الواقعية الجديدة في الأدب: مفهومها ونشأتها يشير مصطلح الواقعية إلى تصوير الواقع والتعبير عنه، وهي نسبة لكلمة الواقع. والمذهب الواقعي هو المذهب الأدبي الذي يقوم فيه الأديب بتصوير الواقع بمشكلاته المختلفة في قالب أدبي وفني، يتناول بها واقعه وواقع ما حوله من أشخاص وأشياء بصورة مختلفة مرة يهدف لتصوير الواقع فقط، وفي أخرى يكون له هدف آخر. تعود بدايات مصطلح الواقعية إلى الفلسفة قبل منها في الأدب؛ فهي تعني عند الفيلسوف كانت المثالية التي ترد كل شيء إلى الذات. ويعتبَر الألمان أول من أطلق هذا المصطلح
المدرسة الطبيعية في المسرح تعتبر المدرسة الطبيعية واحدة من أهم المدارس المسرحية، ويعمد رواد هذه المدرسة إلى وصف الطبيعة بلا زخرفة وبعيداً كل البعد عن تشويهه، كما أنهم لا يُحلِّلون ما في الطبيعة من أحداث أو وقائع ولا يعلِّقون عليها، إنما ينقلون صورة طبيعية وصادقة عن الحياة، وهم لا يستندون في ذلك على قواعد أو قوانين. يفضل أتباع المدرسة الطبيعية توصيف شخصيات مسرحياتهم بطريقة طبيعية وفق الكينونة التي تُميّز كلاً منهم بعيداً عن المستجدات الثقافية وما يحدث في المجتمع من تطورات وتغيّرات من شأنها
تعريف المدرسة السريالية تعدُّ المدرسة السريالية إحدى أهم الحركات الفنية والثقافية والأدبية التي ظهرت في العصر الحديث وتحديدًا في بدايات القرن العشرين كمذهب جديد في الفن خرجَ على مختلف الأفكار التقليدية في جميع أنواع الفنون، واسم السريالية مشتقٌ من كلمة فرنسية، وتعني بشكل حرفي ما فوق الواقع أو ما بعد الواقع. تهتم المدرسة السريالية بتحدي المنطق والواقع من خلال إعمال الخيال وإلهام الأحلام التي تنتاب الإنسان، واتباع العقل الباطن وتقلباته وطرق عمله، مستندةً في ذلك على أفكار هيجل وفرويد في التحليل
المدرسة الرمزية في الشعر العربي الحديث تُعد الرمزية إحدى المدارس الأدبية التي شكلت ثورةً في تاريخ الأدب من حيث الشكل والمضمون والغاية، وتم استلهامها من أعمال الفلاسفة الأوروبيين في العصر الحديث، وكان لها صدىً كبيرًا على الشعراء العرب المعاصرين، وأحدثت تحولًا كبيرًا في مفهوم القصيدة الشعرية العربية، فمن المعروف أنّ القصائد الشعرية العربية، تعتمد على الجانب الوجداني للشاعر، لكن أصبحت القصائد الشعرية أكثر تعقيدًا لاعتمادها على الرموز. أصبحت هذه الرموز لاحقًا تُعبر عن تجربة الشاعر التي تبدو
المدح في العصر الإسلامي أخذ المدح في عصر صدر الإسلام منحًى جديدًا غير الذي كان عليه في الجاهلية، فلم يكن هدف المادح مالًا أو جاهًا، بل هو رفع راية الإسلام والإشادة به وبالنبي عليه الصلاة والسلام، إذ يتضح أن الشعراء كانوا من خلال أشعارهم يهدفون إلى نشر رسالة الإسلام ويعدّونه طريقة لدعوة الناس للدخول فيه، ومن الجدير بالذكر أنّ المدائح النَّبويَّة لك تكن تشبه تلك التي في الجاهليَّة، إذ لم يكن المدح للرَّسول بالكرم والشَّجاعة كما كان شائعًا من قبل، بل بما جاء به هدايةٍ للنَّاس ونور الحق،ومن أمثلة
المدح الأندلسي اتخذت قصائد المدح الأندلسية الشكل القديم المتعارف عليه بين العرب ولم تغيّر فيه، واعتنى الأندلسيون بالاستهلال في مطالع القصائد، فبدؤوا قصائدهم كعادة العربي بالغزل أو وصف الخمرة، أو وصف الطبيعة، ولم يُكثر الشعراء الأندلسيون من استعمال اللفظ الغريب في قصائدهم باستثناء الشاعر المعروف ب ابن هانئ الذي اشتهر بهذا الأمر. خصائص شعر المدح في الأندلس امتاز شعر المدح في العصر الأندلسي ببعض المميزات التي فرضتها عليه طبيعة الشعراء، وطبيعة الثقافة والمكان، ومن هذه المميزات ما يلي: تنوعت أساليب
المحسنات البديعية في معلقة عنترة يضجُّ الشعر العربي بالمحسنات البديعية ، وقد يكثر في عصر دون آخر بحسب الطبيعة التي يكون عليها أهل ذلك العصر، ومن المحسنات البديعية في معلقة عنترة بن شداد ما يأتي: التصريع هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ متردَّم، توهّم: تصريع، فقد اتفق الحرف الأخير في نهاية الكلمة الأخيرة في الشطر الأول مع الحرف الأخير في الكلمة الأخير في الشطر الثاني. الجناس يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي
المحسنات البديعية في معلقة امرئ القيس لا بدّ من الإشارة إلى أنّ البديع في معلقة امرئ القيس قد كان قليلاً على طول قصيدته؛ فهي قصيدة ذات لغة عالية قويمة، ومثل هذا النوع من الشعر، يبتعد عن التوظيف البديعي الذي يركز على الألفاظ والزركشة الشكلية، وينأى عن المعاني والدلالات، والتركيب السليم للجملة، لكن علم البيان كان الأكثر حضورًا في هذه المعلقة، ولذلك لا بد من عقد موازنة بين التشبيه الذي هو باب من أبواب علم البيان، مع أبواب علم البديع مجتمعة في هذه القصيدة. الطباق في معلقة امرئ القيس يعد الطباق أحد
المحسنات البديعية في قصيدة وصف الحمى فيما يأتي أبرز المحسنات اللفظية والمعنوية التي اشتملت عليها أبيات القصيدة: المحسنات اللفظية في القصيدة فيما يأتي أبرز المحسنات اللفظية التي ظهرت في القصيدة: الجناس للجناس نوعان هما: الجناس التام، والجناس الناقص، فيما يأتي أمثلة على كلا النوعين: من الأمثلة على الجناس التام الوارد في القصيدة ما يأتي: وَإِن أَسلَم فَما أَبقى وَلَكِن سَلِمتُ مِنَ الحِمامِ إِلى الحِمامِ فَإِنَّ لِثالِثِ الحالَينِ مَعنىً سِوى مَعنى اِنتِباهِكَ وَالمَنامِ من الأمثلة على الجناس
المحسنات البديعية في قصيدة فتح عمورية وردت في قصيدة فتح عمورية جُملة من المُحسنات البديعية وهي كالآتي: الطباق و الطباق هو الجمع بين شيئين مع تبيين الفرق بينهما في الوقت ذاته، فهو بذلك يجمع الأضداد في الكلام، ويهدف إلى تبيين المعنى وإبرازه وإيضاحه، وقد ورد الطباق في قصيدة فتح عمورية بشكل واضح في الكلمات (الجد واللعب) (بيض وسود) (الليل والضحى). المقابلة والمقابلة هي أن يورِد الشاعر أو الكاتب معنيين متوافقين أو أكثر من معنيين ثم يأتي مقابلهما بمعنى يقابل المعنى الأول، وقد ورد في قصيدة فتح عمورية
المحسنات البديعية في قصيدة الحمى اشتملت قصيدة وصف الحمى للشاعر المتنبي كثيرًا من المحسنات البديعية بشقّيها اللفظي والمعنوي، وأبرزها فيما يأتي: المحسنات اللفظية من المحسنات اللفظية في القصيدة ما يأتي: التصريع لقد وقع التصريع في القصيدة في البيت الأول في قول المتنبي: مَلومُكُما يَجِلُّ عَنِ المَلامِ وَوَقعُ فَعالِهِ فَوقَ الكَلامِ وقع التصريع في كلمتي: الملامِ، والكلامِ؛ فقد انتهى الشطران في البيت الأوّل بحرف الميم المضمومة. الجناس من الجناس الوارد في القصيدة ما يأتي: مَلومُكُما يَجِلُّ عَنِ
أمثلة على المُحسّنات البديعيّة في قصيدة إرادة الحياة تتعدّد المُحسّنات اللفظيّة والمعنوية بين سجعٍ وجناس وطباق وتورية وحسنِ تقسيم ومقابلة وقد تكون أحياناً مبالغةً مع حسن تعليل، وفيما يلي تفصيلٌ للعديد من الأمثلة عن هذه المُحسّنات البديعيّة في القصيدة: إذا الشّعبُ يوماً أراد الحياة فلا بُدّ أن يستجيبَ القدر هنا نجد حسن التّعليل في ذكره لمن صمّم على أن يعيش حياته بأحلامه وطموحاته وكل ما تصبو إليه نفسه، ففي النّهاية لا بدّ أن يرضخ القدر ويستجيب لإرادة الحياة القويّة داخله، فكلّ متوقّع آتٍ، وكلُّ
المحسنات البديعية في قصيدة أرق على أرق يقول المتنبي : أَرَقٌ عَلى أَرَقٍ وَمِثلِيَ يَأرَقُ وَجَوىً يَزيدُ وَعَبرَةٌ تَتَرَقرَقُ جُهدُ الصَبابَةِ أَن تَكونَ كَما أَرى عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وَقَلبٌ يَخفِقُ ما لاحَ بَرقٌ أَو تَرَنَّمَ طائِرٌ إِلّا اِنثَنَيتُ وَلي فُؤادٌ شَيِّقُ جَرَّبتُ مِن نارِ الهَوى ما تَنطَفي نارُ الغَضى وَتَكِلُّ عَمّا تُحرِقُ وَعَذَلتُ أَهلَ العِشقِ حَتّى ذُقتُهُ فَعَجِبتُ كَيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ وَعَذَرتُهُم وَعَرَفتُ ذَنبِيَ أَنَّني عَيَّرتُهُم فَلَقيتُ فيهِ ما لَقوا
قصيدة أراك عصيّ الدمع أَراكَ عَصِيَّ الدَّمعِ شِيمّتُّ الصَّبرُ أمَا للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ؟ بلى أنا مشتاقٌ وعنديَ لَوعةٌ ولكنَّ مِثلي لا يُذاعُ لهُ سرُّ! إنّ البيتين السابقين هي أولى أبيات قصيدة أراك عصي الدمع المكتوبة على البحر الطويل، والتي قالها الشاعر أبو فراس الحمداني خلال فترة أسره، وقد عُرف ما كتبه خلال هذه الفترة بالروميات. وهذا المقال سيسلط الضوء على المحسنات البديعية الموجودة في هذه القصيدة، وعليه فإذا كنت مهتماً، فتفضل بإكمال قراءة المقال. المحسنات البديعية في قصيدة أراك عصي
المجموعات القصصية التي ألفها أحمد خالد توفيق اشتهر الكاتب والمؤلف المصري أحمد خالد توفيق فيما يعرف بأدب الرعب، وقد صدر له العديد من الكتب والمؤلفات التي اشتُهرت بين الناس بشكلٍ كبير، والتالية بعض المعلومات عن هذه المجموعة: عقل بلا جسد وهي عبارة عن مجموعة قصصية أطلق عليها الكاتب اسم عقل بلا جسد، والتي يربطها خيط واحد هو الصديقان، الذين امتلك أحدهما القوة الجسدية والعضلات، ولم يمتلك الآخر شيئًا سوى العقل، وتحتوي المجموعة على 22 قصة وهي كالآتي: لغز أخير. رجل لا يستحق شيرين. الرعب يجتاح المدينة.
نبذة عن المتنبّي هو أبو الطيّب أحمد بن الحسين المُتنبِّي ، وُلِد في مدينة الكوفة سنة 303هـ، وهو الشاعر الذي ذاع صيته في القرن العاشر الميلاديّ، حيث عبَّر في شِعره عمّا يختلج في نفس الإنسان من مشاعر الحزن، والاكتئاب، والاعتزاز بالنفس، وقد تجاوزت أشعارُه المسافات، والأزمان لتصل إلى النفس العربيّة في كلّ مكان، وزمان، ومن الجدير بالذكر أنّ المُتنبِّي عاش في زمنٍ مُضطرِب، ناهيك عن الأسى الذي خلَّفَته في نفسه بعض الأحداث في الحياة التي كان يعيشها، وقد انعكس ذلك على شعره؛ فلم يكن والده ذا شأن في تلك
المبالغة في الشعر العباسي لا تنقل الأعمال الأدبية الحقائق كما هي، بل تضفي عليها تغييرات تساهم في تحقيق الجمال أو إيصال الفكرة، وقد تكون هذه التغييرات على شكل مبالغة كما عُرِف عن بعض قصائد الشعر العباسي إغراقها في هذه المبالغات لأسباب عديدة فرضها العصر، أو مالت إليها طبيعة الشعراء أنفسهم، وبهذا فقد شاعت المبالغة في شعر العصر العباسي وأفرطوا فيها إفراطاً فاق ما كان عند القدماء. ما المقصود بالمبالغة يعلّق الجرجاني على هذا بقوله: "فأما الإفراط فمذهب عام في المحدثين، وموجود كثيراً في الأوائل"،
أحداث رواية اللص والكلاب تدور أحداث رواية اللص والكلاب حول خروج اللص سعيد مهران من السجن، وذلك بعد سجن استمر مدة عشر سنوات، وكان مسجوناً بتهمة السرقة، فقد كان لصاً ماهراً، ولكنَّ مرَّت حياة هذه الشخصية بالعديد من مشاكل الخيانة، حيث كان لسعيد ابنة تُدعى سناء، وطلب رؤية ابنته، ولكنها رفضت مصافحة والدها، أو الذهاب معه، واختارت البقاء مع أمها، ومن هنا بدأت الأزمات، والحالات النفسية لديه. ذهب سعيد لمقابلة صديقه الحميم رؤوف علوان، ولكنّه وجد صديقه في مكانة رفيعة، وعندما قابله رأى أنَّ هذا الصديق
معلومات عن الكناية في شعر الخنساء كانت الكناية من الأنماط البلاغية الموجودة بكثرة في الشعر العربي عمومًا و الشعر الجاهلي على وجه الخصوص، ومن الشعراء الذين كثُرَت الكناية في أشعارهم هي الخنساء، وفيما يأتي نماذج على الكناية في شعر الخنساء بأنواعها الثلاثة: الكناية عن صفة من الأبيات الشعرية التي استعملت فيها الخنساء الكناية عن صفة ما يأتي: قول الخنساء: عَلى صَخرٍ وَأَيُّ فَتىً كَصَخرٍ لِيَومِ كَريهَةٍ وَطِعانِ حِلسِ وَلِلخَصمِ الأَلَدّ إِذا تَعَدّى لِيَأخُذَ حَقَّ مَظلومٍ بِقِنسِ يُذَكِّرُني
تعريف حول جمانة حداد جمانة حداد كاتبة وصحفية لبنانية، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج أبرز المعلومات حولها: اسم الشهرة جمانة حداد الاسم الحقيقي كاملًا جمانة حداد بلد الأصل لبنان تاريخ الميلاد 6 / 12 / 1970م مكان الميلاد لبنان - بيروت مجال الشهرة الكتابة والصحافة نشأة جمانة حداد وأسرتها ولدت جمانة حداد في بيروت في 6 من شهر ديسمبر عام 1970م، حصلت على شهادة البكالوريوس في علم الأحياء عام 1992م من الجامعة اللبنانية، وعلى شهادة تدريس اللغة الإيطالية في عام 2003م من جامعة سيينا في إيطاليا، وعلى شهادة
تعريف حول حزامة حبايب حزامة حبايب كاتبة وشاعرة وقاصة ومترجمة فلسطينية، وفيما يأتي أبرز المعلومات الشخصية حولها: الاسم حزامة حبايب بلد الأصل فلسطين تاريخ الميلاد 4 / 6 / 1965م مكان الميلاد الكويت مجال الشهرة الكتابة والترجمة نشأة حزامة حبايب وأسرتها ولدت الكاتبة والشاعرة الفلسطينية حزامة حبايب في الكويت في 4 من شهر يونيو من عام 1965م، ونشأت في الكويت ودرست في مدارسها، وفي عام 1987م تخرجت من جامعة الكويت وحصلت على درجة البكالوريوس في الآداب واللغة الإنجليزية، وعندما اندلعت حرب الخليج الثانية في
نبذة عن شيشرون ماركوس توليوس شيشرون هو كاتب، ومُحامٍ، وفيلسوف، وأعظم خطيب روماني، وُلد سنة مئة وستة قبل الميلاد، في مدينة أربينو الواقعة وسط إيطاليا جنوب شرق روما، اشتُهر ببلاغته الخاصة في مجال الخطب السياسية والفلسفية، تُوفي في السابع من كانون الأول سنة ثلاث وأربعين قبل الميلاد، مقتولًا في محاولة لاغتياله. حياة شيشرون كانت والدته هيلفيا تنتمي إلى عائلة كبيرة صاحبة أملاك، وبالتأكيد لقد منحه والده اكتفاءً مادياً مكّنه من التفرغ للأدب، ووضعه في مدرسة من أكبر مدارس روما، هذا وقد تمتع شيشرون بذكاء
القِيَم الاجتماعية في الشعر الجاهلي الشعر صورةٌ لعصره، ولم يخلُ الشعر الجاهلي من القِيَم الاجتماعية الفاضلة التي تُصوّر القِيَم التي سادت في تلك الفترة، والحقيقة أنّ العربيّ في الجاهليّة لم يكُن فظًّا خشِنًا، بل كانت فيه جوانب من اللين وهي التي دفعته لإغاثة الملهوف، ونصرة الضعيف، وإكرام الضيف، ويُمكن إيجاد هذه المعاني بعددٍ لا محدود في القصائد الجاهليّة خ اصّة المُعلّقات ، ومِن ا لأمثلة على القِيَم الاجتماعية السائدة في الشعر الجاهلي ما يأتي: الكرم لم يكن الكرم العربي مادّيًّا فقط، بل كان
القضايا المطروحة في كتاب كليلة ودمنة احتوى كتابُ كليلة ودمنة على قصص فيها عظة وحكم سياسية واجتماعية على ألسنة الحيوانات، ومن أبرز القضايا التي تطرق لها هذا الكتاب ما يأتي: أثر الاستماع للوشاة في الباب الأول من الكتاب، وهو باب الأسد والثور ، يطلب الملك دبشليم فيلسوفه بيدبا عن أن يضرب له مثلاً حول الأصدقاء المقربين الذي يدخل بينهما شخص دجّال ونمّام بهدف تفريقهما وإدخال البغضة بينهما، فيضرب الفيلسوف بيدبا لهذه القصة مثلًا من عالم الحيوان، وهُما الأسد والثور، ويُبين للملك وهو يعظه أنّ نهاية