المحسنات البديعية في معلقة عنترة

المحسنات البديعية في معلقة عنترة

المحسنات البديعية في معلقة عنترة

يضجُّ الشعر العربي بالمحسنات البديعية ، وقد يكثر في عصر دون آخر بحسب الطبيعة التي يكون عليها أهل ذلك العصر، ومن المحسنات البديعية في معلقة عنترة بن شداد ما يأتي:

التصريع

هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ

أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ

متردَّم، توهّم: تصريع، فقد اتفق الحرف الأخير في نهاية الكلمة الأخيرة في الشطر الأول مع الحرف الأخير في الكلمة الأخير في الشطر الثاني.

الجناس

  • يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي
وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي

تكلَّمي، اسلمي جناس ناقص، فقد اتفقت الكلمتان في بعض الحروف.

السجع

  • يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي
وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي

فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها

فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ

وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ وَأَهلُنا

بِالحَزنِ فَالصَمّانِ فَالمُتَثَلَّمِ

حُيِّيتَ مِن طَلَلٍ تَقادَمَ عَهدُهُ

أَقوى وَأَقفَرَ بَعدَ أُمِّ الهَيثَمِ

  • اسلمي، المتلوّم، المتثلّم، الهيثم

سجع ، فقد اتفقت الكلمات الأخيرة في الأبيات في الحرف الأخير.

الترادف

حُيِّيتَ مِن طَلَلٍ تَقادَمَ عَهدُهُ

أَقوى وَأَقفَرَ بَعدَ أُمِّ الهَيثَمِ
  • أقوى وأقفر

هنا ترادف ، فالكلمتان لهما المعنى نفسه.

المقابلة

تُمسي وَتُصبِحُ فَوقَ ظَهرِ حَشِيَّةٍ

وَأَبيتُ فَوقَ سَراةِ أَدهَمَ مُلجَمِ
  • تمسي وتصبح وأبيتُ

هنا مقابلة بين حياة عبلة وبين حياته هو، وكذلك فيها طباق بين "تصبح وأبيت".

معلقة عنترة

يقول عنترة في معلقته:

هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ

أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ

يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي

وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي

فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها

فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ

وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ وَأَهلُنا

بِالحَزنِ فَالصَمّانِ فَالمُتَثَلَّمِ

حُيِّيتَ مِن طَلَلٍ تَقادَمَ عَهدُهُ

أَقوى وَأَقفَرَ بَعدَ أُمِّ الهَيثَمِ

حَلَّت بِأَرضِ الزائِرينَ فَأَصبَحَت

عَسِراً عَلَيَّ طِلابُكِ اِبنَةَ مَخرَمِ

عُلِّقتُها عَرَضاً وَأَقتُلُ قَومَها

زَعماً لَعَمرُ أَبيكَ لَيسَ بِمَزعَمِ

وَلَقَد نَزَلتِ فَلا تَظُنّي غَيرَهُ

مِنّي بِمَنزِلَةِ المُحَبِّ المُكرَمِ

كَيفَ المَزارُ وَقَد تَرَبَّعَ أَهلُها

بِعُنَيزَتَينِ وَأَهلُنا بِالغَيلَمِ

إِن كُنتِ أَزمَعتِ الفِراقَ فَإِنَّماْ

زُمَّت رِكابُكُمُ بِلَيلٍ مُظلِمِ

ما راعَني إِلّا حَمولَةُ أَهلِها

وَسطَ الدِيارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمخِمِ

فيها اِثنَتانِ وَأَربَعونَ حَلوبَةً

سوداً كَخافِيَةِ الغُرابِ الأَسحَمِ

إِذ تَستَبيكَ بِذي غُروبٍ واضِحٍ

عَذبٍ مُقَبَّلُهُ لَذيذِ المَطعَمِ

وَكَأَنَّ فارَةَ تاجِرٍ بِقَسيمَةٍ

سَبَقَت عَوارِضَها إِلَيكَ مِنَ الفَمِ

أَو رَوضَةً أُنُفاً تَضَمَّنَ نَبتَها

غَيثٌ قَليلُ الدِمنِ لَيسَ بِمَعلَمِ

جادَت عَليهِ كُلُّ بِكرٍ حُرَّةٍ

فَتَرَكنَ كُلَّ قَرارَةٍ كَالدِرهَمِ

سَحّاً وَتَسكاباً فَكُلَّ عَشِيَّةٍ

يَجري عَلَيها الماءُ لَم يَتَصَرَّمِ

وَخَلا الذُبابُ بِها فَلَيسَ بِبارِحٍ

غَرِداً كَفِعلِ الشارِبِ المُتَرَنِّمِ

هَزِجاً يَحُكُّ ذِراعَهُ بِذِراعِهِ

قَدحَ المُكِبِّ عَلى الزِنادِ الأَجذَمِ

تُمسي وَتُصبِحُ فَوقَ ظَهرِ حَشِيَّةٍ

وَأَبيتُ فَوقَ سَراةِ أَدهَمَ مُلجَمِ

وَحَشِيَّتي سَرجٌ عَلى عَبلِ الشَوى

نَهدٍ مَراكِلُهُ نَبيلِ المَحزِمِ

هَل تُبلِغَنّي دارَها شَدَنِيَّةٌ

لُعِنَت بِمَحرومِ الشَرابِ مُصَرَّمِ

خَطّارَةٌ غِبَّ السُرى زَيّافَةٌ

تَطِسُ الإِكامَ بِوَخذِ خُفٍّ ميثَمِ

وَكَأَنَّما تَطِسُ الإِكامَ عَشِيَّةً

بِقَريبِ بَينَ المَنسِمَينِ مُصَلَّمِ

تَأوي لَهُ قُلُصُ النَعامِ كَما أَوَت

حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لِأَعجَمَ طِمطِمِ

يَتبَعنَ قُلَّةَ رَأسِهِ وَكَأَنَّهُ

حِدجٌ عَلى نَعشٍ لَهُنَّ مُخَيَّمِ

صَعلٍ يَعودُ بِذي العُشَيرَةِ بَيضَهُ

كَالعَبدِ ذي الفَروِ الطَويلِ الأَصلَمِ

شَرِبَت بِماءِ الدُحرُضَينِ فَأَصبَحَت

زَوراءَ تَنفِرُ عَن حِياضِ الدَيلَمِ

وَكَأَنَّما تَنأى بِجانِبِ دَفَّها ال

وَحشِيِّ مِن هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ

هِرٍ جَنيبٍ كُلَّما عَطَفَت لَهُ

غَضَبى اِتَّقاها بِاليَدَينِ وَبِالفَمِ

بَرَكَت عَلى جَنبِ الرِداعِ كَأَنَّم

بَرَكَت عَلى قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّمِ

وَكأَنَّ رُبّاً أَو كُحَيلاً مُعقَد

حَشَّ الوَقودُ بِهِ جَوانِبَ قُمقُمِ

يَنباعُ مِن ذِفرى غَضوبٍ جَسرَةٍ

زَيّافَةٍ مِثلَ الفَنيقِ المُكدَمِ

إِن تُغدِفي دوني القِناعَ فَإِنَّني

طَبٌّ بِأَخذِ الفارِسِ المُستَلئِمِ

أَثني عَلَيَّ بِما عَلِمتِ فَإِنَّني

سَمحٌ مُخالَقَتي إِذا لَم أُظلَمِ

وَإِذا ظُلِمتُ فَإِنَّ ظُلمِيَ باسِلٌ

مُرٌّ مَذاقَتَهُ كَطَعمِ العَلقَمِ

وَلَقَد شَرِبتُ مِنَ المُدامَةِ بَعدَما

رَكَدَ الهَواجِرُ بِالمَشوفِ المُعلَمِ

بِزُجاجَةٍ صَفراءَ ذاتِ أَسِرَّةٍ

قُرِنَت بِأَزهَرَ في الشَمالِ مُفَدَّمِ

فَإِذا شَرِبتُ فَإِنَّني مُستَهلِكٌ

مالي وَعِرضي وافِرٌ لَم يُكلَمِ

وَإِذا صَحَوتُ فَما أُقَصِّرُ عَن نَدىً

وَكَما عَلِمتِ شَمائِلي وَتَكَرُّمي
4الآداب
مزيد من المشاركات
ما هي أسباب زيادة الوزن

ما هي أسباب زيادة الوزن

قلة النوم يُعتبر النوم مرتبطاً بزيادة النوم؛ فمثلاً تُسبّب قلة النوم تغيير مستويات الهرمونات في الجسم؛ حيث تزيد هذه الهرمونات الشعور بالجوع، خاصّةً في الوقت المتأخر من الليل، مما يؤدي لتناول الوجبات الخفيفة وبالتالي زيادة السعرات الحرارية. مضادات الاكتئاب تمتلك مضادات الاكتئاب آثاراً جانبيّة ومن ضمنها زيادة الوزن؛ حيث يُسبّب الاكتئاب تغييرات في الوزن، كما يُعتبر بدء العلاج من تعاطي المخدّرات سَبباً في زيادة الشهية، وبالتالي زيادة الوزن، لذا يُمكن التحدّث مع الطبيب من أجل إجراء تغييرات على خطة
كيفية الجلوس بين السجدتين

كيفية الجلوس بين السجدتين

كيفية الجلوس بين السجدتين بعد الرفع من السجود الأول، يجلس المصلي بين السجدتين على القدم اليسرى، وينصب القدم اليمنى، ويضع اليد اليمنى على طرف الفخذ الأيمن مما يلي الركبة، ويقبض من اليد أصبعي الخنصر والبنصر، ويرفع السبابة، وعند الدعاء يحركها، ويكون طرف الإبهام مقترنًا بطرف الوسطى يشكلان ما يشبه الحلقة، ويضع اليد اليسرى مبسوطة الأصابع على طرف الفخذ الأيسر مما يلي الركبة، ويقول في هذا الجلوس: (رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني).والجلوس بين السجدتين من أركان الصلاة ، التي لا تسقط
ما عمل العين

ما عمل العين

العين تُعدّ العَين من الأعضاء البشريّة الحساسة في جسم الإنسان؛ فهي تقوم بمهمّة الإبصار، وهذه المُهمّة ضروريّة جداً من أجل الاستمرار في الحياة بصفةٍ طبيعيّةٍ. خلق الله تعالى هذه العين بطريقةٍ تكيّفت مع الوظيفة المُناطة بها، وتحتاج إلى الاهتمام والمحافظة عليها للمحافظة على نعمة البصر؛ فعلى الرّغم من أنّ الإنسان يستطيع أن يعيش حياته من دون القدرة على الإبصار إلّا أنّ حياته تكون ناقصةً بشكل كبير. نظراً إلى تطوّر الأجهزة والأدوات استطاع الإنسان الوصول إلى تركيب العين والتعرّف إلى طريقة عملها بشكلٍ
عبارات عن رمضان رائعة

عبارات عن رمضان رائعة

عبارات عن رمضان رائعة فيما يأتي ذكر لعبارات رائعة عن رمضان: عليك بالصيام فإنّه لا مثل له. الصبر نصف الإيمان والصوم نصف الصبر. إنّ صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك. إنّ الله جعل الصوم مضماراً لعباده ليستبقوا إلى طاعته. الصيام رياضة روحية وقهر للبدن وكبح وإلجام للإنسان. الصيام أعلي تعبير عن الإرادة. أنت في نعمة أن بلّغك الله رمضان، فاشكره على ذلك، حيث أطال في عمرك لتتمتع بالصيام والعبادة. للصائم فرحتان: فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه. أكثر من تلاوة القرآن، فرمضان شهر القرآن، وإياك أن تحرص على ختمه
فقدان الشهية للحامل

فقدان الشهية للحامل

فقدان الشهية للحامل يعتبر فقدان الشهيّة من الأعراض الطبيعيّة والعاديّة التي تمرّ بها السيدة الحامل، وخاصّة في الأشهر الأولى منه، وليس لهذه الظاهرة أيّ سبب معيّن أو محدّد بالرغم من وجود الكثير من الدراسات الطبيّة حول هذه الظاهرة، إلاّ أنّها لم تتوصّل إلى أي نتائج واضحة تُفسر السبب الذي يكمن وراء ذلك، كما ويمكن التعامل مع مثل هذه الأعراض من خلال اتّباع بعض النصائح والسلوكيّات السليمة. التعامل مع فقدان الشهية للحامل عدم النهوض من السرير مباشرةً، بل يجب الجلوس قليلاً ثمّ النهوض عند الشعور بالراحة
أهمية الصبر في حياة المسلم

أهمية الصبر في حياة المسلم

أهمية الصبر في حياة المسلم فضائل الصبر في القرآن الكريم من يحمِل نفسه على تحمُّل حبسِ نفسه على المكاره في سبيل فعل الطاعة وترك المعصية وتحمُّل الابتلاءات التي كُتبت عليه في القدر الإلهي الحكيم، سينال فضائل لا حصر لها، وقد أخبرنا القرآن ببعض منها، فيما يأتي ذِكر أبرزها: الصابر مقتدٍ ب أولي العزم من الرّسل ، -قال تعالى-: (فَاصْبِرْ كَما صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ). الصابر يستحق معية الله -تعالى- معه في كل شؤونه، -قال تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ). الصابر أهلٌ لنيل محبة
مفهوم المواطنة في الإسلام

مفهوم المواطنة في الإسلام

 مفهوم المواطنة في الإسلام إن المواطنة بمفهومها الاصطلاحي تشير إلى الانتماء إلى أمة أو وطن، ويتمتع من ينتمي لهذا الوطن بحقوق معينة، وعليه القيام بمجموعة من الواجبات التي تناط إلى المواطن كالقيام بالدفاع عن الوطن. وبالنظر إلى النصوص الشرعية؛ فقد أرسى الإسلام مفهوم المواطنة بشكل واضح وجلي، ويظهر ذلك من خلال وثيقة المدينة التي أبرمها النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما جاء للمدينة، وبدأ يتنظيم علاقة المسلمين مع غيرهم، فهي أول دستور في الإسلام، وقد بينت الوثيقة الحقوق والواجبات لكل فرد، ونظمت العلاقة
طريقة تحميل الأغاني على الآيفون

طريقة تحميل الأغاني على الآيفون

طريقة تحميل الأغاني على الآيفون عبر الآيتونز من أسهل الطرق التي يمكن اتباعها لتحميل الأغاني على الآيفون (بالإنجليزية: iPhone) هي الاستعانة بتطبيق (iTunes) الموجود على جهاز الحاسوب، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية: العثور على قسم المكتبة، والنقر على خيار الموسيقى (MUSIC)، في الجزء الأيسر من الآيتونز. لنقل أغنية واحدة من مكتبة الآيتونز، إلى جهاز الآيفون يجب على المستخدم ، سحبها، وتركها بكل بساطة، من نافذة الآيتونز الرئيسية، إلى أيقونة الآيفون (iPhone)، الخاصة، والواقعة في الجزء الأيسر تحت قسم