بحث في اللغويات تنعكس دراسة اللغة في كل ما يفعله البشر تقريبًا، إذ إن أحد أكثر الأشياء الأساسية التي تعبر عن وجود الإنسان هو قدرته على التواصل مع الآخرين من خلال اللغة، وعلم اللغويات هو دراسة اللغة، وفهم كيفية عملها، وكيفية استخدامها وتطويرها والحفاظ عليها بمرور الوقت. وفيما يأتي أبرز المعلومات عن علم اللغويات: ما هو علم اللغويات؟ اللغويات هو علم يدرس بنية وتطور اللغة البشرية، وهذا العلم قابل للتطبيق في كل جوانب الحياة البشرية، وتشير الجمعية اللغوية الأمريكية إلى أن جذور هذا العلم تعود إلى ما
مفهوم الأسلوبية الأسلوب نوع من التفعيل الخاص للغة، حيث إنّه يقدّم من الاحتمالات المتاحة والإمكانات المتوفرة بعضًا، ويؤخّر منها البعض الآخر، وعليه فإن جملة الخيارات التي قد يتبناها كاتب أو متحدث ما؛ هي ما سيشكل أسلوبًا يميّزه عن غيره، ويكون هذا الخيار محكومًا تارة بدوافع نفعية يقتضيها سياق الحال أو المقام. فالمتحدث إذا ما نطق بخطاب في مناسبة ما، كان له أن سلك في بلوغ منتهى رأيه والوصول إليه طرائق تعبيرية شتّى، فتجده يُطنب تارة في ذكر الشيء والتأكيد عليه، ويختصر تارة أخرى، فيفصح أحيانًا ويُضمِن
طرفة بن العبد من فحول الشعر الجاهلي ، وصاحب إحدى المعلقات، وقد فضّل بعض النقاد معلقته على كثير من معلقات الشعر الجاهلي، لما فيها من آراء في الحياة و شعر إنساني وبراعة في التشبيه، يعود نسبه إلى أبوين شريفين، وجده وأبوه هما المرقشان وخاله المتلمس وجميعهم شعراء. نشأة طرفة بن العبد ولد طرفة بن العبد في 543 م في المالكية التي تقع في مملكة البحرين حاليًا، أما والداه فهما العبد بن سفيان بن سعد بن قيس بن ثعلبة بن بكر بن وائل، وأمه وردة بنت عبد المسيح، وكانت له أخت من أمه تسمى الخرنق بنت بدر، توفي
التعريف بالجاحظ الجاحظ هو من كبار أئمّة الأدب فهو إمام الأدباء في العصر العباسي الثاني ، وهو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الكناني الليثي بالولاء الذي وُلد في البصرة سنة 159هـ بحسب بعض المؤرّخين، وسُمّي بالجاحظ لجحوظ عينيه، كما عمل جمالاً عند عمرو بن قلع الكناني، ومن صفاته أنّه كان حاد الذكاء، ذا جلدٍ وصرامةٍ وقدرةٍ على الكلام، وبديهة ورأي جيِّد، كما كانت له أساليب ومذاهب وآراء في الأدب واللغة خاصة به، ووضع طريقة بالإنشاء عُرفت باسمه، لذا اعتُبر قدوة المنشئين وإمامهم في ذلك العصر مثلما كان
المفضليات هي مجموعة شعرية تعتبر من أعظم المجموعات الشعرية في الأدب العربي ، وأقدم مجموعة صُنِعَت في اختيار الشعر العربي، وسُمِّيَت المُفضَّليات بهذا الاسم نسبةً إلى جامعها المفضل الضبي راوي الكوفة الثقة، وتشتمل مئة وست وعشرين قصيدةً أُضيفَ إليها أربع قصائد وُجِدَت في بعض النسخ، وتُعَد المفضليات مجموعة مِن عيون الشعر في الأدب العربي، امتازت عن غيرها من القصائد بقيمتها الأدبية والفنيّة ونظمها الذي فاق قصائد أخرى بجودته. أصحاب المفضليات اختلف أصحاب المفضليات في زمن كتابة قصائدهم، فمعظم شعرائها
باولو كويلو هو روائي وكاتب برازيلي الأصل، ولد في مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل، في تاريخ 24 أغسطس 1947م، ويُعد حاليًا من أكثر الكتّاب نجاحًا وتأثيرًا، اكتسب شهرته وذاع صيته بعد تأليفه لروايته الأشهر "الخيميائي" ، والتي حققت بعد صدورها نجاحًا كبيرًا، ومن جهةً أخرى فقد حققت مبيعات مؤلفاته أرقامًا قياسية، كما تمت ترجمتها إلى الكثير من اللغات الأخرى، الأمر الذي جعل اسمه يُدرج في موسوعة جينيس للأرقام القياسية . حياة باولو كويلو المبكرة نشأ كويلو في طفولته نشأة كاثوليكية متدينة، إلا أنه وفي سن
باللغة العربية فخر واعتزار أخبرني أستاذي الفرنسي أنّهم يعشقون لغتهم لدرجة لا نتخيلها، فمنهم من يُتقن الإنجليزية أكثر من أصحابها، وبالرغم من ذلك لا ينطق حرفًا واحدًا بها، بل كل كلامهم بلغتهم الفرنسية الأصلية، فوقفت أتأمل حال لغتنا العربية وطريقة تعامل أبناء جلدتها معها، فالأولى لهم أن يفخروا بلغتهم ويعتزوا بعراقتها وأصالتها، فهي وعاء فكر عظيم، وثرية بالمعاني والكلمات المعبرة، ومن أكثر لغات العالم ثراءً. باللغة العربية حضارة أمة سبب تراجع دور اللغة العربية يعود إلى وسائل الإعلام والأفلام
ايها الراقدون تحت التراب قصيدة الشاعر أحمد رامي التي لحنها وغناها الفنان المصري محمد عبد الوهاب " أيها الراقدون " : أيها الراقدون تحت التراب جئت أبكي علي هوي الأحباب كان لي في الحياة من أرتجيه ثم ولي والعمر فجر الشباب كان أنسي وكان توأم نفسي فإذا بي في وحشة واغتراب أيها النائمون آه لو تسمعون يا من سعيت إليهايقودني صوت قلبي يا من جنيت عليهاهذي جناية حبي أمل راحل وحب مقيم في الحنايا من ضلوعي ها هنا ترقدين آه لو ترحمين هذه دموعي تجري مسترحمًا في دعائي يا ليت صوتك يسري ويستجيب ندائي يا نجوم اشهدي
ايا من يدعي الفهم قصيدة أيا من يدعي الفهم من المقامات المعروفة بمقامات الحريري لمؤلفها محمد الحريري البصري ، وهي تتكون من خمسون مقامة على غرار مقامات بديع الزمان الهمذاني الذي ابتكر هذا الفن ، وهو نوع من القص الأدبي يلتزم مؤلفه بالصنعة فيعتمد على السجع والبديع ، وهذه القصيدة من المقامة السامية . وقد انتشرت تلك القصيدة بعد أن أنشدها الشيخ مشاري العفاسي ، وكلماتها تقول : أيا مَن يدّعي الفَـهْـمْ ... إلى كمْ يا أخا الوَهْـمْ تُعبّي الـذّنْـبَ والـذمّ ... وتُخْطي الخَطأ الجَـمّ أمَا بانَ لـكَ
انف وثلاث عيون روايه لإحسان عبد القدوس الروائي والصحفي المصري من مواليد سنة 1919م ، ابن السيده روز اليوسف اللبنانيه وهي تركية الاصل ومؤسسة مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير ، ووالده محمد عبدالقدوس ممثلاً ومؤلفاً ، ويعتبر احسان عبدالقدوس من أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب ولكن بعيد عن العذرية وقد تحولت أغلبية رواياته الى أفلام سنمائيه منها رواية " انف وثلاث عيون " وقد نقل الروائي احسان عبدالقدوس الروايه العربيه من محيط الدول العربيه الى الدول الاجنبيه فقد ترجمت معظم رواياته الى
قصيدة: إن كنت لا تدري فتلك مصيبة قال الإمام ابن القيم الجوزية في وصف الجنة: وما ذاك إلا غيرة أن ينالها سوى كفئها والرب بالخلق أعلم وإن حجبت عنا بكل كريهة وحفت بما يُؤذي النفوس ويُؤلم فلله ما في حشوها من مسرة وأصناف لذات بها يتنعم ولله برد العيش بين خيامها وروضاتها والثغر في الروض يبسم ولله واديها الذي هو موعد ال مزيد لوفد الحب لو كنت منهم بذيالك الوادي يهيم صبابة محب يرى أنّ الصبابة مغنم ولله أفراح المحبين عندما يُخاطبهم من فوقهم ويسلم ولله أبصار تري الله جهرة فلا الضيم يغشاها ولا هي تسأم فيا
صحة المقولة الشهيرة إن كنت تعلم فتلك مصيبة هذا الجملة غير صحيحة، والصحيحة هي إن كنت لا تدري فتلك مصيبة، وهي بيت من قصيدة لابن القيم الجوزية، الذي سنتطرق للحديث عنه في هذا الموضوع مع ذكر القصيدة الذي ذكر فيها هذا الشطر من البيت. معلومات عن ابن القيم الجوزية ابن القيم الجوزية هو من مواليد سنة 1292 م/691 هـ، الشهير بشمس الدين، ويعتبر من علماء المسلمين في القرن الثامن للهجرة، عاش في دمشق ودرس على يد ابن تيمية الدمشقي وقد لازمه لمدة ستة عشر عاما وقد سجن في قلعة دمشق وخرج سنة 728 هـ وكان شيخه قد
امثال شعبية هناك امثال شعبية جميلة نتداولها فيما بيننا منها ما نعرف معانيها ومنها ما نجهله , إليكم بعض من هذه الامثال . تمعنوا فيها ولاحظوا كم هي جميلة وقيمة وتتضمن دروسا كاملة من الحياة . خبز الصاج مقلب على الوجهين ....تقال للذي لا يثبت على رأي من شاف حاله انشغل باله .......تقال للمغرور ابن اربعة ربعوه وان ما قعد طبعوه ....تقال في توجيه الام لطفلها عند الاربع شهور مثل شمسة كانون ....تقال لمن تقل رؤيته مش كل من صف الصواني حلواني ....يضرب في من يدعي شيئا لا يعرفه اللي بده يسعدها زمانها بتجيب
كلمات قصيدة: إلى رجل قصيدة إلى رجل للشاعر نزار قباني كتبها على البحر البسيط: متى ستعرف كم أهواك يا رجل أبيع من أجله الدنيـــا وما فيها يا من تحديت في حبي له مدن بحالهــا وسأمضي في تحديهـا لو تطلب البحر في عينيك أسكبه أو تطلب الشمس في كفيك أرميها أنـا أحبك فوق الغيم أكتبه وللعصافيـر والأشجـار أحكيهـا أنـا أحبك فوق الماء أنقشه وللعناقيـد والأقـداح أسقيهـــا أنـا أحبك يـا سيفًا أسال دمي يـا قصة لست أدري مـا أسميها أنـا أحبك حاول أن تسـاعدني فإنّ من بـدأ المأساة ينهيهـــا وإن من فتح الأبواب يغلقه
الوصف في الشعر الوصف في اللغة هو "الكشف والإظهار"، وعرّفه القدماء بكونه ذكر الشيء بما فيه من الأحوال والهيئات. وقد أولى النقاد والشعراء منذ القدم الوصف اهتمامهم، فقاموا بوصف الإنسان وأخلاقه وطباعه ومحاسنه وخلقته، وكذلك وصفوا الحيوان والنبات والأرض والماء، ونظروا إلى غرض الشعر أنه يكشف ويرسم حالة وهيئة ما تراه العين. الوصف في العصر الجاهلي وصف الشاعر العربي منذ الجاهلية ما يراه بواقعية، واختلفت جودة الشعر وتفاوتت بحسب قدرة كل شاعرٍ وآخر، ومدى قوّة قريحته الشعرية، وما طبيعة الموضوع الذي يتناوله
الموضوع العام لقصيدة الهمزية تتحدث القصيدة عن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والإشادة بجميع المحاسن الأدبية والعملية التي اختصَّ بها عليه الصلاة والسلام لإتمامه مكارم الأخلاق، والأبيات توضّح مدى محبته عليه الصلاة والسلام ووجوب طاعته، وتوقيره، وإجلاله، والتغني بسيرته. معاني مفردات الهمزية فيما يأتي شرح المعاني اللغوية للمفردات الصعبة في القصيدة: المفردة معنى المفردة سنا الضوء. سناء العلو والارتفاع. علياء كل شيء مرتفع كالسماء والشرف. الجوزاء أحد بروج السماء، يقع بين الثور والسرطان، وزمنه
الهجاء في شعر المتنبي برز المتنبي في الهجاء وتعددت قصائده في هذا اللون الشعري ومن هذه القصائد نذكر الآتي: كفى بك داء أن ترى الموت شافيًا يقول المتنبي في هجاء كافور الإخشيدي حاكم مصر: كَفى بِكَ داءً أَن تَرى المَوتَ شافِيا وَحَسبُ المَنايا أَن يَكُنَّ أَمانِيا تَمَنَّيتَها لَمّا تَمَنَّيتَ أَن تَرى صَديقاً فَأَعيا أَو عَدُوّاً مُداجِيا إِذا كُنتَ تَرضى أَن تَعيشَ بِذِلَّةٍ فَلا تَستَعِدَّنَّ الحُسامَ اليَمانِيا وَلا تَستَطيلَنَّ الرِماحَ لِغارَةٍ وَلا تَستَجيدَنَّ العِتاقَ المَذاكِيا فَما
الهجاء في العصر العباسي ساعد تغير مظاهر الحياة السياسية والثقافية و الحياة الاجتماعية بالعصر العباسي ، على تطور فن الهجاء فقد كثر شعراؤه وشاع استعماله، وبرزت موضوعات جديدة فيه، كما اضمحلت موضوعات أخرى، فنجد اضمحلالاً للعصبيات القبلية، وبالتالي اضمحلالاً للهجاء المجموعي، وبرزت الفردية في الهجاء، كما كان لتطور المعاني أثرًا في زيادة التقريع واستعمال الألفاظ المذمومة. خصائص شعر الهجاء في العصر العباسي تميز الهجاء في العصر العباسي بعدة خصائص هي: الصورة البلاغية ويقصد بها كل صورة بلاغية للتعبير عن
حال الهجاء في الشعر الأندلسي الهجاء فن من فنون الشعر الذي يُعبّر عن الغضب والاستهزاء لدى الشاعر تجاه فرد أو مذهب ما، والهجاء نقيض المديح، ويعدّ أحدَ أغراض الشعر كما جاء على لسان الشعراء، ويطلق على هذا الفن (فن الشتم)، أما في العصر الأندلسي فالهجاء كان له نصيب كبير في أدب الشعراء؛ نتيجة للصراعات والمظاهر الاجتماعية المنتشرة، ويُعدّ الشاعر أبو بكر المخزومي الأعمى من أشهر شعراء الهجاء في العصر الأندلسي. العوامل المؤثرة في الهجاء الأندلسي للهجاء في الشعر الأندلسي عومل عديدة أدت لظهوره، وفيما يلي
النقد الكوميدي يعتبر النقد الكوميدي هو إعطاء ملاحظات بطريقة ساخرة، تتصف بالفكاهة، حيث إنّ الناقد قد يقول معلومة ويراد بها شيء آخر يكون مفهوما للمتلقي، أو أن يقدم تعليقًا يحمل دعابة ما، حيث يساعدنا النقد الكوميدي في فهم شعور ورأي الكاتب الغاضب أو اليائس. كما يستخدم النقد الكوميدي لتفريغ الغضب والألم والإحباط الذي يشعر به الناقد، وللنقد الكوميدي نبرة وسياق مناسبين لضمان فعاليته، ولأجل أن يفهم بشكل صحيح لا يخلط القارئ بينه وبين النقد العدائي. تستخدم الكوميديا في النقد لإضافة جوّ من الدعابة
مفهوم البنوية التكوينية في علم الاجتماع البنوية التكوينية في علم الاجتماع ؛ هي نظرية تنظر إلی النص كوحدة كاملة متماسكة داخليًا، إضافةً إلى مكونات بنيتها، لا على أنّها منفصلة قائمة بذاتها، بل مرتبطة بمجمل البنية والدلالة والسياق العام، وهي بهذا الفحوى مفهوم حركي، وليس مجرد أنماط شكلية أو وحدات بنيوية، كالحال في إطار البنيوية الشكلية أو الوظيفية. كما أنّها بنية متغيرة ومتطورة ترتبط بجماعة اجتماعية يُمثّلها المبدع في لحظة تاريخية محددة، وهذا يعني أنّها قوة فعالة داخل هذه المجموعة؛ لما تحمله في
النثر في عصر المماليك ازدهرت الحركة الأدبية في عصر المماليك ازدهارًا كبيرًا، وشهد حركةً علميةً واسعةً في شتى المجالات، إذ عُرف العصر المملوكي بعصر الموسوعات العلمية، وأسهم علماؤه في إثراء المكتبة العربية بالموسوعات التي أُلفت في مختلف العلوم والفنون، وساعد النتاج العلمي والأدبي الذي ألفوه على تعويض الخسارة التي لحقت بالأمة على يد المغول، وأصبحت موئل العلماء والأدباء الذين هربوا إليها من الشرق. أسباب ازدهار النثر في عصر المماليك ازدهر النثر في عصر المماليك بسبب مجموعة من العوامل، أبرزها فيما
النثر في العصر العباسي دخل النثر في العصر العباسي طوراً جديداً من أطوار النثر في الأدب العربي ، حيث سيطر العنصر الفارسي على زمام الأمور في السلطة، ودخلت روح الثقافة الفارسية على الأدب العربي، فضلاً عن بقية الثقافات التي عاشت في العصر العباسي كالهندية وغيرها، وانتشار حركة الترجمة من الثقافات الأخرى خاصةً اليونانية، وقبل كل هذا الثقافة العربية بأطوارها الجاهلية وصدر الإسلام والأموية، وبهذا الخليط تشكل الأدب في العصر العباسي وكان تأثر النثر بهذا الخليط أكثر من الشعر. أنواع النثر في العصر العباسي
النثر في العصر الأندلسيّ وكتّابه يعدّ النثر واحدًا من أشكال الكتابة المعتمدة عند العرب منذ القدم، ويرجح العلماء أنه سابق على نظم الشعر، ذلك أن العرب كانت تستخدم الجملة العربية الفصيحة في حياتهم للتعبير عن حاجاتهم وفي خطاباتهم أيا كان شكلها، إضافة إلى أن نظم الشعر كان يحتاج إلى متخصصين فليس العرب جميعهم شعراء، بينما يستطيع جميعهم التعبير بعبارات وكلمات نثرية في ميادين الحياة المختلفة، ومرت الفنون النثرية بتطورات كبيرة نتيجة للاختلاف في العصور، ولاطلاع العرب على غيرهم من الأمم من أساليب فنية