عوامل ظهور شعر النقائض في العصر الأموي ساهمت عدة عوامل في تشكيل نمط الحياة وأسلوبها الأدبي والثقافي في العصر الأموي لعلّ أبرزها ما يأتي: الامتزاج بالأمم الأخرى فبعد امتداد الفتوحات ووصولها لمختلف الأمم كالفرس والروم والأقباط والأمازيغ بالإضافة للعرب كل هذه العناصر شكلت طبيعة الحياة في العصر الأموي بعد دخولها في الإسلام. العامل الإسلامي حيث شكّل الدين الإسلامي القالب الذي على الأشعار والأدب أنّ يُصب فيه. السياسة فقد تعدّدت المشارب السياسية حيث كانت أبرز التيّارات السياسية هم الأمويين والزبيرين
العصر الأدبي الحديث: خصائصه وسماته يبدأ العصر الحديث بتولي محمد علي باشا حكم مصر، وذلك بعد خروج الحملة الفرنسية وإسقاط خورشيد باشا عام 1220 هــ، ويستمر حتى وقتنا الحاضر، ومن أبرز خصائص العصر الأدبي الحديث ما يأتي: خصائص وسمات الشعر في العصر الأدبي الحديث تعددت المدارس الشعرية في العصر الحديث بناءً على تطور الاتجاهات الأدبية، فظهرت مدارس عديدة اتسمت بخصائص وسمات مختلفة، ومنها ما يأتي: مدرسة الإحياء انتهجت هذه المدرسة الاتجاه الكلاسيكي في الأدب، وتتلخص خصائصها فيما يأتي: تعدد الأغراض الشعرية إذ
من هو العجاج؟ العجاج؛ من الشعراء المخضرمين ، وهو عبد الله بن رؤبة بن لبيد بن صخر بن كتيف بـن عميرة بن حني بن ربيعة بن سعد بن مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم، وهو ينتمي إلى قبيلة تميم أكبر قبائل العرب وأشهرها في السياسة والأدب، وكان يكنى أبا الشعثاء، وهي ابنته الكبرى، وكان العجاج من أسرة عريقة معروفة بالعلم، فقد كان أخوه العباس عالماً، وهو من شعراء الجاهلية . حياة العجاج الشخصية تزوج العجاج ثلاث مرات، ولكنه لا يعرف اسم زوجته الأولى، وهي أم ابنه رؤبة وابنته الشعثاء، وزوجته الثانية اسمها عقرب،
مظاهر العبثية في أدب ألبير كامو يعدّ الفيلسوف الوجودي ألبير كامو، من أهم فلاسفة القرن العشرين، وقد تأثر بفلسفة نيتشه، وشوبنهاور، والفلاسفة الوجوديين الألمان، وبحسب وجهة نظر كامو، فإن العالم الخارجي ليس سوى حالة من حالات الذات، وتعد قضية الانتحار القضية المركزية في معظم كتب كامو. والإنسان في نظر ألبير كامو مجرد كائن يعيش في عبثية دائمة، ويواجه مواقف عبثية بشكل مستمر، وتتميز كتابات كامو بالنزعة الفردية واللاعقلانية، إلى حدٍّ وصفه المفكرون الآخرون بأنه متطرّف، ومن أهم مظاهر العبثية في أدب كامو ما
الطّغرائي هو شاعر ووزير وكاتب، وأحد كبار علماء الكيمياء. نشأة الطّغرائي هو العميد فخر الكتّاب الحسين بن علي بن محمد بن عبد الصمد، أبو إسماعيل مؤيد الدين الأصبهاني الطغرائي، اشتُهِر بالعلم والفضل، كان يُنعَت بالأستاذ، ينسب الطغرائي إلى كتابة الطغراء؛ وهي الطّرة التي تكتب في أعلى المناشير السلطانية بالقلم الجلي وتتضمّن نعوت الملوك وألقابهم، ولد عام 455هـ وتوفّي عام 513هـ في أصفهان، وله ديوان شعر. الحياة العلمية والعملية للطغرائي الحياة العلمية للطغرائي وُلِد ونشأ وتعلم في أصبهان، ودرس في صباه
الطبيعة في شعر نازك الملائكة تميزت الشاعرة العراقية الناقدة نازك الملائكة باستخدامها عناصر الطبيعة في قصائدها لتمزجها مع مشاعر الحزن والحب والشوق، وفيما يلي مجموعة من أشهر القصائد التي استخدمت فيها نازك الملائكة عناصر الطبيعة في الشعر: قصيدة: في أحضان الطبيعة تقول الشاعرة في الأبيات: أيها الشاعرون يا عاشقي النبـ ـل وروح الخيال والأنغام ابعدوا ابعدوا عن الحبّ وانجو بأغانيكم من الآثام اهربوا لا تدّنسوا عالم الفنّ بهذي العواطف الآدميّه احفظوا للفنون معبدها السا مي وغنوا أنغامها القدسيّه قد نعمتم
نبذة عن الصورة الفنية في شعر ابن المعتز الشعر في حقيقته قائم على التخيل الذي يمنح الأهمية للبناء الشعري، والصورة الفنية هي ما يزين القصيدة ويمنحها هالة من الجمال، ولولا الصور والتشبيهات لصعبت المعاني، وعند دراسة الصورة الفنية في شعر ابن المعتز نجد أن قصائده من حيث الصورة الفنية تميزت بما يأتي: الإكثار من الاستعارات المكنية والتصريحية الحسنة الألفاظ المستعذبة الرائعة سماعاً، المحكمة الرصف، المستوفاة المعاني، وقد اتكأ على هذا الفن البلاغي ليجذب القلوب ويشد إليه الأسماع من ذلك قوله:[2] اصبر على
عناصر الصورة الشعريّة في قصيدة أنشودة المطر تأثّر الشاعر بدر شاكر السيّاب في رسم صورِهِ الشعريّة بالتراث العربيّ، وكان يرى الصورة الشعرية لوحةً فنيّة تتداخلُ فيها أفكاره مع المحسوسات من حوله، فيرسم صوره الشعرية حسب معاناته ورؤيته للأشياء من حوله، وقد اطّردت عناصر الصورة الشعرية في قصيدة أنشودة المطر موجَزةً بما يأتي. استخدام أسلوب التكرار استخدم السياب في القصيدة بشكل كبير التكرار، وهو أسلوب مستمَدّ من المحسنات البديعية، وقد تنوع هذا التكرار ولكن بأشكال متنوعة منها: تكرار صور المتضادات متأثرًا
الصورة الشعرية في قصيدة بلقيس قصيدة بلقيس التي قالها الشاعر نزار قباني رثاء لزوجته بلقيس الراوي التي ماتت، ورد فيها مجموعة من الصور الفنية التي تجدر الإشارة إليها لجمالها وروعتها، ومن أبرزها ما يلي: الاستعارة من الاستعارات التي وردت في القصيدة: نحن تغتال القصيدة استعارة مكنية، شبه القصيدة بالإنسان الذي يغتاله غيره، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه. يا نينوى الخضراء استعارة تصريحية، شبه بلقيس بنينوى، فحذف المشبه وأبقى على المشبه به. مثلنا التاريخ كاذب استعارة مكنية، شبه التاريخ بالإنسان
الصور الفنية في معلقة امرئ القيس (قفا نبكِ) احتوت معلقةُ امرئ القيس على الكثير من الصور الفنية والأساليب البلاغية التي أضفت عليها قيمةً جوهرية جعلتها أبرز المعلقات وأجودها، وفيما يلي أمثلة على تلك الصور الفنية في القصيدة: يقول الشاعر في البيت الثالث: تَرَى بَعَرَ الأَرآم فِي عَرَصَاتِها وَقِيعَانِها كَأَنَّهُ حَبُّ فُلفُلِ. هنا صورة فنيّة بليغة، حيث يصف الشاعر في مطلع قصيدته ديار محبوبته واشتياقه لها والوقوف على أطلالها، وقد شبّه روث الظّباء المنتشر في ساحات ديار حبيبته بحبّات الفلفل الأسود
الصور الفنية في قصيدة واحر قلباه تنوعت الصور الفنية في قصيدة واحر قلباه، وفي ما يلي توضيح لبعض الصور الفنية في الأبيات المشهورة من هذه القصيدة: واحَرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ حر قلباه: استعارة مكنية، شبه الحزن في قلبه بنار تحرق. المشبه: الحزن المشبه به: النار، وقد حذفه وترك ما يدل عليه وهو "حر".وفي البيت تجسيم وتوضيح للمعنى من خلال الصورة المرسومة. مالي أُكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي وَتَدَّعي حُبَّ سَيفِ الدَولَةِ الأُمَمُ أكتم حباً: فيه كناية عن
الصور الفنية في قصيدة لامية العجم قصيدة لاميّة العجم من القصائد المشهورة التي قالها الشاعر الطغرائي ، ومن الصور الفنية التي جاءت فيها: أصالةُ الرأي صانتْنِي وردت هنا استعارة مكنية، فقد شبَّه أصالة الرأي بالإنسان الذي يصون، وحذف المشبَّه به الإنسان، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو الصون، فهي استعارة مكنية. حِليةُ الفضلِ زانتني في هذا الشطر تظهر استعارة مكنية ، فقد شبَّه الفضل وحسن الأخلاق بالزينة التي تتزيَّن فيها النساء، وحذف المشبَّه به زينة النساء، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو التزيُّن، فهي
الصور الفنية في قصيدة جادك الغيث تم تقسيم الصور الفنية في القصيدة إلى الأقسام الآتية: الاستعارة في القصيدة مما ورد من استعارات في قصيدة جادك الغيث للسان الدين بن الخطيب ما يأتي: جادَكَ الغيْثُ شبه الغيث بإنسان يجود، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية. يقودُ الدّهْرُ أشْتاتَ المُنَى شبه الدهر بالإنسان الذي يقود الآخرين ويسر أمامهم، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية. الحَيا قدْ جلّلَ الرّوضَ شبه المطر بالغطاء الذي يغطى الأشياء، فحذف
الصور الفنية في قصيدة المساء لخليل المطران من الصور الفنية في قصيدة المساء لخليل مطران ما يأتي: اسْتَبَدَّا بِي استعارة مكنية ، فقد شبَّه قلبه وجسمه بالشخص المستبد، وحذف المشبَّه به الإنسان، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو الاستبداد، فهي استعارة مكنية. وَالعَقْلُ كَالمِصْبَاحِ يَغْشَى نُورَهُ كَدَرِي وَيُضْعِفُهُ نُضُوبُ دِمَائِي تشبيه تمثيلي، وأركان التشبيه هي: المشبَّه: العقل، والمشبَّه به: المصباح، وأداة الشبه: الكاف، ووجه الشبه: غشاء الكدر لنور المصباح وإضعافه بسبب نقص الدماء، وكأنَّ نقص
الصور الفنية في قصيدة بانت سعاد من أبرز الصور الفنية التي جاءت في قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير ما يأتي: وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا :::إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ تشبيه بليغ؛ شبه سعاد بأنّها أغن، فحذف أداة التشبيه ووجه الشبه. هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً تشبيه بليغ؛ شبه سعاد بأنّها هيفاء، وشبهها أيضًا بأنّها عجزاء، فحذف أداة التشبيه ووجه الشبه. يا وَيحَها خُلَّةً لَو أَنَّها صَدَقَت استعارة مكنية؛ شبّه الخلة بالإنسان الذي يصدق، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.
الصور الفنية في قصيدة المساء لإيليا أبو ماضي بدأ ظهور مفهوم الصور الفنية أو الشعرية في نهاية القرن التاسع عشر، وأصبحت عنصراً مهماً في كتابة القصائد الشعرية؛ لأنها تساعد الشاعر على رسم أفكاره بأسلوب ممتع وبسيط، وبنفس الوقت تساعد على تفاعل بين الشاعر والمتلقي من خلال استخدم الاستعارة والكناية والتشبيه، ومن الصور الفنية التي برزت في قصيدة المساء لإيليا أبو ماضي ما يأتي ذكره: السحبُ تَرْكضُ في الفضاءِ رَكْض الخائفينْ وَالشَمسُ تَبدو خَلفَها صفراء عاصِبَةَ الجَبين وَالبَحرُ ساجٍ صامِتٌ فيهِ خُشوعُ
الصور الفنية في قصيدة المساء في قصيدة المساء للشاعر خليل مطران مجموعة من الصور الفنية ندرجها لك على النحو الآتي: الصور الاستعارية قَلْبٌ أَذَابَتْهُ الصَّبَابَةُ وَالْجَوَى وَغِلاَلَةٌ رَثَّتْ مِنِ الأَدْوَاءِ ظهرت الاستعارة المكنية في الشطر الأول: من خلال تشبيه القلب بقطعة ثلج تُذاب بالحرارة ولكن ما يُذيب قلبه الصبابة، فحذف المشبه به وأبقى شيء من لوازمه وهي الإذابة. ظهرت الاستعارة التصريحية في الشطر الثاني: شبه الشاعر الجسد بالغِلالة وهي الثوب الرقيق ويريد بها جسمه النحيل فحذف المشبه وذكر
الصور البيانية في لامية العرب وردت في لامية العرب مجموعة من الصور البيانية التي لا بدّ من شرحها وبيان معانيها والوقوف معها وهي كالآتي: الاستعارة إنّ الاستعارة هي واحدة من الفنون التي أوردها أدباء كثر في قصائدهم، ومما ورد من استعارات في لامية العرب ما يأتي: لَعَمرُكَ ما في الأَرضِ ضيقٌ جعل الأرض مثل الشيء الذي يضيق أو يعرض، استعارة مكنية حيث حذف المشبه به وأبقي على شيء من لوازمه. وَلي دونَكُم أَهلَونَ سيدٌ عَمَلَّسٌ جعل الذئب مثل الإنسان الذي يُحتمى به كالأهل، استعارة مكنية حيث حذف المشبه به
الصور البيانية في قصيدة فتح عمورية في القصيدة مجموعة من الصور البيانية التي وظفها الشاعر أبو تمام في قصيدة فتح العمورية، ومن أهمها ما يأتي: الاستعارة من أبرز الاستعارات التي وردت في القصيدة ما يأتي: السَيفُ أَصدَقُ أَنباءً مِنَ الكُتُبِ جعل السيف مثل الإنسان الذي يتحدث بالأنباء، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه، وهنا استعارة مكنية. عَجائِباً زَعَموا الأَيّامَ مُجفِلَةً عَنهُنَّ في صَفَرِ الأَصفارِ أَو رَجَبِ شبه الشاعر الأيام بالمرأة الخائفة، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه، وهنا
الصور البيانية في قصيدة الأطلال من الصور البيانية في قصيدة الأطلال لإبراهيم ناجي: الاستعارة المكنية من الأمثلة على الاستعارة المكنية في القصيدة ما يأتي: رحم الله الهوى، وذلك في قول الشاعر: يا فؤادي رحم الله الهوى :::كان صرحاً من خيال فهوى استعارة مكنية، حيث شبّه الشاعر الهوى بإنسان يموت ويُتَرَحَّم عليه، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه. الدمع روى، وذلك في قول الشاعر اسقني واشرب على أطلاله :::واروِ عني طالما الدمع روى استعارة مكنية، حيث شبّه الشاعر الدمع بالإنسان الذي يروي القصص، فحذف
الصور البيانية في قصيدة أرق على أرق قصيدة أرق على أرق إحدى قصائد المتنبي ذائعة الصيت، وفيها كثير من الصور البيانية، يقول فيها: أَرَقٌ عَلى أَرَقٍ وَمِثلِيَ يَأرَقُ وَجَوىً يَزيدُ وَعَبرَةٌ تَتَرَقرَقُ شبّه الدموع بالماء السكوب، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية. ما لاحَ بَرقٌ أَو تَرَنَّمَ طائِرٌ إِلّا اِنثَنَيتُ وَلي فُؤادٌ شَيِّقُ شبّه الفؤاد بأنّه إنسان يشتاق، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية. جَرَّبتُ مِن نارِ الهَوى ما تَنطَفي
الصور البلاغية في معلقة عنترة بن شداد الصورة البلاغية هي ما يُزين القصيدة العربية، ومن أجمل الصور التي برزت في معلقة عنترة بن شداد ما يأتي: يا دار عبلة بالجواء تكلمي جعل دار عبلة مثل الإنسان الذي يريد أن يتكلم وغيره يرد عليه، استعارة مكنية حيث حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه. فيها اِثنَتانِ وَأَربَعونَ حَلوبَةً سوداً كَخافِيَةِ الغُرابِ الأَسحَمِ تشبيه تام الأركان حيث أبقى على المشبه والمشبه به و أداة التشبيه ووجه الشبه. وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي استعارة مكنية؛ جعل الدار مثل
الصور البلاغية في معلقة طرفة بن العبد من أبرز الصور البلاغية في معلقة طرَفة بن العبد ما يأتي: لِخَولَةَ أَطلالٌ بِبُرقَةِ ثَهمَدِ تَلوحُ كَباقي الوَشمِ في ظاهِرِ اليَدِ لخولة أطلال تلوح كباقي الوشم تشبيه تام الأركان، فقد ذكر الشاعر المشبَّه "الأطلال" والمشبه به "الوشم"، وأداة التشبيه وهي الكاف، ووجه الشبه وهو اللَّوَحَان. كَأَنَّ حُدوجَ المالِكيَّةِ غُدوَةً خَلايا سَفينٍ بِالنَواصِفِ مِن دَدِ كأنّ حدوج المالكية خلايا سفين تشبيه مجمل ، فقد ذكر الشاعر المشبَّه "الحدوج" والمشبه به "خلايا سفين"،
الصور البلاغية في معلقة امرئ القيس تتنوّع الصور البلاغية في مُعلقة امرئ القيس وتعدّد حسب علوم البلاغة، فمنها ما يندرج تحت علم البيان، ومنها ما هو من علم البديع، ومنها ما هو من علم المعاني، وفيما يأتي توضيح للصور البلاغية في مُعلقة امرئ القيس: مصطلحات علم البيان يتضمّن علم البيان 3 مباحث وأركان أساسية، هي: التشبيه والاستعارة، والمجاز، والكناية، والأمثلة على ثلاثتها كثيرة ومُتعدّدة في معلقة امرئ القيس، أذكر بعضها بالتفصيل فيما يأتي: التشبيه والاستعارة وَظّف الشاعر جميع أنواع التشبيه في مُعلقته،