الصور الفنية في قصيدة من لامية العجم
الصور الفنية في قصيدة لامية العجم
قصيدة لاميّة العجم من القصائد المشهورة التي قالها الشاعر الطغرائي ، ومن الصور الفنية التي جاءت فيها:
- أصالةُ الرأي صانتْنِي
وردت هنا استعارة مكنية، فقد شبَّه أصالة الرأي بالإنسان الذي يصون، وحذف المشبَّه به الإنسان، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو الصون، فهي استعارة مكنية.
- حِليةُ الفضلِ زانتني
في هذا الشطر تظهر استعارة مكنية ، فقد شبَّه الفضل وحسن الأخلاق بالزينة التي تتزيَّن فيها النساء، وحذف المشبَّه به زينة النساء، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو التزيُّن، فهي استعارة مكنية.
- الشمسُ رأْدَ الضُحَى كالشمسِ في الطَفَلِ
شبّه الشمس عند الضحى بالشمس وقت الغروب، وذكر أداة التشبيه ولكنّه حذف وجه الشبه، لذلك فالتشبيه هو تشبيه مُجمَل.
- نَاءٍ عن الأهلِ كالسيفِ عُرِّيَ متناهُ من الخَللِ
شبّه الشاعر نفسه حال البعد عن أهله بالسيف العاري، فالتشبيه هنا هو تشبيه تمثيلي نظرًا لأنّ صورة وجه الشبه هنا متنزعة من أمرين معًا، وهي العراء والسيف المجرّد.
- الدهرُ يعكِسُ آمالِي
استعارة مكنية، فقد شبَّه الدهر بالإنسان الذي يحاول إقناعه، وحذف المشبَّه به الإنسان، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو الإقناع، فهي استعارة مكنية.
- ذِي شِطاطٍ كصدرِ الرُّمْحِ معتقل
شبّه الشاعر الفارس الذي يمتطي الحصان وله قامة معتدلة بالرمح عندما يضعه الفارس بين ساقه وركابه، فذكر أداة التشبيه ولكنّه حذف وجه الشبه، لذلك فالتشبيه هو تشبيه مُجمَل .
- الليلُ أغرَى سوامَ النومِ
واستعارة مكنية، فقد شبَّه الليل بالمرأة التي تُغري، وحذف المشبَّه به المرأة، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو الإغراء، فهي استعارة مكنية.
قصيدة لامية العجم
يقول الطغرائي:
أصالةُ الرأي صانتْنِي عن الخَطَلِ
- وحِليةُ الفضلِ زانتني لدَى العَطَلِ
مجدي أخيراً ومجدِي أوّلاً شَرَعٌ
- والشمسُ رأْدَ الضُحَى كالشمسِ في الطَفَلِ
فيمَ الإقامُة بالزوراءِ لا سَكَني
- بها ولا ناقتي فيها ولا جَملي
نَاءٍ عن الأهلِ صِفْرُ الكفِّ منفردٌ
- كالسيفِ عُرِّيَ متناهُ من الخَللِ
فلا صديقَ إليه مشتكَى حزَنِي
- ولا أنيسَ إليه منتَهى جذلي
طالَ اغترابيَ حتى حنَّ راحلتي
- ورحلها وقرَى العَسَّالةِ الذُّبلِ
وضَجَّ من لَغَبٍ نضوي وعجَّ لما
- يلقَى رِكابي ولجَّ الركبُ في عَذَلي
أُريدُ بسطةَ كَفٍ أستعينُ بها
- على قضاءِ حُقوقٍ للعُلَى قِبَلي
والدهرُ يعكِسُ آمالِي ويُقْنعُني
- من الغنيمةِ بعد الكَدِّ بالقَفَلِ
وذِي شِطاطٍ كصدرِ الرُّمْحِ معتقلٍ
- لمثلهِ غيرَ هيَّابٍ ولا وَكِلِ
حلوُ الفُكاهِةِ مُرُّ الجِدِّ قد مُزِجتْ
- بقسوةِ البأسِ فيه رِقَّةُ الغَزَلِ
طردتُ سرحَ الكرى عن وِرْدِ مُقْلتِه
- والليلُ أغرَى سوامَ النومِ بالمُقَلِ
والركبُ مِيلٌ على الأكوارِ من طَرِبٍ
- صاحٍ وآخرَ من خمر الهوى ثَمِلِ
فقلتُ أدعوكَ للجُلَّى لتنصُرَنِي
- وأنت تخذِلُني في الحادثِ الجَلَلِ
تنام عيني وعينُ النجمِ ساهرةٌ
- وتستحيلُ وصِبغُ الليلِ لم يَحُلِ
فهل تُعِيُن على غَيٍّ هممتُ بهِ
- والغيُّ يزجُرُ أحياناً عن الفَشَلِ
إني أُريدُ طروقَ الحَيِّ من إضَمٍ
- وقد رَماهُ رُماةٌ من بني ثُعَلِ
يحمونَ بالبِيض والسُّمْرِ اللدانِ بهمْ
- سودَ الغدائرِ حُمْرَ الحَلْي والحُلَلِ
فسِرْ بنا في ذِمامِ الليلِ مُهتدياً
- بنفحةِ الطِيب تَهدِينَا إِلى الحِلَلِ
فالحبُّ حيثُ العِدَى والأُسدُ رابضَةٌ
- نِصالُها بمياه الغَنْجِ والكَحَلِ
قد زادَ طيبَ أحاديثِ الكرامِ بها
- ما بالكرائمِ من جُبنٍ ومن بُخُلِ
تبيتُ نارُ الهَوى منهنَّ في كَبِدٍ
- حرَّى ونار القِرى منهم على القُلَلِ
يقتُلنَ أنضاءَ حبٍّ لا حَراكَ بها
- وينحرونَ كرامَ الخيلِ والإِبِلِ
يُشفَى لديغُ الغوانِي في بُيوتهِمُ
- بنهلةٍ من لذيذِ الخَمْرِ والعَسَلِ
لعلَّ إِلمامةً بالجِزعِ ثانيةً
- يدِبُّ فيها نسيمُ البُرْءِ في عللِ
لا أكرهُ الطعنةَ النجلاءَ قد شُفِعَتْ
- برشقةٍ من نِبالِ الأعيُنِ النُّجُلِ
ولا أهابُ صِفاح البِيض تُسعِدُني
- باللمحِ من صفحاتِ البِيضِ في الكِلَلِ
ولا أخِلُّ بغِزلان أغازِلُها
- ولو دهتني أسودُ الغِيل بالغيَلِ
حبُّ السلامةِ يُثْني همَّ صاحِبه
- عن المعالي ويُغرِي المرءَ بالكَسلِ
فإن جنحتَ إليه فاتَّخِذْ نَفَقاً
- في الأرضِ أو سلَّماً في الجوِّ فاعتزلِ
الأفكار الرئيسة في قصيدة لامية العجم
فيما يأتي بعض الأفكار الرئيسة التي وردت في قصيدة لامية العجم :
- سداد الرأي يصون من الوقوع في الخطأ.
- وسداد الرأي يص من الوقوع في الخطأ.
- حسن الأخلاق يزيَّن الإنسان.
- تمسُّكُ الشاعر بمجده في كل الأحوال.
- تساؤل الشاعر عن السبب الذي يدفعه للإقامة بمكانٍ لا يملك فيه شيئًا.
- وصف الشاعر لحاله عندما يقيم بعيدًا عن أهله.
- عدم وجود صديق أو أنيس له ليشاركه أوقاته وأحزانه.
- خذلان الدهر للشاعر وإقناعه بالعودة بعد التعب دون الحصول على شيء.
- وصف الشاعر لصديقه وشجاعته.