الصور الفنية في قصيدة جادك الغيث

الصور الفنية في قصيدة جادك الغيث

الصور الفنية في قصيدة جادك الغيث

تم تقسيم الصور الفنية في القصيدة إلى الأقسام الآتية:

الاستعارة في القصيدة

مما ورد من استعارات في قصيدة جادك الغيث للسان الدين بن الخطيب ما يأتي:

  • جادَكَ الغيْثُ

شبه الغيث بإنسان يجود، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • يقودُ الدّهْرُ أشْتاتَ المُنَى

شبه الدهر بالإنسان الذي يقود الآخرين ويسر أمامهم، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • الحَيا قدْ جلّلَ الرّوضَ

شبه المطر بالغطاء الذي يغطى الأشياء، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

المجاز في القصيدة

من المجاز الوارد في قصيدة جادك الغيث ما يأتي:

  • كَساهُ الحُسْنُ ثوْباً

استعمل الشاعر هنا لفظة تُستَعمل عادة مع الإنسان، وقد خلعها على أمر معنوي وهو الجمال على سبيل المجاز.

  • لَيالٍ كتَمَتْ سرَّ الهَوى

استعمل الشاعر لفظة الكتمان مع الليالي على سبيل المجاز في حين أنّها تستعمل عادة للعاقل.

  • حينَ لذّ الأنْسُ

استعمل الشاعر لفظة اللذة لأمر معنوي في حين أنّها تُستعمل عادة مع الأمور المادية وذلك على سبيل المجاز.

التشبيه في القصيدة

من التشبيهات التي وردت في قصيدة جادك الغيث ما يأتي:

  • وطَرٌ مرّ كلَمْحِ البصَرِ

شبّه لسان الدين بن الخطيب انقضاء الوطر -وهو اللذة- من حيث السرعة بلمح البصر، فذكر المشبه وهو الوطر، والمشبه به وهو لمح البصر، وأداة التشبيه وهي الكاف وحَذَفَ وجه الشبه الذي هو السرعة، فالتشبيه إذًا هو تشبيه مُجمَل.

  • هجَمَ الصُّبْحُ هُجومَ الحرَسِ

شبه الشاعر لسان الدين بن الخطيب مجيء الصبح من حيث السرعة بهجوم الجنود والحرس، فذكر المشبه وهو مجيء الصبح والمشبه به وهو هجوم الحرَس فقط، ولم يذكر لا وجه الشبه ولا أداة التشبيه؛ لأنّ التشبيه هنا هو تشبيه بليغ.

  • ينْزِلُ النّصْرُ مثْلَما ينْزِلُ الوحْيُ

شبه لسان الدين بن الخطيب مجيء النصر بنزول الوحي من حيث التأييد الإلهي، فذكر المشبه وهو نزول النصر والمشبه به وهو نزول الوحي وأداة التشبيه وهي "مثل" ولم يذكر وجه الشبه، فالتشبيه إذًا تشبيه مُجمَل.

نص القصيدة

يقول لسان الدين بن الخطيب في قصيدة جادك الغيث:

جادَكَ الغيْثُ إذا الغيْثُ هَمى

يا زَمانَ الوصْلِ بالأندَلُسِ

لمْ يكُنْ وصْلُكَ إلاّ حُلُما

في الكَرَى أو خِلسَةَ المُخْتَلِسِ

إذْ يقودُ الدّهْرُ أشْتاتَ المُنَى

تنْقُلُ الخَطْوَ علَى ما يُرْسَمُ

زُمَراً بيْنَ فُرادَى وثُنَى

مثْلَما يدْعو الوفودَ الموْسِمُ

والحَيا قدْ جلّلَ الرّوضَ سَنا

فثُغورُ الزّهْرِ فيهِ تبْسِمُ

ورَوَى النّعْمانُ عنْ ماءِ السّما

كيْفَ يرْوي مالِكٌ عنْ أنسِ

فكَساهُ الحُسْنُ ثوْباً مُعْلَما

يزْدَهي منْهُ بأبْهَى ملْبَسِ

في لَيالٍ كتَمَتْ سرَّ الهَوى

بالدُّجَى لوْلا شُموسُ الغُرَرِ

مالَ نجْمُ الكأسِ فيها وهَوى

مُسْتَقيمَ السّيْرِ سعْدَ الأثَرِ

وطَرٌ ما فيهِ منْ عيْبٍ سَوَى

أنّهُ مرّ كلَمْحِ البصَرِ

حينَ لذّ الأنْسُ مَع حُلْوِ اللّمَى

هجَمَ الصُّبْحُ هُجومَ الحرَسِ

غارَتِ الشُّهْبُ بِنا أو ربّما

أثّرَتْ فيها عُيونُ النّرْجِسِ

أيُّ شيءٍ لامرِئٍ قدْ خلَصا

فيكونُ الرّوضُ قد مُكِّنَ فيهْ

تنْهَبُ الأزْهارُ فيهِ الفُرَصا

أمِنَتْ منْ مَكْرِهِ ما تتّقيهْ

فإذا الماءُ تَناجَى والحَصَى

وخَلا كُلُّ خَليلٍ بأخيهْ

تبْصِرُ الورْدَ غَيوراً برِما

يكْتَسي منْ غيْظِهِ ما يكْتَسي

وتَرى الآسَ لَبيباً فهِما

يسْرِقُ السّمْعَ بأذْنَيْ فرَسِ

يا أُهَيْلَ الحيّ منْ وادِي الغضا

وبقلْبي مسْكَنٌ أنْتُمْ بهِ

ضاقَ عْنْ وجْدي بكُمْ رحْبُ الفَضا

لا أبالِي شرْقُهُ منْ غَرْبِهِ

فأعِيدوا عهْدَ أنْسٍ قدْ مضَى

تُعْتِقوا عانِيكُمُ منْ كرْبِهِ

واتّقوا اللهَ وأحْيُوا مُغْرَما

يتَلاشَى نفَساً في نفَسِ

حُبِسَ القلْبُ عليْكُمْ كرَما

أفَتَرْضَوْنَ عَفاءَ الحُبُسِ

وبقَلْبي منْكُمُ مقْتَرِبٌ

بأحاديثِ المُنَى وهوَ بَعيدْ

قمَرٌ أطلَعَ منْهُ المَغْرِبُ

بشِقوةِ المُغْرَى بهِ وهْوَ سَعيدْ

قد تساوَى مُحسِنٌ أو مُذْنِبُ

في هَواهُ منْ وعْدٍ ووَعيدْ

ساحِرُ المُقْلَةِ معْسولُ اللّمى

جالَ في النّفسِ مَجالَ النّفَسِ

سدَّدَ السّهْمَ وسمّى ورَمى

ففؤادي نُهْبَةُ المُفْتَرِسِ

إنْ يكُنْ جارَ وخابَ الأمَلُ

وفؤادُ الصّبِّ بالشّوْقِ يَذوبْ

فهْوَ للنّفْسِ حَبيبٌ أوّلُ

ليْسَ في الحُبِّ لمَحْبوبٍ ذُنوبْ

أمْرُهُ معْتَمَدٌ ممْتَثِلُ

في ضُلوعٍ قدْ بَراها وقُلوبْ

حكَمَ اللّحْظُ بِها فاحْتَكَما

لمْ يُراقِبْ في ضِعافِ الأنْفُسِ

مُنْصِفُ المظْلومِ ممّنْ ظَلَما

ومُجازي البَريءِ منْها والمُسي

ما لقَلْبي كلّما هبّتْ صَبا

عادَهُ عيدٌ منَ الشّوْقِ جَديدْ

كانَ في اللّوْحِ لهُ مكْتَتَبا

قوْلُهُ إنّ عَذابي لَشديدْ

جلَبَ الهمَّ لهُ والوَصَبا

فهْوَ للأشْجانِ في جُهْدٍ جَهيدْ

لاعِجٌ في أضْلُعي قدْ أُضْرِما

فهْيَ نارٌ في هَشيمِ اليَبَسِ

لمْ يدَعْ في مُهْجَتي إلا ذَما

كبَقاءِ الصُّبْحِ بعْدَ الغلَسِ

سلِّمي يا نفْسُ في حُكْمِ القَضا

واعْمُري الوقْتَ برُجْعَى ومَتابْ

دعْكَ منْ ذِكْرى زَمانٍ قد مضى

بيْنَ عُتْبَى قدْ تقضّتْ وعِتابْ

واصْرِفِ القوْلَ إلى المَوْلَى الرِّضى

فلَهُم التّوفيقُ في أمِّ الكِتابْ

الكَريمُ المُنْتَهَى والمُنْتَمَى

أسَدُ السّرْحِ وبدْرُ المجْلِسِ

ينْزِلُ النّصْرُ عليْهِ مثْلَما

ينْزِلُ الوحْيُ بروحِ القُدُسِ

مُصْطَفَى اللهِ سَميُّ المُصْطَفَى

الغَنيُّ باللّهِ عنْ كُلِّ أحَدِ

مَنْ إذا ما عقَدَ العهْد وَفَى

وإذا ما فتَحَ الخطْبَ عقَدْ

مِنْ بَني قيْسِ بْنِ سعْدٍ وكَفى

حيْثُ بيْتُ النّصْرِ مرْفوعُ العَمَدْ

حيث بيْتُ النّصْرِ محْميُّ الحِمَى

وجَنى الفَضْلَ زكيُّ المَغْرِسِ

والهَوى ظِلٌّ ظَليلٌ خيَّما

والنّدَى هبّ الى المُغْتَرَسِ

هاكَها يا سِبْطَ أنْصارِ العُلَى

والذي إنْ عثَرَ النّصْرُ أقالْ

عادَةٌ ألْبَسَها الحُسْنُ مُلا

تُبْهِرُ العيْنَ جَلاءً وصِقالْ

عارَضَتْ لفْظاً ومعْنىً وحُلا

قوْلَ مَنْ أنطَقَهُ الحُبُّ فَقالْ

هلْ دَرَى ظبْيُ الحِمَى أنْ قد حَمَى

قلْبَ صبٍّ حلّهُ عنْ مَكْنِسِ

فهْوَ في خَفْقِ وحَرٍّ مثلَما

ريحُ الصَّبا بالقَبَسِ
2الآداب
مزيد من المشاركات
دروس مستفادة من حديث (أتدرون من المفلس؟)

دروس مستفادة من حديث (أتدرون من المفلس؟)

نص حديث (أتدرون من المفلس؟) أخرج الإمام مسلم -رحمه الله- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (أَتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ قالوا: المُفْلِسُ فِينا مَن لا دِرْهَمَ له ولا مَتاعَ، فقالَ: إنَّ المُفْلِسَ مِن أُمَّتي يَأْتي يَومَ القِيامَةِ بصَلاةٍ، وصِيامٍ، وزَكاةٍ). يكمل رسول الله: (ويَأْتي قدْ شَتَمَ هذا، وقَذَفَ هذا، وأَكَلَ مالَ هذا، وسَفَكَ دَمَ هذا، وضَرَبَ هذا، فيُعْطَى هذا مِن حَسَناتِهِ، وهذا مِن حَسَناتِهِ، فإنْ فَنِيَتْ حَسَناتُهُ قَبْلَ أنْ يُقْضَى ما
ما سبب زيادة أيام الدورة الشهرية

ما سبب زيادة أيام الدورة الشهرية

أسباب زيادة أيّام الدورة الشهرية بالرغم من اعتبار زيادة عدد أيام الدورة الشهرية عن سبعة أيام طمثًا غزيرًا، إلا أنّه يجدر التنبيه إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار عدد أيام الدورة الشهرية للمرأة في الوضع الطبيعيّ، بمعنى أنّه في حال كان عدد أيام الدورة الشهرية للمرأة ثمانية أو تسعة أيام، وذلك منذ بداية نزول دم الدورة الشهرية، فلا تُعدّ هذه الحالة مدعاة للقلق، ولكن في حال كان نزف الدم للمرأة يستمر في العادة لخمسة أيام ثم أصبح ثمانية أو تسعة أيام؛ فعندئذ يُعتبر طمثًا غزيرًا ويستدعي الاهتمام ومراجعة
فوائد الماء القلوي

فوائد الماء القلوي

دراسات حول فوائد الماء القلوي زاد استهلاك الماء القلوي في السنوات الأخيرة؛ بسبب اعتقاد العديد من الأشخاص باحتمالية وجود فوائد صحية لاستخدامه، إلا أنّ ذلك غير مؤكد، وما زالت هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات هذه الفوائد، ونذكر فيما يأتي بعض الدراسات التي بحثت في فوائد الماء القلويّ: أشارت إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة Bone عام 2009، والتي ضمّت 30 امرأةً متوسط أعمارهنّ 30 عاماً إلى أنّ أولئك اللاتي شربن المياه المعدنية القلويّة الغنيّة بالبيكربونات والكالسيوم قلّت لديهنّ عمليّةٌ تُعرَف
أسباب تعدد الزوجات

أسباب تعدد الزوجات

تعدّد الزوجات قال الله تعالى: (وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا) صدق الله العظيم، إن الإسلام دينٌ حنيفٌ خالٍ من العيوب والثّغرات، والأصل فيه الزواج من واحدة، ولكن لكلّ أمرٍ فيه له سببٌ وغاية، ولم يظهر من الفناء؛ كتعدّد الزوجات الذي يلجأ إليه المسلم في حالات معينة، وللتعدد أسباب وشروط وغايات سوف يتم توضيحها فيما يأتي: أسباب تعدّد الزوجات في أيّام غزوات الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-
احلى الكلام في الحب

احلى الكلام في الحب

أحلى الكلام في الحب كلمات تصف الحب ، وتصف المشاعر التي تتوقد عندما نحب، مجموعة عبارات الآتية: دمعة تسيل وشمعة تنطفي والعمر بدونك يختفي ومن دونك قلبي ينتهي. إن هواك في قلبي يضيء العمر إشراقا سيبقى حبنا أبدا برغم البعد عملاقا. أنا لي قلب ما يقسى ولي عقل ما ينسى ولي صاحب بدونه ما أسوى. رسالتك: ما تكفيني مكالمتك: يمكن تراضيني أشوفك: هي منى عيني. لو ورق أبيض أرسلت يكفي أنك سألت يكفي أن الورق به لمسة من يديك. ذرفت دمعة في أحد المحيطات إن استطاعوا الحصول عليها أعدك بنسيانك. يا رسائل علميها كيف قلبي
7 وصفات طبيعية لتطويل الشعر

7 وصفات طبيعية لتطويل الشعر

وصفة الشاي الأخضر لاستخدام وصفة الشاي الأخضر يمكنك اتّباع الآتي: اغلي الماء وضعي عليه قليلًا أوراق الشاي الأخضر. اتركي الخليط ليبرد وبمجرد ذلك قومي بوضعه على رأسك. اتركي الخليط على فروة رأسك لمدة 60 دقيقة. اغسلي شعرك جيدًا بالماء الفاتر والشامبو الخفيف. وصفة هريس الأفوكادو لاستخدام وصفة الأفوكادو يمكنك اتّباع الآتي: اهرسي حبة أفوكادو أو حبتين. ضعي خليط الأفوكادو على فروة رأسك مع مراعاة أن يكون شعرك مبللًا. اتركي الخليط على فروة رأسك لمدة 30 دقيقة. اغسلي شعرك جيدًا بالماء الفاتر والشامبو
التهاب الحلق والأذن

التهاب الحلق والأذن

التهاب الحلق والأذن يعتبر التهاب الحلق (بالإنجليزية: Sore throat) من الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأذن (بالإنجليزية: Otitis) غالباً، حيث تؤدي الفيروسات أو البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق إلى المعاناة من التهاب الأذن، الذي يُعدّ أكثر شيوعاً لدى الأطفال، على الرغم من إمكانية حدوثه لدى البالغين، وتجدر الإشارة إلى أنّ التهاب الأذن يؤثر في الأذن الوسطى، وهي المكان الذي يتم فيه ربط المنطقة الخلفية للأنف بالأذن عبر قناة استاكيوس (بالإنجليزية: Eustachian tube). أسباب التهاب الحلق تتضمن أسباب
بحث عن خصائص المفصليات

بحث عن خصائص المفصليات

الخصائص العامة للمفصليات تُعدّ المفصليات أكبر شعبة في عالم الحيوانات، فهيَ تشمل ما نسبته 84% من جميع أنواع الحيوانات المعروفة على وجه الأرض، ويصل عدد أنواع المفصليات إلى نحو 5 ملايين نوع، وتنتمي هذه الشعبة لفصيلة مفصليات الأرجل (بالإنجليزيّة: Phylum Arthropoda). تعيش المفصليات في بيئات مائيّة أو أرضيّة، وبعضها تكيّف على الطيران، ومن الأمثلة عليها الكركند، وسرطان البحر، و العناكب ، والحشرات، وفيما يأتي أبرز خصائص المفصليات: هيكل خارجي صلب تمتلك المفصليّات هيكلًا خارجيًا صلبًا يُشبه الدرع، فهيَ