الطبيعة في شعر نازك الملائكة

الطبيعة في شعر نازك الملائكة

الطبيعة في شعر نازك الملائكة

تميزت الشاعرة العراقية الناقدة نازك الملائكة باستخدامها عناصر الطبيعة في قصائدها لتمزجها مع مشاعر الحزن والحب والشوق، وفيما يلي مجموعة من أشهر القصائد التي استخدمت فيها نازك الملائكة عناصر الطبيعة في الشعر:

قصيدة: في أحضان الطبيعة

تقول الشاعرة في الأبيات:

أيها الشاعرون يا عاشقي النبـ

ـل وروح الخيال والأنغام

ابعدوا ابعدوا عن الحبّ وانجو

بأغانيكم من الآثام

اهربوا لا تدّنسوا عالم الفنّ

بهذي العواطف الآدميّه

احفظوا للفنون معبدها السا

مي وغنوا أنغامها القدسيّه

قد نعمتم من الحياة بأحلى

ما عليها وفزتم بجناها

يعمه الآخرون في ليلها الدا

جي وأنتم تحيون تحت سناها

اقنعوا باكتآبكم واعشقوا الفنّ

وعيشوا في عزلة الأنبياء

وغدا تهتف العصور بذكرا

كم وتحيون في رحاب السماء

اقنعوا من حياتكم بهوى الفنّ

وسحر الطبيعة المعبود

واحلموا بالطيور في ظلل الأغـ

ـصان بين التحليق والتغريد

اعشقوا الثلج في سفوح جبال الـ

أرض والورد في سفوح التلال

وأصيخوا لصوت قمريّة الحقـ

ـل تغني في داجيات الليالي

اجلسوا في ظلال صفصافة الوا

دي وأصغوا إلى خرير الماء
واستمدّوا من نغمة المطر السا 
قط أحلى الإلهام والإيحاء

وتغّنوا مع الرعاة إذا مرّ

وا على الكوخ بالقطيع الجميل

وأحبوا النخيل والقمح والزهـ

ـر وهيموا في فاتنات الحقول

شجرات الصفصاف أجمل ظلاّ

من ظلال القصور والشرفات

وغناء الرعاة أطهر لحنا

من ضجيج الأبواق والعجلات

وعبير النارنج أحلى وأندى

من غبار المدينة المتراكم

وصفاء الحقول أوقع في النفـ

ـس من القتل والأذى والمآثم

وغرام الفراش بالزهر أسمى

من صبابات عاشق بشريّ

ونسيم القرى المغازل أوفى

لعهود الهوى من الآدميّ

وحياة الراعي الخياليّ أهنأ

من حياة الغنيّ بين القصور

في سفوح التلال حيث القطيع الـ

ـحلو يرعى على ضفاف الغدير

حيث تثغو الأغنام في عطفة المر

ج وتلهو في شاسعات المجالي

وينام الراعي المغرّد تحت السّـ

ـرو مستسلما لأيدي الخيال

في يديه الناي الطروب يناجيـ

ـه ويشدو على خطى الأغنام

مستمدّا من همس ساقية السفـ

ـح لحون الشباب والأحلام

آه لو عشت في الجبال البعيدا

ت أسوق الأغنام كل صباح

وأغنّي الصفصاف والسرو أنغا

مي وأصغي إلى صفير الرياح

أعشق الكرم والعرائش والنبـ

ـع وأحيا عمري حياة إله

كلّ يوم أمضي إلى ضّفة الوا

دي وأرنو إلى صفاء المياه

أصدقائي الثلوج والزهر والأغـ

نام, والعود مؤنسي ونجيّي

ومعي في الجبال ديوان شعر

عبقريّ لشاعر عبقريٍّ

أتغّنى حينا فتصغي إلى لحـ

ـني مياه الوادي ومرتفعاته

وأناجي الكتاب حينا وقربي

هدهدٌ شاعرٌ صفت نغماته

وخرير من جدول معشب الضفّـ

ـة يجري إلى حفاف الوادي

وثغاء عذب من الغنم النشـ

ـوى وهمسٌ من النسيم الشادي

آه لو كان لي هنالك كوخ

شاعريٌّ بين المروج الحزينة.

قصيدة: في الريف

تقول الشاعرة في الأبيات:

عند هذي الأكواخ شاعرتي ألـ

ـقي المراسي تحت الفضاء الصاحي

أنظري أيّ عالم فاتن المجـ

ـلى بعيد عن ضجّة الأتراح

أنظري عّلنا بلغنا أخيرا

ذلك الشاطىء الذي نتمّنى

بعد ليل من المسير طويل

ضاع فيه عمري كلالا وحزنا

أنظري أنظري هنا العشب الأخـ

ـضر نشوان في سفوح الجبال

عند نبع من قنّة الجبل الأبـ

ـيض يجري تحت السّنا والظلال

الصباح الجميل قد توّج الود

يان بالضوء والجمال البهيج

ما أحبّ الحياة في هذه الجنّـ

ـة تحت الضياء بين المروج

ما أحبّ الصفاء يحتضن الأشـ

ـجار والواد النضير الخصيبا

ما أرقّ الأزهار في مهدها الور

ديّ ما أعطر الربى والسهوبا

كلّ شيء في هذه الجّنة الحلـ

ـوة يوحي بأننا قد وصلنا

ها هنا شاطىء السعادة هذا

حلم قلبي فما ألذّ وأهنا

فلنطف بالعرائش الخضر فلنغـ

ـنم صفاء الحياة بعد أساها

فلتجفّ الدموع فليمض أمس

مرّ بالقلب باكيا أوّاها

ولنعش للصفاء يفتن دنيا

نا غناء الرعاة عند الجبال

ونشيد تديره شفتا طفـ

ـل يغّني على تلول الرمال

وقطيع الأغنام في المرج تحت الظـ

ـلّ والفجر والندى والنسيم

وليالي الحصاد و القمر السحر

يّ والطيف والصدى والغيوم

فلنُقَضِّ الحياة في هذه الجنـ

ـة ناسين حادثات الحياة

ها هنا فتنة الطبيعة تنجي الـ

ـكائن الحيّ من خيال الممات

ها هنا أستطيع أن أفهم السرّ

ففيم الأسى وفيم البكاء؟

قصيدة: كآبة الفصول الأربعة

تقول الشاعرة في الأبيات:

نحن نحيا في عالم كله دمـ

ـع وعمر يفيض يأسا وحزنا

تتشفّى عناصر الزمن القا

سي بآهاتنا وتسخر منا

في غموض الحياة نسرب كالأشـ

ـباح بين البكاء والآهات

كلّ يوم طفل جديد وميت

ودموع تبكي على المآساة

ثم ماذا ؟ في أيّ عالمنا المحـ

ـزن نلقى العزاء عمّا نقاسي؟

عند وجه الطبيعة الجهم أم عنـ

ـد فؤاد الزمان وهو القاسي

قد عبرنا نهر الحياة حيارى

في ظلام الفصول والسنوات

وثبتنا على أسانا خريفا

وربيعا فما جمال الحياة ؟

طالما مرّ بي الخريف فأصغيـ

ـت لصوت القمريّة المحزون

وأنا في سكون غرفتي الدجـ

ـياء أرنو إلى وجوم الغصون

طالما في الخريف سرت إلى الحقـ

ـل وأمعنت في وجومي وحزني

كيف لا والكآبة المرّة الخر

ساء قد رفرفت على كل غصن

والحمام الجميل قد هجر الأعـ

ـشاش سأمان من وجوم السهوب

وطيور الكنار آثرت الهجـ

ـرة والعيش في حقول الجنوب

وغصون الشجار مصفرّة الأو

راق والزهر ذابل مكفهرّ

ورياح الخريف تعبث بالأو

راق والسحب في الفضاء تمرّ

طالما سرت في المساء وفي سمـ

ـعي صوت الأوراق تحت خطايا

كلما سرت خطوة أنّت الأو

راق فاستجمعت بعيد أسايا

أرمق الحقل والجداول قد جفـ

ـت ولون الفضاء أسود غائم

وأحسّ البوم الكئيب يغنّي

من بعيد بين النخيل الواجم

وأرى النهر من بعيد كسرّ

غلّفته أيدي الخريف الكئيب

لا رعاة على شواطئه يز

جون أغنامهم قبيل الغروب

لا اخضرار يغري الحزانى بأن يسـ

ـعوا إليه ولا صفاء جميل

ليس إلا رطوبة الأرض والوحـ

ـشة والصمت والربى والنخيل

فإذا رعشة تضمُّ فؤادي

وإذا الروح ضائق بأساه
12الآداب
مزيد من المشاركات
مواطن الفصل ببين الصفة والموصوف

مواطن الفصل ببين الصفة والموصوف

مواطن الفصل بين الصفة والموصوف الفصل والوصل من الأساليب اللغوية التي تأتي لغاية بلاغية تنم عن فصاحة ومرونة اللغة العربية، وسنتطرق إلى حالات الفصل بين الصفة والموصوف ، فقد يفصل بين الصفة والموصوف بما يأتي: جملة اعتراضية كما في قوله تعالى: "وإنَّه لقسم لو تعلمون عظيم". شبه الجملة كما في قوله تعالى: "ذلك حشرٌ علينا يسير". الجملة الفعلية كما في قوله تعالى: "قل أغير الله أتخذ ولياً فاطر السماوات والأرض". يكون الفاصل أحد أركان الجملة الاسمية المبتدأ أو الخبر، فمثال المبتدأ قوله تعالى: "أفي الله شكٌ
المدرسة الموقفية في الإدارة

المدرسة الموقفية في الإدارة

المدرسة الموقفية في الإدارة تقوم فكرة المدرسة الموقفية في الإدارة على أنّ الإجراءات الإدارية، والنهج المُعتَمد من قِبل الإدارة، ومتخذي القرار يجب أن يعتمد على الموقف، على اعتبار أنه لا يوجد طريقة واحدة مثالية للإدارة، كما يجب أن تتمتع الإدارة بوجهة نظر المدرسة الموقفية بالمرونة، وأن تستند إلى مجموعة مختلفة من النظريات والخبرات. وبالتالي تعتمد هذه المدرسة على فهم الاختلافات الموقفية، وتهتم بالاستجابة لهذه التغييرات بالشكل الذي يناسب هذه الاختلافات، كما لا يتم تطبيق مبادئ الإدارة على كل موقف يتم
طريقة عمل الفول الأخضر

طريقة عمل الفول الأخضر

الفول الأخضر يعّد الفول الأخضر طبق مفضل لكثير من الناس، والفول الأخضر وجبة لذيذة وغنيّة بالفوائد المهمة لجسم الإنسان، وهو وجبة شهية الطعم ولذيذة وله طرق متنوّعة في الطهي وسنضع هنا طرق تنظيفه وتخزينه وطبخه: طرق تنظيف وتخزين الفول مهما اختلفت طرق إعداد الفول الأخضر، ومهما تنوعت طبخاته، فطريقة تنظيفة بشكل جيد واحدة، تنظيف الفول الأخضر يكون كالآتي: قطّعي الفول إلى معكبات صغيرة (كتقطيع الفاصولياء) مع الحرص على إزالة الخيوط الجانبية. إن كان الفول ذو قشرة صلبة، افتحي قرن الفول وانزعي منه حبات الفول.
عمل الجبنة البيضاء

عمل الجبنة البيضاء

الجبنة البيضاء تتوفر الجبنة البيضاء في معظم البيوت العربية، وتقوم معظم العائلات بشرائها في فصل الربيع وتخزينها بكميات تكفي العائلة لكل السنة، ولمّا كانت ربة البيت العربية تحب الإنتاج وتحب أن تقدم لعائلتها غذاءً نظيفاً مضموناً فإنها دوماً تسعى لتجربة عمل مختلف المأكولات في البيت، ولذلك نقدم لك سيدتي طريقة لعمل الجبنة البيضاء في البيت، وستجدين أن الطريقة ليست بالأمر الصعب وستضمنين الحصول على جبنة نظيفة وصحيّة. عمل الجبنة البيضاء المكونات عشرون لتراً من الحليب الطازج كامل الدسم، ويُفضل أن يكون من
ما هي الكبائر في الاسلام

ما هي الكبائر في الاسلام

مفهوم الكبائر في الإسلام عرّف العلماء الكبيرة بما يأتي: المعصية التي عليها عقوبة دنيوية: الكبيرة هي ما كانت حراماً محْضاً ورتّب عليه الشّرع عُقوبةً بنصٍّ قاطعٍ إمّا في الدُّنيا؛ كالقتل والسرقة، أو في الآخرة، وقال الإمام الماورديّ: إنّ الكبيرة هي التي توجبُ الحدّ، كما جاء عن الإمامِ أحمد أنّ الكبيرة ما أوجبت حدّاً في الدُّنيا،ومن هذه الكبائر الزّنا. المعصية التي عليها وعيد في الآخرة: الكبيرة أيضاً هي الذُّنوب والمعاصي التي جاء فيها وعيدٌ في الآخِرة من عذابٍ أو غضبٍ أو لعنٍ من الله -تعالى-
تمارين لخسارة الوزن من الذراعين

تمارين لخسارة الوزن من الذراعين

تمارين لخسارة الوزن من الذراعين توجد بعض أنواع التمارين التي يُمكن أن تُساهم في خسارة الوزن من الذراعين، والتي من أبرزها ما يأتي: تمرين ضرب الكرة يُمكن أن يُساهم تمرين ضرب الكرة في خسارة الوزن من منطقة الذراعين ، ويُمكن ممارسة التمرين من خلال اتباع الخطوات الآتية: الوقوف مع مباعدة القدمين بمسافة مساوية لعرض الكتفين. مسك الكرة ورفعها لمستوى الصدر. ثني الركبتين قليلًا للأمام وضرب الكرة بالأرض بأقصى قوة ممكنة. الإمساك بالكرة أثناء ارتدادها إلى الخلف، ورفعها إلى أعلى الرأس مع الحرص على إبقاء
مفهوم السعادة في الفلسفة

مفهوم السعادة في الفلسفة

مفهوم السعادة في الفلسفة إنّ اختلاف المذاهب الفكريّة والفلسفيّة منذ الإغريق وحتى العصور الحديثة يؤدي إلى الاختلاف في النظر المفاهيم المتنوّعة والتي منها مفهوم السعادة، فمنهم من يراها في الذات الحسيّة، والبعض يراها في التفكير والوعي العقليّ، ومنهم من يجدها في الحس والفكر معاً، وفي هذا المقال سنتطرق إلى آراء بعض الفلسفة العظماء في النظر إلى مفهوم السعادة وتحديده. السعادة عند أرسطو يرى أرسطو أنَّ السعادة ترتبط بتحقيق الخير، حيثُ تتحدد باللذة، وهي الفضيلة التي تقود الفرد إلى السَّعادة بقوىً
كيف تحول Pdf إلى Word

كيف تحول Pdf إلى Word

الملفات بصيغة Pdf أو Word تتوفر الملفات على شبكة الإنترنت بصيغة word أو صيغة pdf، حيث يتم حفظ هذه الملفات على أجهزة الحاسوب الخاصّة، أو نسخ بعض المعلومات منها، للاستفادة منها في وقت لاحق، في العديد من الدراسات أو الأبحاث. تتميز الملفات المتوفرة بصيغة word، عن الملفات المتوفرة بصيغة pdf، أنّه يمكن تعديلها، كإضافة أو إلغاء بعض الكلمات، وللقيام بخطوة تعديل أي ملف من صيغة pdf، يجب تحويله إلى ملف word أولاً، ثم إجراء أي تعديل. طرق تحويل ملف pdf إلى word من خلال استخدام المواقع الإلكترونية المتوفرة