المدح في العصر الإسلامي

المدح في العصر الإسلامي

المدح في العصر الإسلامي

أخذ المدح في عصر صدر الإسلام منحًى جديدًا غير الذي كان عليه في الجاهلية، فلم يكن هدف المادح مالًا أو جاهًا، بل هو رفع راية الإسلام والإشادة به وبالنبي عليه الصلاة والسلام، إذ يتضح أن الشعراء كانوا من خلال أشعارهم يهدفون إلى نشر رسالة الإسلام ويعدّونه طريقة لدعوة الناس للدخول فيه، ومن الجدير بالذكر أنّ المدائح النَّبويَّة لك تكن تشبه تلك التي في الجاهليَّة، إذ لم يكن المدح للرَّسول بالكرم والشَّجاعة كما كان شائعًا من قبل، بل بما جاء به هدايةٍ للنَّاس ونور الحق،ومن أمثلة ذلك ما يأتي:

قصيدة البردة لكعب بن زهير

قال كعب بن زهير بن أبي سلمى مادحًا النبي -عليه الصلاة والسلام- وصحبه ضمن أبيات قصيدته المعروفة بالبردة:

مِن ضَيغَمٍ مِن ضِراءَ الأُسدِ مُخدِرَةً

بِبَطنِ عَثَّرَ غيلٌ دونَهُ غيلُ

يَغدو فَيَلحَمُ ضِرغامَين عَيشُهُما

لَحمٌ مِنَ القَومِ مَعفورٌ خَراذيلُ

إذا يُساوِرُ قِرناً لا يَحِلُّ لَهُ

أَن يَترُكَ القِرنَ إِلّا وَهُوَ مَفلولُ

مِنهُ تَظَلُّ حَميرُ الوَحشِ ضامِرَةً

وَلا تُمَشّي بِواديهِ الأَراجيلُ

وَلا يَزالُ بِواديِهِ أخَو ثِقَةٍ

مُطَرَّحُ البَزِّ وَالدَرسانِ مَأكولُ

إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ

مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ

في عُصبَةٍ مِن قُرَيشٍ قالَ قائِلُهُم

بِبَطنِ مَكَّةَ لَمّا أَسَلَموا زولوا

زَالوا فَمازالَ أَنكاسٌ وَلا كُشُفٌ

عِندَ اللِقاءِ وَلا ميلٌ مَعازيلُ

شُمُّ العَرانينِ أَبطالٌ لَبوسُهُمُ

مِن نَسجِ داوُدَ في الهَيجا سَرابيلُ

بيضٌ سَوابِغُ قَد شُكَّت لَها حَلَقٌ

كَأَنَّها حَلَقُ القَفعاءِ مَجدولُ

يَمشون مَشيَ الجِمالِ الزُهرِ يَعصِمُهُم

ضَربٌ إِذا عَرَّدَ السودُ التَنابيلُ

لا يَفرَحونَ إِذا نالَت رِماحُهُمُ

قَوماً وَلَيسوا مَجازيعاً إِذا نيلوا

لا يَقَعُ الطَعنُ إِلّا في نُحورِهِمُ

ما إِن لَهُم عَن حِياضِ المَوتِ تَهليلُ

قصيدة حسان الهمزية

قال حسان بن ثابت يهجو مشركي مكّة وينصر النبي عليه الصلاة والسلام:

عَدِمنا خَيلَنا إِن لَم تَرَوها

تُثيرُ النَقعَ مَوعِدُها كَداءُ

يُبارينَ الأَسِنَّةِ مُصغِياتٍ

عَلى أَكتافِها الأَسَلُ الظِماءُ

تَظَلُّ جِيادُنا مُتَمَطِّراتٍ

تُلَطِّمُهُنَّ بِالخُمُرِ النِساءُ

فَإِمّا تُعرِضوا عَنّا اِعتَمَرنا

وَكانَ الفَتحُ وَاِنكَشَفَ الغِطاءُ

وَإِلّا فَاِصبِروا لِجَلادِ يَومٍ

يُعينُ اللَهُ فيهِ مَن يَشاءُ

وَقالَ اللَهُ قَد يَسَّرتُ جُنداً

هُمُ الأَنصارُ عُرضَتُها اللِقاءُ

لَنا في كُلِّ يَومٍ مِن مَعَدٍّ

قِتالٌ أَو سِبابٌ أَو هِجاءُ
فَنُحكِمُ بِالقَوافي مَن هَجانا 
وَنَضرِبُ حينَ تَختَلِطُ الدِماءُ

وَقالَ اللَهُ قَد أَرسَلتُ عَبداً

يَقولُ الحَقَّ إِن نَفَعَ البَلاءُ

شَهِدتُ بِهِ وَقَومي صَدَّقوهُ

فَقُلتُم ما نُجيبُ وَما نَشاءُ

وَجِبريلٌ أَمينُ اللَهِ فينا

وَروحُ القُدسِ لَيسَ لَهُ كِفاءُ

أَلا أَبلِغ أَبا سُفيانَ عَنّي

فَأَنتَ مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَواءُ

هَجَوتَ مُحَمَّداً فَأَجَبتُ عَنهُ

وَعِندَ اللَهِ في ذاكَ الجَزاءُ

أَتَهجوهُ وَلَستَ لَهُ بِكُفءٍ

فَشَرُّكُما لِخَيرِكُما الفِداءُ

هَجَوتَ مُبارَكاً بَرّاً حَنيفاً

أَمينَ اللَهِ شيمَتُهُ الوَفاءُ
فَمَن يَهجو رَسولَ اللَهِ مِنكُم 
وَيَمدَحُهُ وَيَنصُرُهُ سَواءُ

فَإِنَّ أَبي وَوالِدَهُ وَعِرضي

لِعِرضِ مُحَمَّدٍ مِنكُم وِقاءُ

قصيدة ثوى بمكة

قال حسان بن ثابت يمدح النبي عليه الصلاة والسلام:

ثَوى بِمَكَّةَ بِضعَ عَشرَةَ حِجَّةً

يُذَكِّرُ لَو يَلقى خَليلاً مُؤاتِيا

وَيَعرِضُ في أَهلِ المَواسِمِ نَفسَهُ

فَلَم يَرَ مَن يُؤوِي وَلَم يَرَ داعِيا

فَلَمّا أَتانا وَاِطمَأَنَّت بِهِ النَوى

فَأَصبَحَ مَسروراً بِطَيبَةَ راضِيا

وَأَصبَحَ لا يَخشى عَداوَةَ ظالِمٍ

قَريبٍ وَلا يَخشى مِنَ الناسِ باغِيا

بَذَلنا لَهُ الأَموالَ مِن جُلِّ مالِنا

وَأَنفُسَنا عِندَ الوَغى وَالتَآسِيا

نُحارِبُ مَن عادى مِنَ الناسِ كُلَّهِم

جَمعاً وَإِن كانَ الحَبيبُ المُصافِيا

وَنَعلَمُ أَنَّ اللَهَ لا رَبَّ غَيرُهُ

وَأَنَّ كِتابَ اللَهِ أَصبَحَ هادِيا

قصيدة قضينا من تهامة

يقول كعب بن مالك الأنصاري مادحًا المسلمين ونبيّهم عليه الصلاة والسلام:

قَضَيْنَا مِنْ تِهَامَةَ كُلَّ رَيْبٍ

وخيبَر ثمَّ أَجْمَمْنَا السّيُوفا

نُخَيّرُهَا وَلَوْ نَطَقَتْ لَقَالَتْ

قواطِعُهُنَّ دوساً أو ثَقيفَا

فَلَسْتُ لِحَاضنٍ أنْ لَمْ تَرُوهَا

بِسَاحَةِ دارِكُمْ منّا أُلُوفَا

وَنَنْتَزِعُ العُروشَ بِبَطْنِ وجٍّ

وتصبحُ دُورُكم منكمُ خَلُوفَا

ويَأتِيكُمْ لَنَا سَرعَانُ خَيْلٍ

يُغَادِرُ خَلْفَهُ جمعاً كَثيفَا

إذا نزلُوا بسَاحَتِكُم سَمِعْتُمْ

لَهَا مِمّا أناخَ بها رَجِيفَا

بأيدِيهمْ قَوَاضِبُ مُرهَفَاتٌ

يُزِرْنَ المُصْطَلينَ بِهَا الحُتوفَا

كأمْثالِ العَقَائقِ أَخْلَصَتْهَا

قُيُونُ الهندِ لم تُضْرَبْ كَتِيفَا

تخالُ جَديَّةَ الأَبْطَالِ فيها

غَدَاةَ الزّحْفِ جَادِيّاً مَدوفَا

أَجِدَّهُمُ أَليسَ لَهُمْ نَصِيحٌ

منَ الأَقْوامِ كانَ بِنَا عَرِيفَا

يخبّرهُمْ بِأَنّا قَدْ جَمَعْنَا

عِتَاقَ الخَيْلِ والنُّجُبَ الطُّروفَا

وأنّا قَدْ أَتَيْنَاهُمْ بِزَحْفٍ

يُحِيطُ بِسُورِ حُصْنِهُمُ صُفُوفَا

رئيسُهُم النّبيُّ وكانَ صُلْباً

نقيَّ القَلْبِ مُصْطَبِراً عَزُوفَا

رَشِيدُ الأَمْرِ ذُو حُكْمٍ وَعِلْمٍ

وَحِلْمٍ لَمْ يكنْ نَزقاً خَفِيفَا

نُطِيعُ نَبيَّنَا وَنُطِيعُ ربّاً

هُوَ الرّحمن كانَ بِنَا رَؤُوفَا

فإن تُلقُوا إلينا السِّلْمَ نَقْبَلْ

وَنَجْعَلْكُمْ لَنَا عَضُداً وَرِيفَا

وإنْ تَأْبَوا نُجَاهِدْكُمْ ونَصْبُرْ

وَلاَ يكُ أمرُنَا رَعِشاً ضَعِيفَا

نُجَالِدُ مَا بَقِينَا أَو تُنِيبُوا

إلى الإسْلاَمِ إذْعَاناً مُضيفَا

نُجَاهِدُ لا نُبَالي مَنْ لَقِينَا

أَأَهْلَكْنَا التِّلادَ أمِ الطَّريفَا

قصيدة إنّي تفرست فيك الخير

يقول عبد الله بن رواحة مادحًا النبي عليه الصلاة والسلام:

إِنّي تَفَرَّستُ فيكَ الخَيرَ أَعرِفُهُ

وَاللَهُ يَعلَمُ أَن ما خانَني البَصَرُ

أَنتَ النَبِيُّ وَمَن يُحرَم شَفاعَتَهُ

يَومَ الحِسابِ فَقَد أَزرى بِهِ القَدَرُ

فَثَبَّتَ اللَهُ ما آتاكَ مِن حَسَنٍ

تَثبيتَ موسى وَنصراً كَالَّذي نُصِروا

يا آلَ هاشِمَ إِنَّ اللَهَ فَضَّلَكُم

عَلى البَرِيَّةِ فَضلاً ما لَهُ غِيَرُ

وَلَو سَأَلتَ أَوِ اِستَنصَرتَ بَعَضَهُمُ

في جُلِّ أَمرِكَ ما آوَوا وَلا نَصَروا

فَخَبِّروني أَثمانَ العَباءِ مَتى

كُنتُم بَطاريقَ أَو دانَت لَكُم مُضَرُ

نُجالِدُ الناسَ عَن عُرضٍ فَنَأسِرُهُم

فينا النَبِيُّ وَفينا تَنزِلُ السُوَرُ

وَقَد عَلِمتُم بِأَنّا لَيسَ يَغلِبُنا

حَيٌّ مِنَ الناسِ إِن عَزّوا وَإِن كَثُروا
11الآداب
مزيد من المشاركات
حجم الجنين في الشهر الاول

حجم الجنين في الشهر الاول

يمر الحمل الذي يستمر إلى تسعة شهور على الأغلب بمراحل وتطورات تحصل للجنين ، كما أنه تحدث تغييرات على الأم الحامل أيضاً ، وأهم الشهور التي يجب الإنتباه فيها هي الشهور الثلاثة الأولى . المراحل التي يمر بها الجنين خلال الشهر الأول تلتصق البويضة الملقَّحة بجدار الرحم بعد خمسة أيام إلى أسبوع من حدوث تلقيح البويضة بواسطة النطفة ؛ وهو ما نسميه بالتعشيش ، وبعد ذلك تبدأ البويضة الملقَّحة بالنمو باتجاه جوف الرحم ، حيث تتضاعف في الحجم كل يومٍ تقريباً لتتشكَّل لدينا المضغة، ثم يبدأ الحبل السري بالتشكُّل،
تلوث نهر النيل

تلوث نهر النيل

مصادر تلوّث نهر النيل يواجه نهر النيل العديد من مشاكل التلوّث اليومية، ومن أهم مصادر التلوّث في مياه النيل هي: تسريب المياه الزراعية. تسريب النفط إلى مياه النهر. انطلاق المواد المشعة. تسريب [[ما مصادر تلوث المياه|مياه] الصرف الصحي‎ ‎المُستعملة في الصناعة. المبيدات والأسمدة الكيماوية والبقايا الناتجة عن الزراعة. أسباب تلوّث نهر النيل توجد العديد من مسبّبات التلوّث في مياه نهر النيل وجعله غير صالحٍ للشرب والريّ، ومنها: النفايات البيولوجية النفايات البيولوجية هي كائنات حية يعتمد تكاثرها على
صيد الطيور المهاجرة

صيد الطيور المهاجرة

صيد الطيور المهاجرة تواجه الطيور المُهاجرة العديد من الصعوبات أثناء انتقالها من مكان إلى آخر، ومن أخطَر هذه المصاعب تعرُّضها للصيد الجائر ، بالإضافة إلى تعرّض موائلِها للتدمير ممّا يعني عدم قدرتها على التوقُّف في أماكن مناسبة للراحة والأكل قبل استئناف رحلتها من جديد،نظراً إلى أهميّة الطُيور للأنظمة البيئيّة قرَّرت المؤسَّسات الأمريكية المهتمّة بالحياة البريّة إصدار لوائح صيد خاصة بالطيور المهاجِرة تتضمَّن مواعيد مواسم الصيد، وطول كلّ موسم، وحد الحقيبة اليوميّة، وساعات الصيد المسموح بها،
مقال وصفي عن البحر

مقال وصفي عن البحر

البحر يُطلق مصطلح البحر على أيّ تجمّعٍ كبير الحجم للمياه المالحة المُتصلة بالمحيط، بالإضافة لبعض البحيرات غير المتصلة بالمحيطات أو البحار مثل: البحر الميّت، وبحر قزوين، كما أنّه يُطلق على التجمّعات المائية الأصغر من المحيط وأكبر من الخور، قديماً كان العرب يَستخدمون كلمة " البحر" على أي تجمّع مائي كبير سواءً كان عذباً أو مالحاً، كما أنّهم لم يستخدموا مصطلح " محيط"، إلا أنّهم أطلقوا على المحيط الأطلسي اسم " بحر الظلمات ". الفرق بين البحر والمحيط توجد عدّة عوامل يعتمد عليها الفرق بين البحر
شكل الورم السرطاني في الثدي

شكل الورم السرطاني في الثدي

السرطان يعتبر مرض السرطان (Cancer) من أكثر أنواع الأمراض انتشاراً، وهو مرض يغزو الخلايا ويجعل من نموّها نمواً غير طبيعي ويصبح الجسم غير قادر على السيطرة على نمو الخلايا، وتصيب هذه الخلايا السرطانية عدة مناطق مختلفة في الجسم منها اللسان، والدماغ، والثدي، والرحم، والجلد، والدم وغيرها. يُطلق على الخلايا السرطانيّة وصف الخلايا العدائية (Aggressive)، وجاءت هذه التسمية انطلاقاً من مبدأ تكاثرها وانتشارها، حيث تبدأ بالنمو والانقسام غير الطبيعي والخارج عن السيطرة، ثم تبدأ بعملية غزو الأنسجة الخلوية
أين تقع مدينة الطريف

أين تقع مدينة الطريف

مدينة الطريف الطريف هي واحدة من محافظات منطقة الحدود الشمالية، والتي توجد في المملكة العربية السعودية، ومنها تبدأ أراضي السعودية الشمالية، وقد أصبحت هذه المدينة مقصداً للبدو الرحّل ليسكنوا فيها منذ بداية الستينات وذلك بعد إنشاء خط التاب لاين لنقل البترول، ومع الوقت شهدت هذه المدينة تطوراً كبيراً في كل مجالات الحياة، فقد صممت فيها أحياء سكنية جميلة، وأصبحت تقسم إلى طريف القديمة وطريف الشرقية، كما أنشئت بها العديد من الأسواق التجاريّة التي أنعشت المنطقة بأكملها. موقع الطريف ومناخها تقع مدينة
من هو شاعر الرسول

من هو شاعر الرسول

من هو شاعر الرسول؟ حسّان بن ثابت رضي الله عنه هو حَسَّانُ بْنُ ثَابِتِ بْنِ عَمْرِو بْنِ زَيْدِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ النَّجَّارِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْخَزْرَجِ الأنصاري، كنيته أبو الوليد، وكان شعره منصباً على مدح رسول الله -صلى الله عليه وسلم -، وتشجيع المسلمين على القتال، وهجاء أعداء الله -تعالى-. وقد ثبت في حديث عائشة -رضي الله عنه- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اهْجُوا قُرَيْشًا، فإنَّه أشَدُّ عليها مِن رَشْقٍ بالنَّبْلِ؛ فأرْسَلَ إلى ابْنِ رَواحَةَ، فقالَ:
كيف أعالج فراغات الشعر

كيف أعالج فراغات الشعر

فراغات الشعر تعد مشكلة فراغات الشّعرِ من المشاكل التّي يعاني منها العديد من الأشخاص وخاصّةً الكبار في السّن، مما تؤدي إلى الإصابة بالصّلع ، وغالباً يعود فقدان الشّعر إلى العديد من الأسباب، وسنقوم في هذا المقال بذكر هذه الأسباب، وتناول بعض الوصفات المفيدة في علاج فراغات الشّعر. أسباب فراغات الشّعر هناك أسباب عدة لفراغات الشعر عند كل من الرجل والمرأة ومنها: الإصابة ببعض الأمراض في فروة الرّأس؛ كالثّعلبة التّي إذا لم يتم علاجها بوقت مبكرٍ تؤدّي إلى الصّلع. عمل تسريحاتِ الشّعرِ القاسيةِ، أو