أجمل ما قال أحمد شوقي

أجمل ما قال أحمد شوقي

شعر أحمد شوقي عن الحب

يقول في قصيدته (على قدرِ الهوى يأْتي العِتابُ):

على قدرِ الهوى يأْتي العِتابُ

ومَنْ عاتبتُ يَفْديِه الصِّحابُ

ألوم معذِّبي، فألومُ نفسي

فأُغضِبها ويرضيها العذاب

ولو أنَي استطعتُ لتبتُ عنه

ولكنْ كيف عن روحي المتاب؟

ولي قلب بأَن يهْوَى يُجَازَى

ومالِكُه بأن يَجْنِي يُثاب

ولو وُجد العِقابُ فعلتُ، لكن

نفارُ الظَّبي ليس له عِقاب

يلوم اللائمون وما رأَوْه

وقِدْماً ضاع في الناس الصُّواب

صَحَوْتُ، فأَنكر السُّلْوان قلبي

عليّ، وراجع الطَّرَب الشباب

كأن يد الغرامَِ زمامُ قلبي

فليس عليه دون هَوىً حِجاب

كأَنَّ رواية الأَشواقِ عَوْدٌ

على بدءٍ وما كمل الكتاب

كأني والهوى أَخَوا مُدامٍ

لنا عهدٌ بها، ولنا اصطحاب

إذا ما اغتَضْتُ عن عشقٍ يعشق

أُعيدَ العهدُ، وامتد الشَّراب

شعر رثاء لأحمد شوقي

يقول أحمد شوقي في رثاء مصطفى كامل:

المشرقانِ عليكَ ينتحبان

قاصيهُما في مأْتَمٍ والداني

يا خادمَ الإسلامِ، أجرُ مجاهدٍ في الله

من خُلْدٍ ومِنْ رِضْوان

لمّا نعيتَ إلى الحجاز مشى الأسى

في الزائرينَ وروِّع الحرمان

السكة الكبرى حيالَ رباهما

مَنكوسة الأَعلامِ والقُضْبان

لم تَأْلُها عندَ الشدائدِ خِدمة ً

في الله والمختار والسلطان

يا ليتَ مكة والمدينة فازتا

في المحفِلَيْن بصوتِكَ الرَّنَّان

ليرى الأَواخرُ يومَ ذاكَ ويسمعوا

ما غابَ من قسٍّ ومن سحبان

جارَ التراب وأنتَ أكرمُ راحل

ماذا لقيتَ من الوجود الفاني؟

أَبكِي صِباكَ؛ ولا أُعاتبُ من جَنى

هذا عليه كرامة للجاني

يتساءلون: أبـ السلالِ قضيت، أم

بالقلبِ، أَم هل مُتَّ بالسَّرَطان؟

الله يَشهد أَنّ موتَك بالحِجا

والجدِّ والإقدامِ والعِرفان

إن كان للأخلاق ركنٌ قائمٌ

في هذه الدنيا، فأنت الباني

بالله فَتِّشْ عن فؤادِك في الثّرى

هل فيه آمالٌ وفيه أماني؟

وجدانك الحيُّ المقيمُ على المدى

ولرُبَّ حَيٍّ مَيِّتُ الوجْدان

الناسُ جارٍ في الحياة لغاية

ومضللٌ يجري بغير عنان

والخُلْدُ في الدنيا ـ وليس بهيِّنٍ-

عُليا المرَاتبِ لم تُتَحْ لجبان

فلو أن رسلَ اللهِ قد جبنوا لما ماتوا

على دينٍ من الأَديان

المجدُ والشَّرفُ الرفيعُ صحيفة

جعلتْ لها الأخلاقُ كالعنوان

وأحبُّ من طولِ الحياة بذلة

قصرٌ يريكَ تقاصرَ الأقران

دَقَّاتُ قلبِ المرءِ قائلة ٌ له:

إنَّ الحياة دقائقٌ وثواني

فارفع لنفسك بعدَ موتكَ ذكرها

فالذكرُ للإنسان عُمرٌ ثاني

للمرءِ في الدنيا وجَمِّ شؤونها

ما شاءَ منْ ريحٍ ومنْ خسران

فَهي الفضاءُ لراغبٍ مُتطلِّعٍ

وهي المَضِيقُ لِمُؤثِرِ السُّلْوان

الناسُ غادٍ في الشقاءِ ورائحٌ

يَشْقى له الرُّحَماءُ وهْوَ الهاني

ومنعَّمٌ لم يلقَ إلا لذة

في طيِّها شجَنٌ من الأَشجان

فاصبر على نُعْمى الحياة وبُؤسِها

نعمى الحياة وبؤسها سيَّان

يا طاهرَ الغدواتِ، والروحاتِ، والـ

خطراتِ، والإسْرارِ، والإعْلان

هل قامَ قبلكَ في المدائن فاتحٌ

غازٍ بغيرشضضضء مُهنّدٍ وسِنان؟

يدعو إلى العلم الشريفِ، وعنده

أَن العلومَ دعائمُ العُمران؟

لفُّوكَ في علم البلادِ منكَّساً

جزع الهلال على فتى الفتيان

ما احمرَّ من خجلٍ، ولا من ريبة

لكنَّما يبكي بدمع قاني

يُزْجُون نَعشك في السَّناءِ وفي السَّنا

فكأَنما في نِعشكَ القمران

وكأَنه نعشُ الحُسينِ بكرْبَلا

:::يختالُ بين بُكاً، وبينَ حَنان 

في ذِمَّة الله الكريمِ وبِرِّهِ

ما ضمَّ من عرفٍ ومن إحسان

ومشى جلالُ الموتِ وهو حقيقة

وجلالك المصدوقُ يلتقيان

شَقَّتْ لِمَنظرِك الجيوبَ عقائلٌ

وبكتكَ بالدمعِ الهتونِ غواني

والخلقُ حولَكَ خاشعون كعهدِهم

إذ يُنصِتُون لخطبة وبَيان

يتساءلون: بأيٍّ قلبٍ ترتقى

بَعْدُ المنابرُ، أَم بأَيِّ لسان؟

لو أَنّ أَوطاناً تُصوَّرُ هَيْكلاً

دفنوكَ بين جوانحِ الأوطان

أو كان يحمل في الجوارح ميتٌ

حملوك في الأَسماع والأَجفان

أو صيغَ من غرِّ الفضائلِ والعلا

كفنٌ لَبِستَ أَحاسنَ الأَكفان

أَو كان للذكر الحكيم بقية

لم تَأْتِ بعدُ؛ رُثِيتَ في القرآن
ولقد نظرتك والردى بك محدقٌ 
والداءُ ملءُ معالمِ الجثمان

يَبْغِي ويطْغَى، والطبيب مُضلَّلٌ

قنطٌ، وساعاتُ الرحيل دواني

ونواظرُ العُوّادِ عنكَ أَمالَها

دمعٌ تُعالِج كتْمَهُ وتُعاني

تُمْلِي وتَكتُبُ والمشاغِل جَمَّة

ويداك في القرطاسِ ترتجفان

فهششتَ لي، حتى كأنك عائدي

وأَنا الذي هَدَّ السَّقامُ كِياني

ورأيتُ كيف تموتُ آسادُ الشَّرى

وعرفتُ كيف مصارعُ الشجعان

ووَجَدْتُ في ذاك الخيالِ عزائماً

ما للمنونِ بدكهنَّ يدان

وجعلتَ تسألني الرثاءَ ، فهاكه

من أدمعي وسرائري وجناني

لولا مُغالبة الشُّجونِ لخاطري

لنظمتُ فيكَ يَتيمة الأَزمان

وأَنا الذي أَرثِي الشموسَ إذا هَوَتْ

فتعودُ سيرتها إلى الدوران

قد كنتَ تهتفُ في الورى بقصائدي

وتجلُّ فوق النيراتِ مكاني

مَاذَا دَهانِي يومَ بِنْتَ فَعَقَّني

فيكَ القريضُ، وخانني إمكاني؟

هوِّنْ عليكَ، فلا شماتَ بميِّتٍ

إنّ المنيَّة غاية الإنسان

مَنْ للحسودِ بميْتة بُلِّغْتَها

عزتْ على كسرى أنوشروان؟

عُوفِيتَ من حَرَبِ الحياة وحَرْبِها

فهل استرحْت أَم استراح الشاني؟

يا صَبَّ مِصْرَ، ويا شهيدَ غرامِها

هذا ثرى مصرٍ ، فنمْ بأمان

اخلَعْ على مصرٍ شبابَك عالياً

وکلبِسْ شَبابَ الحُورِ والوِلْدان

فلعلَّ مصراً من شبابِكَ تَرتدِي

مجداً تتيهُ به على البلدان

فلوَ أنّ بالهرمينِ من عزماته

بعضَ المَضَاءِ تحرّك الهَرمان

علَّمْتَ شُبانَ المدائنِ والقُرى

كيف الحياة تكونُ في الشبان

شعر أحمد شوقي في وصف الطبيعة

يقول الشاعر أحمد شوقي في قصيدة (تلك الطبيعة):

تلك الطبيعة، قِف بنا يا ساري

حتى أُريكَ بديعَ صُنْعِ الباري

الأَرضُ حولك والسماءُ اهتزَّتا

لروائع الآياتِ والآثار

من كلّ ناطقة الجلال، كأَنها

أُمُّ الكتاب على لسان القاري

دَلَّت عَلى مَلِكِ المُلوكِ فَلَم تَدَع

لِأَدِلَّةِ الفُقَهاءِ وَالأَحبارِ

مَن شَكَّ فيهِ فَنَظرَةٌ في صُنعِهِ

تَمحو أَثيمَ الشَكِّ وَالإِنكارِ

كَشَفَ الغَطاءُ عَنِ الطُرولِ وَأَشرَقَت

مِنهُ الطَبيعَةُ غَيرَ ذاتِ سِتارِ

شَبَّهتُها بَلقيسَ فَوقَ سَريرِها

في نَضرَةٍ وَمَواكِبٍ وَجَواري

أَو (بِاِبنِ داوُدٍ) وَواسِعِ مُلكِهِ

وَمَعالِمٍ لِلعِزِّ فيهِ كِبارِ

هوجُ الرِياحِ خَواشِعٌ في بابِهِ

وَالطَيرُ فيهِ نَواكِسُ المِنقارِ

شعر أحمد شوقي في المعارضة

يقول أحمد شوقي في قصيدته (مضناك جفاهُ مرقده) رادًا على القيرواني :

مُضناك جفاهُ مَرْقَدُه

وبكاه ورَحَّمَ عُوَّدُهُ

حيرانُ القلبِ مُعَذَّبُهُ

مقروح الجفنِ مسهَّدُه

أودى حرفاً إلا رمقاً

يُبقيه عليك وتُنْفِدهُ

يستهوي الوُرْق تأوُّهه

ويذيب الصخرَ تنهُّدهُ

ويناجي النجمَ ويُتعبه

ويُقيم الليلَ ويُقْعِدهُ

ويعلم كلَّ مُطوَّقةٍ

شجناً في الدَّوحِ تُردِّدهُ

كم مدّ لِطَيْفِكَ من شَرَكٍ

وتأدّب لا يتصيَّدهُ

فعساك بغُمْضٍ مُسعِفهُ

ولعلّ خيالك مُسعِدهُ

الحسنُ حَلَفْتُ بيُوسُفِهِ

والسُّورَة إنك مُفرَدهُ

قد وَدَّ جمالك أو قبساً

حوراءُ الخُلْدِ وأَمْرَدُه

وتمنَّت كلٌّ مُقطَّعة

يدَها لو تُبْعَث تَشهدُهُ

جَحَدَتْ عَيْنَاك زَكِيَّ دَمِي

أكذلك خدُّك يَجْحَدُه؟

قد عزَّ شُهودي إذ رمَتا

فأشرت لخدِّك أشهده

وهممتُ بجيدِك أشرَكُه

فأبى واستكبر أصيَدُه

وهزَزْتُ قَوَامَك أَعْطِفهُ

فَنَبا، وتمنَّع أَمْلَدُه

سببٌ لرضاك أُمَهِّده

ما بالُ الخصْرِ يُعَقِّدُه؟

بيني في الحبِّ وبينك ما

لا يَقْدِرُ واشٍ يُفْسِدُه

ما بالُ العاذِلِ يَفتح لي

بابَ السُّلْوانِ وأُوصِدُه؟

ويقول: تكاد تجنُّ به

فأَقول: وأُوشِكُ أَعْبُده

مَوْلايَ ورُوحِي في يَدِه

قد ضَيَّعها سَلِمتْ يَدُه

ناقوسُ القلبِ يدقُّ لهُ

وحنايا الأَضْلُعِ مَعْبَدُه

قسماً بثنايا لؤلُئِها

قسم الياقوت منضده

ورضابٍ يوعدُ كوثرهُ

مَقتولُ العِشقِ ومُشْهَدُه

وبخالٍ كاد يحجُّ له

لو كان يقبَّل أسوده

وقَوامٍ يَرْوي الغُصْنُ له

نَسَباً، والرُّمْحُ يُفَنِّدُه

وبخصرٍ أوهَنَ مِنْ جَلَدِي

وعَوَادِي الهجر تُبدِّدُه

ما خنت هواك، ولا خطرتْ

سلوى بالقلب تبرده

شعر أحمد شوقي عن اليتيم

يقول الشاعر أحمد شوقي:

رَأَيــتُ عَــلى لَوحِ الخَــيــالِ يَـتـيـمَـةً

قَــضــى يَــومَ لوســيـتـانـيـا أَبَـواهـا

فَــيــا لَكَ مِــن حــاكٍ أَمــيــنٍ مُــصَــدَّقٍ

وَإِن هــاجَ لِلنَــفـسِ البُـكـا وَشَـجـاهـا

فَـواهـاً عَـلَيـهـا ذاقَـتِ اليُـتـمَ طِفلَةً

وَقُـــوِّضَ رُكـــنـــاهـــا وَذَلَّ صِـــبـــاهــا

وَلَيـتَ الَّذي قـاسَـت مِـنَ المَـوتِ سـاعَةً

كَــمـا راحَ يَـطـوي الوالِدَيـنِ طَـواهـا

كَــفَــرخٍ رَمــى الرامـي أَبـاهُ فَـغـالَهُ

فَـــقـــامَـــت إِلَيـــهِ أُمُّهــُ فَــرَمــاهــا

فَــلا أَبَ يَــســتَــذري بِــظِــلِّ جَــنــاحِهِ

وَلا أُمَّ يَـــبـــغـــي ظِـــلَّهــا وَذَراهــا

وَدَبّــابَــةٍ تَــحــتَ العُــبــابِ بِـمَـكـمَـنٍ

أَمــيــنٍ تَــرى السـاري وَلَيـسَ يَـراهـا

هِيَ الحوتُ أَو في الحوتِ مِنها مَشابِهٌ

فَــلَو كــانَ فــولاذاً لَكــانَ أَخــاهــا

أَبَــثُّ لِأَصــحــابِ السَــفــيــنِ غَــوائِلاً

وَأَلأَمُ نــابــاً حــيــنَ تَــفـغَـرُ فـاهـا

خَــئونٌ إِذا غــاصَــت غَــدورٌ إِذا طَـفَـت

مُـــلَعَّنـــَةٌ فـــي سَـــبــحِهــا وَسُــراهــا

تُــبَـيِّتـُ سُـفـنَ الأَبـرِيـاءِ مِـنَ الوَغـى

وَتَــجـنـي عَـلى مَـن لا يَـخـوضُ رَحـاهـا

فَــلَو أَدرَكَــت تـابـوتُ مـوسـى لَسَـلَّطَـت

عَــلَيــهِ زُبــانــاهــا وَحَــرَّ حُــمــاهــا

وَلَو لَم تُــغَـيَّبـ فُـلكُ نـوحٍ وَتَـحـتَـجِـب

لَمــا أَمِــنَــت مَــقــذوفَهــا وَلَظــاهــا

فَـلا كـانَ بـانـيـهـا وَلا كانَ رَكبُها

وَلا كـــانَ بَـــحــرٌ ضَــمَّهــا وَحَــواهــا

وَأُفٍّ عَـــلى العِـــلمِ الَّذي تَـــدَّعـــونَهُ

إِذا كــانَ فــي عِـلمِ النُـفـوسِ رَداهـا

شعر أحمد شوقي عن النبي صلى الله عليه وسلم

يقول أحمد شوقي في ذكرى المولد النبوي :

ولد الهدى فالكائنات ضياء

وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ

الـروحُ وَالـمَـلَأُ والـمَلائِكُ حَولَهُ

لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ

وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِـالـتُـرجُـمـانِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ

وَالـلَـوح وَالـقَـلَـم البَديع رواء

نـظِمَت أَسامي الرسلِ فَهيَ صَحيفَة

فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ

اِسـم الـجَـلالَةِ في بَديعِ حروفِهِ

أَلِـف هـنـالِـكَ وَاِسم طَهَ الباء

يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوجودَ تَحِيَّةً

مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا

بَـيـت الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي

إِلّا الـحَـنـائِـف فـيهِ وَالحنَفاء

خَـيـر الأبوَّةِ حـازَهُم لَكَ آدَمٌ

دونَ الأَنــامِ وَأَحــرَزَت حَـوّاءُ

هـم أَدرَكـوا عِـزَّ النبوَّةِ وَاِنتَهَت

فـيـهـا إِلَـيـكَ الـعِزَّة القَعساء

خـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوق لَها

إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كفؤها العظَماء

بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت

وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكاً بِكَ الغَبراءُ

وَبَـدا محَـيّـاكَ الَّـذي قَسَماته

حَـق وَغـرَّته هـدىً وَحَـيـاء

وَعَـلَـيـهِ مِـن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ

وَمِـنَ الـخَـلـيلِ وَهَديِهِ سيماءُ

أَثـنـى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ

وَتَـهَـلَّـلَـت وَاِهـتَـزَّتِ العَذراءُ

يَـومٌ يَـتـيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُه

وَمَـسـاؤُهُ بِـمُـحَـمَّـدٍ وَضّاءُ

الـحَـق عـالي الركنِ فيهِ مظَفَّر

فـي الـمُـلـكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواء

ذعِـرَت عروش الظالِمينَ فَزلزِلَت

وَعَـلَـت عَـلـى تيجانِهِم أَصداءُ

وَالـنـارُ خـاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُم

خَـمَـدَت ذَوائِـبُها وَغاضَ الماءُ
3الآداب
مزيد من المشاركات
بحث عن عقد الإجارة المنتهية بالتمليك

بحث عن عقد الإجارة المنتهية بالتمليك

نظّمت الشريعة الإسلاميّة كلّ جوانب الحياة المختلفة، فنظمت أحكام العبادات والأحكام المتعلّقة بالأحوال الشخصية، والمعاملات المالية؛ وذلك من أجل تحقيق السعادة للإنسان في الدنيا والآخرة، ومن أهمّ المعاملات المالية: الإجارة ، وتنقسم الإجارة إلى نوعين رئيسين، هما: إجارة منفعةٍ عينها معلومةٌ، مثل استئجار بيتٍ، أو استئجار حافلةٍ لمدَّةٍ معيّنةٍ، والنوع الآخر إجارةٌ على عملٍ معلومٍ، مثل استئجار شخصٍ للقيام بعملٍ؛ كالبناء، والحدادة، أو حرث الأرض، وومن صور عقود الإجارة الحديثة: "الإجارة المنتهية
فوائد العسل الكشميري

فوائد العسل الكشميري

العلاج بالعسل انتشر مؤخراً العلاج بالمواد الطبيعية والأعشاب، وغالباً ما يدخل العسل في معظم الوصفات العلاجيّة، ويعد العسل من أكثر الأطعمة إفادة للجسم، فقد استخدمه أجدادنا قديماً في علاج أنفسهم، ولقد ثبت حديثاً أن كيلو العسل الواحد يحوي فوائد أكثر من ثلاث ونصف كيلوغرامات من اللحم، أو اثنى عشر كيلوغراماً من الخضار أو ما يعادله من خمس كيلوغرامات من الحليب. أنواع العسل هناك العديد من أنواع العسل التي تختلف في خواصها تبعاً للبيئة الطبيعيّة التي يعيش فيها النحل، وتبعأ لطبيعة الغذاء الذي يأكله النحل
أنواع أمراض الجلد

أنواع أمراض الجلد

الجلد يُعدّ الجلد أكبر عضو في الجسم، حيث يوفر غلافاً واقياً لجميع أجزاء الجسم، ويحافظ على البيئة الداخلية له، وينقسم الجلد إلى ثلاث طبقات رئيسية، وهي؛ البشرة، والأدمة، والطبقة تحت الجلد، ويعتمد سمك البشرة على موقعها من الجسم، حيث تكون سميكة ومرنة على الراحتين والأخمصين لتقاوم الإصابات الميكانيكية، بينما تكون رقيقة جداً على الجفون، ويساعد الجلد على منع فقدان الماء وسوائل الجسم، ويقاوم الإصابة الميكانيكية والكيميائية، ويحمي من البكتيريا ، والفيروسات، والالتهابات الطفيلية، وتلعب الصبغة الموجودة
مميزات وسلبيات مهنة الطيار

مميزات وسلبيات مهنة الطيار

ما هي إيجابيات العمل بمهنة الطيران؟ الحصول على دخل كبير إن العمل كطيار سيعود على الشخص بدخل مالي كبير يمكنه من العيش حياة مريحة وبرفاهية، فبعض الطيارين قد يصل دخلهم إلى ما يقارب 200,000 دولار سنويًا. الاستماع بمهنة مرنة وممتعة تختلف مهنة الطيران عن باقي المهن التقليدية، إذ تعد ساعات العمل فيها مفتوحة وغير محددة بأوقات معينة، كما أن اتجاهات الطيران تتغير باستمرار، مما يجعلها مهنة بعيدة عن الملل والروتين. القدرة على تطوير المهارات تعطي مهنة الطيران لطياريها فرصة جيدة لتحسين مهاراتهم الخاصة بتعدد
نقص الصفائح عند الأطفال

نقص الصفائح عند الأطفال

الصفائح الدمويَّة الصفائح الدمويَّة هي أصغرُ نوعٍ من الخلايا في الدّم، مسؤولةٌ عن تخثر الدّم عندَ تعرض الشّخص لجرحٍ من خلال تشكُّل التّجلُّطات الدّموية لوقف النّزيف من الأوعية الدّموية، وتتكونُ هذه الصّفائحُ في النُّخاع العظميِّ للإنسان، وأيُّ عمليةٍ تُؤثرُ فيها تُسبّب التّقليل من إنتاج الصّفائح الدّموية مثل الفيروسات، أو أمراضٍ خطيرةٍ أكثر مثل السّرطان، وسُمِّيت الصّفائح الدّموية بها الاسم؛ لأنَّها تشبه لوحات مُصغّرة تحت المِجهر. العدد الطّبيعيّ للصّفائح الدّمويّة في جسم الإنسان الطّبيعيّ
خطبة عن الأعمال الصالحة في رمضان

خطبة عن الأعمال الصالحة في رمضان

مقدمة الخطبة إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، الحمد لله الذي منّ على أمة محمد بشهر رمضان، وجعل العمل الصالح فيه أجره مضاعف، وأشهد أنَّ لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله وصفيُّه من خلقه وحبيبه، وصلّى الله عليه وسلّم تسليمًا كثيرًا. الوصية بتقوى الله عباد الله: أوصيكم ونفسي المقصرة بتقوى الله -تعالى-، امتثالاً لأمر ربنا -سبحانه- إذ يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
طريقة عمل البهارات

طريقة عمل البهارات

البهارات البهارات والتوابل وهي نكهات مُكملة لطعام، وتُضفي طعماً رائعاً، تعطي نكهة لاذعة في الكثير من الأنواع، وتكون هذه البهارات على شكل إمّا سائل ذو كثافة ولزوجة، مثل الكشب، أو الخل، والخردل، وبعض هذه التوابل وهو الأكثر استعمالاً ويُفضّله الكثير من الأشخاص، هو التوابل الجافة الممُلحة، حيث تُباع بكثرة عند مِحال العطارة، وهناك من الدول التي اشتهرت بإنتاج البهارات والتوابل وتصديرها إلى الخارج مثل الهند، وللتوابل الكثير من الفوائد للجهاز الهضميّ، والمناعي، وكذلك لها تأثير على فتح الشهية لتناول
عبارات عن أصدقاء الجامعة

عبارات عن أصدقاء الجامعة

عبارات عن الصداقة الحقيقية الأصدقاء الحقيقيون يستحقوا الكلمات الجميلة والعبارات الصادقة الآتية: أصدقائي لا عوض ولا غنى عنهم حفظهم الله من كل شر. الأصدقاء قوة ودعم عند الشدائد. أصدقائي وحدهم من يشعروني أن الحياة بخير. لم أتمنى شيء في الدنيا سوى أن يكون أصدقائي معي دائما. كلما أوشكت على السقوط سندني أصدقائي. يا صديقي أنت الخير والدعم والحياة كلها. الصديق وقت كل شيء، الضيق و السعادة والفرح. أصدقائي لهم ركن في القلب لا يمس ولا يتغير. ويا صديقي كلما عصفت بي الحياة وجدتك بجانبي. الصديق الحقي لا