الآداب

القضايا المطروحة في قصة رحلة إلى الغد

القضايا المطروحة في قصة رحلة إلى الغد

صراع الإنسان مع الزمن عرض الحكيم لهذه الفكرة من خلال رؤية مستقبلية، بعد أن ناقشها من خلال رؤية تاريخية في مسرحية أهل الكهف ، ومن خلال نظرة معاصرة في مسرحية لو عرف الشباب، وقد عدّ الحكيم هذه المسرحية جزءا لاحقا له علاقة بمسرحية أهل الكهف، ولذلك جعل السجينين اللذين صعدا بصاروخ للفضاء يمكثان فيه (309) سنوات، وهي المدة التي قضاها أهل الكهف في نومهم. يعالج الحكيم صراع الإنسان مع الزمن بشكل مختلف في هذه المسرحية، فنرى تشاؤمه من المستقبل وخوفه منه، فهو مستقبل تتحكم فيه الآلة ويفقد الإنسان قيمته لكونه
القضايا المطروحة في المقامة

القضايا المطروحة في المقامة

القضايا المطروحة في المقامة المقامة؛ هي فن من فنون الأدب العربي، ظهرت في العصر العباسي ، والغرض من ظهورها كان تصوير حالة الأدباء وإظهار البراعة والابتكار، فعُرفت في بلاغتها، فهي شبيهة بالقص الأدبي، وتتكون من راوٍ وبطل، ويُعرف أنّ مبتكر هذا الفن هو بديع الزمان الهمذاني، وأهم القضايا التي طرحتها المقامة فيما يأتي: الكدية إنّ الكدية تعني التسول والاستجداء وسؤال الناس، فهي حرفة السائل المُلّح، وعن ارتباط أدب الكدية بالمقامات في أنّ المقامة كانت مسرحًا يُصوّر تمرد المكدين، إذ أُنشئت أغلب المقامات
القضايا السياسية في الشعر في العصر الأموي

القضايا السياسية في الشعر في العصر الأموي

القضايا السياسية في الشعر في العصر الأموي القضايا السياسية في الشعر في العصر الأموي فيما يأتي: الدولة الزبيرية مال أكثر الناس إلى دولة عبدالله بن الزبير ، بعد وفاة معاوية الثاني بن يزيد، وكان الشعراء في ذلك بحسب أهوائهم وولائهم، فمنهم من مال إلى دولة ابن الزبير، وأصبح من دعاتها، ومنهم من هجا ابن الزبير، ودعا لغيره، وقد كان ابن قيس الرقيات من دعاة ابن الزبير، فقد أنشد في مدح مصعب بن الزبير بعد انتصاره على المختار الثقفي في الكوفة قوله: إنما مصعبٌ شهاب من الل ه تجلت عن وجهه الظلماء مُلكُه ملك
القضايا الدينية في الشعر في العصر الأموي

القضايا الدينية في الشعر في العصر الأموي

القضايا الدينية في الشعر في العصر الأموي كانت الثقافة العربية زاخرة بالشعر والشعراء ومع مجئ الدعوة الإسلامية عملت على تهذيب الشعر والشعراء ووضعه في قالب صالح مُصلح نافع وكان ذللك أثر كبير في التاثير بموضوعات الشعر في العصر الأموي واشتمال هذه الموضوعات على العديد من القضايا الدينية، ومن أبرز القضايا الدينية في الشعر بالعصر الأموي ما يلي: أثر الإسلام في الشعر الأموي كان للإسلام أثر كبير وإيجابي على موضوعات الشعر في العصر الأموي حيث كانت من أبرز وأهم هذه الآثار إلفاء بعض الأغراض الشعرية التي
القضايا الاجتماعية في الشعر في العصر الأموي

القضايا الاجتماعية في الشعر في العصر الأموي

عدم تزويج المرأة للرجل الذي قال الشعر فيها إنّ من القضايا الاجتماعية التي تعرض لها الشعراء في قصائدهم هي عدم تزويج الأهل للفتاة التي تغزل بها شاعر ما أو قال الشعر فيها، وكثيرًا ما كان يمضي أهل الفتاة إلى تزويجها من رجل آخر كرهًا من أجل ستر العائلة، وقد حصل ذلك مع الكثير من شعراء العصر الأموي ومن بينهم جميل بثينة و قيس بن الملوح مع ليلى، ولعل من أبرز القصائد التي وردت في ذلك الباب: أَرى أَهلَ لَيلى أَورَثوني صَبابَةً ::: وَمالي سِوى لَيلى الغَداةَ طَبيبُ إِذا ما رَأَوني أَظهَروا لي مَوَدَّةً
القضايا الاجتماعية التي تناولها الأدباء في العصر العباسي الأول

القضايا الاجتماعية التي تناولها الأدباء في العصر العباسي الأول

القضايا الاجتماعية التي تناولها الأدباء في العصر العباسي من أبرز القضايا الاجتماعية في العصر العباسي ما يأتي: الدين الناس أصبحوا بديانتهم منقسمين إلى نصفين الأول سنة والآخر شيعة، حتى إن السنة انقسمت إلى مذاهب عدة، فأصبح هناك عداء بين كل الأطراف، فرأوا أن الحل لتوحيدهم هو العلم، وإن تقريبهم حاول بإعطائهم حرية الرأي والطقوس التي تتعلق بالنوح على الحسين مثل يوم عاشوراء. مدح الخلفاء والأمراء حيث إن الكثير من الشعراء منحوا من العطايا وأيضا أمر بترميم الأضرحة الخاصة بأئمتهم. سماع كلام العلماء
القصيدة الجزرية

القصيدة الجزرية

نص القصيدة الجزري يقول ابن الجزري في منظومة المقدمة الجزرية : يقولُ الراجي عفو ربًّ سامعِ محمد ابن الجزري الشافعي الحمد لله وصلى الله على نبيه ومصطفاهُ محمدٍ وآله وصحبه ومقرىء القرآن على محبهِ وبعد: إن هذه مقدمة فيما على قارئه أن يعلمه إذ واجبٌ عليهم مُحتم قبل الشروع أولًا أن يعلموا مخارج الحروف والصفات ليلفظوا بأفصح اللغات محرري التجويد والمواقف وما الذي رُسم في المصاحف من كل مقطوعٍ وموصول بها وتاء أنثى لم تكن تكتب بها ويقول في باب مخارج الحروف: مخارج الحروف سبعة عشر على الذي يختارهُ من اختبر
القصائد التي نظمها لسان الدين بن الخطيب

القصائد التي نظمها لسان الدين بن الخطيب

قصيدة بُشْرَى يَقُومُ لَهَا الزَّمَانُ خَطِيباً بُشْرَى يَقُومُ لَهَا الزَّمَانُ خَطِيباً وَتَأَرَّجُ الآفَاقُ مِنْهَا طِيبَا هَذَا طُلُوعُ فُتُوحِكَ الغُرِّ الَّتِي مَا كَانَ طَالِعُ سَعْدِهَا لِيَغِيْبَا أَظْهَرْتَ دِينَ اللهِ فِي ثَغْرِ العِدَى وَقَهَرْتَ تِمْثالاً بِهِ وَصَلِيْبَا وَذَعَرْتَ بِالْجَيْشِ اللُّهَامِ بِلاَدَهَا مك الفضا ملأ القلوب وجيبا جيش يرى تعب المغاوز راحة وَالسَّهْلَ صَعْباً والْبَعيدَ قَرِيبا شَرِفَتْ ثُغُور الدِّينِ مِنْهُ بِغُصَّةٍ وَلَقِينَ مِنْهُ حَوَادِثاً
الفيروز آبادي

الفيروز آبادي

الفيروز آبادي هو لغوي وكاتب وشاعر ومعجمي فكان من أشهر الأئمة الثقات الذي انتفع الناس بعلمهم وألفوا الطوال والقصار في العلوم ونظموا علوم اللغة والفكر. نشأة الفيروز آبادي هو محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروز آبادي، ولد سنة 729هـ - 1329م، وأمّا شهرة الفيروز آبادي ترجع إلى "فيروز آباد" وهي مدينة جنوب شيراز، كان منها والده، حيث نشأ الفيروز آبادي في بيت علم ودين، فكان أبوه من العلماء المشهود لهم بالتقدم في اللغة والأدب في مدينة شيراز . الحياة العلمية والعملية لفيروز آبادي
الفن الكلاسيكي في عصر النهضة

الفن الكلاسيكي في عصر النهضة

الفن الكلاسيكي في عصر النهضة يتميز الفن الكلاسيكي في عصر النهضة (بالإنجليزية: Renaissance art) ، بتحولٍ تدريجيٍ للفن، من أشكال الفنون المجردة التي كانت معروفة في فترة العصور الوسطى، إلى أشكال الفنون التمثيلية في القرن الـ 15، حيث برزت الموضوعات الفنية المستوحاة من مشاهد دينية إنجيلية، لتشمل لوحات فنية ومشاهد مستلهمة من تراث الدين المسيحي، ومن أحداث واقعية من الحياة المعاصرة آنذاك. أهمية الفن الكلاسيكي في عصر النهضة يُعتقد أن الفن الكلاسيكي في عصر النهضة نشأ في إيطاليا، وقد اعتبر فنانو عصر
الفكاهة والهزل في القص العربي القديم

الفكاهة والهزل في القص العربي القديم

الفكاهة والهزل في القص العربي القديم للفكاهة والهزل في الأدب العربي مكانة مميزة، لأن الضحك جزء من الترويح عن النفسية، وكان يهتم به الأدباء مثل غيره من الفنون، إلا أنّ الفكاهة والهزل لم يأتيا في الأدب العربي لغرض الإضحاك وحسب، بل هي وسيلة لتقويم الأخلاق ونشر تقاليد المجتمعات المرغوبة؛ فكان الناس يحاولون الالتزام بكل ما هو مقبول اجتماعيًا خشية أن يتندّر عليهم القصاصون. خصائص أدب الفكاهة والهزل في القص العربي يتميّز أدب الفكاهة والهزل بالخصائص الآتية: الخفة والظرافة. ذكاء صاحب الفكاهة؛ ليتمكّن من
الفروق بين العصور الأدبية

الفروق بين العصور الأدبية

الفروق بين العصور الأدبية الفروق الفنية بين العصور الأدبية العربية لقد شهدت هذه العصور غير قليل من الفروقات في الجانب الفني، منها ما يأتي: في العصر الجاهلي شكل الشعر المادة الرئيسة للأدب، وقد عكس طبيعة الحياة العربية. في عصر صدر الإسلام تغيّر نمط الشعر، واكتسب طابعًا إسلاميًا إذ اختلطت ألفاظه بألفاظ إسلامية بحتة. في العصر الأموي عاد الشعر إلى طابعه الجاهلي، وتم ابتكار شعر النقائض . في العصر العباسي تنوعت الأجناس الأدبية ، وتفرعت الفنون الشعرية، فقد تمّ ابتكار غير قليل من الموضوعات المستحدثة.
الفرق بين النص والخطاب

الفرق بين النص والخطاب

الفرق بين النص والخطاب يمكن تلخيص الفروقات بين النص والخطاب في النقاط الآتية: يتميز النص بالثبات أي لا يمكن إحداث أي تغيير فيه بعد كتابته وطباعته، بينما الخطاب فهو قابل للتغيير والتعديل إذا لم يتم تسجيله، وهناك مجال لتصحيح أو التغيير أثناء تقديمه للآخرين. ويعتبر النص أحد أهم وسائل الاتصال التي تستخدم لنقل معلومة معينة من زمان إلى آخر بواسطة لغة مفهومة، أما الخطاب فهو وسيلة للتفاعل المباشر بين الأشخاص. محتوى النص أكثر تعقيدًا من محتوى الخطاب؛ فالنصوص تعتمد على الجملة الطويلة والقصيرة وعلامات
الفرق بين النص السردي والنص الوصفي

الفرق بين النص السردي والنص الوصفي

الفرق بين النص السردي والنص الوصفي فيما يأتي تفصيل للفروق بين النص السردي والنص الوصفي: الفرق بين النص السردي والنص الوصفي من حيث التعريف تتعدّد أنواع النصوص في اللغة العربية، ومنها النص السردي والنص الوصفي، إن مصطلح السرد يعني كيفية رواية القصة ومؤثراتها، ويكون في البداية ثم يلحقه الوصف، فيأتي من أجل نقل الأخبار بوسائل مختلفة، أما مصطلح الوصف عبارة عن انقطاع سير الزمن وتعطله أثناء وصف الراوي للحدث أو الأشخاص فيبدأ بوصف المشاهد الداخلية. النص السردي هو النص الذي يقوم على السرد من خلال الحوار
الفرق بين النحو والصرف والبلاغة

الفرق بين النحو والصرف والبلاغة

مفهوم اللغة وعلومها يُعرّف ابن جني اللغة على أنّها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم، ويعرفها عبد القاهر الجرجاني على أنها نظام من العلاقات والروابط المعنوية المستفادة من المفردات والألفاظ اللغوية، وعلى الرغم من اختلاف العلماء في إيجاد تعريف واحد للغة إلا أنهم اتفقوا على أن اللغة وسيلة تواصل بين البشر وبواسطتها يمكن التفاهم والتفاعل بين الناس، كما أنها أداة للتعبير عن المشاعر والأفكار والعواطف، ولكل لغة من اللغات علومها، وعلوم اللغة العربية هي: النحو والصرف والبلاغة والنقد وهناك من يضيف علوماً
الفرق بين الملحمة والمسرحية

الفرق بين الملحمة والمسرحية

أبرز الفروقات بين الملحمة والمسرحية تختلف الملاحم عن المسرحيات في نقاط عديدة إلاّ أنّهما جنسان أدبيان من الممكن تضمين أحدهما بالآخر ككتابة مسرح ملحمي يجمع خصائص الملحمة داخل هيكلة المسرحية، إلّا أنّ ما يميز النوعان عن بعضهما في الدرجة الأولى هو الحوار إذ إن المسرح يقوم على إيصال أفكاره عن طريق الحوار الذي تخوضه الشخصيات مع بعضها على الخشبة حيث يقلّ هذا العنصر في الملحمة التي تعتمد على السّرد والوصف أولًا. الملحمة والمسرحية من حيث التعريف الملحمة: "هي جِنس أدبيّ قريبٌ من الأسطورة، يتغنّى فيه
الفرق بين المقدمة والخاتمة في البحث

الفرق بين المقدمة والخاتمة في البحث

الفرق بين المقدمة والخاتمة في البحث من حيث تعريف كل منهما فيما يأتي تعريف المقدمة والخاتمة في البحث: تعريف مقدمة البحث يمكن تعريف المقدمة بأنها الجزء الذي يأتي في بداية البحث وتكون قصيرة ومختصرة فيمكن أن تكون صفحة أو صفحتين بحيث لا تصل إلى طول الفصول، ويكون هدفها تهيئة القارئ لموضوع البحث، وعند كتابة المقدمة يجب محاولة اختيار أفكار شاملة لمحتوى البحث، بحيث تعرف القارئ بالأسئلة موضوع الدراسة أو المشكلة أو الفرضية التي تنوي حلها، بالإضافة إلى المعلومات الأساسية في البحث دون التطرق إلى نتائجه.
الفرق بين المقالة الأدبية والمقالة العلمية

الفرق بين المقالة الأدبية والمقالة العلمية

الفرق بين المقالة الأدبية والمقالة العلمية يوجد العديد من الفروقات بين المقالات الأدبية والعلمية، والجدول أدناه يوضح ذلك: وجه مقارنة المقالة الأدبية المقالة العلمية الموضوعية يستطيع الكاتب التعبير عن آرائه ومعتقداته. تمتاز بالموضوعية فلا تتأثر بآراء الكاتب ومعتقداته. المصطلحات تحتوي على مصطلحات أدبية. تحتوي على مصطلحات علمية. الألفاظ تمتاز بسهولة وسلاسة الألفاظ ووضوحها. تحتوي على ألفاظ غريبة ومن الممكن أن تكون غير عربية. أسلوب الكتابة تحتوي على الأساليب الأدبية، والمحسنات بديعية كالكناية
الفرق بين الكتابة الإبداعية والكتابة الوظيفية

الفرق بين الكتابة الإبداعية والكتابة الوظيفية

الفرق بين الكتابة الإبداعية والكتابة الوظيفية فيما يأتي تفصيل للفرق بين الكتابة الإبداعية والكتابة الوظيفية: الفرق من حيث التعريف فيما يأتي الفرق بين الكتابة الإبداعية والكتابة الوظيفية من حيث التعريف: تعريف الكتابة الإبداعية تعرف الكتابة الإبداعية بأنها الكتابة بطريقة أدبية تمتاز بأنها مزخرفة طويلة ومعقدة، وتتناول الصور الخيالية، و الصياغات البلاغية ، وتستهدف غالبًا إظهار العديد من مشاعر وأحاسيس وآراء الكاتب معتمداً على فكره الشخصي، أو ينقل من خلاله فكر الآخرين، ولكنه في الأحوال جميعها يغلب
الفرق بين القصة والمسرحية

الفرق بين القصة والمسرحية

أوجه الاختلاف بين القصة والمسرحية يشترك كلٌ من القصة والمسرحية بأنهما نوعان أدبيّان يهدفان للتسلية والترفيه والإفادة والتحدّث حول حدث معين، إمّا حقيقي أو من وحي الخيال، لكن كلاهما مختلفان بعدّة نقاط مهمة؛ إذ إنّ القصة نص أدبي يُركّز محتواه على حادثة أو مجموعة من الأحداث المترابطة، وتُقرأ من قِبَل الأشخاص سواء في جلسة واحدة أو أكثر. وتتضمّن المسرحية قصة مكتوبة أيضًا، لكن بوجود حوارات وتوجيهات نصية يُركّز عليها؛ كي تُمثّل من قِبَل مجموعة من الممثلين على خشبة المسرح ؛ لسرد مضمون محتوى هذه القصة.
الفرق بين القصة والحكاية

الفرق بين القصة والحكاية

الفرق بين القصة والحكاية تعتبر الحكاية والقصة نتاج فكري جميل أنتجه الإنسان عبر السنين، ووضع به أجمل القصص والعبر، فالقصة تسرد بطريقة منظمة، بينما الحكاية تروى من جيل إلى جيل ببساطة الإنسان الشعبي، ولابد من وجود فروق بينهما، من حيث ما يأتي: المؤلف نلحظ أن الحكايات نقلت شفويًا من غير معرفة مؤلفها، في حين أن القصة مكتوبة ومعروف من هو مؤلفها. الشخصيات تحتاج القصة إلى عدد قليل من الشخصيات، لكن مقارنةً بالحكاية فعددها كثير لأن الحكاية قد تحتاج أكثر من شخصية واحدة لإيصال الفكرة. المكان والزمان يبرز
الفرق بين الفونيم والألوفون

الفرق بين الفونيم والألوفون

الفرق بين الفونيم والألوفون الألوفون والفونيم هما من أهم المصطلحات في علم الفونولوجيا ، ويختلف الفونيم عن الألوفون بكونه وحدة مؤثرة في المعنى ومميزة للكلمات من بعضها، بينما الألوفون هو مجرد تشكيل لهذا الفونيم أي بعبارة أخرى يمكن القول إن الفونيم هو الكل والألوفون هو جزء واحد من هذا الكل، وفيما يأتي بتوضيح كلٍّ من هذين المصطلحين توضيحاً دقيقاً مع إبراز العلاقة بينهما. ما هو الفونيم يُعرَّف الفونيم بأنه وحدة صوتية مميزة تمتلك تأثيراً على المعنى، أي أنَّه يميِّز الكلمات بعضها من بعض سواء من ناحية
الفرق بين الغزل العذري والغزل الصريح

الفرق بين الغزل العذري والغزل الصريح

الغزل العذري والغزل الصريح يتمثّل الفرق الأساسي بين الغزل العذري و الغزل الصريح في كون أحدهما يتجه نحو الروحانية، فهو حب الروح للروح واشتياقها لها والتعبير عن ذلك بالشعر، بينما الغزل الصريح فهو حسيٌّ ماديّْ، يتغنى بالصفات الجسدية للمحبوب وبشوق الجسد للجسد، وقد تجمع قصيدة واحدة بين هذين الشكلين الشعرين، أو قد تتفرد القصائد بأحدهما، وكذلك حال الشعراء فقد يكتب أحدهم على مدار حياته غزلاً صريحاً فقط، بينما يكتب الآخر على مدار حياته غزلاً عذرياً فقط، أو قد يجمع شاعر بين النمطين في شعره. الفرق بين
الفرق بين الشعر في العصر العباسي والعصر الأموي

الفرق بين الشعر في العصر العباسي والعصر الأموي

الفرق بين الشعر العباسي والشعر الأموي من حيث الأوزان والقوافي الفرق بين الشعر العباسي والشعر الأموي يعد الشعر في العصر العباسي أنموذجًا متطورًا عمّا كان عليه في العصر الأموي والإسلامي، فقد جاء العصر العباسي محمّلاً بغير قليل من دوافع التطوير والتحديث في الشعر في مختلف جوانبه، سواء أكان ذلك في الموضوعات أم في الأوزان والقوافي والقالب الشعري، فلا بد من الإشارة إلى أن العصر العباسي كان الفضاء المثالي لتطوير الأجناس الأدبية وتفريعها وإنتاج أنواع فنية جديدة، لا سيما في سياق الشعر. ولعل العصر