل والعاطفة، وقد استحدث في العصر العباسي الأول ، واستمر في النمو والازدهار وصولاً إلى العصر العباسي الثاني وعبره. اختلفت الآراء حول نشأة الشعر التعليمي، فقد أرجعه بعض الدارسين إلى الاختلاط بالثقافات المختلفة من الهند واليونان، وقال آخرون إنه نمط قديم أعيد تطويره، ورآه البعض على أنه شكل مستحدث، لكنَّ الذي رجحه
الشعر الاجتماعي في العصر العباسي الثاني الشعر الاجتماعي في العصر العباسي هو شكل من أشكال الموضوعات الشعرية التي شاعت في هذا العصر، وهو شعر يتحدث عن القضايا التي تشغل بال المجتمع، فيناقشها أو ينتقدها ويطالب بإصلاحها، وقد يكون نقداً ساخراً. شيوع الشعر الاجتماعي يعتبر العصر العباسي إجمالاً عصر ازدهار لمختلف الأشكال الأدبية من النثر أو الشعر، وحيث لم يكتفِ أدباء وشعراء هذا العصر بالأغراض الأدبية القديمة ولا المعاني المنقولة من القدماء، بل ابتكروا فيه المعاني، وجدّدوا في الموضوعات والأشكال الشعرية
تعريف الشعر الاجتماعي في العصر العباسي الشعر الاجتماعي هو ذلك الشعر الذي يعنى بالحياة الإنسانيّة وما يتعلّق بها من حوادثٍ وأمور، والشّعر الاجتماعي في العصر العباسي هو الذي تناول القضايا الاجتماعيّة للمجتمع آنذاك، وقد أسهم في ظهور هذا النوع من الشّعر النقلة النوعيّة التي حوّلت العباسيين من بداة إلى حضر. بدأت أشعار الرفض والتّنديد توجّه اتّهاماتها نحو الواقع والحياة الاجتماعيّة؛ ولذا اعتمد الشّعراء موقف النقد للمشكلات الاجتماعيّة والاقتصادية والسّياسيّة، فعمدوا إلى نقد الحياة اللاهية التي توصّل
مفهوم الشعر الاجتماعي الشعر الاجتماعي هو الشعر الذي يتناول بوضوح قضايا المجتمع ويقوم بتحليلها وتفسيرها، والبحث في عمقها البعيد. الشعر الاجتماعي في العصر الحديث هناك أسباب متعددة جعلت للشعر الاجتماعي في العصر الحديث مكانة وأهمية، نذكر منها الآتي: كثرة المشاكل وتنوعها. انتشار الوعي، والروح القومية. تفاعل الشعراء مع محيطهم واتصالهم به، وإحساسهم بمشاكل المجتمع، ووعيهم لأهمية دورهم ومدى تأثيرهم في تحذير المجتمع من الانحطاط وسوء الأحوال، وقدرتهم على تغيير المجتمع ودفعه إلى السمو. خصائص الشعر
الشعر الاجتماعي عند الرصافي كان معروف الرصافي شاعرًا عراقيًّا معاصرًا، كما أنّه عالم بالأدب واللغة، ومُلمًّا بالقضايا الاجتماعية والسياسية، حيث سعى لمكافحة الظلم السائد في المجتمع، ومعالجة المشاكل الاجتماعية، ودافع عن الطبقات المسحوقة في المجتمع . وللرصافي عدد من المؤلفات الأدبية التي تتحدث عن القضايا الاجتماعية، حيث وجد معروف الرصافي أنّ الشعر له هدف اجتماعي، حيث يُسهم في التغيير والتطوي ر المجتمعي، وبناء حضارة الأمم، ومن هنا تقع على عاتق الشاعر مسؤوليةٌ كبيرة في خدمة المجتمع المحلي. أصدر أول
الشعر الأاندلسي في وصف الطبيعة لقد استوحت طبيعة الأندلس الخلابة الناظرة العديد من الشعوب عبر مُختلف العصر والأزمان، وقد قدموا إلى الأندلس من كلّ صوب وأسسوا فيها الحضارات ذاع صيتها في جميع أقطار العالم، وقد جد العديد ممّن سكنوا الأندلس من الجلاسقة والقرطاجيون والرومان والفندال والقوط والكلت والبسك والقط وأخر من سكنها هم العرب، وإنّ أرض الأندلس هي بلاد طيبة جيدة الهواء. اتصفت الطبيعة في الأندلس بأنّها ذات تربة مُعتدلة المناخ وبأنّها روضة كبيرة تجري فيها الأنهار وجداول المياه وعرفت عن طبيعة
الشخصيات في رواية الطنطورية تروي الكاتبة رضوى عاشور أحداثا تاريخيةً للرواية قد عاشتها فلسطين ، بدأت الرواية باستقرار الوضع في الفلسطين، وبدأت الأحداث تتدرج إلى قرار تقسيم فلسطين، وستدخل كل من الطنطورية وخط الساحل من جنوب عكا إلى جنوب يافا إلى مناطق اليهود، وانتفض العرب على اليهود انتقامًا منهم وردًا على الهجوم، واستعد الأهالي لمواجهة العدو فحملوا السلاح وتدربوا جيدًا عليه لهزيمة العدو، وجاءت الشخصيات في الرواية على النحو الآتي: شخصية الراوي ما ميّز رواية الطنطورية هو راوي الرواية الذي جسّد
أبرز الشخصيات في رواية أسطورة النداهة تتمحور رواية أسطورة النداهة حول ذكريات شخصية خيالية لطبيب أمراض دم مصري وسلسلة الحوادث الخارقة للطبيعة التي تعرض لها في حياته، بدءاً من العام 1959، أو الحكايات التي تصله من أشخاص مختلفين حول العالم، سمعوا عن علاقته بعالم الخوارق . زخرت رواية أســطورة النداهة مثل بقية سلسلة ما وراء الطبيعة والتي تنتمي لها الرواية بالشــخصيات المتحركة والمســاهمة في تفعيل حركة العمل الروائي بكل مستوياته الفكرية والفنية. الشخصيات الرئيسية في رواية أسطورة النداهة من أبرز
تعريف حول جميلة العلايلي تعدّ جميلة العلايلي من أبرز الشاعرات اللواتي شكّلن تجديدًا إبداعيًا على صعيد الكتابة الشعريّة عامةً، والأغراض الشعريّة التي لزمتها الشاعرات خاصةً، إضافةً لدورها الثقافي الإبداعي المُثري في مصر. اسم الشهرة جميلة العلايلي الاسم الحقيقي جميلة العلايلي بلد الأصل مصر تاريخ الميلاد 20/3/1907 بلد الميلاد مصر، المنصورة مجال الشهرة شاعرة نشأة جميلة العلايلي وأسرتها ليس غريبًا على جميلة العلايلي، أن تقترن طفولتها بالشغف تجاه الكتابة الشعرية والإبداع، فهي المولودة في 20 مارس
تعريف حول إيمان مرسال إيمان مرسال شاعرة مصرية، ولدت في 30 من شهر نوفمبر عام 1966م في محافظة الدقهلية في مصر، في قرية ميت عدلان التابعة لمركز بني عبيد، وهي مصرية الأصل، وهي شاعرة وكاتبة ومترجمة وهي أستاذة مساعدة للأدب العربي ودراسات الشرق الأوسط في جامعة ألبيرتا في كندا التعليم درست إيمان مرسال في مدارس مدينتها قبل أن تنتقل للدراسة الجامعية في جامعة المنصورة، وحصلت فيها على شهادة البكالوريوس، ثمَّ انتقلت إلى جامعة القاهرة لتكمل دراساتها، وحصلت على شهادة الماجستير في الأدب العربي عن دراستها
تعريف حول بشاير الشيباني بشاير الشيباني كاتبة وشاعرة كويتية، وفيما يأتي أبرز المعلومات الشخصية حولها: اسم الشهرة بشاير الشيباني الاسم الحقيقي كاملًا بشاير إسحاق الشيباني بلد الأصل الكويت تاريخ الميلاد 28 - 11 - 1982م مكان الميلاد الكويت مجال الشهرة الكتابة والشعر نشأة بشاير الشيباني وأسرتها ولدت الكاتبة والشاعرة بشاير الشيباني في الكويت لأسرة كويتية في 28 من شهر ديسمبر عام 1982م، درست في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت وحصلت على شهادة البكالوريوس في اختصاص علم النفس، وقد نشأت في عائلة
تعريف حول حصة هلال الشاعرة حصة هلال شاعرة سعودية اشتهرت في برنامج شاعر المليون، وفيما يأتي أبرز المعلومات عنها: اسم الشهرة ريميّة الاسم الحقيقي كاملًا حصة هلال المليحان العنزي بلد الأصل السعودية تاريخ الميلاد 1974م مكان الميلاد شمال المملكة العربية السعودية مجال الشهرة الشعر النبطي نشأة حصة هلال وأسرتها ولدت الشاعرة حصة هلال في شمال المملكة العربية السعودية، بالقرب من الحدود السعودية الأردنية، ونشأت في مجتمع بدوي بحت، لذلك أقبلت على كتابة الشعر النبطي عندما بلغت 12 سنة من عمرها، وكانت في
همام بن غالب همامُ بنُ غالب هو الشاعرُ العربيُّ همامُ بنُ غالبٍ بنُ صعصعةَ الذي يعودُ نسبُه إلى بني دارم، ويُلقَّب بالفرزدق ؛ بسببِ ضخامةِ وجهِه، وملامحِه العابسةِ. وُلِدَ همامُ بنُ غالب في مدينةِ البصرة في العامِ ستّمئةٍ وواحدٍ وأربعين للميلاد، وقد كرَّسَ حياتَه للتنقُّلِ بين الوُلاةِ، والأمراءِ؛ يمدحُهم تارةً، ويهجوهم تارةً أخرى، كما أمضى مُعظمَ حياتِه طالباً المُتعةَ، والتسلية، وبقِيَ على ذلك إلى أن تُوفِّي في العام سبعمئةٍ واثنين وثلاثين للميلاد. نشأة همام بن غالب نشَأَ همامُ بنُ غالب،
نشأة البردوني وُلد الشّاعر اليمني والنّاقد والمؤلّف عبد الله بن صالح البردوني في قرية البردون عام 1929م في محافظة ذمار في اليمن، وقد عاش تحت رعاية أسرة فلّاحيّة بسيطة لم يكن لها أية علاقة بالعلم، فوُلد في أحضان والده الفلّاح ووالدته، وتوفي سنة 1999م بعد مسيرة أدبية طويلة، إذ إنه اُعتبر أحد أهم وأشهر شعراء العربية في القرن العشرين. حياة البردوني عاش البردوني حياةً مختلطةً بالآلام والآمال، حيث عاش تجارب كثيرة أثّرت في شخصيّته تأثيرًا مباشرًا، بدءًا بطفولته وحتّى آخر أيّام حياته، ففي طفولته فقدَ
من هو الشاعر صريع الغواني؟ هو الشاعر مسلم بن الوليد، يختلف المؤرخون في نسبه، فمنهم من جعله من أبناء الأنصار الذين سكنوا الكوفة بعد الفتوحات، ومنهم من جعله من مواليهم من غير العرب، وليس هناك دليلٌ قاطعٌ يرجّح قول أحدهم على الآخر، وبالنسبة لتاريخ ميلاده فهو مجهول، ولكنّ بعض الباحثين يحدّد وقت ميلاده بناء على سنّه عند الوفاة، فذهب بعض المستشرقين إلى أنّ سنة ميلاده كانت بين عامي 130هـ و140هـ، ولكن عارضهم بعض الباحثين العرب الذين يرون أنّه قد ولد بين عامي 140هـ و150هـ، ورجّح محقّق الديوان د. سامي
من هو الشاعر صباح الهلالي؟ صباح الهلالي؛ شاعر شعبي عراقي معاصر، وأبرز المعلومات الشخصية عنه فيما يأتي: اسم الشهرة صباح الهلالي. الاسم الحقيقي كاملًا صباح عبد المحسن زويد الهلالي. بلد الأصل العراق. تاريخ الميلاد 24 - 5 - 1969م. مكان الميلاد بغداد - العراق. مجال الشهرة الشعر الشعبي - تقديم برامج تلفزيونية. حياة الشاعر صباح الهلالي الشخصية وُلدَ الشاعر صباح الهلالي في 24 من شهر مايو في عام 1969م في العاصمة العراقية بغداد، درسَ في المرحلة الابتدائية والإعدادية، ولكنَّ ظروفه لم تسمح له بمتابعة
الشاعر إدريس جماع محمد إدريس جماع شاعر سوداني، يعد من رواد التجديد في الشعر العربي ومن شعراء مدرسة الديوان التي كان من ضمنها عبد الرحمن شكري، و عباس محمود العقاد ، وإبراهيم المازني. نشأة الشاعر إدريس جماع ولد الشاعر إدريس جماع في حلفاية الملوك في الخرطوم عام 1922، وكان من سلالة ملوك العبدلاب حيث أنَّه نشأ نشأة دينية مع أسرته المحافظة، وكان والده المانجل محمد جماع بن الأمين بن الشيخ ناصر شيخ قبيلة العبدلاب. تعليم الشاعر إدريس جماع التحق الشاعر إدريس جماع في البداية بِكّتاب محمد نور إبراهيم قبل
تعريف حول هوميروس هو شاعر إغريقي من شعراء شعر الملحمة، يعتقد أنه مؤلف الملحمتين الإغريقيتين (الإلياذة والأوديسة)، وقد اختلف المؤرخون حول اسم هذا الشاعر إلا أنهم اتفقوا على أن هوميروس هو عبارة عن لقب لقّب به هذا الشخص بسبب أمر جلل حصل له خلال حياته من ثم أصبح يعرف به، ولكنهم أهملوا الاسم الحقيقي لهذا الشخص، لذلك ظهر أكثر من رأي حول المقصود بهوميروس وكانت الآراء على النحو التالي: الرأي الأول: يرى أصحابه أن هوميروس كلمة تعني (الرهينة) والسبب في ذلك أنه وقع أسيرًا في حرب ما لكنهم لم يتمكنوا من
قصيدة أماه للشاعر أبي فراس الحمداني أَيا أُمَّ الأَسيرِ سَقاكِ غَيثٌ بِكُرهٍ مِنكِ ما لَقِيَ الأَسيرُ أَيا أُمَّ الأَسيرِ سَقاكِ غَيثٌ تَحَيَّرَ لايُقيمُ وَلا يَسيرُ أَيا أُمَّ الأَسيرِ سَقاكِ غَيثٌ إِلى مَن بِالفِدا يَأتي البَشيرُ أَيا أُمَّ الأَسيرِ لِمَن تُرَبّى وَقَد مُتِّ الذَوائِبَ وَالشُعورُ إِذا اِبنُكِ سارَ في بَرٍّ وَبَحرٍ فَمَن يَدعو لَهُ أَو يَستَجيرُ حَرامٌ أَن يَبيتَ قَريرَ عَينٍ وَلُؤمٌ أَن يُلِمُّ بِهِ السُرورُ وَقَد ذُقتِ الرَزايا وَالمَنايا وَلا وَلَدٌ لَدَيكِ وَلا عَشيرُ
من هو الشاب الظريف؟ هو محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله التلمساني وقد لُقّب بشمس الدين، والده هو أبو الربيع عفيف الدين سليمان بن علي بن عبد الله بن علي بن ياسين العابدي الكومي، وقد ولد هذا الشاعر في القاهرة لكنّه شب في دمشق؛ وذلك لأنّ والده كان وليًا على الخزانة في دمشق. لماذا سُمي بالشاب الظريف؟ لقب التلمساني بالشاعر الظريف بسبب رقة شعره وغلبة اللين على طبعه، فأصبح يُعرف بالشاب الظريف حتى صار هذا اللقب ملازمًا له أكثر من اسمه، وقال بعضهم إنّه لُقّب بالشاب الظريف بسبب ميله إلى شعر المجون،
طه حسين هو أديبٌ ومفكرٌ مصريٌّ. نشأة طه حسين وُلِدَ طه حسين علي سلامة في شهر تشرين الثاني عام ألفٍ وثمانمئةٍ وتسعةٍ وثمانين (1889) في قرية (الكيلو) بمحافظة المنيا، وقد فقد بصره في الرابعة من عمره إثر إصابته ب الرمد ، لكن ذلك لم يُثنِ والده عن إلحاقه بكُتاب القرية؛ حيث فاجأ طه حسين شيخه (محمد جاد الرب) بذاكرةٍ حافظةٍ وذكاءٍ متوقدٍ مكّناه من تعلم اللغة العربية والحساب والقرآن الكريم في فترةٍ وجيزةٍ. وكان طه حسين الابن السابع من بين ثلاثة عشر طفلًا، وعاش في أسرةٍ فقيرةٍ. تزوج طه حسين بسوزان برسو
من هو السهروردي المقتول؟ السهروردي المقتول هو أبو الفتوح يحيى بن حبش الحكيم، ولقِّب بأكثر من لقب هي شهاب الدين السهروردي وشيخ الإشراق والسهروردي المقتول، ولدَ في عام 549 هجري والموافق لتاريخ 1154م. يرجع أصله إلى بلاد فارس، وقيل هو يحيى بن حبش بن أميرك، وقيل أيضًا اسمه أحمد، ورأى آخرون أنَّ اسمه وكنيته هي أبو الفتوح، وقد ذكر أحمد بن أبي أصيبعة الخزرجي في كتاب طبقات الأطباء أنَّ اسمه عمر، ولكنَّ الراجح أنَّه يحيى بن حبش الحكيم، وقد أطلقت عليه العديد من الألقاب منها: المؤيد بالملكوت والشهيد
السموأل هو السموأل بن عادياء، أحد أشهر شعراء العرب ، وُلد السموأل في الحجاز في جزيرة العرب أواخر القرن الخامس الميلادي، وتوفي في عام 560 م، وكان من أهل تيماء، وقد اتخذ حصنًا له أسماه الأبلق، كان يتنقل بينه وبين خيبر، اشتُهر السموأل بالوفاء، وكان له حكايات كثيرة في الوفاء، وقد كانت هذه الصفة تحتل مكانة مرموقة عند العرب، وبلغ من وفاء السموأل أنّ العرب أطلقت المثل الشهير وهو أوفى من السموأل. قصة وفاء السموأل كان السموأل بن عادياء مضرب للمثل في وفائه وحفظه للأمانة، وجاء ذلك بعد قصته الشهيرة مع
ما أهم السمات التي حملها الشعر في العصر العباسي الأول حمل الشعر في العصر العباسي الأول سماتٍ مختلفة يمكن أن نصنفها في قسمين رئيسيين هما: السمات الفنية حمل الشعر في هذا العصر سمات فنية متعلقة في بناء القصيدة، ومن هذه السمات ما يلي: الميل إلى استخدام الأوزان السهلة والخفيفة في نظم الشعر. تطوير الأغراض الشعرية القديمة كالمدح والغزل والرثاء. تغيير في بنية القصيدة، فقد تمرد شعراء هذا العصر على الشكل القديم للقصيدة الذي يبدأ بالوقوف على الأطلال، ووصف الرحلة وغير هذا، فجددوا في المطالع، وتحوّلوا إلى