الصور الفنية في قصيدة واحر قلباه

الصور الفنية في قصيدة واحر قلباه

الصور الفنية في قصيدة واحر قلباه

تنوعت الصور الفنية في قصيدة واحر قلباه، وفي ما يلي توضيح لبعض الصور الفنية في الأبيات المشهورة من هذه القصيدة:

واحَرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ

وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ

حر قلباه: استعارة مكنية، شبه الحزن في قلبه بنار تحرق.

  • المشبه: الحزن
    • المشبه به: النار، وقد حذفه وترك ما يدل عليه وهو "حر".وفي البيت تجسيم وتوضيح للمعنى من خلال الصورة المرسومة.

مالي أُكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي

وَتَدَّعي حُبَّ سَيفِ الدَولَةِ الأُمَمُ
  • أكتم حباً: فيه كناية عن شدة الحب.
  • حباً قد برى جسدي: استعارة مكنية شبه هذا الحب بالمرض، فجعل المشبه: الحب، والمشبه به: المرض، وقد حذفه وترك ما يدل عليه وهو" برى جسدي".
  • وفي البيت بين الشطرين مقابلة: بين توضيح حبه وبين ادعاء المنافقين.

يا أَعدَلَ الناسِ إِلّا في مُعامَلَتي

فيكَ الخِصامُ وَأَنتَ الخَصمُ وَالحَكَمُ
  • يا أعدل الناس: أسلوب النداء بغرض العتاب.
  • طباق: بين {الخصم والحكم}.

أُعيذُها نَظَراتٍ مِنكَ صادِقَةً

أَن تَحسَبَ الشَحمَ فيمَن شَحمُهُ وَرَمُ
  • فيها تشبيه ضمني: شبه من يخطئ في رأيه كمن يرى ورم الإنسان فيحسبه شحمًا وسمنة.
  • طباق: بين {شحم، ورم}.

وَما اِنتِفاعُ أَخي الدُنيا بِناظِرِهِ

إِذا اِستَوَت عِندَهُ الأَنوارُ وَالظُلَمُ
  • أخي الدنيا: فيها كناية عن الإنسان.
  • طباق: بين {الأنوار،الظلم}.

أَنا الَّذي نَظَرَ الأَعمى إِلى أَدَبي

وَأَسمَعَت كَلِماتي مَن بِهِ صَمَمُ
  • نظر الأعمى الى أدبي: كناية عن قدرته الأدبية.
  • طباق: بين {نظر، الأعمى} ، {أسمعت، صمم}.

والبيت كله كناية عن الفخر والاعتزاز بالذات .

الخَيلُ وَاللَيلُ وَالبَيداءُ تَعرِفُني

وَالسَيفُ وَالرُمحُ وَالقِرطاسُ وَالقَلَمُ
  • استعارة مكنية: شبه الخيل والليل بإنسان يعرف؛ جعل المشبه: الخيل والليل، والمشبه به: إنسان وقد حذفه وترك شيء من لوازمه ليدل عليه وهو المعرفة.
  • جناس ناقص : بين {الخيل، الليل}.
  • مراعاة نظير: بين {القرطاس، القلم}، وهي ذكر الشيء وما يلزمه.

يا من يعز علينا أن نفارقهم

وجداننا كل شيء بعدكم عدم:::

  • طباق: بين {وجداننا، عدم}.
إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا 
ألا تفارقهم فالراحلون هم
  • طباق: بين {ترحلت، تفارقهم}.

والبيت فيه كناية عن عزم الشاعر على الرحيل.

شَرُّ البِلادِ مَكانٌ لا صَديقَ بِهِ

وَشَرُّ ما يَكسِبُ الإِنسانُ ما يَصِمُ
  • طباق: بين {يكسب، يصم}.
  • البيت فيه نوع من الحكمة .

هَذا عِتابُكَ إِلّا أَنَّهُ مِقَةٌ

قَد ضُمِّنَ الدُرَّ إِلّا أَنَّهُ كَلِمُ
  • توجد في البيت استعارة تصريحية: شبه كلماته بالدر، فصرح بالمشبه به: وهو الدر، وحذف المشبه: وهي الكلمات.
  • في البيت بيان أن القصيدة كلها عتاب بما تحويه من تنبيه وتوجع.

من هو المتنبي؟

هو أحمد بن الحسين الجعفي الكندي، ولد بالكوفة عام 303 للهجرة وتوفي سنة 354 من الهجرة، عُرف بشعره وحكمته وقد قال الشعر صغيراً، وتنقل بين البلاد في تعلم الشعر والأدب وأيام العرب، أطلق عليه اسم المتنبي بسبب تنبأه في بادية السماوة وقبل أن يظهر أمره خرج إليه أمير حمص لؤلؤ وأسره عنده، ثم تاب وعاد.

تنقل بين الأمراء يمدحهم ويستكثر العطايا عندهم، فمدح سيف الدولة الحمداني وحظي عنده بالمكانة العالية، ثم انتقل إلى كافور الإخشيدي فمدحه وطلب منه أن يوليه فرفض فغضب منه وهجاه ثم تنقل بين العراق والشام وفارس يمدح الأمراء، وكانت نهاية المتنبي على يد فاتك الأسدي خال ضبة الذي هجاه المتنبي فقتله وقتل ولده معه.

أبيات قصيدة واحر قلباه

فيما يلي عرض لأبيات القصيدة:

واحَرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ

وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ

مالي أُكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي

وَتَدَّعي حُبَّ سَيفِ الدَولَةِ الأُمَمُ

إِن كانَ يَجمَعُنا حُبٌّ لِغُرَّتِهِ

فَلَيتَ أَنّا بِقَدرِ الحُبِّ نَقتَسِمُ

قَد زُرتُهُ وَسُيوفُ الهِندِ مُغمَدَةٌ

وَقَد نَظَرتُ إِلَيهِ وَالسُيوفُ دَمُ

فَكانَ أَحسَنَ خَلقِ اللَهِ كُلِّهِمِ

وَكانَ أَحسَنَ مافي الأَحسَنِ الشِيَمُ

فَوتُ العَدُوِّ الَّذي يَمَّمتَهُ ظَفَرٌ

في طَيِّهِ أَسَفٌ في طَيِّهِ نِعَمُ

قَد نابَ عَنكَ شَديدُ الخَوفِ وَاِصطَنَعَت

لَكَ المَهابَةُ مالا تَصنَعُ البُهَمُ

أَلزَمتَ نَفسَكَ شَيئاً لَيسَ يَلزَمُها

أَن لا يُوارِيَهُم أَرضٌ وَلا عَلَمُ

أَكُلَّما رُمتَ جَيشاً فَاِنثَنى هَرَباً

تَصَرَّفَت بِكَ في آثارِهِ الهِمَمُ

عَلَيكَ هَزمُهُمُ في كُلِّ مُعتَرَكٍ

وَما عَلَيكَ بِهِم عارٌ إِذا اِنهَزَموا

أَما تَرى ظَفَراً حُلواً سِوى ظَفَرٍ

تَصافَحَت فيهِ بيضُ الهِندِ وَاللِمَمُ

يا أَعدَلَ الناسِ إِلّا في مُعامَلَتي

فيكَ الخِصامُ وَأَنتَ الخَصمُ وَالحَكَمُ

أُعيذُها نَظَراتٍ مِنكَ صادِقَةً

أَن تَحسَبَ الشَحمَ فيمَن شَحمُهُ وَرَمُ

وَما اِنتِفاعُ أَخي الدُنيا بِناظِرِهِ

إِذا اِستَوَت عِندَهُ الأَنوارُ وَالظُلَمُ

سيعلُم الجمعُ ممن ضمَّ مجلسُنا

بأنني خيرُ من تسعى به قَدَمُ

أَنا الَّذي نَظَرَ الأَعمى إِلى أَدَبي

وَأَسمَعَت كَلِماتي مَن بِهِ صَمَمُ

أَنامُ مِلءَ جُفوني عَن شَوارِدِها

وَيَسهَرُ الخَلقُ جَرّاها وَيَختَصِمُ

وَجاهِلٍ مَدَّهُ في جَهلِهِ ضَحِكي

حَتّى أَتَتهُ يَدٌ فَرّاسَةٌ وَفَمُ

إِذا رأيتَ نُيوبَ اللَيثِ بارِزَةً

فَلا تَظُنَّنَّ أَنَّ اللَيثَ يبتَسِمُ

وَمُهجَةٍ مُهجَتي مِن هَمِّ صاحِبِها

أَدرَكتُها بِجَوادٍ ظَهرُهُ حَرَمُ

رِجلاهُ في الرَكضِ رِجلٌ وَاليَدانِ يَدٌ

وَفِعلُهُ ما تُريدُ الكَفُّ وَالقَدَمُ

وَمُرهَفٍ سِرتُ بَينَ الجَحفَلَينِ بِهِ

حَتّى ضَرَبتُ وَمَوجُ المَوتِ يَلتَطِمُ

الخَيلُ وَاللَيلُ وَالبَيداءُ تَعرِفُني

وَالسَيفُ وَالرُمحُ وَالقِرطاسُ وَالقَلَمُ

صَحِبتُ في الفَلَواتِ الوَحشَ مُنفَرِداً

حَتّى تَعَجَّبَ مِنّي القورُ وَالأَكَمُ

يا مَن يَعِزُّ عَلَينا أَن نُفارِقَهُم

وِجدانُنا كُلَّ شَيءٍ بَعدَكُم عَدَمُ

ما كانَ أَخلَقَنا مِنكُم بِتَكرُمَةٍ

لَو أَنَّ أَمرَكُمُ مِن أَمرِنا أَمَمُ

إِن كانَ سَرَّكُمُ ما قالَ حاسِدُنا

فَما لِجُرحٍ إِذا أَرضاكُمُ أَلَمُ

وَبَينَنا لَو رَعَيتُم ذاكَ مَعرِفَةٌ

إِنَّ المَعارِفَ في أَهلِ النُهى ذِمَمُ

كَم تَطلُبونَ لَنا عَيباً فَيُعجِزُكُم

وَيَكرَهُ اللَهُ ما تَأتونَ وَالكَرَمُ

ما أَبعَدَ العَيبَ وَالنُقصانَ عَن شَرَفي

أَنا الثُرَيّا وَذانِ الشَيبُ وَالهَرَمُ

لَيتَ الغَمامَ الَّذي عِندي صَواعِقُهُ

يُزيلُهُنَّ إِلى مَن عِندَهُ الدِيَمُ

أَرى النَوى تَقتَضيني كُلَّ مَرحَلَةٍ

لا تَستَقِلُّ بِها الوَخّادَةُ الرُسُمُ

لَئِن تَرَكنَ ضُمَيراً عَن مَيامِنِنا

لَيَحدُثَنَّ لِمَن وَدَّعتُهُم نَدَمُ

إِذا تَرَحَّلتَ عَن قَومٍ وَقَد قَدَروا

أَن لا تُفارِقَهُم فَالراحِلونَ هُمُ

شَرُّ البِلادِ مَكانٌ لا صَديقَ بِهِ

وَشَرُّ ما يَكسِبُ الإِنسانُ ما يَصِمُ

وَشَرُّ ما قَنَصَتهُ راحَتي قَنَصٌ

شُهبُ البُزاةِ سَواءٌ فيهِ وَالرَخَمُ

بِأَيِّ لَفظٍ تَقولُ الشِعرَ زِعنِفَةٌ

تَجوزُ عِندَكَ لا عُربٌ وَلا عَجَمُ

هَذا عِتابُكَ إِلّا أَنَّهُ مِقَةٌ

قَد ضُمِّنَ الدُرَّ إِلّا أَنَّهُ كَلِمُ
11الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة عمل حلى السجادة

طريقة عمل حلى السجادة

حلى السّجادة تعتبر حلى السّجادة أحد أنواع الحلويات الباردة التي يحتاج تشكيلها إلى لمسة فنيّة رائعة، وعند التّحدث عن حلى السّجادة كغيرها من الحلى الباردة يدخل البسكوت والقشطة أحد مكوناتها الرّئيسية، وعادة تتكوّن هذه الحلوى من ثلاث طبقات، فالطبقة الأولى تتكوّن من البسكوت الطريّ المنقوع بالحليب السّائل، والطّبقة الثاّنية هي طبقة القشطة مع الكريمة، والطبقة الأخيرة وهي الأهم وهي طبقة السجادة والتي تتكوّن من مواد، مثل: جوز الهند، والكاكاو، والفستق الحلبي، وبسكوت الكاكاو، وغيرها من المكونات التي
كيف أفطم بنتي عمرها سنة

كيف أفطم بنتي عمرها سنة

استخدام زجاجة الرضاعة يعدّ إدخال زجاجة الرضاعة على النظام الغذائيّ الخاص بالطفل من أهم وأفضل طرق الفطام، ويتمّ ذلك عن طريق تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعيّة، حتى يعتاد الطفل تدريجياً على ذلك، ممّا يساعد الأمّ على تقليل إدرار حليبها بشكل تدريجي، وبالتالي لن يبقى الحليب في صدرها مسبباً لها الاحتقان أو التهاب الضرع، ولتخفيف حدّة انتقال الطفل إلى استعمال الزجاجة، يُنصح بوضع القليل من قطرات حليب الأم على شفتين أو لسان الطفل وذلك قبل وضع حلمة الزجاجة في فمه. الفطام بشكل تدريجي تبدأ عملية الفطام بشكل
كيف أكون سعيدة

كيف أكون سعيدة

كيف أكون سعيدة في حياتي؟ لا يحتاج الإنسان إلى التذكير بأن السعادة والراحة والهناء القلبي لا يمكن ان يكون في طريق المعصية والمنكر واتباع الاهواء النفسية بل هذه الامور تحقق غالبا متعا حسية آنية وبقدرها يكون الألم الداخلي وبحجمها يكون شقاء النفس فينقلب المأمول (السعادة) الى الضد (الشقاء) بل أن السعادة في حقيقة الأمر منوطة بالتحقيق الايمان في القلب وتمثله في الحياة مع الاستمتاع بما أباحه الله في هذه الحياة فإن ان اليوم الذي تشعر فيه بالألم والتعاسة! هو يوم لا يستحق منك ان تسبه او تغضب منه. بل
صناعة القرار

صناعة القرار

صناعة القرار إنّ عملية اتخاذ القرارات من الموضوعات التي شغلت الباحثين الاجتماعيين، وعلماء النفس والسياسة، وذلك لما لها من أهميّة كبيرة على المستوى الأكاديميّ، والمجتمعيّ وغير ذلك من الصُعد المختلفة، ونعني بالقرار هو الأمر النهائيّ، والإرادة المحددة للشخص في حادثة وموضوع معين، والقرار يمكن أن يكون ناتجاً عن الأفعال الواعية والمحسوسة التي يقوم بها الإنسان على أساس التفكير، أو على أساس الفعل اللاشعوريّ الذي يقوم به من خلال اتخاذ قرار تلقائيّ عفوي، فالقرار هو تحديد مسار الفعل باختيار الوسيلة
كيف نتجنب الطلاق

كيف نتجنب الطلاق

طرد فكرة الطلاق إنّ وجود فكرة الطلاق تعيق الدافع لتحسين العلاقة، ولذلك يجب إزالة فكرة أنّ الحياة خارج نطاق الزواج ستكون أفضل، وبدلاً من ذلك التفكير في ما يمكن فعله وليس ما لا يمكن فعله. تعلم المهارات الهامة الحفاظ على علاقة المحبة بين الزوجين من شأنه يوجب تعلم بعض المهارات الأساسية، ومنها التحدث معاً بشكل تعاوني، ومنع الغضب من إفساد العلاقة، واتخاذ القرارات معاً، وضخ الإيجابية إلى الحياة الزوجية، ويمكن تعلم هذه المهارات من خلال الدورات، أو الكتب، أو الإنترنت. التوقف عن العدائية العداء هو
تمارين على أدوات النفي وإعرابها

تمارين على أدوات النفي وإعرابها

تمارين على أدوات النفي فيما يلي مجموعة من التمارين على أدوات النفي: استخرج أدوات النفي من الجمل، وحدّد نوعها: الجملة حرف النفي نوع  الجملة التي تدخل عليها الأداة نوعها لا طفل مذموم. لا الجملة الاسمية والفعلية. نافية للجنس. لم يقم الولد بحل الواجب لم الجملة الفعلية. جازمة. وقعت منى لا فاطمة لا الجملة الاسمية والفعلية. نافية للعطف. ليست القراءة مملة ليست الجملة الاسمية والفعلية. ناسخة. {إِن هـذانِ لَساحِرانِ} إن الجملة الاسمية والفعلية. غير عاملة. { مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ} ما الجملة الاسمية
تعبير عن أهمية التعاون على فعل الخير

تعبير عن أهمية التعاون على فعل الخير

التعاون على الخير قيمة عظمى التعاون من القِيم العظيمة التي تُساعد في بناء وتسيير الأمور، إذ إنّه يُساعد على زيادة عجلة التنمية ودفع التطوّر، وهو ضرورة اجتماعية وإنسانية، بشرط أن يكون لفعل الخير، فإعانة الأشخاص في البرّ والخير يُساهم في نشر الكثير من القيم الرائعة. كما يُساهم في اتّقاء شرّ الكثير من الأمور الصعبة، ويُسهل الطريق أمام الآخرين، وهو يصرف الضرر ويُقرّب البعيد، كما أنّ التعاون موجودٌ في فطرة الكائنات والمخلوقات جميعها، فالله -سبحانه وتعالى- جعل التعاون موجودًا بين الحيوانات والنباتات
أسهل الأكلات للعزايم

أسهل الأكلات للعزايم

أكلات العزايم هناك العديد من الوصفات المتخصّصة للعزايم، حيث إنّ لكلّ بلد نوع معيّن يتمّ تقديمه في العزايم ففي فلسطين تشتهر المقلوبة، وفي الأردن يشتهر المنسف، وفي سوريا الكبّة، أمّا في دول الخليج عامّة تشتهر الكبسة، وبإمكان ربّة المنزل تحضير ما ترغب به من أصناف متنوّعة أو صنف واحد، وفي موضوعنا اليوم سنتناول طريقة تحضير أحد أشهى المأكولات التي تقدّم في العزايم ومختلف المناسبات. المقلوبة المكوّنات كيلو من لحم الغنم. ثلاث أكواب من الأرزّ البسمتي. حبّة من البصل المقطّع إلى أرباع. أربع حبّات من